نشرة الصناعات الغذائية أخبار

لماذا أرجأت “الصناعات الغذائية” طموحات النمو في 2022 للعام الجديد؟

صادرات مصر

أرجأ قطاع الصناعات الغذائية طموحاته التي حلم بها في 2022 على مستوى نمو الصادرات، إلى العام الجديد، بعد أحداثًا سياسية واقتصادية عدة منعته من الوصول إلى هدفه، فكيف ذلك؟

 

نمو طفيف في أول 10 أشهر

طفيفًا، نمت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنحو 0.5% بنهاية الشهور العشرة الأولى 2022 لتصل إلى 3.49 مليار دولار، وبقيمة نمو 17 مليون دولار فقط عن نتائج الفترة المقابلة لها فى العام الماضي.

أنهى القطاع التصديري أعمال 2021 بنمو 18% مقارنة بنتائج العام السابق له، عند 4.1 مليار دولار، وشجع الوضع الجيد في نهاية 2021، المجلس التصديري للصناعات الغذائية على وضع خطة طموحة لتحقيق نمو جديد يصل إلى 20% بنهاية 2022، وفق رئيس المجلس، هاني برزي.

“في ضوء تلك النتائج، عدل المجلس مستَهدفهُ للنمو في العام الجاري إلى العام المقبل” فسر برزي.

شهدت بداية العام، وبالتحديد شهري يناير وفبراير معدلات نمو كبيرة في أداء الصادرات، لكن تضخمت من جديد أزمة سلاسل الإمداد والتوريد العالمية عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

في ضوء ذلك، كان الاهتمام بتأمين الغذاء المحلي أولوية قصوى، لتتأثر مُعدلات الصادرات بعدها، خاصة مع حظر تصدير بعض السلع لتلبية السوق المحلي لمدة 6 شهور كالدقيق والمكرونة والسمنة، والزيوت لأكثر من 3 أشهر قبل أن تحصل المصانع على استثناءات، وتمثل تلك المنتجات نحو 20% من إجمالى صادرات القطاع، وفق ما قاله نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، تميم الضوي.

يضم المجلس حاليًا نحو 450 شركة تمثل 90% تقريبًا من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية، ويحرص المجلس على زيادة الشركات المُصدرة مع ضرورة التزامها بتطبيق أعلى معايير الجودة والاشتراطات العالمية للحفاظ على سمعة المنتج المصري، أوضح الضوي.

مُحققات نمو الصناعات الغذائية

سيعتمد “تصديري الأغذية المصنعة” على استراتيجية تضم محاور عدة على رأسها التوسع في البعثات التجارية الترويجية لمنتجات بعينها إلى مجموعة من الدول المستهدفة التي تتمتع فيها مصر بميزة تنافسية وتحقق نتائج مضمونة وسريعة لزيادة عائدات الصادرات، وفق رئيس المجلس.

أيضًا، يعمل المجلس التصديري على إدراج بعض المعارض الدولية الجديدة المتخصصة والمستهدفة للمرة الأولى بخطة مشاركة المجلس بالمعارض الخارجية، مع خطة لتأهيل وتدريب الشركات على متطلبات الأسواق الجديدة والمستهدفة، وموضوعات أخرى خاصة بالمنظومة التصديرية، أضاف برزي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية