النشرة البريدية

“نيرك” تبدأ تصنيع عربات قطارات المترو خلال النصف الأول من العام.. شركات المحمول تبحث زيادة الأسعار

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

“إيني” تعلن عن كشف غاز جديد شرق في المياه المصرية

“القابضة للتشييد” تتفاوض مع صناديق خليجية لبيع أصول وأراضٍ

5.4 مليار دولار قيمة البضائع العالقة بالموانئ

“سيرا” تدشن فرعين لجامعة “سينيكا” الكندية في بدر و6 أكتوبر

“المالية” تبيع أذون خزانة بقيمة 97.7 مليار جنيه والفائدة تواصل الارتفاع

“القابضة المعدنية” تبحث عن مستثمرين عقاريين لتطوير أراضي الدلتا للصلب

صندوقا “سند” و”الأخضر” يستعدان لضخ 30 مليون دولار هذا العام

“كليوباترا” تستهدف ضخ 3 مليارات جنيه لتطوير 4 مستشفيات

بدء تقديم عروض إنشاء الميناء والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان نهاية أبريل

القصة الرئيسية 

“نيرك” تبدأ تصنيع عربات قطارات المترو خلال النصف الأول من العام

تستعد الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك” لبدء تصنيع عربات قطارات المترو في مصنعها بشرق بورسعيد بالتعاون مع شركة “هيواندي روتيم” قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري.

وقالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة “البورصة”، إن المصنع لا يزال في مراحل التأسيس النهائية، على أن تبدأ أعمال التصنيع والتوريد لوزارة النقل قبل نهاية النصف الأول من عام 2023.

وأوضحت، أن العقد الأول الذي وقعته شركة “نيرك” مع “مترو الأنفاق” يتضمن تصنيع 340 عربية، وتجري الشركة حاليًا مفاوضات على عقود جديدة بتكنولوجيا مختلفة.

وتتخصص الشركة في تصنيع وتحديث القطارات، وأنشئت بالشراكة بين صندوق مصر السيادي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ووزارة النقل، وشركة تنمية شرق بورسعيد، وشركة حسن علام، وسامكريت، وأوراسكوم كونستراكشون، وتأسست الشركة في إطار جهود الدولة لتوطين صناعة السكك الحديدية في أواخر عام 2020.

وتهدف الشركة إلى إقامة مجمع لصناعة وإصلاح عربات السكك الحديدية والمترو والترام والقطارات الكهربائية السريعة وإحلالها وتجديدها من خلال عقود تصنيع مع الشركات الدولية بنسبة تصنيع محلي تصل إلى 40%.

وقالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد في بيان سابق إن الاستثمارات في شركة “نيرك” من المتوقع أن تصل إلى 10 مليارات دولار خلال سنوات، كما ستصل التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع نحو 240 مليون دولار وسيقام في المنطقة الصناعية في شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أهم الأخبار 

أعلنت مجموعة “إيني” الإيطالية للطاقة أمس عن كشف جديد للغاز في حقل قبالة السواحل المصرية بشرق البحر المتوسط. وأوضحت الشركة في بيان أن الاكتشاف الجديد يقع في بئر الاستكشاف “نرجس-1 “ويمكن تنميته بالاستفادة من القرب من منشآت قائمة لإيني. وتقع البئر الجديدة ضمن منطقة امتياز نرجس البحرية التي تبلغ مساحتها 1800 كيلومتر مربع في مصر وتشغلها شركة شيفرون التي تمتلك حصة 45% فيها.. التفاصيل

بدأت الشركة القابضة للتشييد والتعمير مفاوضات مع شركات وصناديق خليجية لبيع أصول وأراضٍ مملوكة لها. وتتضمن المفاوضات ضخّ استثمارات للاستحواذ على أراضٍ مملوكة للشركة بعدّة مناطق في مصر، إلى جانب المشاركة في مشروع “هليو بارك” التابع لشركة مصر الجديدة للإسكان”، المملوكة بغالبيتها من قِبل “القابضة للتشييد”، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.. وكشفت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في ديسمبر 2021 عن مشاركتها شركة “ماونتن فيو” في تطوير مشروع “هليوبارك”، الذي يقع على مساحة 1695 فدانًا.. التفاصيل

تجهز الشركة القابضة للصناعات المعدنية لطرح جزء من الأراضي غير المستغلة المملوكة لشركة الدلتا للصلب أمام مستثمرين، في إطار خطة لاستغلال الأصول بغرض تعظيم الموارد. وقالت مصادر لـ”البورصة” إن شركة الدلتا للصلب تمتلك نحو 50 فدانا وتتركز أغلبها في محافظة القليوبية بالقرب من المناطق السكنية.

أشار إلى أن القابضة المعدنية تتطلع إلى طرح ما يقرب من 25 فدانًا للشراكة مع القطاع الخاص، ومن المرتقب أن تشكل لجنة فنية خلال الفترة المقبلة لوضع الأطر الرئيسية لهذه الشراكة.

عقد مسئولون في بعض شركات تشغيل خدمات المحمول أكثر من اجتماع مع مسئولي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لمناقشة زيادة أسعار خدمات المحمول، في ضوء ارتفاع تكاليف الخدمات المقدمة بنسبة 40%، تأثرًا بزيادة سعر الدولار مقابل الجنيه، ما يمثل تحديًا يعرقل استمرار الشركات في الاستثمار في ظل أسعار الخدمات الحالية.

وقالت مصادر بسوق المحمول لموقع “مصراوي” إن تكلفة إنشاء برج المحمول الواحد وصلت إلى 4 ملايين جنيه بعد أن كانت 2 مليون جنيه، مشيرة إلى مواجهة الشركات صعوبة في توفير الدولار من جانب البنوك، لاسيما أنه مكون رئيسي في عمليات بناء أبراج المحمول وتحديثها وصيانتها.

قدر علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، حجم البضائع التي لا تزال موجودة في الموانئ في الوقت الحالي بنحو 5.4 مليار دولار تقريبًا، متضمنة الحبوب والزيوت والتي تقدر بنحو 3.4 مليار دولار، موضحًا لموقع “مصراوي” أن هذه السلع لا تدخل إلى السوق إلا في حالة طلب المستورد بسبب عدم وجود مساحات تخزينية بالمصانع، ليتم الإفراج عنها حسب الحاجة.

خصصت وزارة المالية أذون خزانة بقيمة 97.7 مليار جنيه في عطاءات أذون الخزانة أجل 91 و273 يومًا التي طلبت فيها اقتراض 34 مليار جنيه وتلقت عروضًا عليها بقيمة 171.5 مليار جنيه.

وباعت وزارة المالية أذون بقيمة 87 مليار جنيه لأجل 91 يومًا بمتوسط فائدة 20.52% مقابل 20.28% في عطاء الأسبوع الماضي، فيما قبلت 10.5 مليار جنيه في عطاء الأذون أجل 273 يومًا بمتوسط فائدة 21% مقابل 20.59% في عطاء الأسبوع الماضي.

وكانت الوزارة باعت عطاء أذون خزانة الخميس بنحو 82 مليار جنيه للأجلين 182 و364 يومًا، مع تلقيها عروض تجاوزت 113.5 مليار جنيه وارتفعت الفائدة ما بين 0.5% و0.6% على الترتيب.

كشف شريف حمودة، رئيس شركة جي في للاستثمارات والمسئولة عن تطوير مدينة طربول الصناعية بمحافظة الجيزة، عن الاستعداد لتسليم قطع أراضٍ لنحو أول 280 مصنع في الشهر القادم وهو بداية العمل الفعلي بالموقع، مشيرًا إلى أن المدينة ستستقبل في فبراير أيضًا أول مصنع للبطاريات الكهربائية في الشرق الأوسط، والمستخدمة في صناعة الهيدروجين الأخضر.

وأضاف حمودة خلال جلسة بمجلس النواب أمس أن “طربول” ستكون مدينة صناعية متعددة تجمع بين مزيج جديد من الأنشطة الصناعية والخدمات الحديثة والمرافق اللوجستية والمباني الإدارية والمنافذ التجارية وإسكان القوى العاملة والخدمات الاجتماعية، لافتًا إلى التوقيع مع 3 بنوك لتمويل المصانع بقروض تصل إلى 10 سنوات، بفائدة 5%.

انتهت هيئة ميناء الإسكندرية من تطوير مشروع مسارات قطارات بضائع السكة الحديد داخل الميناء، بتكلفة تقترب من ملياري جنيه، بتمويل مصرفي، لتنفيذ استراتيجية التوسع في منظومة النقل عبر السكك الحديدية. وأفادت صحيفة “المال” أن تكلفة التطوير ممولة من بنوك “الأهلي” و”مصر” و”القاهرة”، بأجل زمني للسداد يصل إلى 5 سنوات، متضمنة فترة سماح عامين.

من جانب آخر، تعاقد ميناء الإسكندرية مع الشركة القابضة للطرق والكباري، مؤخرًا للقيام بأعمال الردم للمنطقة اللوجستية بترعة النوبارية بتكلفة ملياري جنيه، حتى تتمكن الهيئة من تسليم التحالف الفائز بالمشروع الأراضي اللازمة خلال العامين المقبلين، بحسب “المال”.

ووقع الميناء في نوفمبر الماضي مذكرة تفاهم مع تحالف شركات الهندسية للصناعات والتشييد (سياك) والصينية للاتصالات والإعمار والصينية للطرق والجسور، بشأن إعداد الخطة الفنية الزمنية ونموذج العمل الخاص بإنشاء وإدارة وتشغيل واستغلال واستثمار المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية، على مساحة 273 فدانًا لإقامة صناعات مرتبطة بالنقل البحري والصناعات المكملة وصناعات القيمة المضافة، والتي يأتي على رأسها صناعة الحاويات.

في الوقت نفسه، تترقب وزارة النقل استكمال خطوات تفعيل أهم الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها خلال العام الماضي، والتي تقدر بحوالي 2.7 مليار دولار، لتمويل عدد من المشروعات الخدمية العامة.

وقالت مصادر لـ”المال” إن الوزارة تعول على هذا التمويل من أجل تغطية تكاليف تتعلق بالمرافق الخدمية المرتبطة بشكل مباشر مع المواطنين، ممثلة في مترو الأنفاق، ومشروعات السكك الحديدية، لتصبح أكثر استدامة وتعزيز جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

كما أكدت “المال” أن وزارة النقل وضعت خطة لإضافة 5 سفن بحرية خلال العام الحالي لشركاتها التابعة، وجارٍ التفاوض حاليًا مع صناديق استثمار وشركات الملاحة التابعة للوزارة، وعدد من البنوك المحلية لتوفير التمويلات اللازمة، مشيرة إلى أن شركات الوزارة تمتلك 13 سفينة 12 منها تعمل في بضائع الصب الجاف أي الحبوب.

قال عاطر حنورة مدير الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية أن التحالفات المتأهلة إلى مناقصة إنشاء ميناء جاف ومركز لوجستي في العاشر من رمضان ستبدأ تقديم عطاءاتها الفنية والمالية يوم 30 أبريل المقبل. وتضم قائمة التحالفات المتنافسة كل من “السويدي – سي إم إيه الفرنسية” و”بولوريه- ميريام الفرنسي” و”أوراسكوم – موانئ أبوظبي” وتحالف بقيادة إم إس سي الإيطالي.

ومن المنتظر أن يقام الميناء والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان على مساحة 250 ألف فدان. وكانت التقديرات السابقة لتكلفة إنشاء الميناء تبلغ نحو 3.5 مليار جنيه، لكن حنورة قال إن التكلفة ستختلف بعد تحركات أسعار الصرف.

من جانب آخر أعلن حنورة أن 28 تحالفا عالميا قدمت مستنداتها للتأهل لمناقصة إنشاء 17 محطة تحلية مياه، وتقوم الوحدة حاليًا بدراسة تلك المستندات مع إرسال طلبات استفسار للتحالفات، وسيتم إعلان النتيجة بنهاية الشهر الحالي أو في أول أسبوع من فبراير المقبل على أقصى تقدير.

وأضاف أنه سيتم طرح المحطات خلال فترة تتراوح بين سنة ونصف السنة إلى سنتين، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية نحو 3 مليارات دولار، لافتًا إلى أن كل مشروع من مشروعات الوحدة يدرس على حسب أهميته وأولوياته.

يعتزم صندوقا “سند” لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر و”الأخضر” لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة التابعان لمؤسسة “فاينانس إن موشن” الدولية ضخ تمويلات بقيمة 30 مليون دولار خلال العام الحالي بواقع 15 مليونًا لكل منهما.

وقال محمد مرسي، المدير الإقليمي لمؤسسة “فاينانس إن موشن”، لـ”المال” إنه سيتم توجيه 20 مليون دولار من التمويلات المستهدفة في 2023 لصالح بنكين حكوميين، بغرض إعادة ضخ الأموال مرة أخرى في الأغراض المخصصة لها.

كشف الدكتور أحمد عز الدين، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا، عن أن المجموعة تخطط لضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه، بغرض تطوير 4 مستشفيات خلال السنوات الست المقبلة.

وأضاف “عز الدين” خلال توقيع بروتوكول دعم الاستفادة من الخبراء العالميين في التخصصات الطبية خاص للعمل بمستشفيات وزارة الصحة بالمجان، أن المجموعة ضخت استثمارات خلال الفترة الماضية بقيمة 1.5 مليار جنيه، بحسب موقع “أموال الغد”.

فيديو اليوم

تحدث الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة كونتكت القابضة سعيد زعتر لـ”ايكونومي بلس”، عن مستهدفات العام الجديد من حيث حجم محفظة التمويلات الاستهلاكية، وعدد العملاء الذين جذبهم تطبيق”كونتكت ناو”.

نتابع

خاطب اتحاد منتجي الدواجن وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية برفع سعر توريد الدواجن من 62 جنيهًا للكيلو إلى 82 جنيهًا عقب ارتفاع الأسعار في الأسواق وتصاعد تكلفة الإنتاج. وقال مصدر لصحيفة “البورصة” إن اتحاد منتجي الدواجن أرسل خطابًا إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية للمطالبة برفع سعر التوريد كما تم اقتراح توريد أوراك الدجاج لأول مرة بسعر 65 جنيها للكيلو حال موافقة الشركة القابضة.

أضاف أن الاتحاد ينتظر الرد لاستئناف التوريد، بعدما وردت نحو 12 شركة كميات تقدر بنحو 650 طنا من الدواجن منذ شهر نوفمبر الماضي. وأشار إلى وجود تنسيق بين رئيس اتحاد منتجي الدواجن والبنك المركزي لتوفير العملة اللازمة للإفراج الجمركي عن شحنات الأعلاف ويتم الإعلان عن الشحنات المفرج عنها من خلال وزارة الزراعة.

الدجاج‎‎

فازت شركة ساميت للحلول التقنية بعقد لتنفيذ مشروع البنية التحتية والتكنولوجية في كل من البرج الأيقوني والبرج الهلالي بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بتكلفة تتجاوز 8 ملايين دولار، وفق بيان صحفي.

قررت إدارة البورصة مدة فترة عرض الشراء الاختياري المقدم من شركة فوداكوم للاستحواذ على شركة فودافون مصر لمدة يومين، حتى جلسة الخميس المقبل، نظرًا لأن فترة العرض تخللتها إجازات رسمية بواقع يومين. ويشمل عرض الشراء الاختياري 124,608 سهم، تمثل 0.05% من أسهم فودافون مصر.

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أمس على التعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة، والتي تتضمن إضافة مبلغ 13.05 مليون دولار لمشروع دعم برنامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وفق “المال”.

كشف الدكتور حسن القلا، مؤسس ورئيس شركة سيرا للتعليم – القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية أن “الأهلى سيرا للخدمات التعليمية” التابعة بصدد تدشين أول فرعين في الشرق الأوسط لجامعة “سينيكا” الكندية داخل مدينتي بدر و6 أكتوبر بتمويلات ذاتية، مشيرًا إلى أن شركة سيرا للتعليم تمتلك نحو 86 فدانًا في جامعة بدر سيتم استغلالها في إنشاء فرع الجامعة الكندية في شرق القاهرة، بحسب “المال”.

وأفادت الصحيفة أن شركة المصريين للإسكان والتنمية تعتزم دراسة عدة عروض لتقسيم مشروع “أرض المعادي” التي تقدر قيمتها السوقية بأكثر من 900 مليون جنيه، وذلك لجزء طبي وآخر إداري وتجاري خلال شهر، ومن بين الكيانات المتقدمة بعروض البنك التجاري الدولي الذي يرغب في شراء 40 ألف متر مبانٍ، تبعًا للدكتور هاشم السيد، نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للشركة.

كما أفصحت “المصريين للإسكان” أمس عن دراسة تنفيذ شراكة استراتيجية بين صندوق المصريين للاستثمار العقاري التابع لها، وأحد الكيانات السعودية، لتنفيذ مشروع عقاري متكامل بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي طلبت أن تكون قيمة المشروع بالدولار، ولذلك تتولى الشركة التفاوض ودراسة جدوى المشروع وجلب مستثمرين أجانب.

من جانب آخر، أكدت عبير لهيطة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات النقل “إيجيترانس”، أن شركتها ما زالت تدرس الاستحواذ على شركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار “نوسكو”، ومن المخطط إتمام الصفقة في الربع الأول من العام الجاري، بما يعزز من موقعها في قطاع النقل البري ولوجستيات المشروعات.

تستهدف شركة سايتل الأمريكية العاملة في مجال خدمات التعهيد، ضخ استثمارات بقيمة 4 ملايين دولار في السوق المصرية خلال العام الجاري، استكمالًا لخطة التوسع التي تنفذها الشركة في مصر بعد أن افتتحت مقرًا لها بمول سيتي ستارز بمساحة 5500 متر، وفق تصريح أحمد بهجت، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”المال”.

وافق مجلس إدارة شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، على دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد، لاعتماد تقرير شركة فينبي للاستشارات المالية الخاص بتقييم فندق ستيلا شرم بغرض البيع، والذي قدر القيمة البيعية بنحو 650 مليون جنيه، تصل إلي 715.04 مليون جنيه، بعد احتساب نطاق القيمة العادلة 10%.

وتوقع التقرير أن يصل صافي القيمة البيعية للفندق لما بين 382.18 مليون جنيه، إلى 512.19 مليون جنيه، بعد استبعاد الرهن العقاري، تبعًا لإفصاح الشركة.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية ارتفاع حجم تعويضات شركات التأمين لعملائها خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2022 إلى 21.9 مليار جنيه بمعدل نمو 17.4%، مع وصول الأقساط إلى 47.06 مليار جنيه بزيادة 14.8%.

ضخت شركات التمويل العقاري تمويلات بقيمة 11.82 مليار جنيه بارتفاع 101.2% على أساس سنوي منذ يناير حتى نهاية أكتوبر الماضي.

وفيما يتعلق بآداء باقي أنشطة التمويل غير المصرفيي، فقد نما نشاط التخصيم بواقع 44% مسجلًا 13.15 مليار جنيه، فضلًا عن توفير شركات التمويل الاستهلاكي تمويلات قيمته 23.67 مليار جنيه بزيادة 81.5% في فترة المقارنة، والتي شهدت أيضًا تسجيل إجمالي أرصدة التمويل متناهية الصغر 36.46 مليار جنيه بمعدل نمو 45.7%.

ارتفع صافي أرباح شركة تعليم لخدمات الإدارة بنحو 50.25% خلال 3 أشهر منتهية في نوفمبر 2022، مسجلة 108 ملايين جنيه، مقابل 71.87 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من عام 2021، مدعومة بنمو الإيرادات إلى 229.8 مليون جنيه من 171.6 مليون جنيه، بزيادة 33.91%.

أفتت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بإعفاء وسطاء التأمين وخبراء المعاينة وتقدير الأضرار من ضريبة القيمة المضافة. بينما أقرت الجمعية خضوع نفس الفئة لضريبة الجدول والتي تتضمن 10% من قيمة الخدمة، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

عينت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” هشام محمد نور الدين في منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشكل مؤقت، بدلًا من المهندس إبراهيم عبد القادر، وفق بيان إفصاح.

وتولى أحمد الخطيب منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الإسلامي للتمويل متناهي الصغر “ADIB”، وذلك بعد تخارجه من شركة أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر. وستبدأ “أبوظبي” في مزاولة التمويل الإسلامي للتمويل متناهي الصغر عقب الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، بحسب “أموال الغد”.

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية لشهر ديسمبر 2022 إلى 3.3% على أساس سنوي. جاء ذلك نتيجة الارتفاع في أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع أخرى من الوقود بنسبة 5.9% وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2%.. وتعد أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم لشهر ديسمبر بحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء السعودية.. التفاصيل

خصصت الإمارات والولايات المتحدة 20 مليار دولار كمرحلة أولى لتمويل مشروعات ضمن مبادرة للطاقة النظيفة والمتجددة تبلغ طاقتها الإنتاجية 15 جيجاواط في أمريكا قبل عام 2035، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”. وستقود شركة “مصدر” الإماراتية، ومجموعة من المستثمرين الأمريكيين المبادرة، حيث سيتم توفير قيمة الدفعة التمويلية الأولى للشراكة الاستراتيجية من خلال 7 مليارات دولار من القطاع الخاص و13 مليار دولار عبر أدوات تمويلية مثل سندات الدين.

ووقَّعت الإمارات والولايات المتحدة أمس اتفاقية شراكة لاستثمار 100 مليار دولار في مشروعات للطاقة النظيفة حتى عام 2035، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة من هذه الشراكة 100 جيجاواط.

عربي ودولي

ينطلق اليوم منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، وأثرت أزمات العالم على خريطة المليارديرات الحاضرين هذا العام، فهناك نحو 116 مليارديراً سجلوا حضورهم في منتدى هذا العام، بزيادة 40% عما كان عليه الحال قبل عقد، بحسب بلومبرج. وبالإضافة إلى الروس الغائبين، لا يوجد أي ملياردير من الصين هذا العام، إذ لا تزال الدولة تحت وطأة ارتفاع الإصابات بكوفيد، فضلاً عن سوق الأسهم المترنحة التي محت 224 مليار دولار من ثروات أكبر أغنياء البلاد في 2022. لكن ساهم فى سد الفراغ ارتفاع أعداد المليارديرات من دول الخليج، وهي منطقة تتمتع بزهوة جديدة بفضل ارتفاع أسعار النفط وسمعة الخليج بأنَّه واحة استقرار في منطقة تتعدد فيها المشكلات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية