عقارات النشرة البريدية

شركة قابضة لتنمية سيناء.. إيرادات حقل “ظهر”.. 3 مليارات دولار من المؤسسة الإسلامية.. ارتفاع عجز الموزانة..

نشرة “Economy plus ”

أهم الأخبار

23 شركة تتقدم لمشروع القطار الكهربائي “السخنة–الإدارية – 6 أكتوبر – العلمين”

“تحيا مصر” يسعى للمساهمة بـ27% من رأسمال الشركة القابضة لتنمية سيناء

كمال: 2.5 مليار دولار سنويا إيرادات حقل ظهر

الإحصاء: مصر استوردت “ملابس داخلية”  بـ259 مليون دولار فى 8 أشهر

البورصة تبحث تفعيل دور البنوك في شراء الأوراق المالية بالهامش

مصر توقع اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار مع المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة

السعودية تجمع 106 مليارات دولار من تسويات حملة مكافحة الفساد

مسؤول: مصر رفعت توقعاتها لعجز الموازنة إلى 9.4% في 2017-2018

“المركزي”: احتياطي مصر الأجنبي يغطي الواردات لـ8 أشهر

القصة الرئيسية

مصر تقفز 25 نقطة فى مؤشر شفافية الموازنة لأول مرة منذ 6 سنوات

أعلن عمرو الجارحى وزير المالية تحسن ترتيب مصر على مؤشر شفافية الموازنة الدولية حيث قفز ترتيب مصر فى مؤشر الشفافية 25 نقطة فى تقرير عام 2017 الذى صدر أمس “الثلاثاء” ليصل إلى 41 نقطة مئوية وهو ما يقترب من المتوسط العالمى البالغ 43 نقطة وهو التحسن الأول فى تقييم مصرمنذ 6 سنوات.

وجاءت مصر فى المرتبة 65 من بين 115 دولة شملها التقرير الذى تصدره شراكة الموازنة الدولية IBP) (كل عامين ارتفاعا من المرتبة 89 فى تقرير عام  2015. وقال أحمد كـجوك، نــائــب وزيــــر المـالـيـة للسياسات المالية والتطوير المؤسسي: “حريصون على استمرار مبادرة موازنة المواطن لإرساء حوار مجتمعى مستمر مع مختلف أطياف المجتمع لتعريفهم بالسياسات المالية وخطط الإصلاح التى تنفذها الوزارة حاليا وخلال الفترة المقبلة.

من جانبه أكد جهاد أزعور مدير إدارة آسيا الوسطى والشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي إن الاقتصاد المصري عاد إلى مسار النمو بفضل سلسلة من الإصلاحات، حاليا ينصب التركيز على إصلاحات هيكيلة بما يتيح نموا كافيا لخلق وظائف، مضيفا “نحتاج لجعل القطاع الخاص (المصري) أكثر ارتياحا في الاستثمار

نتابع

عقدت إدارة البورصة المصرية اجتماعا بأعضاء اتحاد بنوك مصر، لبحث آليات تفعيل دور البنوك في شراء الأوراق المالية عبر الية الشراء بالهامش، سعيا منها لرفع أحجام التداول وزيادة معدلات السيولة، ومن جانبهم رحب غالبية أعضاء اتحاد بنوك مصربالمقترح، لأثره الإيجابي على الطرفين سوق الأوراق المالية والبنوك.

التوك شو

توقع أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن يضيف حقل ظهر إيرادات بـ2.5 مليار دولار سنويًّا، وهو ما يجعل حصيلة البنك المركزى من الاحتياطى النقدى أكبر، حيث تقل فاتورة شراء الغاز.

وأضاف، فى مداخلة هاتفية له مع برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، أن هذا الاكتشاف، سيؤدى إلى تقليل استخدام اسطوانات البوتاجاز وتقليل الدعم الموجّه للغاز، مؤكدًا أن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز المسال خلال العام الحالى.

فيديو اليوم

حقل ظهر أكبر حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط

تفاصيل الأخبار

يسعى صندوق تحيا مصر للمساهمة بحصة لا تقل عن 27% من رأسمال الشركة القابضة لتنمية سيناء، المزمع تأسيسها مع احتاد المستثمرين.

وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن الصندوق خصص نحو 300 مليون جنيه استثمارات أولية للمشروعات التي تتضمن إنشاء مصانع مولدات طاقة وآخر للزيوت الطبيعية.

أكد رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق أن الاحتياطي الأجنبي للبلاد البالغ 37.02 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي يغطي احتياجات الاستيراد لمدة ثمانية أشهر، مشيرا إلى أن البنك المركزي يستهدف الوصول بمعدل التضخم إلى رقم في “خانة الآحاد” في المدى المتوسط.

قال محمد معيط نائب وزير المالية المصري لشؤون الخزانة لرويترز إن بلاده رفعت توقعاتها لعجز الموازنة إلى 9.4% في السنة المالية 2017-2018 بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية وأسعار الفائدة المحلية، وكانت مصر تستهدف في السابق عجزا بـ9%.

كشف النائب العام السعودي الشيخ سعود بن عبد الله المعجب أن الحكومة جمعت نحو 400 مليار ريال (106.6 مليار دولار) من التسويات المالية التي تم عقدها مع رجال الأعمال والمسؤولين الذين جرى استدعاؤهم ضمن التحقيقات في حملة مكافحة الفساد، وتتضمن التسويات عقارات وكيانات تجارية وأوراق مالية ونقد وغيرها”، مشيرا أن 56 شخصا لم يتوصلوا لتسويات وما زالوا قيد الاحتجاز من إجمالي 381 شخصا تم استدعاؤهم.

وقعت مصر اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لدعم توفير سلع أساسية  كالبترول ومنتجاته والقمح والمواد التموينية والغذائية وسلع أخرى، بحسب تصريحات لوزيرة الاستثمار سحر نصر نشرتها الأهرام.

كشفت بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، استيراد الدولة لملابس داخلية وخارجية للنساء والرجال خلال 8 أشهر من عام 2017 بقيمة تجاوزت 259 مليون دولار، كما تم استيراده سلع استفزازية أخرى منها صلصال ومبيدات وصابون وأحذية وغذاء للحيوانات بـ453 مليون دولار خلال ذات الفترة.

صرح الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن عدد الشركات التي تقدمت للتأهيل بمشروع القطار الكهربائي عالي السرعة (السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر – العلمين والإسكندرية) قبل غلق باب التقدم أمس بلغ عدد 23  شركة محلية ودولية وتحالف شركات عالمية، ويبلغ طول الخط 534 كيلو مترا خط سكة حديد مزدوج لنقل الركاب والبضائع.

إنفو جراف

عناوين سريعة

وزير التجارة والصناعة: 871 مصنع متعثر حاليا

“هيرميس” تفتح مكتبا في بنجلادش وعينها على الأرجنتين والمغرب ونيجيريا

مليار جنيه أرباح “مصر للطيران” في النصف الأول من العام المالى 2017-2018

“سى آى كابيتال” تدرس احتياجاتها التمويلية لتحديد قيمة زيادة رأس المال المقرر إجراؤها عبر طرح أسهم فى البورصة

وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب يتقدم بطلب إحاطة حول جدوى اتفاقيات التنقيب عن البترول والغاز خلال السنوات الثلاث الماضية

تغطية اكتتاب زيادة رأس المال “أورانج” بنسبة 99.49% بقيمة 15.4 مليار جنيه ولن يُعاد طرح الأسهم التى لم تتم تغطيتها مرة أخرى.

اقتصاد الخليج

دعا صندوق النقد الدولي دول الخليج العربية إلى خفض الدعم الحكومي، رغم عودة أسعار النفط للصعود إلى 70 دولارا للبرميل، مشيرا إلى أن بعض الدول ذات الاحتياطيات المالية الوفيرة مثل السعودية والإمارات تمضي قدما في مثل تلك الإصلاحات.

رفعت المصارف السعودية استثماراتها في السندات الحكومية بنسبة 1.5% إلى 254.4 مليار ريال بنهاية ديسمبر 2017، مقابل 250.7 مليار ريال بنهاية نوفمبر من نفس العام وفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، يُعد هذا أعلى رصيد للمصارف من السندات الحكومية على الإطلاق.

كونسورتيوم يضم شركة عمانية يفوز بعقد تطوير مصفاة نفط في الإندونيسيا بتكلفة 10 مليارات دولار

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر أن الشركة تدرس ضخ استثمارات في الهند تتعلق بمصفاة نفط هندية، كما تتطلع “أرامكو” إلى ضخ استثمارات إضافية في الصين.

الاقتصاد العربي

قال عضو جمعية رجال الأعمال المصريين سهل الدمراوي: إن الشركات الأجنبية تسيطر على 80 %‏ من مشروعات الدول العربية لعدم وجود شركة عملاقة عربية تنافسها.

دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد دول الشرق الأوسط إلى انتهاج سياسات مالية تهدف إلى دعم النمو وبناء قواعد ضريبية أوسع نطاقا وأكثر إنصافا من أجل تمويل مشروعات البنية التحتية والإنفاق الاجتماعي، لحماية الفقراء.

أكد وزير المالية المغربي محمد بوسعيد أن بلاده ليست لديها خطط فورية لإجراء المزيد من إصلاحات العملة مع بقاء الدرهم مستقرا في إطار نظام جديد لسعر الصرف أكثر مرونة، بعد اسبوعين من إطلاق نظام أكثر مرونة للعملة.

تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي يؤدي اليمين أمام البرلمان الموجود في شرق البلاد في إجراء رفضه سريعا رئيس البرلمان المنافس في طرابلس  (رويترز)

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إن قدرة بلادة على إعادة بناء إنتاجه من الخام ستواجه صعوبات بسبب القيود المستمرة على ميزانية المؤسسة، حيث تلقت المؤسسة 50% فقط من موازنة إنفاقها الرأسمالي من الحكومة الليبية في 2017.

أخبار عالمية

فرضت السلطات الفيتنامية غرامة على شركة طيران “فيت جيت” منخفضة التكلفة، بعد تداول صور على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر بها عارضات يرتدين ملابس البحر “البكيني” مع لاعبي كرة قدم، على متن إحدى الرحلات الجوية.

تجري مجموعة بلاكستون الأمريكية للاستثمار المباشر محادثات لشراء 55% من قطاع الخدمات المالية والمخاطر التابع لشركة تومسون رويترز في صفقة قد تصل بقيمة الوحدة إلى نحو 20 مليار دولار شاملة الديون. (رويترز)

الاقتصاد الفرنسي يسجل نموا كبيرا في 2017 بنسبة 1.9% مقابل 1.1% في 2016 (أ ف ب)

مجلس اللوردات يدرس مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

أكد خبراء أن سوق العمل في ألمانيا تقترب من ذروة ازدهاره بعد هبوط البطالة إلى أدنى مستوياتها وارتفاع  معدلات التشغيل لأعلى مستوياتها (د ب أ)

الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو ارتفع 0.6% في الربع الأخير من عام 2017

ارتفاع صادرات الساعات السويسرية 2.7% في 2017 بعد عامين من تراجعها مسجلة 20.8 مليار دولار.

شركات طيران صينية تلغي مئات الرحلات الجوية التي تستهدف نقل آلاف التايوانيين للعودة إلى بلادهم أثناء عطلة رأس السنة الصينية بسبب الخلاف حول السيطرة على الأجواء بين الصين وتايوان

احتفظت شركة “فولكسفاجن” للعام الثاني على التوالي بلقب أكبر شركة سيارات من حيث المبيعات في العالم حيث وصلت مبيعاتها في 2017 إلى 10.74 مليون سيارة بزيادة نسبتها 4.3% عن 2016.

“ساب” الألمانية أكبر شركة برمجيات في أوروبا تستحوذ على شركة حلول الحوسبة السحابية الأمريكية “كاليدوس سوفت وير” مقابل 2.4 مليار دولار

75% من الشركات الأمريكية تشعر بتزايد القيود على أنشطتها في الصين بسبب المخاوف التنظيمية والسياسات الحمائية الصينية

“اليونيسف” تطالب الدول المانحة بتوفير 3.6 مليار دولار خلال 2018 لتوفير مساعدات إنسانية لنحو 48 مليون طفل يعيشون في مناطق النزاعات والكوارث في نحو 51 بلدا في العالم

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية