أخبار

بعد “COP27”.. ماذا يحدث في فنادق شرم الشيخ؟

إشغالات

رغم توهج فنادق شرم الشيخ خلال استضافة مصر “COP27” إلا أن نسب الإشغال الحالية لم تقترب من التوقعات المأمولة عقب الحدث الأكبر، بل ولم تصل للنسب الطبيعية مقارنة بالفترة نفسها بالسنوات الماضية، حتة أن نسب إشغال فنادق الغردقة حاليا والبالغة 60% تتجاوز نسب الإشغال في شرم الشيخ بـ20%.

 

فما القصة؟

“نسب الإشغال الحالية من المفترض أن تتراوح بين 75 و 80% لكنها لم تتعدى الـ 40% خاصة مع اقتراب أعياد رأس السنة والكريسماس”، هذا ما بدأ به محمد عباس عضو مستثمري جنوب سيناء حديثه لـ”إيكونومي بلس”.
أضاف:” توقعات الفنادق كانت كبيرة عقب مؤتمر المناخ لنسب الإشغال ولكن ما نلمسه حاليا من زيادة إشغال الغردقة والأقصر وأسوان عن شرم الشيخ كان أمرا مستبعدا”.
يرى عباس أن صعوبة التنقل بشرم الشيخ قد تكون سببا جعل السائحين يغيرون وجهتهم تجاه الغردقة التي يمكن فيها القيام رحلة بحرية في غضون 10 دقائق بعكس إجراءات شرم الشيخ التي قد تمتد لساعة ونصف.
ورغم التطوير الذي شهدته المدينة إلا أن تبسيط الإجراءات لا يزال في حاجة إلى تطوير أما السياح الراغبين في الاستمتاع بمقومات المدينة.
يأتي هذا مع انخفاض أسعار فنادق شرم الشرم عقب انتهاء فعاليات “COP27” إلى أدنى من أقل سعر في الليلة وقت المؤتمر، التي كانت تصل إلى 150 دولارا.
تبلغ الأسعار الحالية 22 دولارا في المتوسط لفنادق الثلاثة النجوم و50 دولارا لذات النجوم الأربعة، و64 دولارا للخمسة نجوم.
“رغم تعاقد الفنادق مع الشركات السياحية على أسعار أقل من الأسعار المحددة من وزارة المالية لمختلف الفئات إلا أن هذا لم يسهم في تحسين نسب الإشغال المتوقعة لفنادق شرم الشيخ”، حسب قوله.
أخطرت وزارة المالية بالتعاون مع وزارة السياحة الفنادق بداية العام الجاري بالأسعار التي سوف يتم محاسبتهم بها ضريبيا نهاية كل عام وفقا لفئة الفنادق.

دخل القرار حيز التنفيذ بداية من نوفمبر الماضي، حيث جاء الحد الأدنى لفنادق الخمسة نجوم 100 دولارا في الليلة الواحدة ، و80 دولارا لذات الأربع نجوم، و60 دولارا لثلاثة نجوم، و40 دولارا لفئة النجمتين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية