النشرة البريدية

“المركزي” يبحث مع رؤساء البنوك خطة لتدبير الإيرادات الدولارية.. كيف ترى بنوك الاستثمار العالمية مستقبل الجنيه المصري؟

إبراهيم عشماوى

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

تراجع نمو الاقتصاد المصري في الربع الأول من العام المالي إلى 4.4%

“بورصة السلع” تدرس تداول 10 منتجات جديدة

“الشيوخ” يوافق على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء مبدئيًا وإلغاء القديم

“بي بي” تقتنص حقوق التنقيب عن الغاز في منطقتي امتياز بدلتا النيل

بنك “مصر” يمول تطوير “شيراتون القاهرة” بمبلغ 500 مليون جنيه

بدء إجراءات ضم 10 مصانع مصرية جديدة لـ”الكويز”

5 كيانات تنافس على تقديم استشارات مشروع النقل الحضري المستدام

“مختار إبراهيم” توقع عقود مشروعات بالإمارات باستثمارات 2.2 مليار جنيه

القصة الرئيسية

“المركزي” يبحث مع رؤساء البنوك خطة لتدبير الإيرادات الدولارية

عقد حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، اجتماعًا مساء أول أمس مع رؤساء كافة البنوك المصرية، لمناقشة خطة جذب العملة الصعبة للبلاد وتوطينها، بما يسهم بتعزيز السيولة الدولارية.

بحسب 5 رؤساء بنوك تحدثوا لـ”الشرق مع بلومبرج” تضمنت الأفكار المطروحة إلزام المؤسسات السياحية والفندقية بإيداع إيراداتها بالعملة الأجنبية لدى البنوك المحلّية مقابل حصولها على خدمات وحوافز تمويلية، إلى جانب دراسة إصدار أوعية ادخارية بالدولار للعاملين في الخارج، وإبداء مرونة أكثر تجاه التمحيص بمصدر النقد الأجنبي عند الإيداع.

ركز الاجتماع على دراسة ضوابط تسعير الجنيه وربطه بسلّة عملات، إلى جانب فتح حوار حول المشتقات الدولارية، والتشديد على منح أولوية قصوى لتوفير العملة الصعبة لمستلزمات الإنتاج.

فيما منح “المركزي” مهلة جديدة للبنوك لمدة عام، تنتهي في ديسمبر 2023، حتى تتوافق ميزانياتها مع تعليماته السابقة بالوصول بمحفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي محفظة القروض، بالإضافة إلى وضع تعريف جديد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من مبادرة التمويلات بأسعار فائدة منخفضة تبلغ 5%.

من جهتها رفعت جمعية رجال الأعمال المصريين مذكرة إلى مجلس الوزراء، تتضمن عددًا من التوصيات بشأن قرار رئيس الوزراء الخاص بمبادرات البنك المركزي منخفضة الفوائد، وتشمل التوصيات استمرار كافة المبادرات القائمة لمدة سنة على الأقل مع وضع سياسة مالية عاجلة بالتشاور مع منظمات الأعمال لمعالجة فروق أسعار الفائدة من خلال، التخفيض التدريجي بنسبة 20% لحدود الائتمان بالنسبة لكافة المستفيدين من المبادرات ذات الفائدة 8% على أن يتم تطبيق التخفيض بنسبة 20% متناقصة على مدار 5 سنوات.

كما أوصت بالاستمرار في تمويل المشروعات القائمة حتى الانتهاء منها بنفس أسعار الفائدة للتقليل من حدة النتائج السلبية المتوقعة، على أن تقوم وزارة المالية بإنشاء صندوق يتم تمويله من الموازنة العامة للدولة بهدف تغطية فروق فوائد الإقراض لمساندة ودعم الاستثمارات الإنتاجية والخدمية ذات الأولوية.

أهم الأخبار 

مازال نظام سعر الصرف المرن المطبق حديثاً في مصر غير مُختبَر بما يكفي بالنسبة لسوقٍ تتهيأ لمواجهة أي اضطراب جديد، وفقًا لما ذكرته أمس وكالة “بلومبرج”. وقالت الوكالة إنه رغم سماح مصر للجنيه بالتراجع أكثر من أي عملة أخري في العالم خلال الربع الجاري، لا يزال المستثمرون يتساءلون ما إذا كانت السلطات ستخفف قبضتها تمامًا، إذا تعرضت العملة لمزيد من الضغوط أم لا، ونقلت عن بنك “نومورا” الياباني أن مصر تُعدّ، بين أقرانها من الدول النامية، صاحبة الاقتصاد الأكثر عرضة لأزمة عملة خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة، أما “إتش إس بي سي”، الذي توقع سابقًا أن يستقر الجنيه حول 24 للدولار، يتصور الآن تحركه تجاه 26 جنيهًا للدولار، وهو ما ينطوي على هبوط يناهز 5.5% عن المستويات الحالية، وقال فاروق سوسة، الاقتصادي في “جولدمان ساكس” بلندن: “في الوقت الحالي هناك الكثير من الارتباك حول ما إذا كنا نشهد نظامًا مرناً حقًا أم لا. ويبقى أن نري ما إذا كان الجنيه سيكون أكثر مرونة في وجه الصدمات الخارجية من الآن فصاعداً، ويتصرف كداعم تلقائي لاستقرار الحسابات الخارجية أم لا”.

وقالت كارلا سليم، وهي اقتصادية في “ستاندرد تشارترد”، إن الجنيه سيظل تحت الضغط حتى تظهر المزيد من التدفقات الدولارية من الحلفاء الخليجيين الذين سارعوا إلى مساعدة مصر وتعهدوا بودائع واستثمارات.

وسجل الاقتصاد المصري نموًا خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2022-2023 بلغ 4.4%، وهو أعلى من النسبة المسجلة في الربع الرابع من العام المالي الماضي المنتهى في يونيو 2022 والبالغة 3.3%، لكنه أقل بكثير من النسبة المحققة في نفس الربع من العام المالي الماضي البالغة 9.8%.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن البيانات الأولية لوزارة التخطيط تُظهر استمرار الاقتصاد المصري في تحقيق معدل نمو مرتفع خلال الربع الأول من العام المالي 2022-2023، بواقع 4.4%.

تدرس البورصة السلعية إضافة 10 سلع غذائية ومتنوعة للتداول خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، ومن أبرز هذه السلع بيض المائدة والدواجن والحديد، والذهب، والأرز، والبتروكيماويات، بحسب تصريح إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة، لـ”الشرق مع بلومبرج”.

كما ذكر “عشماوي”، في بيان صحفي، أنه سيبحث مع وزارة قطاع الأعمال إدراج القطن، والتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لدراسة إدراج الأرز.

وشهد اليوم الأول لعمل البورصة السلعية، أول أمس الأحد، تنفيذ 18 عملية شراء، حيث طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية 12 ألف طن قمح روسي مستورد للبيع لمطاحن القطاع الخاص بسعر 9750 جنيها للطن الواحد.

وافق مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة أمس الإثنين، من حيث المبدأ على مشروع قانون تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، ومشروعي قانونين مقدمين في ذات الموضوع من النائبين إيهاب منصور، وعمرو درويش، وإلغاء قانون رقم 17 وتعديلاته، والذي تتناول نفس الموضوع.

أجاز مشروع القانون تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء، والتصالح فيها، والتي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء، والتي ثبـت القيام بها، قبل العمل بأحكامه وثبتت سلامتها الإنشائية، والسماح بالتصالح على بعض المخالفات السابق حظرها بالقانون الملغي، وهي مخالفات التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة، والتعدي على حقوق الارتفاق المقررة قانونًا، ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وداخل حدود المناطق ذات القيمة المتميزة، وتجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة، والبناء على الأراضي المملوكة للدولة، وحالات تغيير الاستخدام للمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة، وتغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات.

وكشف اللواء خالد سعيد، رئيس لجنة الاسكان بمجلس الشيوخ، عن أن إجمالي عوائد طلبات قانون التصالح في مخالفات البناء السابق بلغت 35.17 مليار جنيه، منها 31 مليار جنيه في المحافظات و4 مليارات بهيئة المدن العمرانية.

فازت شركة بي بي البريطانية بحقوق التنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقتي امتياز في دلتا النيل البحرية، من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية. بحسب بيان صحفي يقع الامتياز الأول شمال غرب أبو قير البحرية، شرق منطقة شمال كينج مريوط وشمال حقل رافين، وتبلغ مساحة الامتياز حوالي 1038 كيلومترًا مربعًا على عمق يتراوح ما بين 600 و1600 متر، حيث تمتلك “بي بي” المشغل لمنطقة الامتياز 82.75% وشركة وينترشال ديا 17.25% من حقوق التنقيب.

ويقع الامتياز الثاني “بيلاتريكس- شرق سيتي” شرق حقل آتول وامتياز شمال الطبية، وتبلغ مساحة منطقة الامتياز حوالي 3440 كيلو متر مربع على عمق يتراوح ما بين 100 و1200 متر، تمتلك كل “بي بي” وشركة إيني الايطالية المشغل لمنطقة الامتياز حقوق التنقيب بالتساوي.

بدأت اللجنة الفنية المشتركة لاتفاقية الكويز، التي تضم ممثلي حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل، إجراءات النهائية لتأهيل نحو 10 شركات، وضمها للعمل ضمن الاتفاقية، بعد استيفاء شروط العمل. وقالت مصادر حكومية، لصحيفة “البورصة”، إنَّ اللجنة، التي تضم ممثلي حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل، تعمل على مراجعة مدى التزام الشركات المؤهلة للتصدير ضمن الاتفاقية. وأضافت أنه مع تأهيل الشركات رسميا يرتفع إجمالي عدد الشركات المصرية المؤهلة للتصدير عبر الاتفاقية إلى 1156 شركة.

وأشارت المصادر إلى مناقشات جادة؛ لبحث آليات ضم صناعات جديدة للاتفاقية، مثل الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والأغذية المصنعة، والجلود. وبلغت صادرات مصر ضمن اتفاقية الكويز نحو 1.2 مليار دولار، خلال العام الماضي، شكلت المنسوجات والملابس 94% من إجمالي الصادرات، بينما شكلت الكيماويات والمعادن والأسمدة والزجاج والمنتجات الزراعية النسبة المتبقية البالغة 6%.

قدرت مصادر قيمة الاستثمارات الإجمالية لمشروع خدمات الجمع، والنقل، ونظافة الشوارع والمرافق العامة بمدينة شرم الشيخ، بأكثر من 2 مليار جنيه، وشركة بيئة الإماراتية لتجميع المخلفات تعتزم ضخ 540 مليون جنيه على مدار عمر المشروع البالغ 10 سنوات.

وشهدت الأيام الأخير توقيع عقد اتفاق ثلاثي بين كل من محافظة جنوب سيناء وتحالف شركتي جرين بلانت للحلول البيئية المستدامة وبيئة مصر لتنفيذ خدمات الجمع، والنقل، ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة بشرم الشيخ. ووفق “المال” فإنه جارٍ تأسيس شركة جديدة بالشراكة بين طرفى التحالف تحت اسم “بي جرين إيجيبت” لتتولى تنفيذ المشروع.

كشفت صحيفة “البورصة” عن القائمة المختصرة للمتنافسين على مشروع تقديم أعمال التنفيذ والمشتريات والإشراف وإعداد التقارير البيئية لمشروع النقل الحضري المستدام للمناقصة التي سبق وطرحتها الهيئة القومية للأنفاق مايو الماضى.

وضمت القائمة شركة اردنوى الهندسية الإسبانية، وتحالف فرنسي يضم “ارتيليا” و”بيكت”، وتحالف فرنسي آخر يضم “إنجيروب – كيه ان ار- دوهوا”، وتحالف ألماني يضم شركة ديبي للهندسة والاستشارات بالتعاون مع شركة ايهاف، وتحالف مصري يضم شركات “سينر الهندسية – رينا للاستشارات الهندسية – شاكر للاستشارات الهندسية”.

وأصدرت وزارة النقل في أكتوبر الماضى تقريراً عن مشروعات النقل الجماعى الأخضر المستدام صديق البيئة التي يتم تنفيذها حاليًا من حيث الأهمية والخصائص والأسس والمعايير التي تحدد اختيار تنفيذ كل منها ومنها مشروعات مترو الأنفاق، ومشروع الترام والمترو بالإسكندرية، ومشروع الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، ومشروع المونوريل، ومشروع القطار الكهربائي الخفيف، ومشروع القطار الكهربائى السريع.

فيديو اليوم
أطلقت دهانات GLC النسخة العربية من تطبيق color add الذي يساعد في التعرف على الألوان خاصة للمصابين بعمى الألوان.. تعرف كيف يعمل

نتابع

استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، أمس، على صدمة جديدة في أسعار خامات الإنتاج التي تستمر في الارتفاع اليومي، ولكن هذه المرة بصورة أقوى، وذلك على الرغم من إعلان وزارة الزراعة أنها توصلت إلى اتفاق مع البنك المركزى للإفراج عن مخزون الخامات المكدسة في الموانئ بنظام الآجل لمدد 6 و9 أشهر.

وقفزت أسعار الفول الصويا بقيمة 6 آلاف جنيهًا في الطن الواحد لتُسجل 33 ألف جنيه، ومعها ارتفعت أسعار الذرة الصفراء بقيمة 500 جنيه جديدة في سعر الطن ليُسجل 10.8 ألف جنيه للطن، وفق رئيس شركة الأهرام للدواجن، أنور العبد.. التفاصيل

وقع بنك مصر عقد قرض طويل الأجل بمبلغ 500 مليون جنيه مع الشركة العربية للمشروعات السياحة المالكة لفندق شيراتون القاهرة، بغرض تمويل عملية تطوير الفندق. وفق بيان صحفي يبلغ أجل القرض 6.5 سنوات، ويغطي 60% من اجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع، والتي تقدر بحوالي 839 مليون جنيه.

وقعت شركة مختار إبراهيم للمقاولات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، عقود تنفيذ مشروع خط مياه في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، بحجم استثمارات 2.2 مليار جنيه. قال هشام أبو العطا، رئيس الشركة القابضة، إن المشروع يعزز جهود زيادة محفظة أعمال شركات القطاع العام، والتوسع محليًا وخارجيًا بما يعظم عوائدها، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل، وفق “المال”.

أطلقت مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينين نشاطها رسميًا أمس، وتضم في عضويتها 50 شركة صينية، وقال مجد الدين المنزلاوي رئيس مجلس الأمناء التنفيذي للمؤسسة، إنها تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات الصينية في العديد من القطاعات، على رأسها توطين التكنولوجيا وكذلك الصناعات المغذية.

وخلال حفل الإطلاق، استعرض أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، بقطاعات الصناعة والزراعة، الطاقة المتجددة وتحلية المياه والبتروكيماويات، والتطوير العقاري، واللوجستيات، والذي يعد جزء أساسي من نجاح التجربة الاقتصادية الصينية.

تستعد وزارة النقل للتشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر على الأرصفة 55: 62 بميناء الإسكندرية خلال الفترة القليلة المقبلة، حسبما أعلن كامل الوزير وزير النقل، في بيان صحفي مؤكدًا أن المحطة تحتوي على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول حاويات وبضائع عامة وسيارات.

وأضاف أن المحطة قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويًا، واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت.

اعتبارًا من أول يناير 2023، ترفع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي كل من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني إلى 1700 جنيه بدلاً من 1400 جنيه، والحد الأقصى إلى 10.900 جنيه بدلاً من 9400 جنيه، تطبيقًا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين.

قال جمال عوض، رئيس الهيئة، إنه من الآثار المباشرة لتطبيق ذلك القرار أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتبارًا من يناير المقبل 1105 جنيهات، مقابل 8720 جنيه كحد أقصى.

أطلقت شركة أوراسكوم للتنمية مجموعة فيلات “سبرنج فالي” على مساحة 171 ألف متر مربع بما يعادل 41 فدان، كأول إطلاق بمرحلة “ذا فالي” بمدينة “أوه ويست” غرب القاهرة. ووفق بيان للشركة تبدأ أعمال البناء في 2024، على أن يبدأ تسليم الوحدات في 2027.

وطرحت شركة تطوير مصر مشروع “ريفرز” في مدينة الشيخ زايد، ويضم 700 وحدة بمساحات متنوعة، وتبلغ المساحة البنائية 150 ألف متر، وتمثل نسبة المباني 16% من المشروع، وفق بيان للشركة.

إنفوجراف

متوسط نصيب الفرد المصري من الدين الخارجي‎‎

اقتصاد الخليج

أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي الذي من المتوقع أن يساهم بـ27 مليار ريال سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للملكةم، وأن يستحدث 103 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. سيسهم المطار الجديد في دعم خطط المملكة لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر عشر اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الرياض الذي من المتوقع أن يتراوح بين 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

تسعى الإمارات إلى توسيع طاقتها العالمية، وزيادة الإنفاق لتعزيز إنتاجها من النفط والغاز الطبيعي، وتستهدف شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” استثمار 150 مليار دولار في السنوات الخمس حتى عام 2027، وفقًا لبيان صدر أمس، ويمثّل هذا الرقم زيادة عن خطة الإنفاق السابقة التي كانت تبلغ 127 مليار دولار على مدى خمس سنوات، والتي تمّ الإعلان عنها قبل عام.

عربي ودولي

تعتزم شركة فوكسكون، شريك “أبل” في الصين، تقديم حوافز للعاملين الحاليين بقيمة 1800 دولار تعادل 13 ألف يوان خلال شهري ديسمبر ويناير المقبلين، حسبما أفادت بلومبرج. وتحاول الشركة المحافظة على العمالة لضمان استمرارية الإنتاج بأكبر مصنع لإنتاج “آيفون” عالميًا بعدما أفادت تقارير بمغادرة أكثر من 20 ألف موظف بعد احتجاجات. يأتي ذلك عقب إغلاق خطوط التجميع متأثرة بتفشي فيروس كورونا وسياسة صفر كوفيد التي تتبعها بكين والتي تسببت في اندلاع احتجاجات تتزايد بالبلاد.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية