النشرة البريدية

السعودية تؤكد استمرار دعمها لمصر.. “فيتش”: البنوك المصرية قادرة على الصمود أمام تراجع الجنيه

القاهرة

العناوين الرئيسية

بنك القاهرة: جاهزون للطرح في البورصة

“سيدبك” تعتزم تنفيذ صفقة الاستحواذ على “إيثيدكو” الربع الثالث

“بي إنفستمنتس” تبيع حصتها في “جيزة سيستمز” بقيمة 128 مليون دولار

“النقل” تدرس تأسيس شركة لصناعة القطارات الكهربائية مع “تالجو” الإسبانية و”نيرك”

توقعات بتراوح الحافز الإضافي لتوريد القمح بين 75 و100 جنيه للإردب

هيرميس تقرر بيع وحدتي باكستان والأردن

3.1 مليار جنيه حصيلة الضرائب العقارية في النصف الأول من العام المالي الحالي

“المجالس التصديرية” تطالب بزيادة مخصصات دعم المعارض الخارجية

القصة الرئيسية 

السعودية تؤكد استمرار دعمها لمصر

أكد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن المملكة تعمل على تقديم الدعم لدول المنطقة لاسيما مصر وتركيا وباكستان، بما يسهم في تحقيق الاستقرار، وأن بلاده ستستمر بتقديم الدعم إلى مصر، قائلًا “نقدم الكثير من الدعم، وسنستمر في ذلك”.

وأوضح “الجدعان” في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج”، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس السويسرية، أن هذا الدعم لن يتم فقط من خلال التمويل المباشر عبر المنح والودائع، وإنما أيضًا عبر الاستثمارات، معبرًا عن ذلك بقوله “نحن نستثمر بكثافة في هذه الدول، وسنواصل البحث عن الفرص لضخ الأموال فيها”.

وأضاف أن المملكة تعمل مع المؤسسات الدولية متعددة الأطراف والمؤسسات الإقليمية لتوفير الدعم، مشددًا على أهمية التركيز على القيام بالمزيد من الإصلاحات الاقتصادية التي ستساعد على تخطي الظروف الصعبة.

وفي هذا السياق، عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أمس اجتماعًا مع مستثمرين سعوديين في قطاعات مختلفة بالسوق المصرية؛ للاستماع إلى مطالبهم وخططهم للاستثمار في مصر، وحل مشكلاتهم، بحضور سفير السعودية في القاهرة، وعدد من المسئولين منهم وزير الإسكان ورئيس هيئة الاستثمار ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين السعوديين.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، في بيان صحفي إن رئيس الوزراء عقد عدة مقابلات مع المستثمرين السعوديين، لاستعراض عدد من التحديات والمشكلات المختلفة، منها ما يتعلق بمشروعات عقارية وصناعية في المدن الجديدة، وغيرها بالمحافظات، حيث تم التوصل إلى استجابات بشأن عدد من هذه المطالب وكذلك التوصل إلى تسويات تسهم في استكمال مشروعاتهم.

أهم الأخبار 

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن معدل كفاية رأس المال لدى البنوك المصرية قادر على الصمود في مواجهة انخفاض أكبر في قيمة العملة في ظل مستويات الربحية المرتفعة. وأضافت في تقرير لها أن بنوك القطاع الخاص الكبرى وضعها أفضل حالًا في مواجهة انخفاض الجنيه مقارنة بأكبر بنكين في القطاع العام في ظل امتلاكها معدلات كفاية أعلى للقاعدة الرأسمالية.

وأشارت إلى انخفاض الجنيه بنحو 16% العام الحالي أمام الدولار وبنحو 40% منذ نهاية يونيو، متوقعة أن يظل تحت ضغوط خلال العام الحالي، في ظل قوائم الانتظار للواردات والمقدرة عند نحو 5.4 مليار دولار، أي نحو 16% من الاحتياطي الأجنبي لمصر، والاحتياجات التمويلية من العملة الأجنبية التي تزيد على 19 مليار دولار خلال 2023، أي نحو 60% من الاحتياطيات.

وقالت إن بعض البنوك لديها مراكز مفتوحة بالعملة الأجنبية وقد يؤدي ذلك لضغوط على كفاية رأس المال في ظل تضخم الأصول المرجحة بأوزان المخاطر بسبب أن بعضها مقوم بالدولار، وتمثل 37% من الأصول المرجحة بأوزان المخاطر في المتوسط لأكبر 5 بنوك بنهاية يونيو 2022.

أصدر بنك القاهرة أمس شهادة “جولد السنوية” لمدة عام بعائد 25% يصرف في نهاية المدة، وشهادة سنوية بعائد 22.5% يصرف شهريًا، لفترة وجيزة لحين تحقيق الحصيلة المستهدفة.

وأعاد طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، التأكيد في تصريحات تلفزيونية على جاهزية البنك لعملية الطرح في البورصة المصرية، وذلك منذ عام 2020، ، ولكن أزمة فيروس كورونا المستجد وآثارها أدت لتأجيل عملية الطرح، ويتوقف الآن الأمر على رؤية الحكومة بصفتها المالك للتوقيت المناسب لإتمام العملية.

كشفت شركة بي إنفستمنتس القابضة، عن القيمة النهائية لصفقة بيع حصتها في شركة “جيزة سيستمز”، والتي ارتفعت من 119 مليون دولار إلى 128 مليون دولار. وقالت الشركة، في إفصاح لها، إن ارتفاع قيمة الصفقة يعود إلى مراجعة رصيد رأس المال العامل وصافي النقدية لشركة جيزة سيستمز.

وذكر عمر اللبان، مدير علاقات المستثمرين بشركة بي إنفستمنتس القابضة، أن الصفقة انتهت بشكل نهائي وما حدث هو تقييم نهائي لحصة الشركة والذي ارتفع من 119 مليون دولار إلى 128 مليون دولار.

واعتمد مجلس إدارة شركة “بي إنفستمنتس القابضة”، دراسة القيمة العادلة لسهم شركة “جيزة سيستمز” المعدة بواسطة المستشار المالي المستقل شركة “بي دي أو إيجيبت للاستشارات”، والتي بلغت 202.1 جنيه للسهم.

وأوضح “اللبان” لـ”البورصة”، أن صفقة التخارج من حصة شركة “توتال إنرجيز” مازالت قيد التنفيذ، على أن يتم الانتهاء منها خلال الربع الحالي.

تدرس وزارة النقل وشركة تالجو الإسبانية لصناعة القطارات تأسيس شركة جديدة لتوطين صناعة القطارات بمصر، وانضمت الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك” للتحالف مؤخرًا. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن الشركة الجديدة ستقوم بتأسيس مصنع متكامل متخصص في تصنيع القطارات، لافتة إلى نيرك ستساهم بالتكنولوجيا الخاصة بالتصنيع.

تدرس شركة سيدي كرير للبتروكيماويات فرصًا استثمارية عبر الاستحواذ على شركات تعزز عملياتها التشغيلية، بعد إتمام الاستحواذ على شركة إيثيدكو، المزمع إتمامها في الربع الثالث من العام الجاري، وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وتعتزم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) الاستحواذ على كامل أسهم الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو).

وتدرس “سيدى كرير للبتروكيماويات” الاستحواذ على كامل أسهم الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين “إيثيدكو” من خلال تبادل الأسهم بعد تقييم الشركتين لتعظيم قيمتها السوقية وزيادة إنتاجها.

وتتبع “سيدي بك” و”إيثيدكو” الشركة القابضة للبتروكيماويات، وتمتلك سيدي كرير بالفعل نحو 20% من الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، وتعاقدت مع “إن آي كابيتال” كمستشار مالي لصفقة الاستحواذ، ودراسة إمكانية تبادل الأسهم.

قالت صحيفة “المال” إن الحافز الإضافى لتوريد إردب القمح من المزارعين خلال الموسم الحالي سيتراوح بين 75 و100 جنيه حسب درجة النظافة، ليترواح سعر الإردب من 1075 إلى 1100 جنيه، على أن يتم الإعلان عنه في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، نقلًا عن مصادر حكومية.

وتستهدف الحكومة الحصول على نحو 4 ملايين طن قمح محلي خلال موسم القمح الذي سيبدأ منتصف أبريل المقبل، مقابل 4.2 مليون طن في الموسم الماضي، بحسب تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي هذا الأسبوع.

قررت المجموعة المالية هيرميس بدء التخارج من سوقي باكستان والأردن، وذلك في ضوء جود مفاوضات أولية، حيث تلقت عرضًا غير ملزم للتخارج من الأردن، وعرضًا مبدئيًا في باكستان، نظرًا للمساهمة الضئيلة للعمليات في السوق بالإيرادات، وفي المقابل تمثل ضغوطًا على المصروفات التشغيلية والموارد المقدمة من الشركة القابضة.

وقالت “هيرميس” في بيان إفصاح إن نسبة مساهمة الوحدتين مجتمعتين في الإيرادات التشغيلية خلال عام 2021، وخلال التسعة أشهر الأولى من 2022، بلغت أقل من 1%. بينما جاءت مساهمتهما في قطاع السمسرة بنسبة 2% بالسوق الباكستانية، و3% للأردنية، مشيرة إلى إمكانية إعادة توجيه رأس المال المستثمر في تلك الأسواق إلى أوجه أخرى تحقق مردودًا استثماريًا أعلى.

وأضافت أن إتمام الصفقتين مشروط بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة وبعض الشروط الأخرى، كاشفة عن الوصول لمرحلة متقدمة من التفاوض على التخارج من سوق ثالث سيتم الإعلان عنه قريبًا. وبدأت “هيرميس” نشاطها في باكستان عام 2008 عبر الاستحواذ على شركة الوساطة الباكستانية إنفست آند فاينانس سيكيوريتيز ليمتد (IFSL)، كما تمتلك شركة وساطة في الأوراق المالية بالأردن.

أصيبت السوق الموازية للعملة في مصر بالشلل خلال الأيام القليلة الماضية وحتى الآن، بالتزامن مع حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم، ومع سماح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا، قبل 10 أيام، ليهوي سعر الصرف إلى 32 جنيهًا مقابل الدولار، قبل أن يستقر عند 29.55 جنيه للدولار بنهاية تعاملات أمس، وقال أربعة متعاملين في السوق الموازية لـ”بلومبرج الشرق” إن هناك حملات قوية على تجار العملة في أماكن متفرقة، حيث تم إلقاء القبض بالفعل على بعض منهم، وأكد أحد المتعاملين أن التعامل في السوق الموازية أصبح نادرًا الآن منذ تراجع الجنيه إلى 32 للدولار، وأن “حركة البيع والشراء توقفت بشكل شبه تام”.

قال أنور فرج، مدير المكتب الفني للضرائب العقارية إن حصيلة الضرائب العقارية خلال الشهور الستة الأولى من العام المالي الحالي (2023/2022) بلغت 3.1 مليار جنيه. وأضاف أن الحصيلة تأتي من ضريبة المباني وضريبة الملاهي وضريبة الأراضي.

وقال فرج إنه تم مد إيقاف العمل بقانون الأطيان الزراعية لمدة سنة أخرى تنتهى بنهاية يوليو المقبل، ويجوز مد الوقف سنة أخرى بقرار من مجلس الوزراء. وأضاف أنه يتم تحصيل الضريبة على المصانع أيا كان مكانها علما بأنه وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022 تتحمل وزارة المالية الضريبة المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة بعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار اعتبارًا من أول يناير 2022 ولمدة ثلاث سنوات متى كان النشاط مسجلًا ضمن الاقتصاد الرسمي للدولة.

طالبت المجالس التصديرية بزيادة المخصصات المالية لدعم المشاركة في المعارض الخارجية في ظل فروق سعر الجنيه أمام الدولار، والتي تسببت في تضاعف تكلفة المعارض.

قال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، إن المجلس يجهز خطابا لوزارة التجارة والصناعة لزيادة مخصصات المشاركة في المعارض الخارجية. وذكر “جمال الدين” أن المخصصات الحالية لدعم المعارض لا تمكن المجالس من تنفيذ خطتها للمشاركة فيها خاصة بعد ارتفاع تكلفة المشاركة بعد انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.

وأشار إلى تخصيص نحو 225 مليون جنيه دعمًا للمشاركة بالمعارض الخارجية في وقت يلامس فيه الدولار 30 جنيهًا في حين كانت المخصصات نحو 280 مليون جنيه عندما كان سعر الدولار 8.8 جنيه.

وتتراوح نسب دعم المشاركة في المعارض بين 60 و80% وفقًا لحجم الشركة وحجم صادراتها، حيث تحصل الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر على 80% دعمًا، طالما أن صادراتها أقل من مليون دولار، ثم تنخفض نسبة الدعم إلى 60% للشركات التي تتجاوز صادراتها مليون دولار.

فيديو اليوم

فيما تتسابق حكومات العالم في التفتيش عن المعادن النادرة في محاولة لتأمين مخزونات منها خوفا من أن تطالها أزمة سلاسل الإمداد والتوريد، اكتشفت السويد ما يمكن تسميته أكبر مستودع للمعادن النادرة في أوروبا. 

نتابع

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في فعاليات منتدى دافوس 2023، حيث انخرطت في إطلاق مبادرة “تحفيز الشراكة بين المنظمات غير الهادفة للربح والقطاعين الحكومي والخاص لزيادة تمويلات العمل المناخي”. والتقت “المشاط” على هامش المؤتمر مع ميريك ديوسك، العضو المنتدب للمنتدى الاقتصادي العالمي، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز الشراكات بين مصر ومؤسسات التمويل الدولية لفتح آفاق الاستثمارات الخاصة في مجال ريادة الأعمال والابتكار، وفق بيان للوزارة.

من جانب آخر، أعلنت “التعاون الدولي” أمس إقرار مجلس النواب 4 اتفاقيات منح مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، في مجالات التعليم وتطوير الرعاية الصحية بقيمة 24 مليون دولار، إلى جانب الموافقة على برنامج تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود.

تقدم تحالف “مصري – هولندي” بعرض رسمي للهيئة العامة لميناء الإسكندرية لتولى أعمال إدارة وتشغيل رصيف الأخشاب التابع لها خلال الفترة المقبلة، على غرار الاتفاقيات التي تمت في محطات وأرصفة أخرى بالموانئ خاضعة لوزارة النقل، ووفق حديث مصادر مطلعة مع “المال” فإن هيئة الميناء حصلت على الضوء الأخضر من وزارة النقل باختيار العرض المناسب.

وتبلغ طاقة التداول برصيف الأخشاب 5 ملايين طن سنويًا، وسيسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء لمواكبة الطلب المتزايد على بضائع الأخشاب والغلال.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تستعد لطرح مناقصة على الشركات العاملة في المجال، لتوريد 200 ألف عداد مسبق الدفع، في ضوء توجيهات بأن تتولى كل شركة كهرباء طرح المناقصة الخاصة بها.

كشف الدكتور هاشم السيد، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “أودن” للاستثمارات المالية، عن السير في إجراءات تأسيس صندوق عقاري سياحي بالشراكة مع رجل الأعمال العراقي، نمير العقابي، رئيس مجلس إدارة شركة “أمواج” الدولية للاستثمارات السياحية.

وأوضح أن مستهدفات الصندوق تصل إلى 3 مليارات جنيه، وبمجرد تأسيسه سيجمع أصولًا سياحية وسيولة نقدية فورًا بقيمة تتراوح بين 500 و600 مليون، تبعًا لـ”المال”.

بحثت وزارة الزراعة ممثلة في البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، مع ممثلي إحدى الشركات الهولندية الكبرى العاملة في المجال، استنباط سلالات “هجن” جديدة لمحاصيل الفلفل، الفاصوليا، والباذنجان، ضمن محاور المشروع. وقال وزير الزراعة، السيد القصير، لوفد الشركة، إن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، قطع شوطا هاما في هذا المجال، حيث تم استنباط 26 هجين وصنف لـ10 محاصيل هامة، موضحًا أهمية التعاون مع الجانب الهولندي في هذا الشأن.. التفاصيل

اختارت شركة “ڤاليو” للشراء الآن والدفع لاحقًا، شركة “إنفوبيب” المتخصصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات السحابية لتوفير تجربة عملاء متميزة وذلك من خلال توفير الدعم عبر قناة الاتصال المفضلة لديهم، واتساب، إذ ساعدت شركة “إنفوبيب” العلامات التجارية على إضافة ميزات الاتصالات والتفاعل الرقمي في الوقت الفعلي إلى تطبيقاتها الخاصة وربطها معًا في جميع أنحاء العالم.. التفاصيل

تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لمخاطبة وزارة البترول، للتنسيق المشترك بشأن تخفيض أسعار المقايسات الخاصة بتوصيل الغاز للمصانع الراغبة للاستثمار بمنطقة “كوم أوشيم” بمحافظة الفيوم. وقال اللواء مهندس أشرف رأفت، مستشار رئيس “التنمية الصناعة”، إن الهيئة تسعى لحل مشكلات المستثمرين بكافة المناطق الصناعية خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن الهيئة قامت بزيارة المنطقة الصناعية بكوم أوشيم، وتم حل العديد من التحديات التي كانت تواجه المصانع مثل انقطاع المياه المتكرر بالتنسيق مع شركة المياه بتغيير مواعيد رفع المياه للخزان بما لا يتعارض مع مواعيد العمل بالمصانع لعدم تعطيل الإنتاج. كما تم الاتفاق مع الشركات القائمة على المرافق بسرعة الانتهاء من الأعمال المتبقية لرفع كفاءة المنطقة الصناعية.

اقتصاد الخليج

تخطط مجموعة متاجر لولو الإماراتية المتخصصة بتجارة التجزئة، لعملية قيد مزدوج في بورصتي الرياض وأبوظبي. وقال رئيس مجموعة “لولو” يوسف علي إن “خطتنا للطرح العام جدية، ولا نفضّل بيع حصص خاصة”.

تعتزم المجموعة أيضا ضخ مليار دولار لافتتاح 4 متاجر في مدينة “نيوم” السعودية الجديدة؛ كما تجري مفاوضات مع شركاء في كردستان العراق لاستكشاف فرص دخول السوق، بحسب ما قاله رئيسها في مقابلة مع “بلومبرج الشرق” على هامش منتدى دافوس العالمي.

تعكف شركتا رينو وجيلي الصينية على وضع اللمسات الأخيرة على صفقة يتم بموجبها دخول عملاق النفط السعودي “أرامكو” كمستثمر وشريك لتطوير وتوريد محركات البنزين والتقنيات الهجينة، بحسب “رويترز”.

وشاركت أرامكو في مناقشات متقدمة للاستحواذ على حصة تصل إلى 20% في شركة تكنولوجيا توليد القوة “جيلي رينو” والتي تعمل الشركتين على إنشائها، فيما تحتفظ كل من الشركتين بحصة 40% في المشروع.. التفاصيل

عربي ودولي

تتطلع الصين إلى عودة الاقتصاد إلى طبيعته رغم أزمة العقارات التى تعيشها، بحسب ليو هو، نائب رئيس وزراء الصين، الذي استعرض في كلمة له خلال منتدى دافوس الاقتصادي إلى أين يتوقع توجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم مع رفع قيود سياسة “صفر كوفيد”. وقال ليو إنه يتوقع عودة الاقتصاد إلى طبيعته، على أن تكون الواردات والاستثمار من بين المحركات. واعترف بأن المخاطر لا تزال في سوق العقارات، بحسب بلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية