النشرة البريدية

مصر تتوقع صرف 750 مليون دولار من قرض “صندوق النقد” الشهر الجاري.. هل تقتحم “كريستيان ديور” العالمية السوق المصرية قريبًا؟

تخفيف الأعباء

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

glc

العناوين الرئيسية

“السيادي القطري” يقترب من حسم صفقات بقيمة 2.7 مليار دولار في مصر

الحكومة تناقش مقترحات استمرار مبادرة تمويل القطاع الصناعي

“الأهلي كابيتال” تستعد للتخارج من 3 شركات

“أسترا تك” الإماراتية تعتزم الاستحواذ على شركات مصرية

“دمياط للحاويات” و”بورسعيد” توافقان على الطرح في البورصة

“مصر السيادي” يرتب جولة ترويج عالمية لفرص الاستثمار مطلع 2023

“شيفرون” الأمريكية تكتشف بئر غاز جديدة “نرجس 1X” بالعريش 

“تنمية كابيتال” تخطط لتنفيذ 3 استحواذات جديدة بمصر العام المقبل

“اقتصادية القناة” تبحث المشاركة بحصص في مشروعات الوقود الأخضر

القصة الرئيسية

مصر تتوقع صرف 750 مليون دولار من قرض “صندوق النقد” الشهر الجاري

توقع وزير المالية محمد معيط صرف الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد والبالغة نحو 750 مليون دولار خلال الشهر الجاري. وقال “معيط”، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الذي تنظمه شركة المال “جي تي إم”، إن الاتفاق يتيح لمصر الحصول على تمويل إضافي قدره 1 مليار دولار من خلال “صندوق المرونة والاستدامة”، كما سيتيح الاتفاق الحصول على حزمة تمويلية خارجية إضافية تبلغ 5 مليارات دولار، من خلال مؤسسات التمويل.

وكشف معيط أن حجم الفجوة التمويلية لمصر يبلغ 4 مليارات دولار سنويًا، دون أن يوضح المزيد من التفاصيل عنها. وتوقع وزير المالية زيادة حجم الدين الخارجي للموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي.

كما توقع الانتهاء من طرح سندات باندا بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية مارس 2023، والتي تعد أول إصدار لمصر بالعملة الصينية اليوان، ضمن مخطط تنويع مصادر التمويل والاتجاه نحو الأسواق الآسيوية واستهداف أسواق مختلفة ودراسة أفكار تمويلية جديدة.

وكشف أنه من المستهدف طرح سندات ساموراي خضراء وباندا خضراء، كأفكار جديدة ظهرت خلال فعاليات مؤتمر المناخ cop27، بهدف تحقيق أهداف تنموية مثل مشروعات الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر. ونوه إلى استعداد الوزارة لإصدار صكوك سيادية والانتهاء من الإجراءات والتفاصيل تمهيدًا للطرح، متوقعًا أن تتراوح قيمة أول الطرح بين 1.5 و2.5 مليار دولار.

من ناحية أخرى، تعقد الحكومة اجتماعات مع منظمات أعمال ومستثمرين لتحديد آليات استمرار عمل مبادرة تمويل القطاع الصناعي بفائدة 8% ونقل تبعيتها إلى وزارة المالية. وقال محمد معيط، وزير المالية في المؤتمر إن الاجتماع سيعقد الأسبوع المقبل، ومن المقرر مناقشة مقترحات تتعلق باستمرار المبادرة وإعادة هيكلتها وعناصرها.

أهم الأخبار

يقترب جهاز قطر للاستثمار- الصندوق السيادي القطري- من إنهاء اتفاقيات مع جهات حكومية مصرية لتنفيذ صفقات استثمارية في السوق، قيمتها نحو 2.7 مليار دولار، وأفادت مصادر لصحيفة “المال” بأن الصفقات التي سيتم الإعلان عنها خلال الشهر الحالي، تتضمن الاستحواذ على حصص بشركات حكومية بقطاعات متنوعة، منها الاتصالات والبتروكيماويات.

وتداولت أنباء الفترة الماضية، عن مساعي الصندوق السيادي القطري، للاستحواذ على حصة تصل إلى 25% من أسهم شركة إيسترن كومباني (الشرقية للدخان)، بجانب اهتمامه بالاستثمار في “الإسكندرية لتداول الحاويات”، فضلًا عن شراء جزء من حصة “المصرية للاتصالات” في “فودافون مصر”.

قال كريم سعادة، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال، إن الشركة تستعد للتخارج من 3 شركات خلال الفترة المقبلة بهدف الاستثمار في قطاعات أخرى. وأضاف في تصريحات صحفية أن الشركة تخارجت خلال السنوات الثلاث الماضية من 5 شركات وتستعد للتخارج من استثمارات قديمة أخرى. وقال إن حجم استثمارات الشركة بلغ نحو 20 مليار جنيه. وكشف عن اتجاه الشركة للدخول في المجال الطبي بقوة والانتشار أيضًا في المحافظات والأقاليم.

تعتزم مجموعة الاستثمار والتطوير تكنولوجي “أسترا تك” الاستحواذ على أربعة كيانات تعمل في مجالات الخدمات المالية وخدمات المستهلكين بينهم شركات في مصر خلال العام القادم. وقال عبدالله أبوالشيخ، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: “تتواجد أسترا تك” في السوق المصري منذ عام 2018، ويصل حجم الاستثمارات بها حتى الآن نحو 300 مليون دولار، ونأمل في زيادته خلال المرحلة المقبلة”، وفقا لصحيفة “البورصة”.

تفاوض شركة “باي سكاي” للدفع الإلكتروني مجموعة من المستثمرين لجمع 50 مليون دولار خلال الربع الأول عام 2023 بحسب ما قاله وليد صادق المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”باي سكاي”. وأضاف أن التمويلات سيتم توجيهها للإنفاق على الخطط التوسعية للشركة خلال العام القادم في الإمارات والسعودية وباكستان بخلاف 32 مليون دولار جمعتها الفترة الماضية.

وأشار إلى أن الشركة نجحت بالفعل في الحصول على تراخيص مزاولة الخدمة في السعودية، وأسست مقرًا لها هناك، تمهيدًا لبدء تقديمها خلال أول 3 أشهر من العام المقبل، وتستهدف جذب تحويلات ما يزيد على 3 ملايين مصري يعملون في المملكة.

جديد برنامج الطروحات الحكومية.. وافقت الجمعية العامة العادية لشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، ونظيرتها شركة بورسعيد لتداول الحاويات، التابعتين للشركة القابضة للنقل البحري والبرى، على طرح جزء من أسهمهما في البورصة المصرية، حال توافر الشروط القانونية والمالية والفنية للسير في هذا الاتجاه، حسبما أفادت “المال”.

وتوقعت المصادر أن تصل النسبة التي تعتزم “دمياط للحاويات” طرحها في البورصة إلى 25%، مشيرة إلى أن الشركتين ستستعينان بأحد المكاتب المتخصصة لتولى مهمة عمل الإجراءات اللازمة للقيد في سوق المال.

وفي سياق متصل، كشف نبيل زيدان، رئيس إدارة الشركات بهيئة قناة السويس، عن الاتفاق مع  شركة “إن آى كابيتال” لتولي جميع الإجراءات الخاصة بطرح أسهم شركة القناة لرباط وأنوار السفن في البورصة، بدايةً من عملية التقييم مرورًا بتوفير الاستشارات الفنية للشركة، لافتًا إلى أنه يتم حاليًا إجراءات تعديل النظام القانوني للشركة، حيث إنها تخضع لقانون القطاع العام 97 لسنة 1983، وذلك حتى يمكن طرح جزء من أسهمها في البورصة، حيث يشترط أن تكون رابحة 3 ميزانيات متتالية.

وأضاف أن الهيئة تفاضل حاليًا بين التحول لقانون قطاع الأعمال العام 203 أو قانون الشركات المساهمة 159، واختيار النظام الأمثل الذي يمنح الشركة حق الطرح في سوق المال.

كما كشف “زيدان” عن قرب مشاركة قناة السويس عبر شركاتها التابعة في مشروع قومي بنيجيريا يتضمن تنفيذ قناة ملاحية داخلية بطول 350 كيلو، بعد أن وقع الاختيار على شركات الهيئة للمساهمة في المشروع، موضحًا أنه تم عقد مجموعة من المفاوضات بين الطرفين وفى انتظار انتهاء الحكومة النيجيرية من الانتخابات في فبراير المقبل لاستكمال المفاوضات للمشاركة في المشروع، الذي ستلعب فيه شركة القناة لأعمال الموانئ دورًا رئيسيا خاصة في أعمال التكريك، وفق “المال”.

وأشار إلى التعاقد مع شركة “أنتي بيوشن” اليونانية لإقامة مصنع لتدوير مخلفات السفن لأول مرة في مصر في إطار تطبيق توصيات مؤتمر المناخ وخفض الانبعاثات الضارة الناتجة عن إلقاء مخلفات السفن في مياه القناة، مشيرًا إلى أن شركة ترسانة السويس التابعة للهيئة تعمل حاليًا مع وزارة النقل ممثلة في هيئة موانئ البحر الأحمر، على تنفيذ المشروع القومي لبناء أسطول وطني لنقل بضائع مصر الاستراتيجية، إذ يتم الآن تجهيز رصيفين أمام الشركة لاستخدامهما في استقبال السفن وتوسعة المساحة المخصصة لصيانة السفن، وإنشاء ميناء جاف بالموقع القديم لميناء إبراهيم بالسويس لبناء سفن صب حمولة 60 ألف طن لنقل البضائع.

يستعد صندوق مصر السيادي لإطلاق جولة ترويجية مطلع 2023، فور الانتهاء من إجازات رأس السنة، بهدف عرض الفرص الاستثمارية بمصر، للاستفادة من إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة لتشجيع القطاع الخاص في المشروعات والفرص الاستثمارية بمصر.

كشف أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق السيادي، خلال كلمته بمؤتمر “CEOs Thoughts”، عن الاعتماد على سياسة ملكية الدولة كدستور اقتصادي وعنصر جذب رئيسي للفرص الاستثمارية المتاحة داخل مصر وطرقها أمام الأسواق العالمية.

كما تطرق إلى مستقبل الصندوق الأخضر الفرعي المنبثق من الصندوق السيادي، إذ من المقرر تخصيص ما يقرب من 1.5 إلى 2.5 مليار دولار بشكل مبدئي، لافتًا إلى أنه جارٍ استكمال المشروعات التي تم التوافق عليها على هامش مؤتمر المناخ “COP 27” خلال الشهر الماضي، ومن المتوقع إنجاز مشروعات الاقتصاد الأخضر المرتقب تدشينها في مصر خلال عامي 2025 و2026.

وقدر “سليمان” حجم الأصول المستهدفة لصندوق ما قبل الطروحات بما قد يصل إلى ملياري دولار، والذي يستهدف توفير جزء من بدائل تمويلية للمستثمرين المؤسسي، بجانب التوعية وخلق الفرص الاستثمارية للشركات المختلفة.

وقال المدير التنفيذي للصندوق السيادي إنه جارٍ دراسة استغلال بعض المناطق في المحافظات بالشراكة مع القطاع الخاص، من أبرز المحافظات الإسكندرية، ومدن الصعيد، والأقصر وأسوان، خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن أبرز القطاعات التي يستهدفها الصندوق عبر الشراكة مع القطاع الخاص، تشمل التعليم، والخدمات، والعقارات.

وافقت اللجنة العليا المختصة بالنظر في طلبات المستثمرين الراغبين في الحصول على الرخصة الذهبية، على 8 مشروعات استثمارية تقدمت للحصول على “الرخصة الذهبية” تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء في جلسته المقبلة، من بين 12 مشروعًا تم استعراضها خلال اجتماع اللجنة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بحسب بيان حكومي.

فازت شركة أكتا – ACTA – بأعمال الإدارة والتشغيل لمشروع الأتوبيس الترددي “B.R.T” الجاري تشييده على الطريق الدائري بأطول تصل إلى 110 كيلومترات، لفترة 15 عامًا، وقالت “المال” إن الشركة ستحصل على إجمالي الإيرادات المحققة من نقل الركاب خلال فترة الإدارة والتشغيل، مع التزامها بتنفيذ كل أعمال الصيانة والتطوير لمسارات الحافلات، والالتزام بالتسعير الذي يتم الاتفاق عليه مع وزارة النقل.

أعلنت شركة شيفرون الأمريكية عن اكتشاف بئر غاز بحرية في مصر، أطلق عليها “نرجس 1X”، في منطقة النرجس البحرية بالقرب من العريش، باحتياطيات تقدر بـ 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز، ويتم استكمال حفر البئر بواسطة سفينة ستينا فورث، وفق بيان صحفي للشركة أمس.

وتمثل هذه البئر الأولى التي تكتشفها “شيفرون” في مصر منذ دخولها في أواخر عام 2019 عندما تم منحها كتلة في منطقة البحر الأحمر الحدودية لمصر، ويتوزع العمل في البئر مع شراء بنسب في الأرباح والإنتاج، حيث تمتلك شركة شيفرون 45%، وشركة إيني 45% وشركة ثروة 10%.

وعد رئيس مجموعة الأزياء العالمية كريستيان ديور، جيروم بودي، بدراسة التواجد في السوق المصرية قريبًا، في ظل وجود حزمة من المحفزات والعوامل الجاذبة التي تحض على خوض تجربة التواجد في هذه السوق، جاء ذلك خلال لقاء رئيس الشركة العالمية وكذلك العضو المنتدب للشركة بيير دي مايجرية، مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بحسب بيان للوزارة أمس.

قالت مجموعة جلوبال أوتو للسيارات، وكيل سيارات بي إم دبليو وميني، إنها لاحظت مع فتح باب تلقي رغبات الحجز للعملاء في فروع الشركة توافد العديد من راغبي الاتجار والمزايدة على أسعار السيارات بهدف الحصول على أكبر عدد من استمارات الرغبات بهدف احتكار السيارات للمتاجرة، وقالت المجموعة إن ذلك أدى إلى تزاحم شديد بفروع الشركة وتعقيد عملية تلقي رغبات عملاء العلامتين الحقيقيين الراغبين في اقتناء السيارة للاستمتاع بتجربة امتلاك فريدة وليس الإتجار، بحسب بيان للشركة.. التفاصيل

ومن الأخبار الجيدة في نشرتنا اليوم، افتتاح شركة “تك ماهيندرا” الهندية للاستشارات وخدمات التحول الرقمي، مركز اتصالات لها في السوق المصرية، لخدمة عملائها العالميين والمحليين بعد توقيع بروتوكول تعاون منذ أيام مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” التابعة لوزارة الاتصالات.

وقالت مصادر في قطاع الاتصالات لـ”المال” إن الشركة الهندية تهدف إلى توظيف أكثر من ألف شخص خلال ثلاث سنوات، موضحة أن “تك ماهيندر” بدأت مزاولة نشاطها رسميا من خلال فرع لها في القرية الذكية بمدينة 6 أكتوبر عبر تشغيل 500 مقعد كمرحلة أولى ترتفع تدريجيًا مع التوسع في استقطاب عملاء جدد.

تخطط شركة تنمية كابيتال فينشرز “TCV” للاستثمار المباشر، لتنفيذ 3 استحواذات جديدة السوق المحلية خلال العام المقبل 2023، بهدف تنمية محفظتها الاستثمارية والتي تضم 5 شركات حاليًا، هي “بلانت فورم” و”ميفاد”، و”تمويل القابضة”، ومجموعة “أبو عوف”، و”حسن علام للمرافق”، وصفقة سادسة من المخطط إغلاقها خلال الفترة المقبلة، حسبما قال أحمد الجندي، المؤسس والعضو المنتدب للشركة، لـ”المال”.

كما كشف عبد العزيز عبد النبي، العضو المنتدب لشركة كاتليست بارتنرز القابضة، أن صندوق “كاتليست كابيتال مصر” التابع يخطط لضخ نحو 150 مليون جنيه قبل نهاية العام الحالي لتنفيذ الاستحواذ على شركتين، على أن يتم استثمار 850 مليونًا خلال العام المقبل تباعًا، وفقًا لأوضاع الفرص المتاحة، في إطار مستهدف الاستحواذ على 6 أو 7 كيانات، وتحديدًا القطاعات الدفاعية .

ولفت “عبد النبي” لـ”المال” إلى أن هناك مخططات لزيادة حجم الصندوق ليصل إلى مليار جنيه، عبر جمع مساهمات جديدة على مرحلتين، الأولى بقيمة 450 مليونًا في الربع الأول من 2023، والثانية بنحو 100 مليون قبل نهاية العام نفسه.

فيديو اليوم

تخطط شركة أورانج مصر لاستثمار 200 مليون دولار خلال 2023 بحسب ما كشفه ياسر شاكر الرئيس التنفيذي في لقاء مع “ايكونومي بلس”، وتحدث شاكر خلال اللقاء عن دعم الشركات الناشئة بتخصيص نحو 50 مليون يورو للاستثمار بالشركات الناشئة في مصر وأفريقيا، استثمرت من خلالها بالفعل في 5 شركات مصرية.

نتابع

أطلقت الحكومة المنتدى الفكري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لبحث ومناقشة المستجدات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والتكنولوجية، المحلية والإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الدولة المصرية، بمشاركة الخبراء الممثلين عن الجهات الرسمية، والأكاديميين، والخبراء المختصين، وممثلين عن المؤسسات الإقليمية والدولية المعنية، والبرلمانيين، واللجان المعنية في الحوار الوطني.

أوضح أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، في بيان صحفي أن باكورة فعاليات المنتدى ستنطلق، الخميس المقبل، والذي سينعقد بصورة دورية، وسيعقب كل جلسة إعداد وثيقة بأبرز توصيات الخبراء في الموضوعات محل المناقشة، وتقديمها لرئيس مجلس الوزراء، لخلق قنوات تفاعل بين الحكومة وعدد كبير من المعنيين والخبراء في المجالات ذات الأولوية.

وأضاف أن أولى جلسات المنتدى ستناقش موضوع جهود تحقيق الانضباط المالي والاستدامة المالية في مصر ومزيج السياسات الأمثل، بمشاركة صندوق النقد الدولي، ووزارة المالية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وممثلين عن الأحزاب السياسية، واللجنة الاقتصادية في الحوار الوطني.

تعتزم شركة مونجيني لصناعة الحلويات والمخبوزات ضخ استثمارات بقيمة 35 مليون جنيه العام المقبل للتوسع بفروعها وإنشاء خمس مقاهٍ للمرة الأولى للشركة. قالت مروة عادل، مدير التسويق بالشركة، إن “مونجيني” تعمل في مصر منذ عام 1993 ولديها 120 فرعًا تغطي معظم محافظات الجمهورية وتعد إحدى الاستثمارات الهندية، وتستهدف افتتاح 25 فرعا خلال العام المقبل. وأضافت عادل لـ”البورصة” أن جميع الفروع سيتم تشغيلها بنظام الفرنشايز.

تعتزم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إطلاق أولى خدماتها لتموين السفن بالوقود في يناير المقبل، عبر مركب محمل بنوعين من الطاقة، الأول وقود بحرى، والثاني منخفض الكبريت، لتلبية جميع احتياجات كل أنواع السفن المارة من المجرى الملاحي، بحسب تصريحات مصادر مطلعة لـ”المال”، مشيرة إلى أن خدمات تزويد السفن بالوقود هي مرحلة من مشروعات الخدمات المقرر إطلاقها في المنطقة الاقتصادية، والذى يشتمل على إتاحة 25 خدمة أخرى للسفن المارة بالقناة، ومن بينها: “الإمداد بالغذاء، والماء، والزيوت، إضافة إلى الإخلاء الطبي، والتوريدات البحرية، وأعمال الإصلاح والصيانة للناقلات.

كما تبحث المنطقة الاقتصادية للقناة المشاركة بحصص في مشروعات الوقود الأخضر عبر إنشاء شركة استثمارية تابعة لتكون ذراعًا استثمارية لها، ووفق بيان صحفي فإنَ الخطوة تهدف إلى انتقال الهيئة من تقديم الخدمات وتيسير مناخ الاستثمار إلى أن تكون شريكًا داعمًا في مشروعاتها.

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة أمس من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتستهدف التعديلات مواجهة تزايد عمليات التركز الاقتصادي بصورها المختلفة، من خلال بسط الرقابة المسبقة على عمليات التركز الاقتصادي من أجل تعزيز فاعلية القانون كأداة مهمة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتشجيع وجذب الاستثمارات، بحسب “المال”.

وقع البنك الأهلي المصري عقد تمويل استثماري طويل الأجل بقيمة 393 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”، لإعادة الطابع الأثري المميز الى قصر فندق ونتر بالاس بالأقصر، ضمن مبادرة تمويل عمليات إحلال وتجديد الفنادق.

من جهة أخرى، تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مخاطبة الحكومة لتخصيص 116 ألف كيلو متر مربع لصالح مشروعاتها خلال الفترة المقبلة، بحسب محمد الخياط، رئيس الهيئة والذي أشار لـ”المال”، إلى الحاجة إلى مزيد من الأراضي خلال الفترة المقبلة بشكل كبير في ظل مشروعات الهيدروجين الأخضر الضخمة التي تم توقيع مذكرات تفاهم لتدشينها مؤخرًا وتتطلب مساحات ضخمة.

وأضاف أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية وأبرزها المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة للبدء في عمليات التخصيص خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن جزءا كبيرا من تلك الأراضي يقع في منطقة الزعفرانة وخليج السويس وشرق وغرب النيل بالإضافة إلى محافظات الصعيد، موضحًا أن نصيب الأسد من الأراضي الجديدة سيكون لصالح اتفاقيات طاقة الرياح التي وقعتها تحالفات أكوا باور السعودية ومصدر الإماراتية مع كيانات مصرية بإجمالي قدرات تصل لنحو 20 ألف ميجاوات.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تعتزم خلال أيام إتاحة الأراضي لنحو 9 مشروعات ينفذها القطاع الخاص لإنتاج الوقود من الهيدروجين الأخضر، وذلك على خلفية توقيع مذكرات تفاهم هي الأكبر عالميًا بقدرات تصل إلى 24 ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل إلى 85 مليار دولار، وفق “المال”.

وافقت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات على زيادة قرض شركة جلف كستومر إكسبيرينس البحرينية من 500 ألفا إلى 3.5 مليون دولار مع مد فترات السداد، وزيادة فترة سداد القرض من سنة إلى سنتين من تاريخ المنح، على أن يعرض الأمر على الجمعية العامة للمساهمين لإقراره، بحسب بيان إفصاح.

إنفوجراف

البورصة المصرية 2022

اقتصاد الخليج

أغلقت شركة جوميا العالمية للتجارة الإلكترونية مكتبها في دبي وقررت نقل كبار مديريها إلى الدول الأفريقية التي يشرفون عليها، في محاولة لتقليص خسائرها بعد استقالة مؤسسيها الشهر الماضي. وقال القائم بأعمال رئيس جوميا فرانسيس دوفاي إن المديرين سينتقلون إلى دول في منطقتهم، وسيتوجه معظمهم إلى المغرب وكينيا وساحل العاج، وسيتم حل مكتب دبي المكون من 60 شخصًا.. التفاصيل 

عربي ودولي

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما أكدت المجموعة استعدادها للاجتماع في أي وقت، واتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لمعالجة أي تطورات في السوق، لدعم توازن أسواق البترول واستقرارها، متى ما تطلب الأمر. وقفز خام برنت إلى حوالي 87.90 دولار للبرميل بعد هذا القرار. لكنه انخفض إلى 85.57 دولار، بالقرب من أدنى مستوياته منذ أواخر سبتمبر، وسط مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي، وذلك مقارنة بمستويات ناهزت الـ100 دولار للبرميل قبل شهر من الآن.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية