النشرة البريدية

الإفراج عن صفوان ثابت ونجله.. “بلومبرج”: الأجانب يتأهبون لدخول سوق الدين المصرية مجددًا

صفوان ثابت

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

إعلان سوديك ٣

العناوين الرئيسية

“ڤاليو” تخطط لإصدار 4.5 مليار جنيه سندات توريق في 2023

ضوابط لبيع كهرباء “الطاقة المتجددة” لشركات الاتصالات

“المصرية لإعادة التمويل” تخطر الشركات بوقف مبادرة التمويل العقاري منخفضة العائد

“العقاري العربي” يتعاقد مع استشاري إيطالي لإجراء دراسة هيكلة

“العربية للسبائك” تخوض مفاوضات بيع 10% من أسهمها لمستثمر استراتيجي أجنبي

استقالة باسل الحيني من رئاسة “مصر للتأمين” 

مد الخط الثاني للقطار السريع لـ”أبوسمبل” لخدمة حركة السياحة

“بيراميدز” تنتج إطارات السيارات الملاكي بنهاية العام الجاري

القصة الرئيسية 

“بلومبرج”: الأجانب يتأهبون لدخول سوق الدين المصرية مجددًا

قالت وكالة “بلومبرج” إن مستثمري الأسواق الناشئة يتأهبون للدخول من جديد في سوق الديون المحلية المصرية، حيث يجذبهم تراجع الجنيه والعائدات القياسية بالمقارنة مع أقرانها.

وأضافت “بلومبرج” أن مؤشراتها أظهرت عودة الاهتمام بديون مصر الصادرة بالعملة المحلية والتي سجلت أسوأ أداء في الأسواق الناشئة العام الماضي، وذلك بعد الانتقال إلى سعر صرف أكثر مرونة. وترى مؤسسة “كولومبيا ثريدنيدل انفستمنتس” أن الجنيه المصري مقوم بالفعل بأقل من قيمته بنسبة 25%، عند قياسه بسعر الصرف الفعلي الحقيقي، وهو مقياس لتنافسية العملة مقابل الشركاء التجاريين. لكنها تقول أيضًا إن العملة قد تنخفض أكثر.

فيما يتوقع “دويتشه بنك” أن يضعف الجنيه بنسبة تبلغ 10% للوصول إلى 33 جنيه للدولار قبل أن يستقر. بينما علق ماثيو فوجل، مدير المحافظ المقيم في لندن ورئيس أبحاث الأدوات السيادية في “إف آي إم بارتنرز”، بأنه مع تجاوز التضخم 21% في ديسمبر، قد يضطر البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

وقال بول غرير، مدير الأموال في شركة “فيديليتي إنترناشونال” في لندن: “يبدو أنَّنا أصبحنا أقرب إلى نهاية عملية تخفيض العملة”، وأضاف: “يمكننا أن نتوقَّع عودة الطلب، خاصة في بيئة يتراجع فيها التضخم العالمي، والعوائد العالمية، والدولار الأمريكي”.

أهم الأخبار 

تمّ الإفراج مساء أمس السبت عن مؤسس شركة “جهينة” للصناعات الغذائية صفوان ثابت ونجله سيف، بعد قرابة عامين من الاحتجاز، وفقًا لما نشرته مريم ابنة صفوان ثابت على حسابها على موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”.

تمّ القبض على رئيس مجلس إدارة شركة “جهينة”، وهي أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، في 24 يناير 2021، بتهمة القيام بمخالفات مالية، وبعد أقل من شهر تقريبا في 7 فبراير تم القبض على نجله سيف الذي شغل منصب القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي قبل القبض عليه.

تعتزم شركة ڤاليو المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL)، إصدار سندات توريق بنحو 4.5 مليار جنيه خلال العام الحالي، حسبما كشف وليد حسونة الرئيس التنفيذي للشركة، موضحًا لصحيفة “الشروق” أن شركته تعمل على إصدار سندات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، على أن يتبعها 3 إصدارات أخرى بقيم تتراوح ما بين 1.1 و1.2 مليار جنيه للإصدار الواحد.

ووفق “حسونة” ستلعب المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي والمدير والمنظم والمروج الأوحد للإصدارات، على أن تشارك بعض البنوك بدور ضامن التغطية، مشيرًا إلى أن شركته تبحث عدة فرصة للاستثمار في شركات تكنولوجيا تعمل في نشاطات مكملة، ومن المرجح الإعلان عن أول صفقة خلال الربع الأول من العام الحالي.

في الوقت نفسه أفادت الصحيفة بأن شركة الأولى للتأجير التمويلي والتخصيم تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة تقارب 1.5 مليار جنيه بغرض تعزيز السيولة لديها، وفي ضوء ذلك تواصلت مع عدة شركات لإدارة عملية التوريق المستهدفة ضمن برنامج توريق تسعى إليه الشركة.

كما قالت مصادر بالشركة إن “الأولى” اقتربت من إصدار الشريحة الأولى لبرنامج سندات التوريق بقيمة 1.050 مليار جنيه ضمن برنامج يبلغ 3 مليارات جنيه بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس وشركة التعمير للتوريق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية.

أخطرت الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري التابعة الشركات التى تعمل في نشاط التمويل العقارى بإرجاء العمل بالمبادرة ذات العائد المنخفض، وعلى إثره أوقفت الشركات العمل بالمبادرة والتي انتقلت من البنك المركزي إلى وزارة الإسكان بموجب قرار سابق لرئيس الوزراء.

وقالت مصادر لـ”الشروق” إن شركات التمويل العقاري أخبرت عملاءها بإرجاء العمل بالمبادرة مع السماح لهم بفسخ التعاقد أو الانتظار لحين وضوح الرؤية فيما يتعلق باستئناف المبادرة مرة أخرى، التي أثرت بالسلب على نشاط التمويل العقاري لدى الشركات. وكان البنك المركزي قد أطلق مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة المتناقصة 3% سنويًا في يوليو 2021، مخصصًا ليها شريحة بـ100 مليار جنيه لتمويل شريحة متوسطي ومحدودي الدخل.

تعاقد البنك العقاري المصري العربي، مع مكتب استشاري إيطالي؛ لدراسة هيكلة البنك ومتطلبات التوافق مع قانون البنوك الجديد، وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية. وبحسب المصادر، تشمل خطة الهيكلة دراسة الأصول المملوكة في البنك في الخارج، والتي تتضمن بيع حصة من فروع فلسطين إلى مستثمر استراتيجي، بالإضافة إلى تحول فروع البنك بالأردن إلى شركة مساهمة بمشاركة مساهمين آخرين، وفق “الشروق”.

ويمتلك البنك العقاري 5 فروع ومكتبي تمثيل في دولة فلسطين، بالإضافة إلى 15 فرعًا داخل المملكة الأردنية بإجمالي حقوق ملكية 60 مليون دينار ويعمل البنك على الاستفادة من محفظة الأصول وطرحها للبيع، وأبرزها قرية لونج بيتش بالعين السخنة وفندق لونج بيتش بالغردقة، إلى جانب مساهمات متنوعة في 27 شركة أغلبها تعمل في النشاط السياحي والعقاري، بخلاف الأصول العقارية التي آلت ملكيتها للبنك مقابل تسويات ديون متعثرة.

تعتزم الشركة القابضة للتشييد والتعمير إعادة طرح المرحلة الثانية من مشروع هليوبارك على مستثمرين بنظام المشاركة في الإيرادات والتي تقارب مساحتها 945 فدانا، تبعَا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ”الشروق”.

وأضافت المصادر أن شركة مصر الجديدة للإسكان أبرمت عقود المرحلة الأولى من مشروع هليوبارك بمساحة 750 فدانًا بالمشاركة مع شركة ماونتن فيو والجاري مراجعتها في الجهات الرقابية، والاتجاه حاليًا لإعادة طرح المساحة المتبقية من المشروع على مستثمرين من دول خليجية بنظام الشراكة لجب عملة صعبة للبلاد، لاسيما أن اتفاق الشراكة مع “ماونتن فيو” يتيح للشركة القابضة إعادة طرح المرحلة الثانية من المشروع على مطورين آخرين والمتوقع بعد انعقاد الجمعية العمومية للشركة خلال أيام.

ويمتد مشروع هليوبارك على مساحة 1695 فدانَا في نطاق مدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة ــ السويس الصحراوي، وأعلنت لجنة البت والترسية بالشركة القابضة في 28 ديسمبر 2021، اختيار ماونتن فيو للشراكة في مشروع هليوبارك.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على السماح لهيئة الطاقة المتجددة كمنتج للطاقة المتجددة ببيع جزء من الطاقة المنتجة من المحطات المملوكة لها لتغطية جزء أو كل استهلاكات شركات الاتصالات.

وجاء قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، بعد تلقى طلبات من شركات ومنها شركات الاتصالات المرخص لها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فودافون واتصالات وأورانج لتحويل الاستهلاك الخاص بها من الشبكة القومية للكهرباء بالكامل إلى طاقة منتجة من المصادر المتجددة والمنتهي بطلب وضع آلية التنفيذ والقيمة المحاسبية.

والقرار سيمكن الهيئة من تلبية الطلبات المقدمة من الشركات عن طريق شراء الطاقة لتغذية الأماكن التابعة لهم من هيئة الطاقة المتجددة بما لا يجاوز الإنتاج السنوي. وقالت صحيفة “البورصة” إن الضوابط تتضمن ضرورة وجود عقد بيع طاقة كهربائية ما بين الهيئة وكل شركة بكمية طاقة محددة ولفترة زمنية مدتها سنة واحدة قابلة للتجديد بموافقة الطرفين. وكذلك توقيع عقد بين الهيئة والشركة المصرية لنقل الكهرباء لاستخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكذلك عقد بين هيئة الطاقة المتجددة وشركات التوزيع لاستخدام شبكة شركات التوزيع.

باعت هيئة السلع التموينية 20 ألف طن قمح روسي في جلسة تداول البورصة السلعية. قال مصدر بوزارة التموين إن عدد المطاحن التي تقدمت للشراء 77 مطحنًا تم بيع الكميات المطروحة لها جميعا، بسعر 10.5 ألف جنيه للطن، مشيرًا إلى استمرار البورصة في توفير القمح وبيعه للمطاحن، وفقًا لـ”البورصة”.

أوضح أن البورصة السلعية بدأت التداول في 28 نوفمبر الماضي بواقع جلستين في الأسبوع يومي (الأحد والأربعاء) مشيرًا إلى بدء حدوث توافق بين العرض والطلب. وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية في تصريحات سابقة إن إجمالي ما تم تداوله وبيعه في البورصة السلعية بلغ نحو 300 ألف طن قمح أغلبه قمح روسي ما عدا شحنة واحدة ألمانية.

كشف الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للسبائك الحديدية ومضادات الأكسدة، عن الدخول في مفاوضات في الوقت الراهن مع مستثمر خارجي استراتيجي من ذوي الخبرة بالصناعة، للاستحواذ على 10% من رأس مالها، دون أن يكشف عن المزيد من التفاصيل عن المفاوضات، بحسب “المال”.

ويأتي هذا الحديث بعد قرابة 5 أشهر، من إعلان “العربية للسبائك” عن إنشاء مجمع صناعي للسبائك الحديدية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على مساحة 40 ألف متر بالمنطقة الجنوبية بالعين السخنة. وتستهدف الشركة إنتاج 48 ألف طن من سبائك الفيروسيليكون، كما أنها سوف تنتج أيضًا سبائك السيلكون منجنيز، والتي تدخل بشكل رئيسي في صناعة الحديد والصلب، وكذلك السيلكون ميتال، والذي يدخل في صناعة الألومنيوم.

فيديو اليوم

بعد أن تردد اسمها كثيرا مؤخرا تعرف على شركة العرجاني جروب الراعي الجديد للنادي الأهلي، وصاحبة توكيل BMW بالتعاون مع مجموعة الغانم الكويتية.

تأمين

تقدم باسل الحيني، باستقالته من رئاسة الشركة مصر القابضة للتأمين، والتي قبلها المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وأصدر قرارًا بتعيين كل من محمد مهران طايع عضوًا منتدبًا ورئيسًا تنفيذيًا، وعاصم محمد فهمي رجب رئيسًا غير تنفيذي للشركة.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين، شركات التأمين بوضع خطط استراتيجية مناسبة لضمان سير العمل بها في حالة الطوارئ والأزمات، داعيًا الشركات بمحاولة تغيير أنماط العمل التقليدية ومواكبة التطور وتبني أنماط حديثة للعمل تمكن الشركة من اللجوء لها وقت الأزمات.

وأوضح أن مجالات التغيير تشمل تبني أنماط العمل الجديدة، مثل العمل عن بُعد مع توفير البيئة الاقتصادية التي تساعد على نجاح تلك الأنماط، وتخصيص الموارد اللازمة لتطوير البنية التحتية لشركة التأمين وتزويدها بالأجهزة الحديثة اللازمة التي تمكن موظفيها من أداء العمل الخاص بهم بدقة واحترافية.

كشف أيمن ناصف، رئيس قطاع أجسام السفن ومدير منطقة القناة والبحر الأحمر بشركة قناة السويس للتأمين، عن رفع الشركة مستهدفاتها من الأقساط بفرع تأمين أجسام السفن خلال العام المالي الجاري 2022/2023 إلى 110 ملايين جنيه.

وأوضح ناصف في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن الشركة عدلت خطتها المستهدفة عقب تحقيقها أقساط بفرع تأمين أجسام السفن خلال النصف الأول من العام المالي الجاري تخطت الخطة المستهدفة بهذا الفرع التأميني خلال العام المالي الجاري والبالغة 103 ملايين جنيه.

نتابع

قدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، حجم التمويل الذي وفره بنك الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص المصري في 2022 بنحو 515 مليون يورو، تمثل في تمويل تنموي بقيمة 15 مليون يورو لبنك الإسكندرية، وآخر بقيمة 500 مليون يورو لبنكي الأهلي ومصر، جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع وارنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، على هامش فعاليات “دافوس 2023″، حيث ناقش الجانبان المشروعات المستقبلية في مجال الصناعات الخضراء المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي، والدعم الفني والتدريب، وحشد الدعم للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”، بحسب بيان صحفي.

قالت وزارة النقل إن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على مد الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع، والذى يجرى تنفيذه حاليًا بين الجيزة وأسوان، إلى أبوسمبل بدلًا من أسوان. وأضافت الوزارة في بيان أن ذلك لدعم وخدمة حركة السياحة وتسهيل حركة تنقل المواطنين ونقل الحاصلات والمنتجات الزراعية من مزارع توشكى وشرق العوينات إلى المناطق السكنية والموانئ البحرية مثل سفاجا والإسكندرية.

وتفقد كامل الوزير وزير النقل مسار الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع “أكتوبر – أسوان – أبوسمبل”، والذي يبلغ طوله 1100 كم، في المسافة من أبو سمبل حتى الأقصر بطول حوالي 530 كم، والتي تشمل 12 محطة منها 5 محطات للقطار السريع و7 محطات للقطار الإقليمي.

انتهت شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية التابعة لشركة جي بي أوتو “غبور أوتو”، من تنفيذ صفقة بيع 45%من حصتها في شركة جي بي للتأجير التمويلي بقيمة 855 مليون جنيه، لصالح شركة شيميرا أبوظبي، وعلى إثر الصفقة انخفضت حصة “جي بي أوتو” إلى 55% بالكيان محل الصفقة.

قال إبراهيم جودة، رئيس مجلس إدارة شركة “بيراميدز” لإنتاج الإطارات، إن النصف الثاني من العام سوف يشهد تركيب الجزء المتبقي من خطوط إنتاج إطارات السيارات “الملاكي”؛ على أن يتم تقديمها بالسوق المصري بنهاية العام. وأضاف “جودة” لـ”البورصة” أن الشركة سوف تقوم بتجربة “الإنتاج، والعمليات” على خط إنتاج إطارات السيارات “الملاكي” مع بداية النصف الثاني وحتى نهاية العام استعدادًا لطرحها بالسوق المصري.

أوضح أن المصنع سوف ينتج إطارات السيارات “الملاكي” بمقاسات 13 و14 و15 وبطاقة إنتاجية مبدئية تصل إلى نحو 5 آلاف إطار يوميًا، على أن يتم زيادتها خلال العام المقبل لتغطية كل احتياجات السوق المحلي من الإطارات.

اقتصاد الخليج

درس الصندوق السيادي السعودي إضافة سباقات السيارات “فورمولا 1” إلى محفظته المتنامية من الاستثمارات الرياضية، وفق بلومبرج، الصفقة المحتملة تعثرت في مراحلها الأولى العام الماضي، إذ لم تكن شركة “ليبرتي ميديا كورب” (Liberty Media Corp) المالكة لـ”فورمولا 1″ مهتمة ببيع الامتياز الشهير، الذي قدّره صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 20 مليار دولار شاملة الديون.

عربي ودولي

بعدما فتحت السعودية أبوابها للسياح الأجانب للمرة الأولى منذ 2019، يُرجَّح أن تحذو حذوها إحدى آخر الدول العربية المتبقية، التي ما تزال مغلقة إلى حد كبير أمام السياح، حيث تخطط الجزائر لتسهيل دخول المسافرين الدوليين البلاد، وفقًا لوثيقة من وزارة الداخلية بالبلاد. ربما يحصل الزائرون على تأشيرات سياحية فور وصولهم – على عكس الدخول في إجراءات بيروقراطية طويلة الأمد وغالبًا لا تثمر عن شيء – مما يسمح لهم باستكشاف مناطق مقفرة ومعالم عريقة في أكبر دولة بالقارة الأفريقية، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

سجّلت صادرات السودان من الذهب 1.6 مليار دولار، واستحوذت على حصة نسبتها 44% من إجمالي صادرات البلاد العام الماضي البالغة 3.6 مليار دولار، وفقًا لمدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك عبدالرحمن أردول، الذي قال خلال ندوة سياسية بحاضرة ولاية شمال كردفان مدينة الأبيض، إن بلاده طبقت “سياسات وتشريعات ناجعة في قطاع المعادن”، وإن حصيلة التصدير أسهمت في استقرار سعر الصرف، وتوفير الكثير من السلع الاستراتيجية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية