النشرة البريدية

صندوق النقد ينتظر تحركات يومية للدولار أمام الجنيه نهاية الشهر.. “شيميرا” تشتري 45% من “جي بي للتأجير التمويلي”

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

العناوين الرئيسية

“الجرافات” الإماراتية تفوز بمشروع في “قناة السويس” بمليار درهم

“التجاري الدولي” يمنح “الإنشاءات العربية” 3 مليارات جنيه 

صندوق استثمار مصر العقاري1 ينفذ أولى صفقاته في مشروعات “طلعت مصطفى”

14 مليار دولار قيمة اتفاقيات التمويل الإنمائي لمصر في 2022

“تمويلي” تفاوض 12 بنكًا لاقتراض 1.2 مليار جنيه

“الفطيم” تخطط لضخ استثمارات بـ400 مليون جنيه العام المقبل

“هيرميس” تعلن إتمام الخدمات الاستشارية لطرح “كابلات الرياض”

“أوابك” تتوقع ارتفاع صادرات مصر من الغاز المسال إلى 8 ملايين طن

القصة الرئيسية

صندوق النقد ينتظر تحركات يومية للدولار أمام الجنيه نهاية الشهر الحالي

يتوقع صندوق النقد الدولي رؤية تحركات يومية لسعر الصرف في مصر بنهاية الشهر الحالي بعد إلغاء الاستيراد من خلال الاعتمادات المستندية، بحسب رويترز. ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير بالصندوق أن صندوق النقد الدولي سيراقب تحول مصر إلى سعر صرف مرن بعد إلغاء شرط تمويل الواردات من خلال خطابات الاعتماد نهاية الشهر الجاري.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة على حزمة دعم مالي مدتها 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار لمصر ، قائلاً إنها تتضمن “تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن”.

وقالت إيفانا فلاديكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر لرويترز: “نعلم أن البنك المركزي لم يتدخل لضخ احتياطيات في سوق الصرف الأجنبي منذ أن توصلنا إلى اتفاق على مستوى الموظفين. لكننا نعلم أيضًا أنه لم يتم تسوية تراكم الواردات”.

قالت مصر إنها ستلغي قيود الواردات تدريجياً بحلول نهاية ديسمبر. وسُمح للجنيه بالانخفاض السريع من 19.7 جنيه للدولار، لكن منذ أوائل نوفمبر،كان التراجع هامشيًا إلى 24.7 جنيهًا.

وقالت هولار بمجرد رفع متطلبات خطاب الاعتماد ، “ما نتوقع رؤيته هو تقلب يومي في سعر الصرف مشابه للتقلب الملحوظ في أنظمة أسعار الصرف العائمة بالفعل”.

وتراجع سعر الدولار بالسوق الموازية أمس ليتراوح بين 28 و32 جنيهًا بعد حصول مصر على الموافقة النهائية لقرض صندوق النقد الدولي في الساعات الأولى من صباح السبت الماضي. هذا إلى جانب قرار “المركزي” بإمهال مصدري الذهب 10 أيام لتوريد حصيلة التصدير.

وقال الخبير الاقتصادي فرج عبدالله لـ”إيكونومي بلس”: “أتوقع أن يرتفع السعر الرسمي للدولار في الفترة المقبلة مع إتاحته في البنوك إلى 27 جنيهًا قبل أن يتراجع مرة أخرى إلى 24 جنيهًا”.. التفاصيل

أهم الأخبار

وقعت جي بي كابيتال للاستثمارات المالية التابعة لشركة “جي بي أوتو” اتفاقية نهائية مع شيميرا للاستثمار الإماراتية لبيع نسبة غير مباشرة تمثل 45% من أسهم شركة جي بي للتأجير التمويلي مقابل 855 مليون جنيه.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن عملية نقل الأسهم ستتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة فور الحصول على الموافقات النهائية من الجهات الرقابية، والصفقة كانت تنتظر استقرار سعر صرف الجنيه.

وأضافت المصادر، أن “أدسيرو للمحاماة” يلعب دور المستشار القانوني لشركة جي بي أوتو، فيما قامت شركة أرقام كابيتال بدور المستشار المالي المستقل، وبيكر للاستشارات المالية لتحديد القيمة العادلة.

وأوضحت المصادر، أن القيمة المبدئية للشركة تصل نحو ملياري جنيه، وأن “جي بي كابيتال” كانت تستهدف التخارج من 20% فقط، ولكن تم رفع تلك النسبة لتبيع نحو 45%. ولفتت الشركة إلى أن الصفقة مشروطة بموافقة مجلس إدارة شركة “جي بي أوتو” وعلى المتعاملين مراعاة ذلك عند التعامل على السهم.

وكانت جي بي أوتو، قالت في نوفمبر الماضي، إنه سيتم بيع تلك الحصة بقيمة 60 مليون دولار، على أن يزيد المبلغ إلى 71.3 مليون دولار في حالة تحقيق شروط محددة، واعتمد مجلس الإدارة دراسة القيمة العادلة لأسهم شركة إم إن تي إنفستمنت بي في.

حصلت شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية على عقد تنفيذ مشروع أعمال جرف في قناة السويس من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132، مؤكدة في بيان إفصاح أن قيمة العقد تبلغ مليار درهم، ومن المتوقع إنجاز العمل خلال 2023.

وتعكف قناة السويس على تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي بالمجرى الملاحي، والذي يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة بطول 10 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق بطول 30 كيلومترًا من الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162.

ووافق مجلس النواب أمس مبدئيًا على مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون هيئة قناة السويس، والذي يتضمن تأسيس لصندوق برأسمال مرخص به 100 مليار جنيه، ورأس ماله المصدر والمدفوع 10 مليارات جنيه، تسدد من هيئة قناة السويس، وتشمل نسبة من إيرادات الهيئة أو تخصيص جزء من فائض أموالها، وإيرادات استثمار أموال الصندوق، والموارد الأخرى التي تحقق أهداف الصندوق، ويقرها مجلس الإدارة.

ويهدف الصندوق إلى المساهمة بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات، أو في زيادة رؤوس أموالها، والاستثمار في الأوراق المالية، وشراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال أصوله الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.

وقال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، خلال مناقشة مشروع القانون، إن عائدات القناة ارتفعت العام الجاري إلى 7.93 مليار دولار ، ومن المتوقع تحقيق إيرادات تفوق 8 مليارات دولار العام المقبل.

وقع البنك التجاري الدولي – مصر عقد تمويل مع شركة الإنشاءات العربية (أيه سي سي)، بمبلغ تسهيل ائتماني يصل إلى 3 مليارات جنيه أو ما يعادله بالعملة الأجنبية، بغرض دعمها في تنفيذ مشاريعها المشتركة مع القطاعات الخاصة في مصر والسعودية، وفق بيان صحفي.

أطلق بنك مصر بالشراكة مع كلٍ من بنك القاهرة، وشركتا مصر القابضة للتأمين، وأليانز للتأمين، صندوق استثمار عقاري تحت مسمى “صندوق استثمار مصر العقاري 1”.

يستهدف الصندوق الاستثمار في الأصول التجارية ذات العائد الدوري، مما يتيح آلية للراغبين في الاستثمار العقاري وتحقيق عوائد جيدة، وتوزيع المخاطر على عدة عقارات مملوكة للصندوق، وأبرم الصندوق إبرام صفقاته بشراء أصول تجارية من الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بمشروعي الرحاب ومدينتي.

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن صندوق استثمار مصر العقاري 1، يأتي ضمن سلسلة من صناديق الاستثمار العقاري التي يعتزم البنك إطلاقها خلال الفترة المقبلة، وتتولى شركته التابعة مصر لإدارة صناديق الاستثمار إدارة أصولها وتحقيق عوائد مرتفعة للمساهمين.. التفاصيل

تخطط مجموعة الفطيم للتجزئة لضخ استثمارات في مصر بنحو 400 مليون جنيه في 2023، على أن تصل إلى أكثر من 750 مليون جنيه بحلول 2025 عبر سلسلة متاجر كارفور، بحسب فيليب بجييون، المدير الإقليمي للشركة، والذي قدر حجم استثماراتها في مصر بنحو 2.3 مليار جنيه حتى الآن.

وأشار خلال مؤتمر عقدته الشركة احتفالًا بالذكرى السنوية العشرين على تواجد سلسلة كارفور في مصر، إلى استهداف إطلاق “مدرسة تجارة التجزئة” في مارس المقبل. وافتتحت “الفطيم” أمس طريق مول مصر بطول 6 كيلومترات في مدينة السادس من أكتوبر باستثمارات تخطت 100 مليون جنيه، بحسب بيان صحفي.

تجري شركة تمويلي مفاوضات مع 12 بنكًا ومؤسسة مالية، للحصول على تمويلات تصل إلى 1.2 مليار جنيه، بعد أن تمكنت هذا العام من إبرام تمويلات بقيمة 2 مليار جنيه، وفق أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، مشيرًا في حديث مع “المال” إلى دراسة إصدار سندات توريق متوقع طرحها العام المقبل.

تبحث لجنة الصناعة بمجلس النواب مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، النتائج التي توصلت إليها اللجان المكلفة بحل مشكلات المصانع المتعثرة في المحافظات وذلك في محاولة لسرعة إعادتهم إلى العمل بكامل طاقتهم الإنتاجية.

قال المهندس معتز محمود، رئيس اللجنة، إن المستجدات التي تعاقبت على السوق العالمي جراء الحرب الروسية الأوكرانية ـ أثرت على جميع القطاعات الإنتاجية في العالم وبالتأكيد بعضها تعثر جزئيًا والبعض الأخر توقف بشكل مؤقت. وأضاف لـ”البورصة” أن سرعة التعامل مع التحديات أولا بأول يحافظ على نمو القطاع الصناعي بجانب وفرة السلع بالأسواق، فضلًا عن الحفاظ على الاستثمارات القائمة في مصر.

نتابع

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، القرار الوزاري رقم 181 لسنة 2022، بتشكيل لجنة إدارة واختصاصات مشروع دعم مصانع وورش المشغولات الذهبية، وفق ما جاء في بيان صادر عن الوزارة أمس.

يرأس اللجنة رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين، اللواء أركان حرب أحمد محمود سليمان، وتضم في عضويتها رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام لغرف التجارية، والمهندس هاني ميلاد، ومعاون وزير التموين لشئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأحمد كمال، ومستشار وزير التموين لشؤون الذهب، ناجي فرج، ومدير إدارة الائتمان بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، محمد أسامة، ورئيس شعبة صناعة الذهب باتحاد الصناعات، إيهاب واصف.. التفاصيل

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لمجموعة “كابلات الرياض”، الشركة السعودية المتخصصة في تصنيع الكابلات، بقيمة 1.4 مليار ريال سعودي (378 مليون دولار) في السوق السعودية “تداول” وهي إحدى أبرز الصفقات التي تقوم المجموعة بإتمامها في المملكة العربية السعودية،

يعد الطرح الأولي هو الصفقة العاشرة التي نفذتها “هيرميس” خلال عام 2022، وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح للصفقة.. التفاصيل

قدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اتفاقيات التمويل الإنمائي الميسر التي تم إبرامها خلال عام 2022 بنحو 14 مليار دولار لصالح لقطاعات الدولة التنموية والقطاع الخاص.

وأوضحت في بيان صحفي أن هذه الاتفاقيات تتوزع بين 11 مليار دولار للحكومة و3 مليارات دولار للقطاع الخاص.

أصدر وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، قرارًا بإلغاء حظر تصدير خردة الإستانلس، مع فرض رسم صادر عليها بواقع 3500 جنيه للطن اعتبارًا من أمس الإثنين. ونقلت “المال” عن النائب محمد سعد عوض الله وكيل لجنة الصناعة، أن القرار يساهم في جلب عملة صعبة للبلاد.

أكد أحمد عيسي، وزير السياحة والآثار، أن الوزارة تستهدف رفع عدد الغرف الفندقية من 211 ألف إلى 500 ألف غرفة، وزيادة عدد مقاعد الطيران لمصر 3 مرات وذلك لتحقيق هدف الوصول إلى 30 مليون سائح سنويًا، موضحًا خلال كلمته بمؤتمر “الناس والبنوك” أن معدل نمو الغرف الفندقية المرخص لها في مصر يرتفع بنسبة 1% فقط سنويًا منذ 2018 وإلى الآن، في حين أنه كان من المفترض أن يزداد بنسبة 20% سنويًا.

من المقرر أن توقع وزارة النقل ممثلة في هيئة ميناء الإسكندرية وشركة مصر هولندا للشحن والتفريغ “EDSCO”، اليوم الثلاثاء، اتفاق تطوير رصيف 3/85 بالميناء، والذي يتضمن زيادة مساحة التخزين بواقع 35 ألف متر مربع، واستقبال سفن بحمولة تصل إلى 70 ألف طن، بحسب بيان لوزارة النقل. 

بالتوازي، تعكف مصر على الاتفاق حاليًا مع شركة تالجو الإسبانية، على مشروع إعادة تأهيل 23 قطارًا للخط الأول للمترو، بالإضافة إلى توريد 7 قطارات، بحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي.

تتوقع منظمة “أوابك” أن تتراوح صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بين 7 و8 ملايين طن خلال 2022، في حالة تنامي الصادرات خلال الربع الأخير من العام، والذي عادة ما يقل فيه الطلب على الغاز محليًا. وأفاد تقرير للمنظمة أن صادرات الغاز المصري سجلت 4.86 مليون طن في أول 9 أشهر من العام الجاري، بنسبة نمو 11.7%. 

فازت شركة قناة السويس للتأمين بتغطية الأعمال الهندسية لتنفيذ شركة “بتروجت” لمحطتي النوبارية والسادات بمشروع القطار الكهربائي السريع. ووفق موقع “أموال الغد” يتخطى إجمالي مبالغ التأمين على تنفيذ المحطتين مليار جنيه، وتغطي المخاطر المادية وجميع مخاطر المقاولين شاملة الحريق والانهيار، بالإضافة إلى تغطية أعمال التركيب وأخطار التنفيذ.

اعتبارًا من 15 يناير المقبل تبدأ مصلحة الضرائب تطبيق المرحلة الثانية من منظومة الإيصال الإلكتروني، والتي انطلقت مرحلتها الأولى مطلع أكتوبر الماضي، حسبما أعلن رضا عبد القادر، مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب في بيان أمس.

نجحت مصر في تصنيع أول “ولاعة لمحطات توليد الكهرباء” بخامات محلية بالتعاون بين وزارتي الكهرباء والإنتاج الحربي، وشركة “إيه تي دي” الإماراتية، وفقًا لبيان مشترك صادر أمس عن الوزارتين.. التفاصيل

سجلت أسعار الأعلاف الحيوانية قفزة جديدة يوم الأحد، مدفوعة باستمرار نمو أسعار خامات التصنيع على خلفية شح المعروض منها محليًا، واستمرار ضعف حركة الإفراجات الجمركية عن الكميات المستوردة المُكدسة في الموانئ. وأعلنت مجموعة من مصانع الأعلاف زيادة أسعارها من أرض المصنع إلى 24.5 ألف جنيه للطن، تصل إلى المستهلكين بنحو 25 ألف جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

إنفوجراف

صادرات وواردات‎‎

اقتصاد الخليج

سجلت صادرات السعودية من خام البترول في أكتوبر أعلى مستوياتها في 30 شهرًا. ووصلت صادرات المملكة النفطية إلى 7.77 مليون برميل يوميًا، بزيادة نسبتها 13.7% مقارنة بشهر أكتوبر 2021، وفق ما أظهرته البيانات الرسمية الصادرة عن “مبادرة البيانات المشتركة” (جودي)، في حين زاد الإنتاج في أكتوبر 12% على أساس سنوي ليبلغ 10.9 مليون برميل يوميًا.

تخطط شركة “هيلتون” لخدمات الفندقة العالمية، لافتتاح 46 فندقًا جديدًا في المملكة العربية السعودية خلال السنوات القليلة المقبلة، وفق ما صرح به مدير عام التطوير في هيلتون، بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أمير لبابيدي، لموقع أرقام، وأضاف أن المملكة تمثل سوقًا واعدة لتوسع هيلتون في محفظة علاماتها التجارية، حيث إنها الوجهة التي تخطط لافتتاح أكبر عدد من الفنادق بها حول الشرق الأوسط في السنوات القادمة.. التفاصيل

عربي ودولي

توصلت الدول الأوروبية إلى اتفاق لوضع سقف لأسعار الغاز الطبيعي عند 180 يورو، منهية أشهرًا من الجدل السياسي حول ما إذا كان يجب التدخل في أزمة الطاقة التي تهدد بدفع المنطقة إلى الركود. وسيتم تطبيق ما يُسمّى بآلية تصحيح سوق الغاز، وهو إجراء مؤقت مصمم لمنع التقلبات الحادة في الأسعار، لمدة عام واحد اعتبارًا من 15 فبراير، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

يقل هذا السقف بكثير عن اقتراح سابق قدمته المفوضية الأوروبية، والذي لم يكن ليحول دون الارتفاعات المفاجئة التي شهدتها المنطقة في وقت سابق من هذا العام، مع وقف إمدادات الغاز من روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية