النشرة البريدية

يوم تاريخى لسعر الدولار.. مبادرة تمويلية بقيمة 150 مليار جنيه للصناعة والزراعة وفائدة 11%

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المالية” قد تؤجل حوافز إنتاج السيارات لتقليص المصروفات

“المصرية للاتصالات” تدرس إصدار سندات توريق حقوق مستقبلية

مصانع الحديد والألومنيوم تواصل زيادة الأسعار

“معادن” السعودية تخطط للاستثمار في قطاع التعدين المصري

%67 من الشركات الصغيرة في مصر متفائلة بالنمو في 2023

“التموين” تستهدف تدشين منطقة لوجستية في الأقصر بمليار جنيه

“إسكان الشيوخ” توافق على مشروع تعديلات قانون البناء

بدء تدشين المفاعل الثالث لمحطة الضبعة النووية منتصف العام

القصة الرئيسية 

مستويات تاريخية للدولار أمام الجنيه المصري

كان أمس يومًا تاريخيًا بالنسبة لتعاملات الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، حيث شهد سوق الصرف المحلي تذبذبات وتحركات سريعة لسعر العملة الأمريكية منذ بداية التعاملات، إذ قفز إلى مستويات تخطت 32.20 جنيه قبل أن يقلص مكاسبه بنهاية التعاملات، وتبعه في ذلك العملات العربية المربوطة به.

وسجل سعر صرف الدولار في ختام تعاملات البنك المركزي نحو 29.63 جنيه للشراء و29.76 جنيه للبيع، مقابل 27.62 جنيه للشراء و27.69 جنيه للبيع يوم الثلاثاء.

وقالت مؤسسة ستاندرد أند بورز جلوبال البحثية، إن مصر في الطريق الصحيح للتعامل مع سعر الصرف مع تطور الأحداث في يناير وانخفاض الجنيه أمام الدولار، بعد شكوك بشأن التزام السلطات في مصر بمرونة سعر الصرف بشكل دائم.

أضافت في تقرير لها أن الآفاق المستقبلية للجنيه في الوقت الحالي يقابلها عدد من التحديات، ما يضع ضغوطًا على التضخم وقد يدفع المركزي لرفع الفائدة ما بين 1% و1.5% خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال بنك الاستثمار الأهلي – فاروس إن استمرار انخفاض قيمة الجنيه قد يجبر البنك المركزي على زيادة الفائدة 2% في المستقبل القريب.

وقالت وكالة “بلومبرج” إن التجار يتحوطون ضد مخاطر هبوط الجنيه إلى نحو 35.4 للدولار في الأشهر الـ12 المقبلة، وفقًا لسوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم. وتوقعت كارلا سليم الخبيرة الاقتصادية بمؤسسة ستاندرد تشارترد، أن يظل الجنيه تحت الضغط حتى يتحقق المزيد من التدفقات الدولارية، مما يوازن الطلب والعرض بالنقد الأجنبي، ومن المرجح أن يدفع سد الفجوة مع السوق الموازية للجنيه إلى الهبوط بعنف قبل أن يستقر.

وقالت مصادر في شركات الصرافة إن التذبذب الذي شهدته تعاملات أمس في سعر الصرف يرجع إلى أن البنوك بدأت بالفعل تطبيق سعر الصرف المرن لتشجيع الناس على التخلي عن الدولار، والقضاء نهائيا على السوق السوداء. وأضافت أن الزيادة التي حدثت في الدولار لم تنعكس على حصيلة التنازلات عن الدولار، بسبب تفضيل حائزيه الانتظار لمعرفة إلى أي مدى سترتفع الأسعار، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وشهدت جلسة تداول البورصة أمس تقلبات شديدة صعودًا وهبوطًا في أداء المؤشر الرئيسي للسوق في أول رد فعل على استمرار عملية تحرير سعر صرف الجنيه، وتباينت مؤشرات البورصة، وصعد المؤشر الرئيسي 4.2% في بداية الجلسة ثم قلص صعوده إلى 0.42% فقط بنهايتها ليصل إلى مستوى 15528 نقطة، وسجل مؤشر EGX70 هبوطًا بنسبة 0.17% إلى مستوى 2809 نقطة.

أهم الأخبار

أطلقت الحكومة مبادرة لتمويل قطاعي الصناعة والزراعة بقيمة 150 مليار جنيه بفائدة 11%. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لاستعراض ملامح المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية الصناعة والزراعة.

وقال “مدبولي”، إنَّ الحكومة تواصل دعم وتشجيع القطاعات الإنتاجية وتعزيز الإنتاج المحلي، من خلال التركيز على القطاعات ذات الأولوية، لا سيما قطاعي الصناعة والزراعة؛ من أجل تحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية للدولة المصرية، وزيادة قدرة البلاد على مواجهة تداعيات الأزمات العالمية.

وقال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال، إنَّ الحكومة استجابت بشكل سريع لمقترحات الجمعية ومنظمات الأعمال بشأن طرح تمويل بفائدة لا تزيد على 11% للقطاعات الإنتاجية. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الحد الأقصى للتمويل سيكون 75 مليون جنيه لكل شركة، وأن الدراسات التي توصلت إليها الحكومة أفادت بأن نحو 81% من الشركات المستفيدة من مبادرة 8% حصلت على تمويل بحد أقصى 100 مليون جنيه.

من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء، أن الحكومة ستدفع الفترة المقبلة من أجل استكمال برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات المملوكة للدولة، والذي تعد سوق الأوراق المالية إحدى آليات تنفيذه. جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيسي البورصة وهيئة الرقابة المالية لبحث سبل تطوير سوق المال والأنشطة المالية الأخرى غير المصرفية.

هل تؤجل وزارة المالية تأجيل إقرار حوافز تصنيع السيارات؟ قالت صحيفة المال إن الوزارة قد تلجأ لذلك لعدم تحميل الموازنة العامة للدولة مصروفات إضافية حاليًا، وتتضمن الحوافز منح خصومات على الضريبة الجمركية حسب نسبة المكون المحلي، فضلًا عن منح حوافز أكثر للسيارات النظيفة التي تعمل بالكهرباء، وحافز يصل إلى 50 ألف جنيه للمستهلك الذي يشتري سيارة تعمل بالكهرباء.

وقال مصدر بوزارة التجارة والصناعية إن “المالية” تضع في اعتبارها عند التفكير في هذه الحوافز، مدى فرص تنفيذ مقترح وزارة البيئة بفرض رسوم جديدة أقل من 5% على ترخيص المركبات التقليدية، حيث تحدد مدى القدرة على توليد دخل من بنود أخرى.

وأوضح أن الاستراتيجية بصيغتها الحالية تتضمن فرض رسوم على السيارات التي تعمل بالبنزين والسولار تقل عن 5%، بغرض تشجيع التوجه نحو اقتناء الوحدات المشغلة بالطاقة الكهربائية أو الهجين أو الغاز الطبيعي، بالتنسيق مع الأجهزة ذات الصلة بالحفاظ على البيئة من التلوث.

كشف محمد شمروخ، نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية بالشركة المصرية للاتصالات (we)، عن أن شركته تدرس عدة سُبل لتدبير التمويلات اللازمة لتوسعاتها واستثماراتها، وعلى رأسها إصدار سندات توريق الحقوق المالية المستقبلية، والتي باتت وسيلة مهمة لتغطية التكاليف.

وسمحت الهيئة العامة للرقابة المالية العام الماضي لشركات التوريق بإصدار تلك السندات، على أن توجه حصيلتها لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة بعد موافقة السلطة المختصة بها مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من تدفقات نقدية متوقع دخولها في المستقبل في ذمة المحيل، ويشترط في تلك التدفقات ألا تكون مقيدة أو مشروطة.

فيما علقت “المصرية للاتصالات” في بيان إفصاح على أنباء الحصول على ترددات جديدة لخدمة توسعاتها المستقبلية بقيمة 125 مليون دولار، بأنها لم توقع أية عقود بشأنها، وأن الأمر لا يزال قيد المناقشة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ارتفعت أسعار خام الألومنيوم المورّد من شركة مصر للألومنيوم ليتراوح بين 93 و94 ألف جنيه للطن بحسب النوع، بخلاف ضريبة القيمة المضافة 14%. وقال محمد المهندس، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إنَّ أسعار الألومنيوم سلندرات 178 أو 203 * 5.8/5/2.5 سبيكة 6063 بلغت 93 ألف جنيه للطن. وأوضح أن الزيادة في الأسعار جاءت بسبب تحرير سعر صرف الجنيه، بحسب الخطاب الصادر عن شركة مصر للألومنيوم.

أعلنت ثلاثة من أكبر مصانع حديد التسليح في مصر زيادة أسعار البيع لديها بنحو 2500 جنيه في الطن من أرض المصنع، وسط توقعات بإعادة تسعير قريبة مع الانخفاضات الأخيرة لسعر صرف الجنيه أمام الدولار.

أبلغت شركة “حديد عز” وكلاءها بزيادة أسعار البيع من أرض المصنع بنحو 2535 جنيهًا في الطن ليصعد إلى 25.985 ألف جنيه، وبالفعل تم تطبيق الأسعار الجديدة بداية من أمس الأربعاء.

كما أبلغت شركتا “السويس للصلب” و”المصريين” وكلاءهما بزيادة أسعار البيع من أرض المصنع بقيمة 2500 جنيه في الطن، ليصعد إلى 25.85 ألف جنيه. وأعلنت شركة “بشاي للصلب” قبل يومين زيادة أسعارها إلى 27.36 ألف جنيه للطن مقارنة بسعر 24 ألف جنيه منتصف ديسمبر الماضي، كما تعمل شركة الجارحي للصلب بسعر عند 27 ألف جنيه للطن منذ أكثر من أسبوعين.

وحددت شركة “المراكبي للصلب” أسعارها من أرض المصنع عند 25.5 ألف جنيه للطن، و”مصر ستيل” 26.25 ألف جنيه، و”العتال” عند 26.4 ألف جنيه، و”سرحان” عند 26.1 ألف جنيه.

تزور شركة معادن السعودية مصر خلال الأيام المقبلة لبحث فرص الاستثمار في قطاع التعدين بحسب وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا. وقال الوزير على هامش مؤتمر التعدين الدولي بالمملكة العربية السعودية أمس: “لدينا فرص كبيرة في مجال البحث والاستكشاف نسعى لتطويرها لما يمكن أن يقوم عليها من صناعات تعظم القيمة المضافة لهذه الاستكشافات”.. التفاصيل

في الوقت ذاته تستهدف الحكومة، ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، مشاركة كيانات وطنية في مشروع أول مصفاة للذهب في مصر بمنطقة مرسى علم، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة.

وحددت المصادر أبرز الجهات المرشحة للمشاركة في المشروع، في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وهيئة الثروة المعدنية، وفق “المال”. وتستهدف مصر إنشاء أول مصفاة معتمدة دوليًا بغرض تعظيم القيمة المضافة من موارد الذهب، وإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب، بإجمالي استثمارات 100 مليون دولار، وتكلفة المرحلة الأولى منها 30 مليون دولار.

وتعتزم شركة ماستر جولد إيجبت للمشغولات الذهبية وتصنيع السبائك إنشاء مجمع صناعي بتكلفة استثمارية تتجاوز 700 مليون جنيه، وعلى مساحة 15 ألف متر مربع.

كشف الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، أنه من المرتقب الحصول على إذن البدء في تدشين المفاعل الثالث لمحطة الضبعة النووية منتصف العام الجاري، بمحافظة مطروح، وفق صحيفة “المال”. وأعلنت الهيئة نهاية العام الماضي عن بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية بمحطة الضبعة النووية، والتي تتكون من 4 وحدات.

قررت شركة المحطات المائية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة تأجيل تلقى العروض المالية من التحالفات العالمية المتنافسة على مناقصة تطوير وتحديث محطات محولات السد العالي وخزان أسوان “1” و”2″ إلى مارس المقبل، بناءً على طلب اثنين من التحالفات الدولية، حسبما أفادت “المال”.

نتابع

أظهر استطلاع رأي أجرته شركة “جو دادي GoDaddy” المتخصصة في تمكين رواد الأعمال أن 67% من الشركات الصغيرة في مصر متفائلة بنمو قطاعاتها خلال 2023، وبحسب التقرير فإن أكثر ثلاثة قطاعات للأعمال من المتوقع أن تحقق أكبر نمو في مصر هذا العام، تشمل قطاع المأكولات والمشروبات بنسبة 27%، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 23%، وحلول التجارة الإلكترونية بنسبة 21%.

في حين ذكر التقرير أن مصادر القلق للشركات الصغيرة تتمثل في ارتفاع أسعار الوقود والتضخم، وتقلب أسعار صرف العملة، وارتفاع أسعار المواد الخام، بالإضافة إلى تحديات سلسلة التوريد التي فرضها فيروس كورونا.

وافقت لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، أمس الأربعاء، على مشروع تعديل قانون البناء المقدم من الحكومة، ومن المقرر أن تبدأ اللجنة في إعداد تقريرها عن مشروع القانون في ضوء ما دار من مناقشات خلال الاجتماعات وما انتهت إليه من تعديلات، تمهيدًا لعرض التقرير على المجلس.

وناقشت اللجنة قواعد التظلم من القرارات التي تصدرها الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم، المواد المتعلقة بالعقوبات، وبعض المواد في باب اتحاد الشاغلين، وحسمت بعض المواد المؤجلة، بحسب “المال”.

تعكف وزارة التموين والتجارة الآن على التجهيز لإقامة منطقة لوجستية في الأقصر بتكلفة استثمارية مليار جنيه من خلال الشركة المتحدة للصيادلة، على أن يتم البدء فيها خلال النصف الأول من العام الجاري، وفق حديث الدكتور تامر صلاح، مدير مديرية التموين في محافظة الأقصر، مع “المال”.

وقعت وزارة التموين هذا الأسبوع بروتوكولًا لإنشاء مناطق لوجستية في محافظة بني سويف على مساحة 47 فدانًا، بتكلفة استثمارية 2.5 مليار جنيه، وتدرس إقامة منطقة أخرى في محافظة المنيا بمساحة تتخطى 22 فدان.

كما وضع أشرف عطية، محافظ أسوان، حجر الأساس لمصنعي إنتاج مركزات الطماطم والمشغولات الذهبية باستثمارات تقدر بنحو 850 مليون جنيه. وبحسب بيان صحفي يقام مصنع إنتاج مركزات الطماطم بالمنطقة الصناعية بمنطقة العلاقي على مساحة 8 آلاف متر مربع، وبتكلفة استثمارية 150 مليون جنيه.

تعاقدت مجموعة “جي في” للاستثمار والتنمية مع البنك المصري لتنمية الصادرات، بغرض تقديم تمويلات للمشروعات المزمع إقامتها في المدينة الصناعية “طربول”، والتي تتولى تطويرها بالقرب من مركز أطفيح بمحافظة الجيزة، حسبما قال شريف حمودة، رئيس الشركة، لصحيفة “المال”.

وتعد “طربول” مدينة صناعية متكاملة تضم 12 منطقة صناعية، ومنطقة تجارية ومنطقة سكنية، وفندقية، بإجمالي 15 ألف منشأة صناعية، بمساحات تتراوح بين 500 متر و40 ألف متر مربع.

وقعت شركة الأهلي سيرا للخدمات التعليمية وجامعة سينيكا الكندية، مذكرة تفاهم لإنشاء فرعين للجامعة في مصر، وفق بيان صحفي، غير أنه لم يكشف عن تفاصيل الاتفاق. وتأسست “الأهلي سيرا” بناءً على شراكة بين شركة الأهلي كابيتال القابضة -الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري مع شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا.

حقق بنك قطر الوطني الأهلي – مصر صافي أرباح بقيمة 10.350 مليار جنيه خلال 2022، بنمو سنوي 36% مع وصول إجمالي الأصول المجمعة إلى 483 مليار جنيه بزيادة قدرها 123.7 مليار جنيه.

وزادت محفظة القروض للبنك بقيمة 45 مليار جنيه لتصل إلى 228 مليار جنيه فضلًا عن وصول الودائع إلى 406 مليارات جنيه بزيادة 111 مليار جنيه.

من جانب آخر، أطلقت مبادرة “فنتك إيجيبت” التابعة للبنك المركزي، أول أكاديمية رقمية في مصر، متخصصة في تقديم برامج تدريبية للعاملين في القطاع المصرفي والمالي، وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة، ووفق بيان صحفي ستبدأ الأكاديمية أولي أعمالها في الربع الأول من عام 2023، وهو البرنامج التدريبي للابتكار، بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري وشركة سنتر فور فاينانس.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك السخنة من الضرائب والرسوم الجمركية 3.58 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر 2022، وفق بيانات وزارة المالية.

إنفوجراف 

اقتصاد الخليج

وقَّعت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز” السعودية، أمس الأربعاء، اتفاقية الاستحواذ الكامل على شركة مراكز الاتصال (سي سي سي)، وذلك بعد العرض الملزم الموقَّع قبل أشهر، والذي قيّم الشركة بـ450 مليون ريال (120 مليون دولار) بعد استبعاد أرصدة النقد والديون.

عربي ودولي

انخفضت القيمة السوقية لبورصة المغرب العام الماضي بنحو 19% لتسجل 561 مليار درهم (55 مليار دولار)، بما يمثل أدنى مستوى لها منذ 2015. واعتبر بنك الأعمال “فالوريس” في تقرير حول حصيلة سوق المال المغربية أنَّ تراجع بورصة الدار البيضاء بنحو 129 مليار درهم (12.6 مليار دولار) جاء نتيجة 5 أسباب: “تباطؤ النمو الاقتصادي، وموسم الجفاف، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، والارتفاع الكبير في التضخم، وقرارات رفع سعر الفائدة الرئيسي من قِبل البنك المركزي”، وفقًا لما ذكرته “بلومبرج الشرق”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية