النشرة البريدية

“مصر للألومنيوم” تدرس تعيين مستشار مالي قبل صفقة “السيادي السعودي”.. انطلاق بورصة السلع اليوم

فودافون

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

اعلان سوديك 1

العناوين الرئيسية

مصر تطلق شركة لاستثمار أموال المغتربين العام المقبل

“السيادي القطري” يسعى لاقتناص تطوير وإدارة ميناء سفاجا لمدة 25 عامًا

“سمو” السعودية تسعى للاستحواذ على ما بين  20 و40% من “المصريين للإسكان”

“فودافون مصر” تستثمر 8 مليارات جنيه للحصول على ترددات جديدة

“ألجبرا فينتشرز” تستثمر 15 مليون دولار في الشركات الناشئة

شركات التطوير تجتمع لبحث موقف مبادرة التمويل العقاري 

“أبو سومة” تتفق مع “مصر للتعليم” على تطوير مدرسة دولية في “سوما باى”

التموين تمنح حائزي الأرز مهلة حتى 4 ديسمبر للإبلاغ عن مخزوناتهم

3 شركات مقاولات تتفاوض مع البنوك للحصول على 4 مليارات جنيه

القصة الرئيسية

“مصر للألومنيوم” تدرس تعيين مستشار لتحديد القيمة العادلة قبل صفقة “السيادي السعودي”

تدرس شركة مصر للألومنيوم – إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لسهمها، تمهيدًا لاستحواذ الصندوق السيادي السعودي على حصة من الشركة عبر زيادة رأسمالها. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من دراسة القيمة العادلة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على أن يتم الحصول على موافقة الرقابة المالية لإتمام الصفقة قبل نهاية العام الجاري.

وينتظر الصندوق السيادي السعودي موافقة هيئة الرقابة المالية على زيادة رأسمال شركة مصر للألومنيوم للاكتتاب بنحو 65% منها. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” في وقت سابق، إن الشركة تقدمت بأوراق زيادة رأسمالها بقيمة 320 مليون دولار للهيئة العامة للرقابة المالية، وفي انتظار الموافقة لبدء الإجراءات الخاصة باستحواذ الصندوق لاسيما موافقة الجمعية العمومية. وتابعت المصادر، أنه من الممكن إتمام الصفقة خلال الفترة المقبلة فور إنهاء الموافقات اللازمة، حيث سيقوم الصندوق بضخ استثمارات بالشركة تقدر بنحو 200 مليون دولار.

وكشفت الشركة في وقت سابق عن أنها تدرس حاليًا زيادة رأس المال، من خلال “مستثمر استراتيجي” لمساعدتها في تمويل عمليات التطوير، والحفاظ على طاقتها الإنتاجية الحالية البالغة 320 ألف طن سنويًا. وتتطلع إلى إجراء إصلاح شامل بقيمة 320 مليون دولار، واستعانت بعملاق الهندسة “بكتل” لإجراء دراسة جدوى للتطوير.

وكانت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي “الصندوق السيادي السعودي”، قد استحوذت على حصص أقلية مملوكة للحكومة في 4 شركات مدرجة بالبورصة بقيمة 1.3 مليار دولار.

أهم الأخبار 

كشفت سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن أنه جارٍ العمل حاليًا على إنشاء شركة مخصصة لاستقبال استثمارات المصريين العاملين في الخارج، بهدف ضخ هذه الأموال في المشروعات داخل مصر، متوقعة الانتهاء من تأسيسها العام المقبل، ثم إدراج أسهمها في سوق المال، وسيستطيع المغتربون الاستثمار بها عبر شراء أسهمها، أو من خلال الاستثمار الخاص بها.

وأضافت أن الشركة الجديدة هي أحد مطالب المصريين المغتربين، وتستهدف الاستثمار في المشروعات المصرية الكبرى والمشروعات القومية التي تحقق عائدًا كبيرًا، دون أن تكشف مزيدًا من التفاصيل، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

يتفاوض جهاز قطر للاستثمار مع الحكومة المصرية لتطوير وإدارة ميناء سفاجا، بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا، بحسب حديث مصدرين مطلعين على المفاوضات لموقع “الشرق مع بلومبرج”. يتبع الميناء الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، ويتخصص بالنشاط التعديني.

تخطط شركة سمو القابضة السعودية للاستحواذ على حصة تتراوح بين 20 و40% من شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، وسط ترجيحات بإتمام الصفقة خلال العام المقبل. وقدمت الشركة السعودية، الخميس الماضي، عرضًا للاستحواذ على حصة المصريين للإسكان في رأسمال شركة صندوق استثمار المصريين للاستثمار العقاري والبالغة 49%، مقابل 29.155 مليون جنيه.

وبحسب “الشروق” تعتزم “سمو” المشاركة في الاكتتاب المرتقب لزيادة رأسمال الصندوق خلال الربع الأول من 2023، وهي الزيادة التي ستستخدم في تمويل مشروع عمراني متكامل غرب القاهرة على مساحة 400 فدان، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث ستتولى “المصريين للإسكان” تطويره، علمًا بأن الهيئة تشترط تحويل قيمة الشراكة بالدولار من خارج مصر، في إطار خطة الحكومة تعزيز مواردها الدولارية.

بدأت شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” إجراءات توريق سندات بقيمة 1.05 مليار جنيه بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس وشركة التعمير للتوريق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، والتي تمثل الشريحة الأولى من برنامج توريق متوقع أن يبلغ 3 مليارات جنيه على مدار ثلاث سنوات، بحسب أيمن عبدالحميد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، متوقعًا الانتهاء من الاصدار الأول قبل نهاية العام الحالي، وفق “الشروق”.

تسعى “فودافون مصر”، لاستثمار 8 مليارات جنيه للحصول على ترددات جديدة متطورة، في حين تركز على محاور عمل أبرزها تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي. وقال أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بالشركة، إن استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة ستعتمد على مجموعة من المحاور الأساسية يأتي على رأسها تطوير جودة الشبكة وتحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي، تماشيًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية الدولة لبناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع مصري يتعامل رقميًا في كافة مناحي الحياة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

تُخطط شركة “ألجبرا فينتشرز” لرأس المال المخاطر لاستثمار 15 مليون دولار في الشركات الناشئة بمصر بنهاية العام الحالي، في حين تتوقع الانتهاء من الإغلاق النهائي لصندوقها الثاني الذي سيتجاوز قيمته 100 مليون دولار بنهاية الربع الأول من عام 2023، بحسب “البورصة”.

تعقد غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية اجتماعًا الأسبوع الحالي، لمناقشة تداعيات إلغاء مبادرات التمويل العقاري ودعم النشاط الصناعي والمقاولات على صناعة العقارات، وطرح حلول بديلة للتمويل العقاري، وفق طارق شكري، رئيس الغرفة، والذي أوضح لـ”الشروق” أن المطور العقاري يواجه تحديات مالية كبيرة وغير مسبوقة سيترتب عليها تأخر عمليات التنفيذ.

وتوقع حدوث زيادة في تكلفة الإنشاءات في ضوء الزيادة المرتقبة لأسعار مدخلات البناء بعد إلغاء مبادرة البنك المركزي، وما يترتب على ذلك من ارتفاع في تكلفة التمويل للشركات العاملة في صناعة مواد البناء، الأمر نفسه مع شركات المقاولات التي ستمرر زيادة تكلفة الأموال إلى جهات الإسناد المتعاقدة معها، مؤكدًا أن الغرفة ستخاطب الجهات الحكومية المعنية بالملف العقاري للمشاركة بدراسة مقترحات بديلة لدعم برامج التمويل العقاري للمشترين والشرائح المستهدفة لشركات القطاع الخاص.

وقعت منصة التعليم الخاصة “مصر للتعليم” المملوكة للمجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي اتفاقية إدارة جديدة لتطوير مدرسة دولية جديدة في مدينة سوماباى الساحلية الواقعة على البحر الأحمر. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن المدرسة الجديدة ستكون مملوكة لشركة أبوسومة للتنمية السياحية، وستصل طاقتها الاستيعابية إلى نحو 300 طالب عندما تعمل بكامل طاقتها، ومن المقرر أن تبدأ المدرسة الجديدة عملها في سبتمبر 2024. وأضافت المصادر أن المنصة أيضًا بصدد إتمام صفقة جديدة في مجال تطوير المحتوى التعليمي وهي صفقة الاستحواذ على سلاح التلميذ والتي من المتوقع إتمامها قبل نهاية العام الجاري. وأبرمت منصة “مصر للتعليم”، المملوكة للمجموعة المالية “هيرميس”، وصندوق مصر السيادي، اتفاقية للاستحواذ على 56% من أسهم شركة “سلاح التلميذ” مقابل نحو 500 مليون جنيه.

أعلن علي المصيلحي، ‏وزير التموين والتجارة الداخلية، مد المهلة المحددة لحائزي الأرز ‏الشعير والأرز الأبيض حتى الأحد 4 ديسمبر المقبل، لإعطاء فرصة لحائزي الأرز من ‏مزارعين وتجار ومضارب وغيرهم لإبلاغ المديرية التابعة لهم بالكميات ‏الموجودة لديهم. وأكد وزير التموين أن القرار يأتي للصالح العام وفي ضوء التعاون الوثيق ‏بين وزارة التموين وأصحاب المضارب وحائزي الأرز سواء من ‏تجار أو مزارعين لتوفير الأرز الأبيض للمواطنين بسعر عادل للجميع ‏وطبقًا للتسعيرة التي أقرها رئيس الوزراء.

تأمين

خاطبت شركة وثاق للتأمين التكافلي، الهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة على التوزيع الإلكتروني لوثيقة الحوادث الشخصية. وقال جمال شيبة، مساعد العضو المنتدب بالشركة للشئون الفنية، إن الشركة بصدد إعداد البنية الأساسية الحاسب الآلي وشاشة الإصدار الخاصة بالوثيقة وفقًا للضوابط الخاصة بالهيئة في هذا الشأن. وأضاف في تصريحات لـ”البورصة” أنه من المقرر توزيع الوثيقة إلكترونيًا فور الحصول على اعتماد الهيئة بالموافقة، لافتًا إلى حصول الشركة مؤخرًا على الموافقة على التوزيع الإلكتروني لوثيقة الحوادث الشخصية متناهية الصغر.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية شركات التأمين بإصدار منتجات تأمينية لتغطية مصادر الطاقة النظيفة والآلات التي يتم استخدامها لتوليد الكهرباء من تلك المصادر التزامًا بالحفاظ على بيئة مستدامة، موضحًا أن التأمين المعياري يعمل بالفعل على حماية الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، مما يثبت أن هناك طريقة للعمل مع الطبيعة.

نتابع

تنطلق البورصة المصرية للسلع رسميًا اليوم الأحد، حيث تبدأ الهيئة العامة للسلع التموينية طرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها إلى المطاحن عبر منصة بورصة السلع، بمعدل طرح مرتين أسبوعيًا، على أن يتم الإعلان عن الكميات التي سيتم تداولها ومواصفاتها قبل التداول بأقل من ساعة، أي في آخر لحظة قبل التداول لأنه سيكون على شكل مزايدة.

قال إبراهيم عشماوي، نائب وزير التموين، إن احتياطيات مصر من القمح تكفي لاستهلاك أكثر من 5 أشهر في حين أن احتياطي السكر لديها يكفي 4 أشهر، وتكفي احتياطيات الزيوت النباتية لمدة 5 أشهر تقريبًا، بينما تكفي احتياطيات الأرز لمدة 4 أشهر. وأضاف أن الهيئة انتهت من تسجيل 40 مطحنًا في البورصة المصرية للسلع استعدادًا لأول تداول للقمح، وفق “رويترز”. 

تبدأ صباح اليوم الأحد، فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا “Cairo ICT”، والذي يعقد على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة تحت شعار “قيادة التغيير”. ووفق بيان صحفي، يشارك في المعرض أكثر من 400 شركة عالمية ومحلية، و200 متحدث.

عرض المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، على عدد من المستثمرين السعوديين، فرص الاستثمار بالمشروعات المطروحة التجارية والإدارية والترفيهية، على هامش افتتاح معرض “النيل العقاري” بالرياض.

ونقل “الشرق مع بلومبرج” عن “عباس” أن شركته تعمل حاليًا على عملية التخطيط للمرحلة الثانية والثالثة والرابعة بالعاصمة الإدارية، وسننتهي من مخطط المرحلة الثانية في الربع الأول من العام القادم، لتبدأ بعد ذلك بتشغيل المرافق، وبدء عملية البيع في النصف الثاني من 2023.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، على تخصيص 69 قطعة أرض بـ17 مدينة جديدة، لإقامة مشروعات بأنشطة متنوعة، بها “عمراني متكامل – معهد عال – مدارس – حضانة – مستشفى – مخبز، وأنشطة طبية وتجارية وإدارية وسكنية وصناعية وغيرها”.

يستهدف المجلس التصديري للصناعات الغذائية زيادة صادرات القطاع خلال العام المقبل 2023 بنحو 20% لتصل إلى 5 مليارات دولار، مقارنةً بنحو 4.1 مليار دولار مستهدف تحقيقها بنهاية 2022 وهي نفس مستواها في 2021، وفق تصريح نائب المدير التنفيذي للمجلس تميم الضوي على هامش تدشين الجمعية المصرية لمصدري ومنتجي المكملات الغذائية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

فيما ذكر الدكتور محمد أنور، رئيس جمعية مصدري ومصنعي المكملات الغذائية، أن حجم صادرات الأغذية الخاصة والمكملات الغذائية يبلغ نحو 350 مليون دولار حاليًا، ومن المتوقع الوصول إلى مليار دولار أو كثر خلال عامين.

أكثر من 135 ألف شركة انضمت إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، وتم إرسال ما يزيد على 412 مليون فاتورة على المنظومة منذ بداية تفعيلها وحتى الآن، بحسب مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، مؤكدًا في بيان صحفي أنه اعتبارًا من 1 أبريل 2023 لن يتم الاعتداد إلا بالفواتير الإلكترونية في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة، وكذلك في إثبات التكاليف أو المصروفات عند تقديم الإقرارات الضريبية.

نظمت جمعية مستثمري بدر، بعثة تجارية إلى 3 دول أفريقية تشمل رواندا وكينيا وتنزانيا، بهدف فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية في القارة السمراء. وقال بهاء العادلي، رئيس الجمعية، إنَّ البعثة تبدأ من اليوم حتى 4 ديسمبر المقبل، فيما تضم 21 مستثمرًا في قطاعات مواد البناء والصناعات الهندسية وصناعة البلاستيك والتعبئة والتغليف ومنتجات الإضاءة والدهانات والمنتجات الورقية.

بدأت شركات حسن علام، وأوراسكوم للإنشاء، وسامكريت في إعادة التفاوض مع البنوك، للحصول على حزمة تمويلات تقارب أربعة مليارات جنيه توجه للمساهمة في إنشاء أربع مناطق لوجستية، بعد توقف العمل بمبادرة دعم النشاط الصناعي ذات العائد المنخفض 8%.

وقالت مصادر لـ”الشروق” إن الشركات الثلاث كانت أرجأت الحصول على تمويلات المناطق اللوجستية، لحين الحصول على موافقة البنك المركزي لتمويلها بفائدة مدعمة 8%، غير أن المبادرة توقفت الأسبوع الماضي بقرار من رئيس الوزراء، مضيفة أن الشركات ستعيد الدراسات الائتمانية في ضوء سعر الفائدة السائد “الكوريدور”، وذلك لاقتراض ما بين مليار إلى 900 مليون جنيه للمشروع الواحد.

أعاد البنك الأهلى المصري تسويق 200 مليون جنيه من حصته البالغة 3 مليارات جنيه في القرض المشترك الموجه لصالح شركة القناة للسكر بإجمالي 12.5 مليار جنيه، تبعًا لمصادر تحدثت لـ”الشروق”. يهدف القرض إلى تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع استصلاح وتطوير مساحة 181 ألف فدان بغرب محافظة المنيا في نطاق البرنامج الرئاسي لاستصلاح 1.5 مليون فدان والذي يقع منه نحو 600 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا إلى جانب تأسيس وتشغيل مصنع لإنتاج السكر بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 900 ألف طن سكر سنويًا.

اقتصاد الخليج

تعتزم شركة المراعي السعودية ضخ استثمارات جديدة بقيمة 4.5 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار تقريبًا) للتوسع في إنتاج الدواجن، وفقًا لبيان صادر عن الشركة أمس. ستشمل الاستثمارات الجديدة، المقرر إقامتها بمحافظة الشملي بمنطقة حائل، إنشاء مصنع ومزارع جديدة بأكثر من 150 مليون طائر سنويًا، بما يعادل 130 ألف طن من منتجات الدواجن سنويًا. وقال محمد البلوي، المدير التنفيذي للشركة، في تصريحات لـ”الشرق مع بلومبرج” إنَّ الاستثمارات تأتي ضمن خطة الشركة للوصول بإنتاجها إلى 85% من الإنتاج المحلي، وذكر أنَّ المشروع سيؤثر إيجابيًا على إنتاج المملكة من اللحوم، متوقِّعًا أن يبدأ التشغيل خلال عامين.

عربي ودولي

فرضت الجهات التنظيمية الأمريكية حظرًا على المعدات الإلكترونية من شركتي “هواوي تكنولوجيز” و”زد تي إي”، في إطار مواصلة الجهود التي دامت لأعوام للحد من وصول شركات الاتصالات الصينية إلى الشبكات الأميركية، وفقا لبيان صادر عن رئيسة هيئة تنظيم الاتصالات الفيدرالية، جيسيكا روزنوورسيل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية