النشرة البريدية

الحكومة تلزم التجار بإعلان أسعار السلع وتفرض عقوبات.. “السيادي السعودي” يسعى للاستحواذ على المصرف المتحد بقيمة 600 مليون دولار

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

أهم العناوين

“أسترا تك” تخطط لتنفيذ 4 استحواذات مقابل 400 مليون دولار

الفائدة تحسم مصير قرض صندوق “التنمية الحضارية” بقيمة 53 مليار جنيه

3.5 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية خلال 10 شهور

إسناد تشغيل الأتوبيسات الذكية والتاكسى الكهربائى فى العاصمة الإدارية لـ”أكتا”

“القابضة للتأمين” تعتزم تأسيس شركة تأمين طبي 

“الاستثمار القومي” يبيع 7.6% من أسهم “أبوظبي الإسلامي”

360 مليون يورو من ألمانيا لتمويل مشروعات تنموية في مصر

القصة الرئيسية 

الحكومة تلزم التجار بإعلان أسعار السلع وتفرض عقوبات على المخالفين

تعتزم الحكومة منح مهلة للتجار لإعلان الأسعار على السلع وأعلنت عن فرض عقوبات على المخالفين قد تصل إلى مصادرة السلع وبيعها لصالح المواطنين.

وقال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تمُر به بُلدان العالم حاليًا من ظروف استثنائية، وأزمة غير مسبوقة، ومنها مصر، فإن الأمر باتَ يتطلب على الصعيد المحلي وجود أسعار مُعلنة لكل السلع على مستوى الجمهورية، مع التعامل “بمنتهى الحسم” مع أي مكان لا يُعلن أسعاره.

وأضاف رئيس الوزراء أن أولوية الحكومة فى هذه المرحلة هى ضمان توافر السلع، بالأسعار المناسبة، لذا ستقوم بوضع ضوابط معلنة وإجراءات صارمة تجاه من لا يلتزم بتعليمات الدولة فى هذا الصدد. وعقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا موسعًا، بشأن ضبط أسعار السلع، بحضور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وأيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، واللواء عصام العزب، نائب مساعد وزير الداخلية للقطاع الاقتصادي، ومسئولى الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي بهدف المتابعة المستمرة لموقف الأسواق، وأسعار السلع، في ظل ما تلاحظ من وجود تفاوت فى الأسعار، وارتفاعات غير مبررة فى بعض الأحيان.

وأوضح أن هناك تكليفات واضحة لكافة الأجهزة الرقابية بالتوافق بشأن مهلة محددة، سيتم بعدها المرور الدوري، والتعامل على الفور مع أي منفذ بيع ـ مثل تجار التجزئة والمحال التجارية ـ لا يلتزم بإعلان أسعار السلع، أو يُغالى في أسعارها، ومن يقومُ باكتناز السلع، أو إخفائها عن المواطنين.

وأكد أن الأجهزة لديها تكليفات بإغلاق منفذ البيع ومُصادرة السلع التي يعرضها، وإعادة بيعها لصالح المواطنين، حيث سيتم منح مهلة محددة لتوفيق الأوضاع، تتحرك بعدها الأجهزة الرقابية لتنفيذ هذه التكليفات.

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة أعلنت أسعار عادلة للأرز ـ كسلعة استراتيجية ـ إلا أن البعض مازال يخفي هذه السلعة، مؤكدًا أنه لن يتم السماح بذلك، وأن الأجهزة الرقابية ستتعامل بحسم مع كل من يُخزن هذه السلعة وغيرها، ويخفيها عن المواطنين، خاصة أن الدولة لديها إحصاءات رسمية تُثبت أن إنتاجها من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي ويزيد، مضيفًا: نحن لن نرضى بأن يخسر التُجار، ولكن لن نسمح بأن يُبالغ البعض فى مكاسبه على حساب المواطنين.

ووجه رئيس الوزراء بالتنسيق بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، واتحاد الغرف التجارية بشأن التسعير العادل للسلع، ثم إعلان قوائم الأسعار، ومراقبة منافذ البيع، الكبيرة والصغيرة. وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أنه سيجتمع مع كل مديري المديريات على مستوى المحافظات، للتنسيق معهم بشأن تطبيق هذه القرارات، موضحًا أن إعلان الأسعار سيتيح التأكد من كون هذا السعر للسلعة عادلًا، أم به مُغالاة.

أهم الأخبار

قالت وكالة بلومبرج إن الصندوق السيادي السعودي يجري محادثات متقدمة للاستحواذ على المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي المصري، في صفقةٍ قد تصل قيمتها لنحو 600 مليون دولار. ونقلت الوكالة عن مصادر لها أن صندوق الاستثمارات العامة، سيجري عملية الاستحواذ من خلال وحدته التابعة “الشركة السعودية المصرية للاستثمار”، التي أنشأها في وقتٍ سابق من هذا العام لدارسة الفرص الاستثمارية بقطاعات متنوعة في الاقتصاد المصري.

قد يتم إنجاز الصفقة قبل نهاية العام الحالي، رغم أنه ما زال يجري الاتفاق على الشروط النهائية. وقالت الوكالة إن ذلك يأتي ضمن مساعى المملكة لدعم حلفائها ومن بينهم مصر.

وباع بنك الاستثمار القومي جزءًا من حصته في مصرف أبوظبي الإسلامي مصر تبلغ 7.6% من أسهم البنك، لصالح شركة ريسبوند للاستثمار، في صفقة وصل قيمتها إلى 541.1 مليون جنيه. ووفق بيان إفصاح أمس، فإن الصفقة تضمنت بيع 30.4 مليون سهم بمتوسط سعر 17.80 جنيه للسهم، وانخفض على إثرها ملكية بنك الاستثمار القومي من 10% إلى 2.4% في مصرف أبوظبي الإسلامي، وتم تنفيذ الصفقة عبر شركة هيرميس الدولية للسمسرة في الأوراق المالية.

قررت الحكومة الألمانية تخصيص 360 مليون يورو لتمويل مشروعات تنموية فى مصر. وقال بيان صادر عن السفارة الألمانية فى القاهرة إن التعاون التنموي المصرى الألماني سيركز فى المرحلة المقبلة على مكافحة التغيرات المناخية وآثارها وكذلك على توفير فرص التدريب للشباب المصري.أضافت السفارة أن تلك المشروعات تعد من أهم نتائج المفاوضات الحكومية رفيعة المستوى بين البلدين والتي جرت في نهاية الأسبوع الماضي.

أشارت السفارة إلى أن ألمانيا تعتزم تخصيص 258 مليون يورو على هيئة منح وقروض ومبادلة ديون وذلك في سبيل مكافحة التغيرات المناخية من خلال المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء المعروفة ببرنامج “نُوفّي” (NWFE) محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة.

تخطط شركة “أسترا تك” لحلول التكنولوجيا للاستحواذ على 4 كيانات تعمل فى مجالات الخدمات المالية وخدمات المستهلكين خلال 2023، بتكلفة تصل لنحو 400 مليون دولار، بعد أن نفذت عمليات استحواذ على 3 كيانات العام الجاري، منها شركة رزق للخدمات المنزلية، وباى باى العاملة فى مجال التكنولوجيا المالية، وذلك بقيمة تتراوح بين 300 إلى 400 مليون دولار.

نقلت “المال” عن عبدالله أبو الشيخ، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، أن استراتيجيات الاستحواذ المتبعة من قبل الشركة تأتي فى إطار العمل على إنشاء منصة فائقة القدرات، تجمع بين جميع المهام اليومية التي يحتاجها المستهلكون، وتغطي احتياجات العملاء، بما فيها المدفوعات والتحويلات والمعاملات، ما يسهم فى توفير الكثير من الوقت والمجهود. وأضاف أن عدد العملاء لدى جميع المنصات التى تديرها “أسترا تك” وصل لنحو 5 ملايين مستخدم.

جمعت شركة سيكونس فينشرز 90 مليون جنيه حتي الآن من المستثمرين بالمؤسسات المالية والمكاتب العائلية، للاستثمار في المرحلة الأولى من منصة إدارة رأس المال المخاطر، كان أخرها مبلغ 10 ملايين جنيه حصلت عليه الشركة الأسبوع الماضي. وكشف كريم هلال، رئيس الشركة لـ”أموال الغد”، عن استهداف جمع 150 مليون جنيه استثمارات في المرحلة الأولى قبل نهاية العام المقبل، بغرض تمويل عدد من التطبيقات التكنولوجيا خلال الفترة المقبلة.

يواجه صندوق التنمية الحضارية صعوبة في إتمام صفقة قرض بقيمة 53 مليار جنيه بعد ارتفاع أسعار الفائدة مؤخرًا. وقال خالد صديق، رئيس مجلس إدارة الصندوق إن هناك خلاف في وجهات النظر مع البنك المركزي حول القرض الذي يسعى الصندوق للحصول عليه بسبب سعر الفائدة. وأوضح “صديق” أن الصندوق يسعى للحصول على فائدة منخفضة فيما يسعى البنك المركزي لزيادتها، وذلك بعد قطع شوط كبير من المفاوضات مع “المركزي” خلال فترة سابقة للحصول على القرض بضمان وزارة المالية؛ ولكن حدث فيما بعد تغيير لقيادة البنك، وارتفاع أسعار الفائدة، بحسب “المال”.

نمت صادرات الصناعات الغذائية بواقع 0.5% في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، مسجلة 3.5 مليار دولار، مقارنةً بصادرات بلغت 3.47 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021. وبحسب تقرير المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بلغت صادرات أكتوبر الماضي نحو 306 مليون دولار، وهو نفس مستوى صادرات الشهر المماثل من العام الماضي.

فازت شركة أكتا – ACTA – بحق الامتياز لتشغيل الأتوبيسات الذكية والتاكسي الكهربائي في العاصمة الإدارية لمدة 15 عامًا، بداية من 2023. وقالت مصادر لـ”المال” إن “أكتا” ستبدأ بتشغيل 145 تاكسي كهربائي و80 حافلة. وأشارت إلى أن حجم استثمارات الشركة فى مرحلة التشغيل الأولى تقدر بنحو مليار جنيه، جزء منها سيكون عبر تمويلات ذاتية والآخر يتم توفيره عبر عدة آليات، فضلت المصادر عدم الكشف عنها فى الوقت الحالي لحين الانتهاء من إبرام العقود النهائية مع وزارة النقل. يشار إلى أن “أكتا” تم تأسيسها مطلع العام الجارى، ويتوزع هيكل ملكيتها مناصفةً بين شركة الاتحاد العربى للنقل البرى والسياحة- سوبر جيت- التابعة لوزارة النقل، وشركة مواصلات مصر ممثلة للقطاع الخاص.

تستهدف غرفة دبي العالمية، ضم بين 25 و30 شركة ناشئة وسريعة النمو من السوق المصري، بجانب ضم 300 شركة ناشئة من السوق العالمي، من أجل التشبيك بين مختلف الأطراف وتسهيل التعاون بينها. وقال عمر خان، مدير المكاتب الإقليمية بغرفة دبي العالمية، إن بلاده تركز على استقطاب شركات من قطاعات الاقتصاد الرقمي والشركات الناشئة.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الغرفة تستهدف ضم 50 شركة عملاقة وكبيرة و300 شركة ناشئة من السوق العالمي، خاصة من الأسواق الكبيرة التى تتميز بالابتكارات مثل السوق المصري والنيجيري والهندي. وافتتحت غرفة دبي العالمية مكتبًا تمثيليًا لها بالقاهرة الأحد الماضي، ضمن مبادرة “دبي جلوبال” التي أطلقتها الإمارة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ولتمكين الشركات العاملة فيها من توسيع أعمالها فى 30 سوقًا خارجيًا.

فيديو اليوم

بحضور الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي ومحمد أمين الحوت المدير التنفيذي لدهانات GLC، تم تجديد عقد الرعاية لمدة 4 سنوات مقبلة.

نتابع

يناقش مجلس النواب تعديلات قانون الإجراءات الضريبية الموحد، في لجنة الخطة والموازنة وهيئة مكتب اللجنة الاقتصادية واللجنة التشريعية والدستورية، بحضور ممثلي وزاراتي المالية والتعاون الدولي والبنك المركزي المصري وعدد آخر من المسئولين المعنيين.

وجدد مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، في تصريحات صحفية التأكيد على أن تعديلات القانون بعيدة عن حسابات ومعاملات المواطنين بالبنوك ولا تمس سرية الحسابات من قريب أو بعيد ولكنها تتعلق بتبادل بعض المعلومات الضريبة مع الدول الأجنبية في حالات محددة خاصة بالتهرب الضريبي للشركات العابرة للحدود.

عقد وزراء النقل بدول حوض النيل ومنظمة الكوميسا ومفوضية البنية التحتية التابعة للاتحاد الأفريقي، أمس الإثنين، الاجتماع الوزاري الأول للإعداد للمرحلة الثانية من دراسات الجدوى لمشروع الممر الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.

قال كامل الوزير، وزير النقل، خلال مؤتمر صحفي إن الاجتماع يهدف إلى الاتفاق على خطوات محددة لدعم تنفيذ المشروع (VICMED)، والذي سيمثل العمود الفقري لمشروعات النقل الإقليمية المستقبلية بالتكامل مع الطرق السريعة والسكك الحديدية، مشيرًا إلى أن تكلفة دراسات هذه المرحلة تبلغ 11.7 مليون دولار. وقد وافق البنك الأفريقى للتنمية على تدبير 2 مليون دولار لتمويل جانب منها.

وقعت شركة البورصة المصرية للسلع بروتوكول تعاون مع شركة التكنولوجيا المالية الناشئة باي مينت PayMint، لتطوير نظام المدفوعات المالية الداخلية الخاص بالبورصة المصرية للسلع، في سبيل بناء منصة إلكترونية تتيح السلع وتصنفها في شكل سوق منظم يسهم في دعم القدرة التنافسية لصغار المنتجين والمزارعين، وفق بيان صحفي.

تتفاوض شركة رابيت لطلب خدمات التوصيل السريع أونلاين مع 3 بنوك لتمويل رأسمال العامل، وفق أحمد يسري، المؤسس والرئيس التنفيذى للشركة، والذي أشار لـ”المال” إلى أن “رابيت” بصدد التوسع فى السوق السعودية وأوشكت على الانتهاء من تجهيز فرعها بالمملكة، استنادًا إلى حصيلة الجولة التمويلية التى حصلت عليها مؤخرًا بقيمة 11 مليون دولار لتنفيذ خططها التوسعية.

تدرس شركة جي أي جي للتأمين تأسيس شركة تمويل مشروعات متناهية الصغر، والتقدم بأوراق التأسيس إلي الهيئة العامة للرقابة المالية في 2023، حسبما قالت مصادر لموقع “أموال الغد”، ولكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

اتفقت شركة “بي تي إس” القابضة للاستثمار على الدخول في شراكة مع شركة آيدام للخدمات الطبية المصرية، تتضمن استحواذ الأولى على حصة في الشركة المحلية دون أن يتم الإفصاح عن تفاصيل الصفقة. وعلق إيهاب كامل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة آيدام، في بيان صحفي بأن الصفقة ستسهم في تسريع خطط النمو، والتي تستهدف الوصول إلى 2.5 مليون مشترك بنهاية عام 2023، فضلاً عن المساهمة في تطوير منصتها الرقمية للرعاية الصحية بالتعاون مع شركة كيمتكس تكنولوجي الذراع التكنولوجية لمجموعة “بي تي إس” القابضة.

قال باسل الحيني، رئيس مجموعة مصر القابضة للتأمين إن المجموعة، تعمل حاليًا على استكمال استحواذها على شركة إدارة برامج العلاج الطبى بنظام الطرف الثالث، والمعروف تأمينيًا بـ”تي بي أيه”، بنسبة ملكية 80% مع استهداف إنشاء شركة تأمين طبي والاستثمار المباشر فى قطاع الرعاية الصحية.

يعتزم المجلس التصديري للصناعات الطبية، استقدام بعثة مشترين دوليين تضم 50 مستوردًا خلال الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر الجارى. وقال ماجد جورج،  رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية،  إن المجلس يسعى إلى مساندة دول الجوار التي اتجهت إلى مصر لتكون بديلًا للأسواق العالمية المصنعة والمصدرة للمنتجات الطبية، نظرا لتداعيات الأزمات العالمية مثل أزمة فيروس كورونا المستجد، والصراع بين روسيا وأوكرانيا.

أضاف أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية يومي 18 و19 ديسمبر الجاري وتنظيم زيارات للمصانع المصرية يوم 20 ديسمبر، وتضم البعثة مجموعة من الدول العربية والإفريقية، تضم السعودية وتونس والعراق والأردن واليمن وغانا ورواندا وأوغندا وكينيا وجنوب إفريقيا وزامبيا والصومال.

قال أشرف الخولي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للأدوية، إن سوق الأدوية المصرى تبلغ قيمته 3.5 مليار دولار أى ما يعادل 3.5% من السوق العالمى. أضاف الخولى خلال كلمته بمؤتمر “الرعاية الصحية.. قطاع يزخم بالفرص والتحديات”أن القابضة للأدوية تعمل خلال الفترة الحالية على توطين صناعة المواد الخام فى مصر بالتعاون مع الهند والصين. أوضح أن السوق المصرى يضم 170 مصنع أدوية بجانب 30 مصنعا تحت الإنشاء.

رفعت شركة إدفو وقنا للورق أسعار منتجاتهما بداية من الأحد على خلفية زيادة تكاليف الإنتاج خلال المرحلة الماضية. وقال عمرو خضر، رئيس شعبة الورق بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر ورق الكتابة والطباعة 70 جرام بشركة إدفو ارتفع من 31.95 ألف جنيه إلى 34.75 ألف جنيه للطن.

وأضاف لـ “البورصة” أن سعر ورق الكتابة والطباعة 50 جم بلغ 36.1 ألف جنيه للطن، والورق 55 جم بلغ 35.55 ألف جنيه للطن. وبلغ سعر طن ورق الكتابة والطباعة 60 جم في شركة إدفو بلغ 35.05 ألف جنيه للطن، فيما بلغ سعر ورق الكتابة والطباعة 80: 100 جم بلغ 34.75 ألف جنيه للطن، وقالت الشركة فى خطاب أرسلته إلى الشعبة إنه يضاف ألف جنيه للطن في حالة البيع بالآجل بشركة إدفو، فيما يضاف 500 جنيه حال البيع بالآجل بشركة قنا وألف جنيه في حالة البيع بالآجل لمدة شهرين.

تفتتح شركة تمور الطحان مصنعا جديدا بالمنطقة الاستثمارية فى بنها خلال يناير المقبل، بتكلفة استثمارية 25 مليون جنيه. قال علاء الطحان، مدير شركة تمور الطحان بالوادى الجديد، لـ”البورصة”، إن المصنع الجديد سوف يعمل على الصناعات التحويلية للتمور مثل منتجات عسل ودبس التمر ومشتقاته، حيث سيكون أول مصنع لإنتاج دبس التمر المتطور بأفريقيا.

حقق بنك القاهرة صافي أرباح بقيمة 2.9 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، مقابل 2.7 مليار جنيه ارباحًا بنهاية سبتمبر 2021، بنسبة نمو 7%، بدعم من ارتفاع صافى الدخل من العائد إلى 9.2 مليار جنيه من 7.7 مليار جنيه، ونمو صافى الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 1.7 مليار جنيه مقابل 1.4 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. واظهرت بيانات البنك نمو إجمالي محفظة القروض للعملاء تقدر بنحو 19 مليار جنيه، لتصل إلى 129 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022.

وخلال نفس فترة المقارنة، قفز صافي أرباح البنك الأهلي المتحد – مصر بواقع 74%، لتصل إلى 1.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 814.2 مليون جنيه بنهاية الشهر المماثل من 2021، في ضوء نمو صافي الدخل من العائد إلى2.1 مليار مقابل 1.5 مليار جنيه. ووفق بيانات الأهلي المتحد مصر، فقد ارتفع حجم محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية بنسبة 29% لتحقق 50.9 مليار جنيه، مع نمو محفظة ودائع عملاء البنك بنحو 24.5% مسجلة 66.6 مليار جنيه.

ارتفع صافي أرباح شركة ماكرو جروب بنسبة 21% خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، مسجلة 129.4 مليون جنيه، مقارنةً بأرباح بلغت 106.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2021 ، بفضل نمو مبيعاتها بنسبة 25% إلى 520.3 مليون جنيه.

إنفوجراف

الطيران

اقتصاد الخليج

نما اقتصاد دبي بنسبة 4.6% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من 2021، وفق تغريدة للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي. وبلغت قيمة الناتج الإجمالي للإمارة في تلك الفترة 307.5 مليار درهم (83.7 مليار دولار).

قفزت أسهم مشغل أمريكانا للمطاعم العالمية بعد أن جمعت 1.8 مليار دولار في طرح عام أولي، في أول إدراج مزدوج على الإطلاق في بورصتي الرياض وأبو ظبي. وارتفع سهم مشغل كنتاكي 13% في أبوظبي إلى 2.95 درهم وارتفع 6.7% في الرياض إلى 2.86 ريال أمس الاثنين، بحسب بلومبرج.

وباع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ورجل الأعمال محمد العبار 2.5 مليار سهم من أسهم أمريكانا مقابل 2.62 درهم للسهم في الإمارات أو 2.68 ريال بالمملكة العربية السعودية. ويعد إدراج أمريكانا هو الأكبر في المملكة العربية السعودية في عام 2022، وهو العام الذي تميز بالفعل بموجة من العروض بالشرق الأوسط حيث تحاول المنطقة تعميق أسواقها المالية. والطرح العام الأولي الذي جذب صفقات بقيمة 105 مليارات دولار هو ثالث أكبر طرح في الإمارات العربية المتحدة.

عربي ودولي

تنتظر الأسواق اليوم بيانات التضخم الأمريكية لشهر نوفمبر، ويتوقع الاقتصاديون أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3% في نوفمبر و 7.3% في الأشهر الـ 12 الماضية، مقارنة بـ 0.4% و 7.7% على التوالي في أكتوبر. ومن المنتظر أن يرفع بنك الاحتياط الفيدرالى أسعار الفائدة الأمريكية غدًا بنحو 50 نقطة أساس فقط ليبدأ بذلك تهدئة زيادات أسعار الفائدة بعد 4 مرات رفع خلالها 75 نقطة أساس في كل مرة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية