أخبار

صادرات الصناعات الغذائية تنمو 0.5% فقط بأول 10 أشهر من 2022.. ما السبب؟

صادرات الصناعات الغذائية

سليم حسن

بنهاية الشهور العشرة الأولى من العام الجارى، لم ترتفع صادرات مصر من الصناعات الغذائية بأكثر من 0.5%، رغم أنها كانت قد حققت نموا فى الفترة نفسها من العام الماضي بنحو 21% مقارنة بنتائج العام 2020.

سجلت صادرات الصناعات الغذائية في نفس الفترة من 2019 قبل وباء كورونا، 2.9 مليار دولار، ثم تراجعت بشكل طفيف إلى 2.87 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2020، بعدها قفزت إلى 3.473 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من 2021.

 

ارتفاع طفيف

بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أشارت إلى ارتفاع طفيف فى صادرات القطاع خلال أول 10 اشهر من العام الجارى لتصل إلى 3.49 مليار دولار، وبقيمة نمو 17 مليون دولار فقط عن نتائج الفترة المقابلة لها فى العام الماضي.
النمو الطفيف أرجعته مصادر “ايكونومي بلس” إلى توتر الاقتصادات العالمية فى الفترة الأخيرة، وبصورة أو أخرى تأثرت صناعة الأغذية فى مصر مدفوعة بتضخم تكاليف الإنتاج وتراجع المعروض من خامات التصنيع على خلفية شح المعروض من العملة الصعبة، وتكدس الكثير من البضائع فى الموانئ.

 

كورونا مقابل الغزو

الأحداث العالمية الأخيرة لها تأثير على بعض القطاعات الغذائية على مستوى الصادرات، ونحاول مواجهة التحديات المستمرة منذ أزمة كوفيد-19، والتي تزيد بمرور الوقت، قال العضو المنتدب لشركة ريتش فود للصناعات الغذائية، أحمد فراج.
لم تؤثر أزمة “كوفيد-19” على الصناعات الغذائية المصرية كثيرًا رغم الإغلاقات العالمية الكثيرة التي حدثت وقتها مثلما هو الحال من التأثيرات التي غيرت الوضع الاقتصادي العالمي بالكامل في الفترة الأخيرة، خاصة منذ اندلاع الغزو الروسي في أوكرانيا.

لكن، وإن كانت نسبة النمو المُشار إليها ضعيفة جدًا مقارنة بآمال وطموحات وفرص القطاع، فهي إيجابية إلى حد بعيد وقت مُقارنتها مع نتائج أول 8 أشهر من العام الجاري والتي جاءت متراجعة بنحو 15%، مُنخفضة إلى 2.3 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار في أول 8 أشهر من 2021.

 

توقعات بتحسن النمو بدء من نوفمبر الجاري

توقع المجلس التصديري عودة صادرات القطاع إلى “النمو القوي” بداية من صادرات شهر نوفمبر الجاري نظرا لإلغاء الحكومة الحظر المفروض على تصدير زيوت الطعام، والدقيق ومنتجات المطاحن والمكرونة، والتي مثلت نحو 15% من إجمالي صادرات القطاع في عام 2021.
تأثرت الصادرات الغذائية بقيمة انخفاض 218 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 جراء قرار حظر تصدير السلع الثلاث خلال الفترة من مارس إلى سبتمبر 2022.

 

الدول العربية في المقدمة لكنها تتراجع

تربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الأشهر العشرة الأولى من 2022، بقيمة 1.75 مليار دولار مثلت نحو 50% من إجمالي الصادرات الغذائية.
رغم أن العرب هم أكثر المستوردين للصناعات الغذائية المصرية، لكن نجد أن قيمة مشتراوتهم تراجعت أول 10 أشهر من العام الجاري بنحو 6% أو 102 مليون دولار.

 

أوروبا تستورد أكثر

حلت أسواق الاتحاد الأوروبي فى المرتبة الثانية من حيث قيمة الواردات الغذائية المصنعة في مصر، لكنها نمت خلال فترة المقارنة بنحو 28%، بإجمالي قيمة 697 مليون دولار مثلت 20% من إجمالي الصادرات.
وجاءت أسواق الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة الثالثة بقيمة 232 مليون دولار، مثلت 7% من إجمالي الصادرات، وبنمو 24% في فترة المقارنة.

 

خسائر أكبر في أفريقيا

الدول الافريقية غير العربية كانت صاحبة التراجع الأكبر في مشترياتها من الصناعات الغذائية المصرية في أول 10 أشهر من العام الجاري، بإجمالي قيمة 243 مليون دولار، مثلت 7% من إجمالي الصادرات، لكنها تكبدت تراجُعًا بلغ 30%.
وبلغت صادرات القطاع إلى باقي المجموعات الدولية نحو 570 مليون دولار، مثلت 16% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال فترة المقارنة.

 

السعودية الأولى على مستوى الدول

تستمر المملكة العربية السعودية في احتلال المرتبة الأولى على قائمة الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة في مصر، واشترت منتجات بقيمة 315 مليون دولار خلال أول 10 اشهر من العام الجاري، وبنمو 20%.
جاءت الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة الثانية بقيمة 232 مليون دولار ونسبة نمو 24%، ثم ليبيا بقيمة 176 مليون دولار ونمو 6%، ثم فلسطين 164 مليون دولار ونمو 48%، تلتها السودان 155 مليون دولار وتراجع 2%، ثم الأردن 146 مليون دولار وتراجع 6%، تبعتها اليمن 131 مليون دولار ونمو 13%.

شركات التصدير

بلغ عدد الشركات المصدرة للأغذية المصنعة المصرية خلال الأشهر العشرة الاولى عام 2022 حوالي 2005 شركة ومصنع مصدر من بينهم 398 شركة تزيد صادراتهم عن مليون دولار أمريكي.
ويعمل المجلس على ترتيب إيفاد بعثة ترويجية للشركات الأعضاء إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة 19-22 ديسمبر 2022 بمشاركة 50 شركة مصرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية