أخبار

شهادات بنكية جديدة والجنيه ينخفض أمام الدولار.. ماذا يحدث؟

3 مليارات دولار

تخطى سعر الدولار في البنوك المصرية الـ26 جنيها حتى الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت القاهرة.
تزامنت ارتفاعات الدولار مع إصدار البنك الأهلي المصري وبنك مصر الحكوميين شهادات لمدة عام واحد بعائد سنوي 25%، بينما يقل العائد إلى 22.5% إذا اختار العميل الحصول على عائد الشهادة شهريا.

إثر ارتفاع الدولار، ارتدت البورصة المصرية من تراجعها في بداية الجلسة ليرتفع مؤشرها الرئيسي 3.21% الساعة 1.10 ظهرا بتوقيت القاهرة.

تعتبر البورصة أحد الملاذات من تراجع قيمة المدخرات.

توقع الخبير الاقتصادي هاني جنينه في حديثه لـ”إيكونومي بلس” تدفقات نقدية دولارية خلال الـ3 أسابيع المقبلة، وهو يرى أن السعر العادل للدولار يتراوح بين 26 و28 جنيها.
“إن توقيت طرح شهادة ادخارية بعائد سنوي 25% ثم تحرك سعر صرف الدولار يعد جيدا لتحقيق الأهداف المرجوة من توفير دولار”، حسبما قال جنينه.

من المفترض أن تكون شهادات الـ25% الجديدة التي أصدرتها البنوك الحكومية، جاذبة للادخار بالجنيه، بحيث يتخلى المدخرون عن الدولار ويتجهون نحو الادخار بالجنيه من خلال تلك الشهادات.

وهو ما أوضحه جنينه إذ يرى أن طرح شهادة بمثل هذا العائد مع اقتراب انتهاء شهادة الـ18% يعد توفير وعاء ادخاري جديد أمام ما يقرب من 750 مليار جنيه إجمالي ما تم ضخه في شهادة الـ 18%، فضلا عن تحفيز المتعاملين على الدولار بالادخار في الشهادة.

تعد أيضا شهادة الـ 25% تعد وسيلة ادخارية آمنة تماما بعكس الراغب في التعامل بالدولار نتيجة وجود المخاطر المتمثلة في عدم تحقيق الدولار لنسبة عائد الشهادة نفسه بما يوفر سيولة دولاريه في البنوك، بحسب جنينه.

 

ماذا عن أسعار الوقود؟

توقع هاني جنينه أن تشهد الفترة المقبلة 3 تحركات أولها تحرك أسعار المحروقات على متوسط سعر الصرف في الربع الماضي وليس السعر الحالي.
كانت الحكومة قد قررت تثبيت أسعار البنزين والسولار في الربع الأخير من العام الماضي، وذلك بعد رفعها للمرة السادسة على التوالي في يوليو.

 

الذهب يواصل الصعود

أما عن الذهب فقد سجل الجرام من عيار 24 سعر 1914 جنيها، فيما ارتفع الجرام من عيار 21 الأوسع انتشارا إلى 1675 جنيها، وبلغ سعر الجرام من عيار 18 سعر نحو 1436 جنيها، وبلغ سعر الجنيه الذهب 13,400 جنيها.

عالميا بلغ السعر الفوري لأوقية الذهب 1861.5 دولار.

تشير أسعار الذهب المحلية إلى أن التجار لازالوا يحسبون سعر جرام الذهب بسعر للدولار أعلى من السعر الرسمي.

 

دولار في الطريق

قال جنينة إن هناك مليار دولار من صندوق الاستدانة والمرونة، بخلاف الشركاء الخليجين وإتمام عمليات الاستحواذ المقدرة بمليارات الدولارات فعلى سبيل المثال سوف تتخطى عملية الاستحواذ على شركة فودافون المليارين الدولار، حسب قوله.
أضاف أن مصر التزمت بتطبيق البنود المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي وهو ما يفتح باب العودة لصندوق السندات الدولارية ما ينعكس على توفير سيولة دولارية بالبنوك وهو ما يزيد من احتمالية القضاء على السوق السوداء في فبراير المقبل، حسب توقعاته.
توجد صعوبة تكهن سعر صرف للدولار مع اتباع سياسة مرنة في سعر الصرف لكن يتراوح سعره العادل، بحسب جنينه، بين 26 و 28 جنيها وهو ما يمنح الصادرات ميزة تنافسية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أول سيارة بالعالم بدون بنزين ولا غاز ولا كهرباء كيف تعمل؟

سيشهد العالم بنهاية 2023 إطلاق أول سيارة بدون بنزين أو...

منطقة إعلانية