النشرة البريدية

21 شركة حكومية مرشحة للطرح في البورصة خلال 2023.. الاحتياطي الأجنبي يرتفع لأعلى مستوى في 7 شهور بنهاية ديسمبر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

البنوك إجازة الأحد المقبل 

عرض قطري للاستحواذ على فندق “رمسيس هيلتون” بـ320 مليون دولار

“الخليج” الكويتية تعتزم التقدم بعرض استحواذ جديد على “إيه آي جي إيجيبت” للتأمين

مسئول مصرفي: مصر سددت 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين

31 ألف شخص سجلوا على منصة استيراد سيارات المصريين بالخارج

“الملابس والمفروشات” تعد استراتيجية للوصول بالصادرات إلى 8 مليارات دولار

 عائلة “ساويرس” على رأس قائمة أغنى 5 عائلات عربية في 2022

%2.3 من الناتج المحلي “فائض أولي” للموازنة في النصف الأول

القصة الرئيسية

21 شركة حكومية مرشحة للطرح في البورصة خلال 2023

قال رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، إن هناك أكثر من 21 شركة حكومية مرشحة لقيد وطرح أسهمها أو طرح حصص إضافية من أسهمها بالبورصة خلال العام الجديد 2023.

وأضاف الدكاني، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الثلاثاء أن الشركات المتوقع قيدها وطرح أسهمها يصل عددها إلى 8 شركات هي، بنك الإسكندرية، ومصر للتأمين، وإنبي للبترول، وأسيوط لتكرير البترول، والشرق الأوسط لتكرير البترول – ميدور والمصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته إيثيدكو، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة والشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول.

وبالنسبة للشركات المقيدة بالفعل بالبورصة ومرشحة لطرح حصص إضافية منها، فأوضح رئيس البورصة أن عددها يصل إلى 9 شركات وتتمثل في الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك، وبنك الإسكان والتعمير، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، ومدينة نصر للإسكان، ومصر الجديدة للإسكان، ومصر للألومنيوم، وسيدى كرير للبتروكيماويات، وأبوقير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات.

ولفت رئيس البورصة، إلى أن هناك 4 شركات جاهزة بالفعل للطرح مباشرة دون انتظار أي عمليات تخارج خاصة قبل الطرح، هي بنك القاهرة، ومصر لتأمينات الحياة، وشركة الحفر المصرية، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل والبنزين الخطي.

وأشار رئيس البورصة إلى أن ذلك بناء على ما تم إعلانه في برنامج طروحات الشركات الحكومية الذي بدأ في 2017، ولم يتحقق إلا نسبة ضئيلة منه، لافتًا إلى أن الطروحات الجديدة ستؤدي إلى زيادة معدلات السيولة وجاذبية السوق المصري للمستثمرين الأجانب.

وأكد أن طرح شركات جديدة بالبورصة سيعمل أيضًا على تحقيق أكبر قدر من الاستقرار للسوق والحد من تقلبات الأسعار الذي يعاني في الوقت الحالي من سيطرة عدد محدود من الأسهم، مشيرًا إلى أن إدارة البورصة تعمل على استراتيجية للترويج بهدف جذب شركات جديدة والعمل على زيادة التداول عن طريق تحفيز جانب الطلب.

وكشف عن دراسة البورصة استحداث مؤشر جديد يتوافق مع الشريعة الإسلامية لمخاطبة المستثمرين والصناديق الاستثمارية التي تهتم بالاستثمار في أدوات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقال إن البورصة تستهدف إطلاق بورصة المشتقات المالية خلال النصف الثاني من العام الحالي، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أنشأت الإطار التنظيمي وجارٍ العمل على إنشاء مركز مقاصة مركزي للتسهيل ورقابة تداول المشتقات المالية.

أهم الأخبار

تقدمت مجموعة الكواري القطرية بعرض إلى الشركة العربية الدولية للفنادق والسياحة، للاستحواذ على فندق رمسيس هيلتون في القاهرة، مقابل نحو 320 مليون دولار، بحسب شخصين مطلعين على الصفقة تحدثا مع “الشرق مع بلومبرج” وأكد أحد المصدرين أن الشركة المالكة للفندق مازالت في مرحلة التفاوض مع المستثمر القطري حتى الآن.

تعتزم مجموعة الخليج للتأمين الكويتية “جي آي جي” التقدم بعرض شراء إجباري جديد للاستحواذ على كامل أسهم شركة “إيه آي جي إيجيبت” خلال الأيام القليلة المقبلة، بدلًا من العرض الذي تقدمت به وحدتها بمصر مسبقًا، حسبما نقلت “المال” عن مصادر مطلعة.

وكانت “جي آي جي” للتأمين مصر قد تقدمت بعرض شراء إجباري، يتضمن الاستحواذ على 1.2 مليون سهم بواقع 100% من أسهم “أيه آي جي إيجيبت”، بسعر نقدي يبلغ 164.14 مليون جنيه، وبحد أدنى للتنفيذ 75% من أسهم رأسمال الشركة المستهدفة بالعرض.

أعلن البنك المركزي زيادة صافي احتياطي النقد الأجنبي للشهر الرابع على التوالي، حيث ارتفع بقيمة 471 مليون دولار في شهر ديسمبر الماضي. وأوضح البنك المركزي في بيان له على موقعه الإلكتروني أن صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفع إلى نحو 34.003 مليار في نهاية ديسمبر الماضي مقارنة بنحو 33.532 مليار دولار في نوفمبر السابق له. ووصل احتياطي النقد الأجنبي لمصر بذلك إلى أعلى مستوى له منذ شهر مايو الماضي، وفقًا لموقع “مصراوي”.

وتعد هذه الزيادة في الاحتياطي النقدي هي الأكبر في الشهور الأربعة الماضية رغم تدبير البنوك أكثر من 5 مليارات دولار للإفراج عن بضائع مستوردة من الموانئ خلال أول 23 يوما من ديسمبر بحسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء من قبل.

في الوقت ذاته كشف مصدر مصرفي مسئول لوكالة أنباء الشرق الأوسط عن أن مصر سددت مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال شهر ديسمبر الماضي بلغت نحو مليار دولار، فيما كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر الذي سبقه ليصل إجمالي سداد الالتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار في شهرين.

وقال المصدر في تصريحات للوكالة إنه رغم الالتزام بسداد الالتزامات الخارجية، إلا أن الاحتياطي من النقد الأجنبي زاد بأكثر من 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر ليسجل أكثر من 34 مليار دولار وهو أعلى مستوى له منذ مايو 2022.

أغلقت مجموعة جلوبال كورب للخدمات المالية الإصدار الثالث لسندات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه يوم الخميس الماضي، ويتم الإصدار على 3 شرائح. قال حاتم سمير، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، إن شركة الأهلي فاروس عملت مستشارًا ماليًا للاكتتاب، وقدم مكتب معتز الدريني خدمات الاستشارات القانونية، موضحًا لبوابة “حابي” أنه تم تغطية الاكتتاب من قبل البنك الأهلي المصري والتجاري وفا، والبنك العربي الإفريقي، وبنك أبوظبي التجاري.

قالت وزارة المالية، إنَّ عدد المسجلين على منصة استيراد سيارات المصريين بالخارج بلغ 31 ألف شخص. ونفت الوزارة أن تكون هناك نية أو دراسة لفرض أي ضرائب على حسابات المصريين في الخارج المسجلين في مبادرة استيراد السيارات، ردًا على ما قالت الوزارة إنها شائعات بهذا المعنى. وتوقع وزير المالية محمد معيط أن تبلغ حصيلة المبادرة التي يستمر التسجيل فيها 4 أشهر نحو 2.5 مليار دولار.

تخطط شركة “مينجانا Mengana” الصينية لإقامة مصنع للجوارب، في بورسعيد باستثمارات تبلغ 37 مليون دولار يوظف نحو ألف عامل على مراحل المشروع، حسبما كشف وفد الشركة خلال لقاء مع عادل الغضبان محافظ بورسعيد، وفق بيان للمحافظة.

تعتزم هيئة الطاقة المتجددة تسليم الأراضي المخصصة لمشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري. وقالت مصادر بهيئة الطاقة المتجددة لـ”البورصة”، إن مذكرات التفاهم التي وقعت لمنح المستثمرين الأراضي في نوفمبر الماضي سيتم تفعيلها وتسليم المساحات المخصصة للشركات خلال النصف الأول من العام الجاري حتى يتسنى لها إعداد الدراسات الخاصة بتنفيذ محطات الطاقة المتجددة بعد موافقة وزير الكهرباء واستيفاء الشروط مع المستثمرين.

فيديو اليوم 

تريليون دولار فقدتها الاحتياطيات العالمية من بداية 2022 حتى شهر أكتوبر، فما السبب، وهل للدولار علاقة بالأمر؟

نتابع

قرر البنك المركزي تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الأحد المقبل، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين التالي.

تصدرت عائلة ساويرس قائمة مجلة “فوربس” لأغنى 5 عائلات عربية لعام 2022، بصافي ثروة إجمالية قدرها 11.2 مليار دولار، على الرغم من انخفاضها بمقدار 800 مليون دولار منذ 11 مارس 2022 حتى 29 ديسمبر 2022. وجاءت عائلة منصور في المركز الثالث بعد أن حافظت على ثروتها البالغة 5.1 مليار دولار.

قال وزير المالية محمد معيط، إن النصف الأول من العام المالي الحالي سجل “فائض أولي” بمعدل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي. جاء ذلك خلال اجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ومصطفى مدبولي، رئيس الوزراء. وتم عرض الأداء المالي الخاص بالنصف الأول من العام المالي الحالي 2022-2023، والذي شهد نمو إيرادات الموازنة بنسبة 14%، بينما بلغ معدل نمو المصروفات 19%.

انتهت الوحدة الدائمة لحل مشكلات المستثمرين من حل 250 شكوى، ويتم حاليًا التنسيق والمتابعة بشأن 113 شكوى مع الوزارات المعنية للانتهاء منها بالكامل، وفقا لراندة المنشاوي مساعد أول رئيس مجلس الوزراء.

وأكدت أن الوحدة تلقت عبر المنظومة الالكترونية لها 942 شكوى، تم توجيه 672 شكوى منها للوزارات المعنية، والانتهاء من فحص 466 شكوى والرد عليها بالفعل، وجارٍ متابعة 206 شكاوى مع الجهات المختصة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تترقب الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية انتهاء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من تخصيص 57 قطعة أرض بمساحات 4 و8 و15 ألف متر، لطرح مناقصة تشييد 57 مدرسة حديثة، بحسب حديث عاطر حنورة رئيس الوحدة مع “المال”. وأضاف أن الوحدة طلبت من الكيانات المؤهلة إجراء تحديث دراسات تكلفة بناء المنشآت التعليمية، في ضوء التغييرات التي طرأت على أسعار مدخلات البناء.

بدأت بعض شركات المطور الصناعي مخاطبة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لتخصيص مساحات في مدينة أكتوبر الجديدة. وقال المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي لشركة مواد الإعمار القابضة للتطوير الصناعي “سي بي سي، إن الشركة جددت مخاطباتها للهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على مليوني متر مربع، في مدينة أكتوبر الجديدة، والتي تقع على امتداد مدينة السادس من أكتوبر الصناعية، وفقا لصحيفة “البورصة”.

تدرس شركة أورجانون مصر للأدوية توطين 5 إلى ـ6 أدوية جديدة في السوق المصرية بالتعاون مع مصانع محلية، خلال عامي 2023 و2024، بتكلفة استثمارية تتراوح ما بين 4 و5 ملايين دولار، حسبما ذكر الدكتور طارق أبو العينين، مدير الشركة لموقع “أموال الغد”.

أظهرت بيانات صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء زيادة كبيرة في سوق السندات المصرية خلال السنة المالية الماضية 2021-2022. وقال المركز إن حجم السندات المقيدة بلغ نحو 2.49 تريليون جنيه في شهر يونيو 2022، مقارنةً بنحو 1.87 تريليون جنيه في يونيو 2021.

كشف الدكتور محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات، عن أن الغرفة تتعاون مع المجلس التصديري للملابس الجاهزة لإعداد استراتيجية لتنمية صادرات الملابس والمفروشات لتصل إلى 8 مليارات دولار بحلول 2026، مشيرً لموقع “أموال الغد” إلى أنه من المستهدف الانتهاء من إعدادها خلال الشهر الجاري، وتتضمن عدة محاور منها رفع القدرة التنافسية لمصانع الملابس والمفروشات المنزلية.

وسجلت صادرات مصر من الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية نحو 2.533 مليار دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من 2022، منها 2.092 مليار دولار ملابس، و 443 مليون دولار مفروشات.

تستهدف شركات مستحضرات التجميل المصرية التوسع بشكل أكبر في التصدير خلال العام الجاري، والتركيز على أسواق أفريقيا والدول العربية، لزيادة حصيلتها الدولارية، وخفض تكلفة إنتاجها، فضلا عن البحث على بدائل لزيادة حجم أعمالها في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

قال مايكل فايز، مدير التصدير بمجموعة لونا لمستحضرات التجميل، إن الشركة تستهدف التصدير بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة واستعادة أسواقها التي كان تصدر منذ سنوات. أشار إلى وجود فرصة جيدة أمام تصدير منتجات الشركة في وسط أفريقيا، كما تسعى للاستفادة من الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر ودول القارة، والتي تعطى أفضلية تنافسية للمنتج المصري.

تقدم شيرين القاضي، رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، باستقالته من عضوية مجلس الإدارة اعتبارًا من 1 يناير الجاري، ومن المقرر أن يعقد مجلس الإدارة اجتماعًا اليوم لمناقشة أمر الاستقالة، تبعًا لبيان إفصاح.

شهدت أسهم بنك التعمير والإسكان صفقة عبر آلية صفقات الحجم الكبير بقيمة 52.59 مليون جنيه، تشمل 2.587 مليون سهم، بحسب إفصاح البنك، غير أنه لم يكشف عن أطراف العملية.

أعلنت شركة أوبر عن إطلاق خدمة أوبر ترافيل، في مصر لحجز الرحلات، بحسب بيان صحفي صادر أمس عن الشركة. وقالت الشركة، إنه بمجرد الضغط على أيقونة “السفر” في تطبيقها الإلكتروني يتم ربط الركاب لملفاتهم الشخصية على أوبر مع البريد الإلكتروني الخاص بجوجل، ليتم عرض خطط السفر القادمة. وتسمح هذه الميزة بحجز سيارة من وإلى مواقع معينة بحسب حجوزات الفنادق والطيران الخاصة بالمستخدم، لتحسين تجربة السفر وجعلها أكثر سلاسة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

تنافست الولايات المتحدة مع قطر على قمة مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم خلال العام الماضي، وهو ما يمثل علامة فارقة في الصعود الصاروخي لأميركا باعتبارها موردًا رئيسيًا لهذا الوقود. وبلغت صادرات كلا البلدين 81.2 مليون طن لكل منهما في عام 2022، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها وكالة “بلومبرج”. في حين أن قطر حققت زيادة متواضعة في حجم التصدير، نجد أن الولايات المتحدة حققت قفزة هائلة، رغم أنها بدأت فقط بالانضمام إلى قائمة الدول الـ48 المصدرة للغاز الطبيعي المسال وكانت في ذيل القائمة في عام 2016، وأصبحت بين عشية وضحاها قوة مهيمنة في الصناعة.

عربي ودولي

تباطأ التضخم في تركيا بأكبر وتيرة له منذ أكثر من ربع قرن، لكنه لا يزال معرض للعودة للارتفاع في ظل الإنفاق العام المخطط له قبل الانتخابات الرئاسية. وسجلت معدلات التضخم 64.3% على أساس سنوي في ديسمبر، انخفاضًا من 84.4% في نوفمبر السابق عليه، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي أمس. وكان متوسط توقعات الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرج عند 66.7%. ورغم تباطؤ المؤشر في ديسمبر إلا أن تركيا تظل ثاني أعلى دولة في معدلات التضخم عالميا بعد الأرجنتين.. التفاصيل

هبطت أسعار النفط 3.5% أمس، وسط تقلبات سعرية، متأثرة ببيانات طلب ضعيفة من الصين وتوقعات غير مبشرة للاقتصاد العالمي. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 3.03 دولار إلى 82.88 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 2.81 دولار إلى 77.45 دولار للبرميل.. التفاصيل

تراجعت قطاعات التصنيع والخدمات والعقارات في الصين بحدة خلال الربع الرابع من العام الماضي إثر الاضطرابات المصاحبة لكوفيد، ما قد ينتج عنه انكماش محتمل للاقتصاد خلال الأشهر الأخيرة من العام، حسبما أظهر مسح خاص. وقالت “تشاينا بيج بوك إنترناشونال”، أمس، إن المؤشرات التي تقيس الأرباح والمبيعات ومعدلات التوظيف في الشركات العاملة بقطاعي التصنيع والخدمات سجلت تراجعًا في الشهور الثلاثة الأخيرة من عام 2022 على أسس فصلية وسنوية، وهذه النتائج مبنية على دراسة استقصائية جمعت بيانات من 4354 شركة خلال الربع الماضي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

طرح 32 شركة حكومية في 18 قطاعًا خلال سنة.. مقترح بتحديد أسعار الكهرباء دوريًا كل 3 أو 6 أشهر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية العناوين الرئيسية مصر تبحث استيراد...

منطقة إعلانية