النشرة البريدية

صندوق النقد: التضخم في مصر لن يتراجع قبل 2024.. “البنك الدولي” يخفض توقعات نمو الاقتصاد المصري إلى 4%

الحكومات

العناوين الرئيسية

“المالية” تعتزم إطلاق وثيقة موحدة للسياسة الضريبية لمدة 5 سنوات

“كجوك”: 3 شركات أجنبية أبدت رغبتها لإنتاج السيارات في مصر

“موانئ أبوظبي” تسعى لاقتناص تطوير وإدارة ميناء “السويس”

“التجاري الدولي” تدير أول إصدار لصالح “بي تك” بقيمة مليار جنيه

“كونتكت القابضة” تستهدف 70% نموًا في محفظتها التمويلية خلال 2023

“سوفت لايت” تشتري 51% من “دي جي تك” مقابل 262 مليون جنيه

“المصرية للاتصالات” تحصل على ترددات جديدة خلال أيام بقيمة 125 مليون دولار

“إكسون موبيل” تحصل على حقوق البحث والتنقيب في البحر المتوسط

القصة الرئيسية 

صندوق النقد: التضخم في مصر لن يتراجع قبل 2024

استبعد صندوق النقد الدولي انحسار التضخم في مصر قريبًا، وقال إنه لن يبلغ ذروته قبل عامين من الآن، متوقعًا تراجع معدلات التضخم إلى 7% في العام المالي 2024 – 2025.

وكشف صندوق النقد الدولي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، أمس الثلاثاء، في واشنطن عن تفاصيل برنامج القرض المصري، والذي يتضمن التزام البنك المركزي المصري بالسماح بسعر الصرف مرن يعكس ظروف العرض والطلب بالعملات الأجنبية في الاقتصاد، وتجنب إعادة تراكم الاختلالات ودعم القدرة التنافسية، مع التوقف عن التوفير المباشر للعملات الأجنبية من الاحتياطيات الدولية.

ووفق التقرير فإنه من حق البنك المركزي التدخل في سوق العملات الأجنبية إذا لزم الأمر، وسيتم توجيه التدخلات من خلال إطار تدخل قائم على التقلبات، للحد من تراجع صافي الأصول الأجنبية للبنوك، ومع ظهور ضغوط سيطبق البنك المركزي بشكل صارم قيودًا على صافي حدود مراكز العملات الأجنبية المفتوحة لدى البنوك التجارية، دون منح استثناءات، مع إجراءات تصحيحية مبكرة للبنوك التي تقترب من الحدود وفقًا للوائح.

وأوضح أن “المركزي” سيتخلى عن خطط الإقراض المدعوم، كي يتمكن من ربط أسعار الإقراض بسعر الفائدة، وفي سبيل ذلك أصدر البنك المركزي تعميمًا بوقف مبادرة الإقراض المدعوم لقطاعات الصناعة، والتشييد، والزراعة.

وكشفت وثائق الصندوق عن أن المراجعة المقبلة للبرنامج ستكون فى 15 مارس القادم وبعدها تحصل مصر على شريحة بقيمة 347 مليون دولار، وهي نفس قيمة الشريحة الأولى التي حصلت عليها عقب توقيع اتفاق القرض في ديسمبر الماضي.

وخلال المؤتمر، قالت فانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى إن صندوق الاستدامة والمرونة التابع للنقد الدولي سيناقش منح مصر 1.3 مليار دولار بحلول شهر مارس 2023، ضمن برنامج القرض البالغ قيمته 3 مليارات دولار.

وأبدى الصندوق ثقته في قدرة مصر على سداد ديونها المستحقة له، متوقعًا انخفاضها إلى 7% من الاحتياطيات الأجنبية بنهاية البرنامج، بعدما زادت إلى 60.7% في 2022/2021. كما رجح ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي إلى 41.5 مليار دولار بنهاية برنامج الإصلاح.

وقالت “هولار” إن حجم التمويل المتفق عليه لتغطية الفجوة التمويلية في مصر خلال 12 شهرًا المقبلة يبلغ 5 مليارات دولار، وسيتم ذلك من خلال مؤسسات مالية وشركاء دوليين آخرين.

وأكدت وثائق الصندوق استهداف الحكومة المصرية تحقيق عائدات متوقعة بنحو 2.5 مليار دولار من برنامج بيع الأصول الحكومية بنهاية يونيو العام الجاري 2023، إذ انتهت بالفعل من تجهيز قائمة بعدد من الشركات ضمن صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي، والتي سيتم بيعها مباشرة إلى صناديق سيادية إقليمية، أو من خلال طرح حصص في البورصة المصرية.

أهم الأخبار

سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 24.4% في ديسمبر الماضي، ارتفاعًا من 21.5% في نوفمبر، ووفق بيانات البنك المركزي بلغ معدل التضخم الشهري 2.6% خلال ديسمبر مقابل 0.2% في الشهر ذاته من العام السابق و2.7% في نوفمبر 2022.

بينما قفز معدل التضخم السنوي العام لأسعار المستهلكين في المدن الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى 21.3% خلال ديسمبر على أساس سنوي، مقابل 18.7% في نوفمبر، مسجلًا أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2017، وعلى أساس شهري بلغ التضخم 2.1% من 2.3% في نوفمبر.

وأرجع يوسف البنا، المحلل المالي في شركة نعيم المالية، استمرار ارتفاع التضخم إلى نقص المعروض وتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، بخلاف استمرار المنتجين في تمرير الزيادة في التكلفة إلى المستهلكين.

وتوقعت أية زهير، رئيسة البحوث في شركة زيلا كابيتال، أن يواصل التضخم ارتفاعه الأشهر المقبلة “بنحو أكبر عن المستويات الحالية تأثرًا بتراجع العملة المحلية، وقد يصل إلي ذروة ارتفاعاته عند 25% خلال الربع الأول من عام 2023، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

خفض البنك الدولي توقعات معدل نمو اقتصاد مصر إلى 4% للسنة المالية 2022-2023، من مستوى توقعات عند 4.4% في يونيو الماضي.

وقال البنك في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية الصادر، أمس الثلاثاء، أن ارتفاع معدل التضخم في مصر سيؤدي إلى تآكل الأجور الحقيقية، ما يؤثر على الاستهلاك المحلي، مرجحًا أن يؤدي تراجع معدلات نمو الطلب الخارجي إلى الحد من أنشطة قطاعي الصناعة التحويلية والسياحة، فضلًا عن أن تشديد سياسات المالية العامة والسياسات النقدية بهدف كبح جماح التضخم المرتفع، والعجز الضخم في الحساب الجاري، سيؤدي إلى تقييد النمو بصورة أكبر.

كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن اعتزام الحكومة إطلاق وثيقة للسياسة الضريبية للدولة تلتزم بها لمدة السنوات الخمس المقبلة كخريطة عمل، بهدف استقرار وطمأنة المستثمرين والمواطنين، مشددًا على عدم وجود أي نية لتطبيق زيادات ضريبية الفترة الحالية.

وأكد وزير المالية خلال مشاركته في ندوة نظمتها الجمعية الضرائب المصرية، أنه لا مساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية البالغة نسبتها 22.5%، مشيرًا إلى استحداث شريحة ضريبية بنسبة 27.5% تستهدف الأشخاص الذين يتجاوز دخلهم 800 ألف جنيه سنويًا، وهي سقف الضريبة ولن يتم إجراء أي زيادة عليها مستقبلًا.

وأضاف أن مصلحة الضرائب تعمل حاليًا على إنهاء جميع النزاعات التاريخية قبل تطبيق النظام الرقمي الجديد، واعدًا بعدم تعديل أو إقرار قوانين تتعلق بمصلحة الضرائب إلا بوجود حوار وطني.

من جانب آخر، قدر “معيط” أن عدد المتقدمين لمبادرة تيسير سيارات المصريين بالخارج بنحو 34 ألف شخص حتى الآن، مؤكدًا عدم وجود نية لمد المبادرة عند حلول موعد انتهائها في 14 مارس.

فيما قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إنَّ هناك 3 كيانات أجنبية أبدت رغبتها لإنتاج السيارات في مصر بعد إعلان استراتيجية صناعة السيارات. ورفض “كجوك” الإفصاح عن الشركات التي تقدمت لتصنيع السيارات في مصر، مضيفًا أن الاستراتيجية وما تضمنته من حوافز شجعت تلك الشركات على الإنتاج المحلى. وقال إنه لا يجب التركيز على الإعفاءات الضريبية كمحفز للاستثمار الأجنبي مشيرًا إلى أنها وحدها لم تعد المحفز الذى ينتظره المستثمر في مناخ الاستثمار.

تتفاوض شركة موانئ أبوظبي مع الحكومة المصرية لتطوير وإدارة ميناء السويس “بورتوفيق” بنظام حق الانتفاع، والتابعة للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، ويقع على ساحل البحر الأحمر بالمدخل الجنوبي لقناة السويس، حسبما أكد مصدران لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وسيكون هذا العقد في حال إبرامه ثالث العقود التي تبرمها الشركة الإماراتية لإدارة موانئ في مصر، حيث سبق أن وقعت في شهر مايو اتفاقية لتطوير وإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا، وقبلها في مارس مذكرة تفاهم مع وزارة النقل لإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء العين السخنة

كما استحوذت “موانئ أبوظبي” في يوليو على 70% من شركتي ترانسمار وترانسكارجو للنقل البحري في مصر، مقابل 140 مليون دولار.

حصلت شركة “إكسون موبيل” على حقوق التنقيب في منطقتين على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وهما منطقة “مصري” ومنطقة “القاهرة”. وتقع المنطقتان في الإطار الخارجي لدلتا النيل، ويغطيان مساحة تبلغ أكثر من 11 ألف كيلومتر مربع. من المقرر أن تقوم شركة إكسون موبيل إيجيبت “أبستريم” ليمتد، والتي تمتلك حصة تبلغ نسبتها 100%، بتشغيل كلتا المنطقتين، على أن تبدأ أنشطة الاستكشاف في العام الحالي، وذلك عقب توقيع اتفاقيات الامتياز.. التفاصيل

استحوذت شركة أبكس إنترناشيونال إنرجي على حصص في أربع مناطق التزام في منطقة إنتاج النفط في الصحراء الغربية بمصر من الشركة الدولية للزيت المصري “أيوك للبترول”، وهي وحدة تابعة لشركة إيني إس بي إيه، وهي امتيازات رأس قطارة وغرب الرزاق وشرق كنايس، إلى جانب الاستحواذ على منطقة امتياز غرب أبو الغراديق بعد الموافقة على مد عقد الإنتاج، وستصبح مشغلًا لكل منها من خلال شركة فرح للبترول “بتروفرح”.

وذكر بيان للشركة أنها ستحصل على امتيازين إضافيين بعد موافقة البرلمان على مد عقود الإنتاج، والمتوقعة في الربع الأول من عام 2023.

استحوذت شركة “سوفت لايت” على حصة أغلبية من شركة “دي جي تك” لتكنولوجيا المعلومات، في صفقة بلغت قيمتها 262 مليون جنيه. ولعبت شركة برايم لتداول الأوراق المالية دور سمسار الصفقة. وشهد سوق خارج المقصورة تنفيذ 5 عمليات على أسهم شركة دي جي تك لتكنولوجيا المعلومات بقيمة 262 مليون جنيه.

وأوضح شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن الصفقة كانت تمثل عملية استحواذ شركة سوفت لايت على نسبة 51% من شركة “دي جي تك” لتكنولوجيا المعلومات والتي تخص المؤسسين بقيادة رجل الأعمال، أحمد البكري.

تستعد الشركة المصرية للاتصالات “وي” خلال أيام للحصول على ترددات إضافية جديدة لتحسين جودة الخدمة، حسبما أعلن عادل حامد ، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال مؤتمر صحفي أمس للكشف عن العلامة التجارية للشركة.

وكشف محمد شمروخ، نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية للشركة، أن تكلفة هذه الترددات 125 مليون دولار، وتم تمويلها عبر قروض خارجية، موضحًا أن شركته نجحت في تسجيل 12 مليون عميل لخدمة المحمول في 5 أعوام، رغم وصول السوق لنسبة تشبع بنسبة 110% وظروف جائحة كورونا.

فيما أكد الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، أن الشركة لم تتلق عروضًا للاستحواذ على حصتها في فودافون مصر، والبالغة 45% ؜خلال الفترة الماضية، موضحًا إن شركته تستحوذ على 34% من سوق الاتصالات في مصر من إجمالي الإيرادات، وتسعى لتعزيز هذه النسبة خلال السنوات المقبلة.

نتابع

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع محافظة بني سويف لإنشاء مناطق لوجستية، على مساحة 47 فدانًا بناحية بياض العرب، بتكلفة استثمارية 2.5 مليار جنيه.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن المنطقة تصلح لإنشاء سوق جملة للخضر والفاكهة، ومنطقة خدمات لوجيستية ومبان إدارية خاصة بسوق الجملة، بجانب أيضا منطقة للمبردات والثلاجات لحفظ المنتجات.

وأضاف “عشماوي” أن البروتوكول يتضمن إنشاء مركز تجاري على مساحة تقترب من 2700 متر مربع، وتستهدف إقامة أنشطة إدارية وتجارية ومتاجر تجزئة وأنشطة ترفيهية وأخرى غرف فندقية باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون جنيه، وفق “المال”.

بالتوازي، نقلت الصحيفة عن الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة المنيا، أن الوزارة تدرس إقامة منطقة لوجستية في المحافظة على مساحة تتخطى 22 فدانًا، وهي أرض صالحة لجميع أغراض التجارة الداخلية، خاصة المناطق اللوجستية والمخازن السلعية.

أصدرت شركة “بي تك” لتقسيط الأجهزة المنزلية أول سندات توريق بقيمة 1.038 مليار جنيه على ثلاث شرائح مختلفة من حيث آجال وأولوية السداد، ودرجة التصنيف الائتماني ومعدل العائد. وقالت “بي تك” في بيان صحفي أمس، إن هذا الإصدار يأتي ضمن برنامج توريق قصير الأجل بإجمالي قيمة 5 مليارات جنيه على مدار سنتين.

قام البنك التجاري الدولي بدور المستشار المالي الحصري ومدير الإصدار ومرتب والمنسق العام والمروج للاكتتاب وأمين الحفظ، بالإضافة لقيام البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي بدور ضامني التغطية، وتولى مكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة دور المستشار القانوني للطرح، مع قيام مكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (كيه بى إم جي) بدور مراقب حسابات الإصدار.

يطرح البنك التجاري الدولي شهادات ادخار جديدة، اليوم الأربعاء، أجل 18 شهرًا، بعائد ثابت 20%، يصرف شهريًا، و22.5% يصرف عند الاستحقاق. ويبدأ إصدار الشهادة من 100 ألف جنيه، ومضاعفات الألف جنيه.

تستهدف مجموعة “كونتكت المالية القابضة” 70% نموًا في محفظتها التمويلية خلال 2023. وقال سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إنَّ حجم المحفظة التمويلية نما بنسبة 62% خلال العام الماضي لتصل 11.36 مليار جنيه، مقارنة بالعام الأسبق الذى سجلت فيه نحو 7 مليارات جنيه. وقال إن المجموعة تخطط للتواجد في دول الخليج، خلال العام الجاري، خاصة السعودية والإمارات، بعد دخولها السوق الأفريقي في 2022. وأكد أن الشركة بدأت مفاوضات مع بنوك في الدولتين لإمكانية الحصول على تمويل فور بدء النشاط.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة بدأت التوسع في أفريقيا عبر الشراكة مع شركة المنصور لتقديم خدمات التأجير التمويلي في كينيا، وتدرس دخول باقي دول القرن الأفريقي خلال الفترة المقبلة.

أدار البنك الأهلي المصري 24 صفقة تمويلية، بقيمة إجمالية 148 مليار جنيه خلال 2022، وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها على مستوى قارة أفريقيا، ليصنف كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية والأفريقية، عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة من خلال التقييم الذي أعدته مؤسسة بلومبرج، تبعًا بيان صحفي.

حصلت شركة كرم سولار على تمويل بقيمة 83 مليون جنيه من بنك “إتش إس بي سي مصر”، لتنفيذ المرحلة الأول من شبكة الفرافرة للطاقة الشمسية، وقال أحمد زهران الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة في بيان صحفي، إن المرحلة الأولى تشمل إنشاء محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقوة 3.4 ميجاوات، ومولدات ديزل بقوة 3.7 ميجا فولت أمبير، إلى جانب نظام تخزين للبطاريات الشمسية بسعة 4 ميجاوات ساعة لكل 1 ميجاوات، على أن تكون الشبكة الجديدة جاهزة للعمل بشكل كامل بحلول الربع الثالث من عام 2023.

اقترح الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، على وزارتي المالية والتجارة والصناعة، منح الشركات الراغبة في تصنيع المنتجات المستوردة محليًا، إعفاء ضريبي لمدة 10 سنوات. وقال علاء السقطي، نائب رئيس الاتحاد، لـ”البورصة”، إن الاقتراح كان خلال لقاء مشترك مع الحكومة، إذ أن تلك الخطوة تُشجّع المستثمرين وتساهم في امتصاص الصدمات الناتجة عن نقص العملة الصعبة في مصر.

وأوضح أن أغلب الشركات التي تعتزم تصنيع المنتجات المستوردة لديها مخاوف من زيادة الأعباء المستقبلية عليها جراء ارتفاع الضرائب والرسوم الأخرى، الأمر الذى يؤدى إلى صعوبة منافسة المنتج المستورد.

يستهدف صندوق ديسربتيك “Disruptech” للاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، إغلاق جولتين تمويليتين خلال الربع الأول من العام الجاري، كأول تمويل للشركة في 2023، حسبما قال محمد عكاشة، مؤسس الصندوق لصحيفة “المال”.

اقتصاد الخليج

وجَّه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان باستكشاف زيادة مساعدة المملكة واستثماراتها في باكستان، وهي خطوة نحو زيادة الإغاثة لاقتصاد الدولة الذي عانى من الفيضانات المدمرة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أمس أن الصندوق السعودي للتنمية سيجري دراسة حول زيادة الودائع في البنك المركزي الباكستاني إلى 5 مليارات دولار من 3 مليارات دولار حاليًا. وكذلك تقييم خطة زيادة الاستثمارات في باكستان إلى 10 مليارات دولار، وفقًا لنفس التقرير.

وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال مع شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شل بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنويًا لمدة عشر سنوات تبدأ من عام 2025، وفق تصريح لوزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان أمس.

عربي ودولي

تستهدف “مجموعة الدول الصناعية السبع” وضع سقفين لأسعار المنتجات النفطية المكررة الروسية لتشمل تلك المتداولة بأسعار أعلى من الخام، وكذلك التي تُباع بخصم. ,في إطار جهود معاقبة روسيا على غزوها لأوكرانيا، يتهيأ “الاتحاد الأوروبي” لحظر استيراد المنتجات الروسية النفطية المكررة في 5 فبراير، وفرض حدود قصوى للأسعار على الصادرات إلى دول أخرى، مما سيؤثر بشكل خاص على الديزل، والنافتا، وزيت الوقود. ,لا يزال الشكل المحدد للآليات ومستويات الأسعار قيد التفاوض بين دول “مجموعة السبع” و”الاتحاد الأوروبي”، بحسب بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية