أخبار

التخطيط تبحث مع ثالث أغنى رجل في العالم فرص الاستثمار بالطاقة الخضراء

التخطيط

بحثت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، مع رئيس ومؤسس مجموعة أداني الهندية الملياردير، غوتام أداني، الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات خاصة مشروعات الطاقة الخضراء.
أداني هو أغنى رجل في آسيا وثالث أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بـ124 مليار دولار، وفق مؤشر بلومبرج للمليارديرات.
جاء ذلك تمهيدا لتوقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين خلال الزيارة المقبلة للهند بحسب بيان الوزارة اليوم الأربعاء.
“العديد من التقديرات توضح أن مصر ستكون من أسرع اقتصاديات المنطقة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة خلال العشر سنوات المقبلة”، حسب ما أشارت إليه السعيد.
قالت إن مصر تدرس مصر إطلاق حزمة من الحوافز لتعزيز الاستثمار الخاص في مجالات الاقتصاد الأخضر، والتركيز على القطاعات ذات الأولوية إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، والنقل المستدام، والمشروعات عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة.
لم يقتصر الاجتماع الذي جمع بينهم، على هامش أعمال منتدى الاقتصادي العالمي دافوس، على ذلك إنما امتد لمناقشة فرص الشراكة مع صندوق مصر السيادي.
“يعد الصندوق أحد الآليات لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، حيث يمثل الشريك الأمثل للقطاع الخاص، وأنه يوفر فرصًا واعدة للاستثمار المشترك في العديد من القطاعات التنموية، فضلًا عن نجاحه في عقد العديد من الشراكات الاستثمارية المحلية والدولية في العديد من المجالات”، حسبما قالت وزير التخطيط الدكتورة هالة السعيد خلال الاجتماع.
تعمل الحكومة على جعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات عبر تطوير جميع الموانئ المصرية.
أكدت الوزيرة حرص الدولة على تطوير الموانيء، بتدعيم الدور الحيوي للنقل البحري ولخدمات الـموانئ الـملاحيّة واللوجيستيّة في تنشيط حركة التجارة الدوليّة وانتقالات الأفراد، والرحلات السياحيّة، فضلًا عن مُواصلة تفعيل برامج التحوّل الرقمي وميّكنة كل الخدمات بالـموانئ البحريّة والبريّة، وكذا خدمات الـمراكز اللوجيستيّة والـموانئ الجافة.
تمثل مشروعات الطاقة الخضراء أهمية كبيرة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر نظرا لأهمية قضايا تغير المناخ.
” تتبني مصر تطبيق معايير الاستدامة البيئية إلى جانب التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص، فضلًا عن تنفيذ العديد من المشروعات في مختلف القطاعات أبرزها النقل النظيف وتحلية المياه والطاقة الجديدة والمتجددة”، وفق تأكيدات وزير التخطيط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية