النشرة البريدية

البنك المركزي يدرس قواعد إطلاق عملة رقمية.. “مدبولي”: خطة لتدبير النقد الأجنبي لمدة عام

مدير

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

صندوق النقد: عام 2023 سيكون صعبًا على معظم الاقتصاد العالمي

إقرار حد أدنى لأجور القطاع الخاص عند 2700 جنيه

“الآسيوي للاستثمار” يقر تمويل مترو أبوقير بقيمة 250 مليون يورو

الإعلان عن آلية تخصيص الأراضي الاستثمارية للشركات بالشراء بالدولار

الصادرات غير البترولية ترتفع إلى 32.6 مليار دولار في 11 شهرًا

لجنة تسعير الوقود تستعد للاجتماع خلال أيام

السيسي يوافق على وثيقة سياسة ملكية الدولة

ميناء 6 أكتوبر الجاف يبدأ التشغيل الرسمي فبراير المقبل

هل تتراجع الحكومة عن خطة تخفيف أحمال الكهرباء؟

القصة الرئيسية

البنك المركزي يدرس قواعد إطلاق عملة رقمية

يدرس البنك المركزي قواعد إطلاق العملات الرقمية، بديلًا عن الأنواع الأخرى من العملات المشفرة وما لها من مخاطر، بحسب ما نقلته صحيفة “البورصة” عن تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك.

وأوضح البنك المركزي في تقريره، أنه تم تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية “من كافة الوزارات والجهات القومية المعنية” برئاسته بهدف دراسة ملف تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية. وأضاف أنه يستعين بعدة مؤسسات دولية لدراسة تطبيق العملات الرقمية حيث يحوز تقدما في الدراسة المشار إليها.

يعد مشروع العملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية، استجابة للتغير في نظام المدفوعات والتمويل والتكنولوجيا في ظل التغيرات التي صاحبت تفشى فيروس كورونا.

وبحسب مسح لبنك التسويات الدولية فإن 86% من البنوك المركزية تدرس بشكل نشط التبني المحتمل للعملات الرقمية فيما يختبر 60% منها التكنولوجيا الخاصة بها، فيما يعتزم 14% الإطلاق الأولي للمشروع.

وخلال 2022، أطلق بنك التسويات الدولية 7 مشاريع لاختبار العملات الرقمية بينها شراء أصول مرمزة، واستخدام العملة الرقمية للأفراد، ولتسوية المدفوعات الخارجية بشكل آلي للمؤسسات المالية، وكذلك، وضع نموذج للتسويات الدولية من خلال مركز الابتكار الخاص بالبنك و4 بنوك دولية أثبتت قدرتها على الاستخدام المحتمل للعملة الرقمية.

وكشف البنك المركزي عن مشروعات أخرى يعمل عليها خلال الفترة المقبلة، وجاءت في مقدمة تلك المشروعات منظومة التعرف على هوية العملاء إلكترونيا، والعملات الرقمية للبنوك، والادخار والإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول، فضلًا عن وضع القواعد الخاصة بإنشاء البنوك الرقمية في مصر.

وتهدف منظومة التعرف على هوية العملاء إلكترونيًا إلى تطوير القطاع المصرفي من خلال توفير وسيلة إلكترونية آمنة لمستخدمي الخدمات المالية تمكنهم من التحقق من بيانات العملاء إلكترونيا.

ويهدف مشروع الادخار والإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول إلى إتاحة الإقراض الإلكتروني لعملاء محافظ الهاتف المحمول بصورة لحظية من خلال قناة مؤمنة بناء على السلوك الائتماني. ويعد وضع القواعد الخاصة بإنشاء البنوك الرقمية من أهم الأدوات لتقديم خدمات مصرفية بصورة إلكترونية للعملاء، ويعمل البنك المركزي حاليًا على وضع الإطار الرقابي لترخيصها.

أهم الأخبار

كل عام وأنتم بخير، هذه أولى نشرات “إيكونومي بلس” في 2023، بعد عام صعب مليء بالأزمات والتحديات على المستوى الاقتصادي عالميًا ومحليًا. نشكر قراءنا ومتابعينا على ثقتهم في نشرتنا، ونأمل أن يكون العام الجديد أقل صعوبة وأكثر تفاؤلًا. 

ومن أخبارنا الأبرز مع بداية العام الجديد، على المستوى العالمي، تحذير مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أمس الأحد، التي قالت إن عام 2023 سيكون صعبًا على معظم الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين، من ضعف نشاطها الاقتصادي.

وقالت جورجيفا لبرنامج “واجه الأمة” الإخباري على قناة “سي. بي. إس” إن العام الجديد سيكون “أصعب من العام الذي نتركه خلفنا”، نظرًا لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد”.

أضافت: “للمرة الأولى منذ 40 عامًا، من المرجح أن يكون نمو الصين في عام 2022 مساويًا للنمو العالمي أو دونه”. وأضافت أن الزيادة الكبيرة المتوقعة في الإصابات بفيروس كورونا هناك خلال الأشهر المقبلة ستلحق الضرر بالاقتصاد الصيني على الأرجح هذا العام وتؤثر على نمو المنطقة والعالم.

محليًا، كان أبرز الأخبار الاقتصادية ما أعلنه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الذي قال إن الدولة لديها خطة لتوفير النقد الأجنبي لمدة عام كامل، مقارنةً بخطة سابقة كانت تتضمن تدبير الموارد الأجنبية لمدة 6 أشهر مقبلة حتى نهاية العام المالي، مؤكدًا وضع خطة مع البنك المركزي لسداد متأخرات الموردين تباعًا، إلى جانب وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفائها من الجهات ذات الصلة.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارة ميناء الإسكندرية، إن الدولة تتحرك الآن في تنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي، ومستمرة في تيسير كل الإجراءات، كما أن هناك متابعة على مدار اليوم مع كل الجهات للإفراج عن البضائع في كل الموانئ، لافتًا إلى الإفراج عن بضائع بقيمة 1.136 مليار دولار منذ 24 حتى 30 ديسمبر الماضي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تصريحات “مدبولي” تأتي بعد أيام قليلة من قرار البنك المركزي المهم، الذي ألغى قرار قصر الاستيراد على فتح اعتمادات مستندية، والذي تسبب في تكدس الواردات في الموانئ.

وأعلن البنك إلغاء قراره الصادر في فبراير الماضي الذي قضى بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، وهو القرار الذي صدر لمواجهة نقص العملة الأجنبية والحد من تدفقها للخارج.

وبناءً على تلك التحركات، تتوقع الشركات المستوردة انخفاضًا في أسعار المنتجات ووقف المضاربات السعرية على بعض المنتجات خلال الأيام المقبلة مع زيادة الإفراجات على البضائع المحتجزة بالموانئ، والعودة للعمل بأوراق التحصيل بجانب نظام الاعتمادات المستندية.

وقال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الفترة الحالية تشهد سرعة وزيادة في حجم الإفراجات للسلع المستوردة وفى مقدمتها المنتجات الغذائية ومستلزمات الإنتاج والأدوية.

وتوقع أن يشهد النصف الأول من يناير مزيدًا من الإفراجات الجمركية عن البضائع المحتجزة في الموانئ، متوقعًا أن تشهد الأسعار في الأسواق تراجعًا خلال الفترة المقبلة مع زيادة المعروض من المنتجات في الأسواق. وأضاف أن العودة للعمل بأوراق التحصيل بجانب نظام الاعتماد المستندي سيحدث وفرة في النقد الأجنبي في السوق خلال الفترة المقبلة.

وتوقع محمد رستم، سكرتير الشعبة العامة للمستوردين أن تشهد السوق تحسنًا تدريجيًا مع استمرار الإفراج عن الشحنات المستوردة خلال الشهر الجاري، فضلًا عن توفير احتياجات شهر رمضان التي بدأت بالفعل الشركات في استيرادها وتترقب دخولها السوق. وذكر مصدر باتحاد منتجي الدواجن، أن الإفراجات الجمركية عن خامات الأعلاف انعكست إيجابيًا على أسعار المنتجات النهائية، وتوقع تراجع أسعار الدواجن الفترة المقبلة مع وفرة المعروض من الأعلاف وهبوط أسعارها.

أقر المجلس القومي للأجور زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص من 2,400 جنيه ليصل إلى 2,700 جنيه في الشهر اعتبارًا من أول يناير الجاري. وحدد المجلس الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص بداية من العام الجديد حسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى 100 جنيه.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة تبذل جهدًا لإحداث التوازن ما بين الحفاظ على العمالة المصرية والكيانات الاقتصادية، ووضع حد أدنى مناسب للأجور.. التفاصيل

كما شهد أمس الأحد تطبيق قرار رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، ليكون 1700 جنيه بدلًا من 1400 جنيه، فضلًا عن رفع الحد الأقصى إلى 10900 جنيه بدلًا من 9400 جنيه، وأوضح جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه سيترتب على هذا القرار أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتبارًا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيهًا، وفق “الشروق”.

كما كان أمس آخر موعد لقبول طلبات إنهاء منازعات الضريبة العقارية المتداولة أمام لجان الطعن الضريبي والمحاكم على اختلاف درجاتها، وفق أنور فوزي رئيس مصلحة الضرائب العقارية، والذي أكد في بيان صحفي أن لجان إنهاء المنازعات، تعد لجان توافقية تنظر المنازعة الضريبية، وتحقق العدالة الناجزة وفقًا لأحكام القانون.

وافق مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) على قرض بقيمة 250 مليون يورو لمصر لتمويل مشروع خط مترو الإسكندرية – أبوقير، بهدف زيادة الوصول إلى وسائل نقل عام فعالة وآمنة ومنخفضة الكربون. وبحسب بيانات البنك المنشورة على موقعه سيتم تمويل المشروع بالاشتراك مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية. ومن المتوقع أن يضيف دعم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية قيمة لتعزيز جودة إعداد المشروع وتنفيذه خاصة في دمج الجوانب المقاومة لتغير المناخ في تصميم المشروع.

أعلنت وزارة الإسكان تفاصيل آلية تخصيص الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة وفقًا للطلب، وذلك للشركات، بالشراء بالدولار من الخارج. طبقًا لتلك الآلية، يُسمح للشركات التي أحد مؤسسيها شريك أجنبي بالتقدم على تخصيص أي من قطع الأراضي المطروحة، بالموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طبقًا لعدد من الضوابط، بحسب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، حيث يتم تقديم الطلب من المستثمرين (شركات فقط) لتخصيص قطعة أرض أو أكثر بالمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، على أن يتضمن الطلب بيانات موقع قطعة الأرض، والمساحة المطلوبة، والنشاط، والمدينة.. التفاصيل

ارتفعت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 11% خلال أول 11 شهرًا من العام الجاري على أساس سنوي، لتصل إلى 32.575 مليار دولار، بزيادة قيمتها 3.170 مليار دولار، وفق بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الصادرات المصرية السلعية بنهاية عام 2022 إلى نحو 35 مليار دولار، بحسب الوزير أحمد سمير.. التفاصيل

فيما أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصادرات الزراعية المصرية حققت هذا العام 2022 رقمًا قياسيًا وتجاوزت 6.3 مليون طن لأول مرة في تاريخها..التفاصيل

تأمين

يستقبل قطاع التأمين العام الجديد 2023 بالتحديات التي تركها العام الماضي من تضخم مرتفع ونقص العملة الأجنبية والتغيرات التي حدثت في أسواق الإعادة الدولية. وقال مسئولون بالقطاع إن العام الماضي شهد العديد من الأزمات لكن بالرغم من ذلك حقق القطاع نموًا رغم التداعيات.

وتوقع المسئولون استمرار القطاع في تحقيق معدلات نمو العام الجديد كحائط صد للأزمات؛ معولين في الوقت ذاته على خروج قانون التأمين الجديد خلال 2023 لضبط إيقاع القطاع وتعزيز مساهمته في الناتج الإجمالي.

وقال علاء الزهيري، رئيس اتحاد شركات التأمين والعضو المنتدب لشركة جي آي جي للتأمين مصر، إن السوق شهد نموًا بنهاية العام المالي الماضي رغم الظروف الاقتصادية وتداعياتها؛ كما حققت الشركات معدلات نمو جيدة جدًا بحصيلة أقساطها رغم تلك الظروف.

وتوقع الزهيري استمرار زيادة معدلات النمو بالسوق العام المقبل نتيجة للتعاون والتنسيق بين اتحاد شركات التأمين والهيئة العامة للرقابة المالية في توفير منتجات تأمينية تستهدف شريحة أكبر من العملاء الذين لم تصل إليهم الخدمات التأمينية وخاصة التأمينات الشخصية والمسئوليات.

ووصف محمد مهران، العضو المنتدب لشركة أليانز مصر للتأمين ورئيس المجلس التنفيذي للممتلكات باتحاد التأمين، عام 2022 بأنه: “كان صعبًا بكل المقاييس” – على حد قوله.

وأضاف “مهران” أنه رغم تلك الصعوبات التي شهدها العالم، خاصة فيما يتعلق بالنواحي الاقتصادية إلا أن سوق التأمين المصري نجح في تجاوز تلك الصعوبات سواء فيما يتعلق بتداعيات ما بعد كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن النمو المتوقع القطاع العام الجديد قد يكون غير حقيقي، حيث سينتج عن إعادة تقييم العملاء للأصول المؤمن عليها. وليس لدخول عملاء جدد للسوق موضحًا أن فروع الطبي والحريق والسيارات تأتي في مقدمة الفروع التأمينية المرشحة للنمو نتيجة عملية إعادة التقييم.

نتابع

ألزمت الهيئة العامة للرقابة المالية الشركات والجهات المرخص لها بمزاولة نشاطي تمويل المشروعات المتناهية الصغر، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة بعدم تجديد التمويل الممنوح للعميل إلا بعد التحقق من سداد التمويل القائم فعليًا بالكامل، وقالت إنه لا يجوز سداد أي مبالغ مستحقة للتمويل القائم عن طريق الحصول على تمويل جديد، وفقًا لكتاب دوري صادر عن الهيئة.. التفاصيل

تستعد لجنة التسعير التلقائي للوقود لعقد اجتماعها الدوري خلال العشرة أيام الأولى من يناير الجاري، لتحديد أسعار البنزين والسولار المرتقب تطبيقها على مدار الربع الأول من العام الحالي، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، مستبعدة انخفاض أسعار البنزين والسولار، مع ترجيح انحصار القرار بين الزيادة أو التثبيت، وإن كان السيناريو الأخير سيحمل الدولة مزيدًا من الأعباء في ظل الظروف الحالية.

قرر محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إقالة مجلس الشركة العامة لصناعة الورق (راكتا) بمحافظة الإسكندرية، بناءً على زيارة للشركة رصد خلالها سوء حالة خطوط الإنتاج وعدم صيانة المعدات والإهمال، وعدم القيام بواجبات العمل، وتردي حالة المباني والورش والعنابر، مؤكدًا أن هناك اتجاهًا لإحياء صناعة الورق بالشراكة مع مستثمر استراتيجي، بحسب بيان حكومي.

تخطط الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لطرح مزايدة للترخيص بحق الانتفاع لعدد من المساحات بمحطات المترو لعمل إنشاءات خفيفة عليها تصلح للأنشطة التجارية المختلفة والمحلات بالخطوط الثلاثة.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إنه سيتم عقد المزايدة وفتح المظاريف الفنية على مدى 3 أيام بداية من اليوم الإثنين وحتى الأربعاء المقبل للشركات المحلية المتقدمة للمزايدة. وتتضمن المواقع الكبيرة المطروحة للاستغلال موقعين بمحطة المعادي بالخط الأول بمساحة 100 و200 متر مربع، بالإضافة إلى 54 موقعًا للمساحات الصغيرة بمحطات الخط الأول وتشمل قائمة المواقع 33 قطعة بالخط الثاني و21 قطعة بالخط الثالث للمترو.

يستعد ميناء 6 أكتوبر الجاف لاستقبال البضائع والسلع بشكل رسمي بعد فترة التشغيل التجريبي بدءًا من الشهر المقبل. وبدأ ميناء 6 أكتوبر الجاف التشغيل التجريبي واستقبال البضائع العامة للصادرات والواردات سواء السلع المتجهة إلى الموانئ البحرية للتصدير أو التي ستدخل الى البلاد وذلك بعد استكمال منظومة الإجراءات الجمركية الأسابيع الماضية.

وقال مصدر بهيئة الموانئ البرية إن وزارة النقل قررت تشغيل ميناء السادس من أكتوبر رسميًا أمام الجمهور والمستثمرين وقطاع التخليص الجمركي والمصدرين والمستوردين الشهر المقبل ضمن الخطة التشغيلية لمشروعات الهيئة التي تم الانتهاء من اعتمادها.

وأشار إلى أن الميناء سيشهد افتتاحًا رسميًا لتشغيل أول ميناء بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص إذ تشترك فيه الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بوزارة النقل وشركة ميناء أكتوبر الجاف المكونة من مجموعة السويدي إلكتريك وشركة دي بي شنكر. وتقدر تكلفة مشروع ميناء السادس من أكتوبر الجاف بنحو 176 مليون دولار على مساحة 100 فدان وحق انتفاع للمشغل الفائز 30 عامًا.

وقال مصدر بالوزارة إن وزارة المالية اعتمدت الأسبوع الماضي ميناء السادس من أكتوبر دائرة جمركية معتمدة في إنهاء إجراءات التخليص الجمركي للبضائع والسلع الواردة تسهيلا على المستوردين والمصدرين.

أعلن مجلس الوزراء خلال اجتماعه، الخميس، موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي على “وثيقة سياسة ملكية الدولة”، والتي تستهدف رفع معدل الاستثمار لما يتراوح بين 25% و30% من الناتج المحلى، بما يُساهم في زيادة معدل النمو الاقتصادي بين 7% و9% لتوفير فرص عمل كفيلة بخفض معدلات البطالة.

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية إجراء مزاد علني، الأربعاء المقبل، لبيع “صن سيتي مول” بمنطقة شيراتون بالقرب من مطار القاهرة، بسعر 3.36 مليار جنيه، وهي نفس القيمة المحددة خلال 5 جلسات مزاد سابقة خلال الأشهر الماضية، وفق حديث الوكيل العقاري علي محمد ميز مع “المال”. وانتقلت تبعية “صن سيتي” بقرار قضائي لبنك الإسكندرية العام قبل الماضي نتيجة مديونية غير مسددة على الشركة المالكة إتش إن إس جروب.

أصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر تعليمات لرؤساء شركات توزيع الكهرباء، بالتوقف عن تخفيف الأحمال على مدار اليوم بمختلف المحافظات، وذلك استجابةً لشكاوى المواطنين الذين عبروا عن غضبهم من الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي على مدار اليوم، حسبما نقلت “الشروق” عن مسئول بالشركة القابضة.

وأوضح المسئول الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الحكومة كانت بدأت، الأحد الماضي، تنفيذ خطة غير معلنة تتضمن فصل التيار الكهربائي لمدة محددة، تبلغ ساعة عن كل المناطق بالحضر على مدار اليوم منذ الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، تصل إلى ساعتين في محافظات الصعيد والدلتا، بغرض تقليل استهلاك الغاز الطبيعي والمازوت.

ساهم صندوق مصر السيادي منذ تأسيسه في جذب 43% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر، عبر عدد 14 مشروعًا وقيمة بحوالي 37 مليار جنيه، والتي تركز على عدد من القطاعات المهمة، خاصةً الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه والتعليم.

واطلع الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط والمدير التنفيذي للصندوق، على ملامح البرنامج الترويجي الذي يعتزم الصندوق طرحه في عددٍ من الدول الخليجية والأوروبية بشأن الفرص الاستثمارية، والتي تتركز حول الاستثمار في المشروعات القومية للتحول إلى الطاقة الخضراء ودعم التحول الرقمي والخدمات المالية، وتوطين الصناعة في عدد من القطاعات مثل الصناعات الدوائية واللقاحات ومستلزمات الطاقة المتجددة، إلى جانب إتاحة فرص استثمارية لقطاعي الاستصلاح الزراعي والبتروكيماويات، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

تتطلع مصر إلى الحصول على دعم من الهند لصالح مبادرتي “تخفيض تكلفة الاقتراض الأخضر” و”إنشاء تحالف الديون المستدامة”، اللتين تم إطلاقهما في “يوم التمويل” على هامش مؤتمر المناخ “COP27″، حسبما كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال لقائه بالسفير الهندي بالقاهرة أجييت جوبيتيه، مؤكدًا في بيان صحفي الحرص على تبادل الخبرات مع الجانب الهندي في مجال السياسات المالية.

تخطط الهيئة القومية للبريد لطرح خدمات تمويلية جديدة لأصحاب المعاشات وعملاء البريد، بالشراكة مع عدد من الشركات المتخصصة في التكنولوجيا المالية، تشمل خدمات التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر، وفق تصريح شريف فاروق، رئيس الهيئة، تبعًا لموقع “مصراوي”.

اقتصاد الخليج

توقعت سلطنة عمان أن يصل عجز موازنة عام 2023، إلى 1.3 مليار ريال عماني (3.38 مليار دولار)، أي ما نسبته 3% من الناتج المحلي الإجمالي، حسب الأرقام التي نشرتها وزارة المالية العمانية على موقعها الإلكتروني.

عربي ودولي

خسر أغنى 500 شخص في العالم، نحو 1.4 تريليون دولار خلال العام الماضي 2022، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات. وكان على رأس الخاسرين، رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، الذي فقد نحو 133 مليار دولار من ثروته خلال 2022، تلاه في الخسارة مؤسس أمازون، جيف بيزوس، حيث فقد نحو 85.4 مليار دولار، وبعده رجل الأعمال الصيني تشانجينج زاو، الذي فقد نحو 83.3 مليار دولار، حتى يوم 31 ديسمبر 2022.. التفاصيل

أجّلت شركة “تشاينا إيفرجراند” إصدار خطة إعادة الهيكلة التي طال انتظارها مرة أخرى، وفوّتت الموعد النهائي الذي حددته بنفسها، ما خيّب آمال الدائنين الذين يسعون لإنقاذ الاستثمارات. ولم تعلن شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم حتى الآن عن خططها لإعادة هيكلة الديون الخارجية، ولم تفِ بوعدها بالقيام بذلك بحلول نهاية عام 2022، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية