أخبار

“التموين” تعدل عن قرارها وتخفف إجراءات تداول الأرز .. كيف؟

توريد

سليم حسن

تراجعت وزارة التموين عن أغلب قراراتها فيما يخص الموسم الجارى لتداول محصول الأرز، وأهمها تسعير وتداول الأرز الشعير، والتي كانت قد فرضتها منذ مطلع أغسطس الماضى على الفلاحين والمضارب، فى حين أبقت على إجراءات تسعير الأرز الأبيض، وسط مطالب بإلغاءها هى الأخرى.

 

ما الذي تغير؟

سمحت الوزارة بداية من اليوم 18 ديسمبر، للمضارب بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعر داخل مضاربهم أو المخازن التابعة لهم، وفق قرارها رقم 52 لسنة 2022، واطلعت عليه “ايكونومي بلس”.

كانت الوزارة قد حظرت على المضارب حرية الشراء بخلاف الأسعار الرسمية التي أعلنتها بداية الموسم، وفق عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات مصطفى السلطيسي.

حددت الوزارة في السابق أسعار توريد الأرز الشعير بسعر 6600 جنيهًا للأصناف الرفيعة و6850 جنيهًا للأصناف العريضة، وبموجب القرار الجديد ألغيت هذه الإجراءات، فى شأن التداول لدى منظومة القطاع الخاص، وسيلتزم بها فقط من أراد التوريد إلى السلع التموينية.

التراجع عن القرار يُعد خطوة إيجابية نحو الطريق الصحيح، فمن الطبيعى أن يملك الفلاح كميات من الأرز وكذلك المضارب والتجار، نظرًا لأنه لا يمكن أن يتم تخزين كامل إنتاج الموسم لدى جهة واحدة من بين هؤلاء، وفق السلطيسي.

وزرعت مصر الموسم الماضى نحو 1.5 مليون فدان أرز، تنتج نحو 5 ملايين طن من الأرز الشعير، بدورخا ستنتج نحو 90% من احتياجات المصريين من الأرز الأبيض فى متوسط 3.5 إلى 3.75 مليون طن سنويًا، وفق تقديرات شعبة الأرز.

أيضًا، سمحت الوزارة بحرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات، لكنها أبقت على إجراءات التسعير الخاصة بالأرز الأبيض وفق القوانين الصادره في شأنه، مع استمرار مديريات التموين بتلقى استمارات الإخطارات المقدمة إليهم من حائزي الأرز الشعير والأبيض من المزارعين والتجار.

وحددت الوزارة أسعار الأرز الأبيض المسموح بالبيع من خلالها فى السوق عند 12 جنيهًا للكيلو الأبيض السائب، و15 جنيهًا للمعبأ، و18 جنيهًا للمعبأ الفاخر كسر 3%.

“السوق سيشيهد انفراجة في المعروض من الأرز في الفترة المقبلة فى ضوء القرارات الجديدة، لكن يتبقى فقط إجراءات تسعير الأرز الابيض التي قد تحد من الانفراجة الكاملة”، قال السلطيسي.

قدر السلطيسي، أسعار الأرز الشعير حاليًا بنحو 11 ألف جنيه تقريبًا للطن من الفلاحين والتجار الذين اشتروا كميات منذ بداية الموسم، وقال: “لا يمكن أن يتم بيعها بعد المعالجة بسعر 12 جنيهًا للسائب و15 جنيهًا للمعبأ، ويجب التراجع عن هذا التسعير وترك السوق يعمل بحرية”.

 

تعديل إجراءات توريدات الفلاحين للحكومة

ضمن التغييرات، أبقت الوزارة على قرار توريد طن أرز عن كل فدان، لكنها عدلت بعض بنوده ليكون التوريد إلزاميًا على الحيازات الزراعية أكثر من فدان، على أن يكون لأصحاب المساحات الأقل الحرية الكاملة في التوريد من عدمه.

اعتبر ياسر اختيار، صاحب مضرب الإخلاص، أن تخفيف إجراءات تداول المحصول سيتكون إيجابية وستوقف الخسائر الكبيرة التى تعرضت لها المضارب الفترة الأخيرة بسبب توقفها عن العمل فى ضوء إجراءات الموسم الصعبة التى عملت بها الوزارة منذ بداية الموسم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

Review Essay Writing Service – Find the Best

If you correttore grammaticale italiano gratis're unsure about the many...

منطقة إعلانية