مقالات

على الحضور فى دافوس الدفع لتمويل المناخ والقضاء على عدم المساواة

لطالما كان الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس بسويسرا تجمع محير، لكن فى السنوات الأخيرة، أصبح التجمع السنوى للأثرياء والأقوياء عملية إسراف فى الغرور بشكل متزايد. ما هو الهدف من كل تلك الطائرات الخاصة، والفنادق الفاخرة، وكؤوس الشمبانيا المتلألئة إذا لم تؤد إلى أكثر من التشاحن باليد حول حالة العالم والوعود الغامضة لمواجهة تحديات عالمية متعددة؟

قبل اجتماع هذا العام هذا الشهر، وضع المنتدى الاقتصادى العالمى مرة أخرى أجندة طموحة. واعترافا بأن «العالم اليوم يمر بنقطة انعطاف حرجة» وأن «العدد الهائل من الأزمات المستمرة يستدعى اتخاذ إجراءات جماعية جريئة»، فإن موضوع هذا العام هو «التعاون فى عالم مجزأ».

إن العديد من القادة السياسيين ورجال الأعمال الذين يحضرون هذه التجمعات هم بالفعل فى وضع يمكنهم من اتخاذ خطوات ملموسة نحو التعاون والتغيير، لهذا السبب، قمت مع 29 عضوًا آخر فى لجنة الاقتصاد التحويلى فى نادى روما، بالتوقيع على رسالة مفتوحة تدعو الحاضرين فى دافوس للانضمام إلينا فى المطالبة بفرض ضرائب أعلى على فاحشى الثراء.

الدافع وراء هذا الطلب هو الحاجة الملحة للتخفيف من أسوأ آثار تغير المناخ ومنع عدم الاستقرار الاجتماعى، فى العام الماضى، نشرت لجنة الاقتصاد التحويلى كتاب الأرض للجميع، والذى يقدم مخططًا للقضاء على الفق ، والحد من عدم المساواة، وتمكين المرأة، وتحويل أنظمة الغذاء، وإصلاح أنظمة الطاقة من خلال التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

إذا أردنا تحقيق هذه التحولات الأساسية، والتى تتطلب جميعها زيادات هائلة فى الإنفاق العام، يجب علينا زيادة الضرائب على الشركات والأثرياء. فى حين يمكن للبنوك المركزية وبنوك التنمية يمكن أن تقدم مساهمات كبيرة فى هذا الجهد ، إلا أن هذا ليس كافياً، هناك حاجة إلى الإنفاق العام المعزز، الممول من الإيرادات الضريبية المتزايدة، لدعم التحول الأخضر، وضمان الحماية الاجتماعية والرفاهية للجميع، وكفالة استثمارات القطاع الخاص.

إن معظم الأنظمة الضريبية فى العالم عفا عليها الزمن وتراجعية، وبالتالى فهى غير قادرة على توفير الإيرادات اللازمة أو ضمان أن يدفع الأغنياء نصيبهم العادل، وبالمثل، فشلت قوانيننا فى التعرف على الطرق التى لا تعد ولا تحصى التى يمكن للشركات والأفراد الأثرياء التهرب من الضرائب وكيف مكنت العولمة المالية الشركات من تحويل الأرباح والأصول إلى الولايات القضائية منخفضة الضرائب.

بدلاً من معالجة هذه الثغرات القانونية، تعتمد الحكومات بشكل كبير جدًا على الضرائب غير المباشرة، مثل ضريبة القيمة المضافة (VAT)، التى تقع على عاتق الفقراء بشكل غير متناسب. على مدى العقود القليلة الماضية، أدت هذه اللامساواة المنهجية إلى تدهور هائل فى الثروة العامة وإلى تركيزات هائلة للثروة الخاصة. كما يُظهر أحدث تقرير عن عدم المساواة فى العالم، فقد ساهموا أيضًا فى تضخم عدم المساواة.

النبأ السار هو أنه لم يفت الأوان لتغيير المسار. فى رسالتنا إلى الحاضرين فى دافوس، نقترح عدة إجراءات لمعالجة انهيار الأنظمة الضريبية فى جميع أنحاء العالم وضمان مستقبل مستدام من خلال فرض ضرائب على الثروة والدخول وأرباح الشركات، فضلاً عن انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى المفرطة واستغلال المحيط الحيوى من قبل أثرياء العالم.

أولاً، من خلال تطوير ومشاركة سجلات الأصول الوطنية، يمكن للحكومات فرض ضرائب على الأفراد الأثرياء بسهولة أكبر، حتى لو أخفوا ثرواتهم فى الملاذات الضريبية.

ثانيًا، من شأن فرض الضرائب على دخول رأس المال أن يجعل الأنظمة الضريبية أكثر تقدمية.

ثالثًا، لإضعاف دوافع الشركات لتحويل الأرباح إلى البلدان منخفضة الضرائب، نقترح حدًا أدنى عالميًا لمعدل ضريبة الشركات بنسبة %25 (قريب من المتوسط العالمى) وضرائب موحدة على أساس مبيعات الشركات متعددة الجنسيات، والتوظيف، والأصول فى كل بلد.

رابعًا، سيكون لفرض ضرائب على الأرباح غير المتوقعة فى جميع القطاعات، وخاصة الأرباح التى يتم تحقيقها خلال فترات الندرة والمضاربة، آثار توزيعية إيجابية. وأخيرًا، ندعو إلى فرض ضرائب على انبعاثات الكربون والتخلص التدريجى من جميع الحوافز الضريبية المتعلقة بالوقود الأحفورى.
هذه الاقتراحات المنطقية ليست جديدة. تظهر استطلاعات الرأى أن معظم الناس يؤيدون فرض ضرائب أعلى على الأغنياء، وأن المؤيدين يشملون بعض أولئك الذين سيخضعون لها، فى العام الماضى ، على سبيل المثال، وقعت مجموعة من 100 ملياردير ومليونير خطابًا يدعو إلى «ضريبة ثروة معتدلة» على أغنى %1 من الأمريكيين ويحذرون من أن عدم المساواة الشديدة قد تؤدى إلى عدم الاستقرار السياسى والعنف، قامت مجموعات أخرى بإجراء مطالبات مماثلة.
لكن لا يمكننا تحقيق تغيير مغزى بدون إرادة سياسية، تحقيقا لهذه الغاية، حان الوقت للمشاركين ومنظمى اجتماع دافوس لتبرير هذا المهرجان السنوى المكلف للثروة من خلال الاستفادة من تأثيرهم الكبير لتحقيق نظام ضريبى أكثر عدلا.

بقلم: جاياتى جوش
أستاذة الاقتصاد بجامعة ماساتشوستس أمهيرست.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية