النشرة البريدية

“الرقابة المالية” ترفع قيمة قسط التمويل العقاري إلى 50% من الدخل.. إلغاء 3 شروط بمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

البورصة

العناوين الرئيسية

الأحد إجازة في البنوك والبورصة

توقعات بتدبير 4 مليارات دولار لإخراج البضائع المحتجزة من الموانئ

اليابان تمول الخط الرابع لمترو الأنفاق بقيمة 301 مليون دولار

“السكة الحديد” تستعد لتسوية مديونيات لصالح “البترول” بقيمة 7 مليارات جنيه 

“أوبو” تنفي نية التخارج من مصر وتؤكد عملها بشكل طبيعي

“الجمارك” تتوعد المستوردين أصحاب الفواتير غير الحقيقية بحزمة عقوبات

“نوفو نورديسك” تدرس استثمار 100 مليون دولار في مصنع أدوية جديد

“القابضة للنقل” تخطط لطرح 25% من “المستودعات المصرية” في بورصة النيل

“نهضة مصر لريادة الأعمال” تدرس الاستثمار في 4 شركات ناشئة العام المقبل

القصة الرئيسية

“الرقابة المالية” ترفع قيمة قسط التمويل العقاري إلى 50% من إجمالي الدخل

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بزيادة قيمة قسط التمويل العقاري ليصبح 50% من إجمالي دخل طالب التمويل العقاري بدلًا من 35% و40% للفئات ذات الدخول المختلفة، وهو ما سيسهم في زيادة قاعدة المستفيدين من التمويل العقاري بموجب زيادة الحد الائتماني المسموح به.

وقالت هيئة الرقابة المالية، في بيان، إن القرار جاء إدراكًا منها للآثار المترتبة على المتغيرات الاقتصادية المختلفة وخاصة معدل التضخم، ما تطلب ضرورة تطوير القواعد المنظمة لممارسة الأنشطة المالية غير المصرفية لضمان استمرارية دورها المهم في مساعدة الأفراد والمؤسسات على تلبية احتياجاتهم التمويلية والاستثمارية.

وقال “فريد”، إن التعديل تضمن زيادة قيمة قسط التمويل ليصل إلى 50% من إجمالي دخل المستثمر لزيادة الحد الائتماني بما يعطي مرونة أكبر للحصول على التمويل المناسب لامتلاك وحدة سكنية.. التفاصيل

يذكر أن قيمة التمويل العقاري الممنوح من الشركات بلغت 4.2 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022، بنمو 71.5% مقارنة بذات الفترة للعام الماضي.

وقال أيمن عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”، إن زيادة قيمة قسط التمويل العقاري ترفع التمويل الذي سيحصل عليه العميل بنسبة تصل إلى 25%.

وأضاف عبدالحميد لصحيفة “البورصة”، أن زيادة سعر الفائدة بدون زيادة الحد الأقصى لقيمة قسط التمويل كانت ستؤدي لتراجع قيمة التمويل الذي يمكن أن يحصل عليه العميل. وتابع: “على سبيل المثال العميل الذي يصل دخله الشهري 10 آلاف جنيه كان يمكن أن يحصل على تمويل 200 ألف جنيه مقابل قسط شهري 4 آلاف جنيه وفقًا لسعر الفائدة قبل الزيادة، ولكن ارتفاع سعر الفائدة سيؤدي إلى تراجع قيمة التمويل وهو ما كان يستلزم زيادة قيمة قسط التمويل العقاري”.

وأشار إلى أن القرار سيكون له أثر إيجابي على قطاع التمويل العقاري، خاصة للعملاء أصحاب الملاءة المالية المرتفعة، حيث يمكنهم الاستفادة بشكل أكبر من زيادة قيمة التمويلات.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي تعطيل العمل بالبنوك، الأحد المقبل، الموافق الأول من يناير، بمناسبة انتهاء السنة المالية لمعظم البنوك في 31 ديسمبر 2022، على أن يستأنف العمل يوم الإثنين التالي، كما اتخذت البورصة المصرية قرارًا مماثلًا.

دخلت التيسيرات الجديدة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج حيز التنفيذ، بحسب بيان من وزارة المالية أمس. وتشمل التيسيرات إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل مُبينًا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل، حسبما قال وزير المالية محمد معيط في بيان. 

وتتضمن أيضًا التيسيرات إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج. وسيتم أيضًا إضافة فئات جديدة من السيارات بناء على طلب المصريين بالخارج، ذات قيمة جمركية وضريبية أقل بعد إعادة تقييم السيارات وفقا لفئات متدرجة من أساسية ومتوسطة وعالية.. التفاصيل

وقعت وزارتا النقل والتعاون الدولي مع وكالة “جايكا” اليابانية الشريحة الثانية من التمويل الإنمائي بقيمة 301 مليون دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق. وسيتم استخدام الشريحة في دعم تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بطول 19 كيلومترًا وعدد 16 محطة. وتسهم المرحلة الأولى من الخط الرابع في ربط منطقة وسط القاهرة بأهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير، حسب بيان أمس.. التفاصيل

تخطط الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة النقل لطرح شركة المستودعات المصرية العامة، التابعة لها، والعاملة في قطاع النقل واللوجيستيات في مجالات التخزين والتخليص الجمركي ونقل البضائع.

وتتولى “سوليد كابيتال” أعمال إعادة هيكلة وتطوير الشركة ووضع خطة العمل لإعادة الهيكلة والتطوير وتنفيذ التوسعات التشغيلية والاستثمارية وتجهيز الشركة للطرح في البورصة المصرية عبر رعاية طرحها في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال محمد رضا، العضو المنتدب لشركة سوليد كابيتال إن شركته تجري عملية إعادة الهيكلة بهدف الطرح في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم إجراء لزيادة رأسمال الشركة خلال العامين المقبلين لضمها للسوق الرئيسي. وأضاف رضا لـ”البورصة”، أن القابضة تخطط لطرح 25% من الشركة، وتعمل حاليًا على إجراء التقييم، متوقعًا القيد في لجنة الأوراق المالية بالبورصة المصرية خلال الأسبوع الجاري، وسيتم الطرح خلال الربع الأول من العام الجاري.

تعكف هيئة سكك حديد مصر على وضع التفاصيل النهائية لإبرام عقود مبادلة ديون مقابل أصول مع وزارة البترول، بما يعادل 7 مليارات جنيه. قالت مصادر مطلعة لـ”المال” إن وزارة النقل اتفقت بشكل مبدئي مع “البترول” على تسوية المديونية، وتم تكليف شركة “ام أوه تي MOT” للاستثمار والتنمية -الذراع الاستثمارية لهيئة السكة الحديد- بترشيح الأراضي التى يمكن أن تحصل عليها الجهة الدائنة خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر أن المساحات التي سيتم تسليمها لـ”البترول”، هي أراضٍ تقع على مداخل ومخارج المحافظات ومتصلة بالطرق السريعة، لاستغلالها في نشاطها الرئيسي، ممثلة في تشييد محطات الوقود ومناطق خدماتها، متوقعة دخول الاتفاق حيز التنفيذ رسميًا خلال الربع الأول من العام المقبل.

تعتزم شركة تزويد للحاصلات الزراعية، ضخ 2.5 مليار جنيه استثمارات جديدة لاستصلاح نحو 5 آلاف فدان بالوادي الجديد خلال 5 سنوات، اعتبارًا من عام 2023. وكشف عمار يوسف غنيم، مدير عام الشركة لـ”المال”، عن أنها تستهدف استصلاح ألف فدان كل عام لزراعتها بالمحاصيل المختلفة، لافتًا إلى أن تكلفة الفدان الواحد حاليًا تبلغ نحو 50 ألف جنيه.

نفت شركة أوبو الصينية للهواتف المحمولة في بيان صحفي ما تردد حول نيتها الخروج من السوق المصرية، مؤكدة أن كل أنشطة الشركة وأعمالها في مصر تسير بشكل طبيعي واعتيادي، معتبرة أن مصر تعد أحد أهم الأسواق الواعدة في المنطقة.

توعد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، بتوقيع غرامات على المستوردين المتلاعبين في قيمة فواتير الواردات والذين يتقدمون بفواتير ذات قيم متدنية غير حقيقية مثل الفواتير المقدمة أقل من ألفي دولار، في محاولة للهروب من القواعد الاستيرادية أو تقديم “نموذج 4″، والذي يتضمن تحويل قيمة الواردات للخارج من خلال البنوك في مصر، مما يتيح لهم سداد قيمة البضائع بالخارج من خلال استغلال أموال المصريين بالخارج على نحو يؤثر سلبًا على الاقتصاد القومي.

وأضاف في بيان صحفي أن المصلحة ستخطر وزارة التجارة والصناعة ضد هؤلاء المستوردين لاتخاذ اللازم، وبحث وقفهم من سجل المستوردين مدة تتراوح بين 3 و12 شهرًا، فضلًا عن تسجيلهم بقائمة “المخاطر العالية”، بقاعدة بيانات منظومة الـ”ACI” ومنظومة إدارة المخاطر، وحرمانهم من المزايا والتيسيرات الجمركية الممنوحة للإفراج بالمسار الأخضر وأي تسهيلات جمركية أخرى.

تبحث شركة نوفو نورديسك مع المجموعة الأم في الدنمارك إنشاء مصنع بالسوق المصرية لإنتاج عدة أدوية جديدة أبرزها الهرمون، بتكلفة استثمارية تتراوح بين 50 إلى 100 مليون دولار، بحسب الدكتور أيمن حسن، رئيس مجلس الإدارة في مصر، والذي أكد أنه لن يتم تنفيذ المصنع قبل عامين من الآن بسبب ظروف الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن شركته ضخت في مصر 300 مليون جنيه العام الحالي، وتخطط لزيادة حجم استثماراتها العام المقبل بنسبة تتراوح بين 10 و15%، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى تحقيق 2 مليار جنيه مبيعات من بداية العام حتى الآن، مع استهداف الوصول بها إلى 3 مليارات جنيه في 2023.

قالت داليا إبراهيم، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر لريادة الأعمال “Ed Ventures”، إنَّ الشركة تدرس الاستثمار في 4 شركات ناشئة العام المقبل، وأوضحت أن الشركة دعمت 66 شركة ناشئة واستثمرت في 14 أخرى منذ تأسيسها في عام 2017 بواقع 13 شركة مصرية وواحدة سعودية.

وأضافت “إبراهيم”، أن القيمة السوقية للكيانات التابعة لمجموعة نهضة مصر للنشر تقدر حاليًا بنحو 1.6 مليار جنيه بناءً على دراسة أجرتها الشركة مؤخرًا، ومن الشركات التي استثمرت بها نهضة مصر لريادة الأعمال خلال المرحلة الماضية هي منصة “آي سكول ISCHOOL” والتي تقدم برامج تعليمية في البرمجة للأطفال من سن 6 أعوام حتى 18 عامًا، بالإضافة إلى منصة “جيل” السعودية وهي تطبيق إلكتروني يضم محتوى تعليميًا وتربويًا لدعم القيم باللغة العربية الفصحى للأطفال من عمر 3 إلى 9 سنوات، إلى جانب شركة “كارير Career 180” لتأهيل الشباب في سوق العمل عبر برامج تدريبية نظرية وعملية بمختلف التخصصات.

فيديو اليوم

هل تكفي التبرعات وحدها، كآداة تمويل، لحل أزمة مستفيات مصر؟

نتابع

تطرح مصر مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل بواقع 6 مناطق بحرية ومثلها برية من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج (EUG). وتعد تلك المزايدة الثالثة التي يتم طرحها باستخدام أحدث الأساليب الرقمية عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج (EUG) والتى أطلقتها الوزارة مطلع عام 2021، حسبما قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.. التفاصيل

نفذت شركة “سكاتك” النرويجية عملية إعادة هيكلة لاستثماراتها في السوق المصرية، أول أمس الإثنين، بسوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية بقيمة 586.8 مليون جنيه، عبر نقل ملكية 5 كيانات تابعة، لتجمعها تحت مظلة الشركة السادسة، العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفق “المال” ضمت العملية كل من “دراو للطاقة الشمسية” بنحو 113.3 مليون جنيه، و”الوجه القبلي للطاقة الشمسية” بـ115.103 مليون، و”زعفرانة للطاقة الشمسية” بـ117.4 مليون، و”البحر الأحمر للطاقة الشمسية” بـ104.7 مليون، و”كوم أمبو للطاقة المتجددة” بـ136.341 مليون جنيه.

وذكرت مصادر أن الشركات الست تمتلك وتدير 6 محطات طاقة شمسية في مجمع بنبان بمحافظة أسوان، مشيرة إلى أن عملية إعادة الهيكلة جاءت في ظل إصدار السندات الخضراء التي طرحتها “سكاتك” في وقت سابق من العام الحالي بقيمة 334.5 مليون دولار لتمويل مشروعاتها.

دبّر المصرف المتحد 40 مليون دولار للإفراج عن السلع الموجودة في الجمارك، منذ بداية الشهر الجاري وحتى الآن. وأوضح أشرف القاضي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، لـ”المال” أن إجمالي الاعتمادات التي ينتظر البنك موافقة البنك المركزي على فتحها يقدر بنحو 15 مليون دولار.

توقعت شعبة الجمارك بغرفة القاهرة التجارية تدبير نحو 4 مليارات دولار بنهاية الأسبوع الجاري للإفراج عن 45% من إجمالي البضائع المكدسة بالموانئ، والتي ستتضمن في المقام الأول الحاجات الأساسية ومنها مشتقات أعلاف الثروة الحيوانية والداجنة.

قال المهندس أحمد عبدالواحد رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة لـ”البورصة”، إن الشعبة على تواصل دائم بوحدات الإفراج الجمركي بجميع الموانئ البحري للاطلاع على تفاصيل خروج البضائع المحتجزة بالموانئ.

وقال هاني فايز، رئيس مجموعة الفايز لأعلاف الثروة الحيوانية والداجنة، إن الإفراجات التي على مدار اليومين السابقين ساهمت في انخفاض سعر فول الصويا بنحو 10 آلاف جنيه للطن ليصل إلى 27 ألف جنيه، مقارنة بسعره الأسبوع الماضي والذي سجل 37 ألف جنيه للطن.

وأضاف فايز، أن سعر الذرة الصفراء سجل 11 ألف جنيه بعدما تخطت الأسبوع الماضي نحو 15 ألف جنيه بانخفاض 4 آلاف جنيه وتوقع هبوط سعر الصويا إلى 17 ألف جنيه والذرة إلى 8 آلاف إذا تم تنفيذ التعليمات والتوجيهات التي أصدرتها رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء. وتوقع انفراجة كبيرة في دخول البضائع من الموانئ خلال الفترة المقبلة وزيادة المعروض بالأسواق، مما يترتب عليه انخفاض الأسعار بدرجة كبيرة.

في السياق ذاته، بدأت الجمارك الإفراج عن شحنات من المستلزمات الطبية والأدوية الموجودة بالموانئ بإجمالي 98 شحنة بقيمة تصل ملياري جنيه. وقال محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن الشعبة تواصلت مع جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، لسرعة توفير العملة للإفراج عن ما تبقى من المستلزمات الطبية المحتجزة بالموانئ وهي 98 شحنة بتكلفة 2 مليار جنيه، وبالفعل بدأ الإفراج عنها تدريجيًا.

وقال الدكتور محيى حافظ، عضو غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، إن عدد الشحنات الخاصة بالأدوية المحتجزة بالموانئ غير معلوم؛ حيث أبلغت 45 شركة من أصل 170 شركة تابعة عن خامات إنتاج وأدوية محتجزة بالموانئ، وأرسلت الغرفة بيانا بها إلى مجلس الوزراء أمس.

تستعد البورصة المصرية لعقد جلسات تجريبية على نسخة جديدة من نظام التداول تتضمن عدة تعديلات، منها أن يكون الحد الأدنى لقيمة التنفيذات لحساب سعر الإقفال اللحظي خلال جلسة التداول 300 ألف جنيه للسوق الرئيسية و150 ألف جنيه لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويكون سعر الإقفال اللحظي هو المتوسط المتحرك لقيم العملية/العمليات المنفذة مرجحة بالكميات لأخر عملية/عمليات تحقق هذا الشرط بالجلسة، وفق بيان أمس.

جددت مجموعة شركات أليانز مصر للتأمين شراكتها مع بنك مصر لمدة خمس سنوات، وذلك امتدادًا للشراكة المستمرة منذ عشرين عامًا. وقالت “أليانز” أن هذا التعاون سيسهم في تنفيذ خطة الشركة في مضاعفة محفظة أعمالها عبر الوصول بإجمالي الأقساط المكتتبة من 3.6 مليار جنيه الآن إلى 8 مليارات جنيه خلال 5 سنوات، وفق بيان للشركة.

كشف اللواء أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، عن الانتهاء من الدراسة النهائية لتطوير شركة السكر والصناعات التكاملية خلال شهر ديسمبر الحالي، تمهيدًا للبدء في تنفيذها عام 2023. وكانت القابضة قد وقعت العام الماضي عقد تطوير شركة السكر مع تحالف دولي بقيادة سيجمان، ويضم معها شركة بي إم إيه، وكيانات عالمية أخرى، نقلًا عن “المال”.

توقع إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب وتصنيع المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، أن يسهم اتجاه الدولة لإلغاء رسوم التثمين على صادرات المشغولات الذهبية، في الوصول بصادرات القطاع إلى 4 مليارات دولار خلال فترة قصيرة، وفق بيان أمس.

وقعت شركة الإمارات الدولية للاستثمار (EIIC)، الذراع الاستثمارية الاستراتيجية للشركة الوطنية القابضة، اتفاقية شراكة مع منصة محاصيل مصر الرقمية، بغرض توفير تمويل متوسط الأجل يسهم في التوسع الجغرافي وإضافة خدمات تكنولوجية ومالية جديدة وتبسيط سلاسل التوريد.

وتعتزم شركة كلاسيرا العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم التوسع داخل مصر، عبر ضخ استثمارات جديدة لتعزيز عملياتها لتكون مركزًا إقليميًا لأعمالها، عقب جمع الشركة 40 مليون دولار في جولة تمويلية مؤخرًا، حسبما أعلن محمد المدني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر صحفي.

أغلقت شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمار باب الاكتتاب في صندوق “سهمي” للاستثمار في الأسهم المصرية ذو العائد الدوري التراكمي لصالح شركة إن آي كابيتال، بحجم اكتتاب تخطى 80 مليون جنيه، بما يعادل أكثر من ثلاث أضعاف القيمة المستهدفة، حسبما أفاد بيان للشركة.

وارتفع حجم الاكتتاب في صندوق استثمار “مكاسب” النقدي، ذي العائد التراكمي والمتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، الذي تملكه شركة جي آي جي مصر – حياة تكافل، إلى 700 مليون جنيه، بحسب محمد عاكف، مساعد العضو المنتدب للشئون المالية، مشيرًا في بيان صحفي إلى أن حجم الإصدار الأولى للصندوق كان قد بلغ 377 مليون جنيه الشهر الماضي، بعد تغطية المبلغ المستهدف بأكثر من 7.5 مرة.

وافق مجلس إدارة شركة أملاك للتمويل على مقترح بيع قطعة أرض مملوكة للشركة في مصر مقابل 1.28 مليار جنيه، بأكثر من ضعف قيمة شرائها البالغة 527.5 مليون جنيه، وفق بيان إفصاح للشركة، غير أنها لم تذكر موقع الأرض أو هوية الطرف المشتري.

أصدرت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والتجارة، قرارًا بتعيين الدكتور وائل يوسف رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا لشركة النصر للتصدير والاستيراد “جسور”، والذي كان يشغل في السابق منصب العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وفق موقع “اليوم السابع”.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

ستورّد سلطنة عُمان الغاز الطبيعي إلى اليابان بكميات تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنويًا بدءًا من العام 2025، وفقًا لتفاصيل الاتفاق التي نشرتها وكالة الأنباء العُمانية أمس. ووقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، أمس، بمسقط 3 اتفاقيات ملزمة مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال، لفترات تتراوح ما بين 5 و10 سنوات.

عربي ودولي

حظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تصدير النفط والمنتجات البترولية إلى المشترين الأجانب الذين يلتزمون بسقف الأسعار المفروض على النفط الروسي بسبب غزوه لأوكرانيا، وفق مرسوم جديد. وتُطبق هذه القيود على “عقود التوريد التي تستخدم بشكل مباشر أو غير مباشر، آلية تحديد سقف السعر”، وفقًا للمرسوم المنشور في قاعدة البيانات القانونية الرسمية، والذي وقّعه بوتين أمس الثلاثاء. نص المرسوم على أن “الحظر ساري المفعول في كل المراحل، وصولًا إلى المشتري النهائي”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية