النشرة البريدية

“البنك المركزي” يوقف العمل بمبادرة القطاع الصناعي 8%.. الإفراج عن 756 ألف طن من الذرة والصويا آخر 4 أسابيع

العناوين الرئيسية

فشل استحواذ “أكتيس” على حصة حاكمة في جامعة “ميريت”

“جرينتا” لمستلزمات الصيدليات تغلق جولة تمويل بـ 8 ملايين دولار

تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر تنخفض 51% خلال أسبوع

“المالية” تؤجل التطبيق الإلزامي لمنظومة “التسجيل المسبق” بالموانئ الجوية

 “قطاع الأعمال” تستعين بـ”الاتصالات” لميكنة شركاتها التابعة

“النواب” يوافق من حيث المبدأ على تعديل أحكام قانون تنظيم الاتصالات

القصة الرئيسية

“البنك المركزي” يوقف العمل بمبادرة القطاع الصناعي 8%

أخطر البنك المركزي المصري البنوك بالتوقف عن منح تمويل أو استخدام جديد في إطار مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات والطاقة الجديدة والمتجددة بسعر عائد 8%، على أن يتم سداد رصيد المستخدم في إطار المبادرة تدريجيًا وفق آجال التسهيلات الائتمانية المتاحة، حسبما أفاد كل من “الشرق مع بلومبرج” و”المال” و”أموال الغد”.

وأوضحت المصادر أن ذلك سيتم مع التأكيد على عدد من التعليمات، تشمل إمكانية استخدام الأرصدة المتاحة في حدود المصرح بها من التسهيلات قصيرة الأجل بأسعار السوق السائدة، أما بالنسبة للتسهيلات متوسطة أو طويلة الأجل السابق منحها في إطار المبادرة يتم استخدام الأرصدة المصرح بها وغير مستخدمة والمرتبطة بالتزامات تعاقدية سابقة للقرار بسعر المبادرة 8%.

كما تنص التعليمات على أن يتم سداد الرصيد المستخدم تدريجيًا وفق الآجال المقررة للتسهيلات، دون إعادة استخدام وعلى أن يتم سداد التسهيلات قصيرة الأجل بحد أقصى سنة من تاريخ القرار، وفي حالة رغبة العميل في تجديد أو زيادة التسهيلات الائتمانية الممنوحة في إطار المبادرة المذكورة يتم ذلك وفقًا لأسعار السوق السائدة.

وذكرت صحيفة “المال” أن البنك المركزي مستمر في دعم مبادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات الفائدة 5% حتى الآن، في ضوء أن المبادرة يتم تعويضها من الاحتياطي الإلزامي، ولا يتم تعويض الفائدة بشكل مباشر.

وأصدر البنك المركزي خطابًا دوريًا يلزم البنوك الالتزام بقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المتعلق بالمبادرات منخفضة العائد عن السوق، والذي ينص على تولي وزارة المالية إدارة ومتابعة كافة المبادرات الخاصة بدعم الفائدة والصادرة عن البنك المركزي.

وأظهر قرار رئيس الوزراء ارتفاع سعر الفائدة لمبادرة تمويل القطاع السياحي إلى 11%، بدلًا من 8%. وقال فتحي غازي، رئيس شعبة السياحة والطيران بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار رفع سعر الفائدة سيؤثر بشكل كامل على القطاع السياحي، خاصة أن معدلات النمو في القطاع لم تشهد التطور الملحوظ.

وعبر غازي عن استيائه من تعامل البنوك مع المستثمرين السياحيين، مضيفًا أن المبادرة على أرض الواقع لم يكن لها التأثير المتوقع لأن عددًا محدودًا من الشركات هي التي استفادت خاصة شركات الفنادق، بينما لم تستفد منها بقية شركات القطاع.

أهم الأخبار 

تجمدت مفاوضات استحواذ شركة الاستثمار العالمية “أكتيس” على حصة في جامعة ميريت الواقع مقرها في مدينة سوهاج الجديدة، حسبما كشف صديق عفيفى رئيس مجلس أمناء الجامعة، لـ”المال”.

وكانت مجموعة “هونارز يونايتد يونيفيرستز” المملوكة لشركة “أكتيس” قد أعلنت في وقت سابق عن توقيع العقود النهائية المشروطة بموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للحصول على حصة حاكمة في الجامعة.

وقال “عفيفي” إن “أكتيس” كانت ستضخ استثمارات جديدة في جامعة “ميريت” مقابل الحصول على حصة ملكية، ولكن لم يتم الاتفاق على تفاصيل الصفقة وبالتالي توقفت المفاوضات، مؤكدًا أن الجامعة منفتحة وترحب بجميع المستثمرين للمشاركة حال توافق وجهات النظر. كما كشف أن الجامعة تستهدف تدشين 3 كليات جديدة خلال العام المقبل، متوقعا أن يصل حجم الاستثمارات الأولية لها إلى 1.5 مليار جنيه تقريبا، سيتم تمويلها عبر الموارد الذاتية.

نجحت منصة جرينتا المتخصصة في توفير مستلزمات الصيدليات في مصر في الحصول على تمويل يبلغ 8 ملايين دولار، بقيادة شركتين استثماريتين وهما “رائد فينتشرز” و”إنكلود”، بالإضافة إلى كل من “إنديفور كاتاليست ” و”جلوبال 500 “، ليصل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه المنصة حتى الآن إلى 9.5 مليون دولار.

ووفق بيان للشركة، سيتم استثمار التمويل في زيادة وتطوير الخدمات التكنولوجية للمنصة، واستقطاب المزيد من الكفاءات المتميزة لفريق العمل، والاستمرار في التوسع والانتشار في السوق المصرية.

ويعتزم صندوق “إيد فينتشرز” لرأس مال المخاطر ضخ 1.1 مليون دولار في شركة جيل التعليمية، إضافة إلى العمل على ضم عدد أكبر من الشركات الناشئة العاملة في تكنولوجيا التعليم، حسبما أعلنت داليا إبراهيم، مؤسسة الصندوق، خلال احتفالية مرور خمس سنوات على تأسيس صندوق نهضة مصر لريادة الأعمال، الذراع الاستثمارية لشركة نهضة مصر للنشر.

أعلنت وزارة الزراعة الإفراج عن 756 ألف طن من الذرة وفول الصويا خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة بقيمة 370 مليون دولار. وقال مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية إن هذه الكميات تنقسم إلى 532 ألف طن ذرة و224 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف. وقال الصياد إن الأسبوع الماضي شهد الإفراج عن 196 ألف طن من أعلاف الذرة وفول الصويا من الموانئ بقيمة 88 مليون دولار.

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر 51% خلال الأسبوع الماضي لتسجل على أجل 5 سنوات 5.43% مقابل 11.09% في 9 نوفمبر. ويعكس ذلك تراجع مخاطر التخلف عن السداد من وجهة نظر المستثمرين، ويأتي ذلك ضمن موجة من انخفاض تكلفة مبادلة مخاطر الائتمان للأسواق الناشئة. وعلى صعيد السندات الدولية، ارتفعت السندات المقومة بالدولار مستحقة السداد في 2025 إلى 90.8 سنت للدولار مقابل 89.8 سنت للدولار يوم الجمعة قبل الماضي.

أما السندات الأطول أجلًا ومستحقة السداد في 2047، فقد ارتفعت إلى 64.7 سنت مقابل 63.6 سنت في إغلاق الأسبوع الأسبق. وقال محلل مالي لصحيفة “البورصة” إن تحسن الإقبال على سندات الأسواق الناشئة وتحديدًا مصر، سيوفر سيولة بشكل تلقائي لأنه يمكن البنوك الحكومية من بيع حيازاتها من السندات الدولارية ويخفف العبء على حقوق الملكية لديها وسيحقق مكاسب لها لأنها اشترتها بسعر منخفض.

أجلت وزارة المالية التطبيق الإلزامي لمنظومة “التسجيل المسبق” بالموانئ الجوية، الذي كان من المقرر أن يبدأ في الأول من يناير المقبل، لحين استقرار الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية. جاءت خطوة الوزارة استجابة لمجتمع الأعمال من المتعاملين مع المنظومة الجمركية، وتيسيرًا عليهم في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من اضطرابات حادة ومتغيرات غير مسبوقة تلقي بظلالها على اقتصادات كل الدول بما فيها مصر. وقال وزير المالية محمد معيط إن مد الفترة التجريبية لإتاحة أطول فترة ممكنة للشركات والمصدرين لاستكمال استعداداتهم للتعامل على المنظومة الجديدة”.. التفاصيل

فيديو اليوم

ماذا نعرف عن شركة إم إن تي حالا التي وافقت شركة غبور اوتو على بيع حصة 7.5% منها لشركة شيميرا الإماراتية؟

نتابع

استعانت وزارة قطاع الأعمال العام، بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مشروع ميكنة منظومة العمل بالوزارة، في إطار تنفيذ مشروع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والتحول الرقمي للشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام. وأكد وزير قطاع الأعمال العام، المهندس محمود عصمت، حرص الوزارة على التحول الرقمي وميكنة نظم العمل بالشركات التابعة باستخدام أحدث التقنيات المعلوماتية والمعايير الرقمية العالمية، إلى جانب تجهيز وتطوير البنية التحتية وتأهيل العاملين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة ونظم العمل المميكنة.. التفاصيل

تعكف الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق على تقييم 6 كيانات محلية وعالمية تتنافس على تنفيذ أعمال صيانة الشبكة الهوائية للخط الأول لمترو “حلوان – المرج”، حسبما أكدت مصادر لـ”المال”.

وأوضحت أن التكلفة المتوقعة للمشروع تتجاوز 400 مليون جنيه، ستوفرها الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو من مواردها الذاتية، ومن المستهدف إطلاق العمل في المشروع خلال الربع الأول من العام المقبل.

فيما ذكر موقع “أموال الغد” أن الشركات الأجنبية التي تتنافس على المناقصة هي، ألستوم الفرنسية، وسيمنز الألمانية، وتاليس الإسبانية.

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لصرف نحو 2 مليار جنيه مطلع العام المقبل في صورة كوبونات دورية مستحقة على سندات التوريق التى أصدرتها منذ أكثر من 3 سنوات. وبحسب حديث مصادر مع “المال” فإن التوزيعات المرتقبة تخص الإصدارات الثاني والثالث والرابع، والتي كانت الهيئة قد طرحتها في السنوات الماضية بقيمة إجمالية تلامس 20 مليار جنيه.

يستهدف جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين خلال 2023، إنشاء أول سوق جملة مركزية نموذجية في إطار اتفاقية أسواق الجملة مع الحكومة الفرنسية، والشريك الفني شركة رنجيس الفرنسية، وإنشاء 4 مستودعات استراتيجية في الفيوم، والشرقية، والسويس، والأقصر، كمرحلة أولى، لتوفير مخزون آمن من السلع الأساسية.

ووفق “المال” تتضمن خطة العام المشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للانتهاء من متابعة تنفيذ مشروع 4 هايبر ماركت لمجموعة اللولو العالمية، وإنشاء سوق نصف جملة للملابس الجاهزة مع إحدى الشركات اللبنانية، ومنطقة لوجستية صناعية تخزينية مع أخرى يونانية، وشركة متخصصة في تجارة المعادن النفيسة.

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بسرعة دراسة مقترح تقدمت به شركة فورورد ايجيبت للصناعات الرياضية المُشاركة في تصنيع الكُرة الرسمية لمونديال 2022، بإنشاء منطقة حرة بالروبيكي خاصة بالصناعات الرياضية، جاء ذلك خلال لقاء مع الدكتور جاسر السيد، رئيس الشرك، والذي أكد الاتفاق مع شركة أديداس العالمية على توطين الصناعة بشكل تام، ليكون 100% من الإنتاج محليًا خلال عام، على أن تشتري “أديداس” 100% من الإنتاج بغرض التصدير، بحسب بيان لرئاسة الوزراء.

حققت الهيئة القومية للبريد صافي ربح بلغ 3.825 مليار جنيه خلال العام المالي 2022/2021، مسجلة زيادة قدرها 20%، في ضوء نمو إيرادات الخدمات بنسبة 20% لتصل إلى 4 مليارات جنيه، ووفق بيانات الهيئة بلغت إيداعات صندوق التوفير 278.4 مليار جنيه.

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات. تحظر التعديلات استيراد أي معدة من معدات الاتصالات، أو تصنيعها، أو تجميعها، أو حيازتها، أو استخدامها، أو تشغيلها، أو تركيبها، أو تسويقها إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن مليوني جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام باستيراد أو تصنيع أو تجميع أو تسويق معدة من معدات الاتصالات دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهاز أو غير معتمدة النوع منه.

حصلت شركة دوت للتطوير الإلكتروني والمدفوعات الإلكترونية على موافقة البنك المركزي المصري لإطلاق ابلكيشن وكارت “كليڤر” المدفوعة مقدمًا، لاستخدامها عبر الإنترنت وفي المتاجر والسحب عن طريق ماكينات الصراف الآلي داخل أو خارج مصر، بحسب بيان صحفي.

أسندت شركة “أبكس مصر” لوساطة إعادة التأمين 90 مليون جنيه أقساطًا معادة لشركات إعادة التأمين العالمية من السوق المصري خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي. وقال خالد السيد، العضو المنتدب للشركة إن حصيلة الأقساط المعادة للخارج عبر وساطة الشركة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أكتوبر الماضي بلغت 90 مليون جنيه، متوقعًا أن تصل الحصيلة إلى ما يتراوح بين 110 و115 مليونًا بنهاية العام الحالي وبزيادة عن المستهدف بقيمة تصل لنحو 15 مليونًا.

أضاف السيد لصحيفة “البورصة” أن “أبكس مصر” تستهدف تحقيق 150 مليون جنيه بمحفظتها من أقساط التأمين المعادة للخارج عبر وساطة الشركة العام المقبل عبر إسناد الشركة لعمليات الإعادة لصالح نحو 18 شركة تأمين تعمل بنشاط الممتلكات في السوق.

اقتصاد الخليج

أبرمت الصين اتفاقًا أمس مع قطر على شراء الغاز الطبيعي المسال في صفقة بلغت قيمتها 60 مليار دولار وفقًا لبلومبرج. ووقعت شركة قطر للطاقة الاتفاقية مع سينوبك لإمدادها بـ 4 ملايين طن من الغاز المسال سنويا بدءًا من 2026. وتعد الاتفاقية الأطول للصين حتى الوقت الراهن، والتي تستمر لمدة 27 عامًا، في الوقت الذي تُحجم فيه دول أوروبية عن الالتزام بعقود طويلة الأجل لتضاربها مع أهدافها المناخية.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أسعار النفط إلى قرب أدنى مستوياتها في شهرين، خلال تعاملات أمس، مع انحسار المخاوف بشأن المعروض، في حين ألقت المخاوف إزاء الطلب على الوقود في الصين وقوة الدولار بظلالها على الأسعار، وفق رويترز. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يناير 74 سنتا أو 0.8% لتصل إلى 86.88 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي تسليم شهر ديسمبر إلى 79.40 دولار للبرميل، بتراجع 68 سنتا أو 0.9%، وانخفضت عقود يناير 59 سنتا أو 0.7% إلى 79.52 دولار للبرميل.

ونفى وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن اعتزام تحالف “أوبك+” خفض إنتاج النفط، والتقارير التي تفيد بأن المملكة تناقش مع منتجي “أوبك+” الآخرين حاليًا زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، الأمر الذي أدّى إلى استعادة سعر الخام جزءًا من مكاسبه التي خسرها منتصف يوم أمس.

وأكد أن الخفض الحالي ومقداره مليونا برميل يوميًا من قبل “أوبك+” سيستمر حتى نهاية عام 2023، وإذا دعت الحاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب، “فنحن دائمًا على استعداد للتدخل”. وفي تصريح لاحق نفى سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، إجراء أي مناقشات مع دول تحالف “أوبك+” الأخرى لتغيير اتفاق إنتاج النفط. وقال الوزير في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر” إن اتفاق “أوبك+” مستمر حتى نهاية 2023. وأضاف: “ملتزمون بهدف أوبك+ بإحداث توازن في سوق النفط وسندعم أي قرار يحقق ذلك الهدف”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية