أخبار

رغم تراجع الأعلاف.. كيلو الدواجن يصل 60 جنيها بالمزرعة

البيض والدواجن

كتب: سليم حسن

قفزت أسعار الدواجن الحية بقيمة 6 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة خلال الأسبوع الجاري لتصعد إلى مستوى 60 جنيهًا من جديد، فى حين أعلنت مجموعة واسعة من مصانع الأعلاف تخفيضات عدة خلال الأسبوع، لكن تلك التخفيضات لم ترق لطموحات السوق والمربيين.

تصاعد أسعار الدواجن

ارتفاع أسعار الدواجن بهذه الصورة يأتي على خلفية نقص شديد في المعروض منها بعد أن فقدت الصناعة الكثير من المزارع خلال الفترة الأخيرة بسبب أزمة الأعلاف، وبالتالي قل المعروض تدريجيًا بالتالي وارتفعت الأسعار، قال علي الدهراوي أحد كبار مُربى الدواجن.

يُهدد توقف المزارع عن التربية الصناعة التي يعمل بها أكثر من 2.5 مليون عامل، وتضم استثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه، فلم تعد السوق بعد إلى مستوياتها الطبيعية بالنسبة للتكلفة الآمنة التي تضمن عودة المزارع مرة أخرى إلى الإنتاج، أوضح الدهرواي.

عضو اتحاد منتجى الدواجن، محمد صالح، أكد أن انخفاض المعروض من الدواجن ظهر مباشرة بعد أن لجأت مزارع التفريخ وأمهات الدواجن والبياض لبيع قطعانها بسبب أزمة الأعلاف خلال الشهور الأخيرة، وهو ما سبق أن حذر الاتحاد أكثر من مرة منه.

انخفاض الأعلاف

على الجانب الآخر، أعلنت مصانع الأعلاف خفض أسعارها مرتين خلال الأيام الأخيرة على خلفية تراجع جيد فى أسعار خامات التصنيع من الذرة الصفراء والفول الصويا.

وفق مؤشرات السوق، عدلت مصانع الأعلاف أسعارها مرتين خلال الأيام القليلة الأخيرة بالتراجع، وبلغ متوسط الانخفاض فى كل مرة نحو 400 جنيه بين جميع المصانع، ليهبط متوسط سعر البيع حاليًا لنحو 20.5 ألف جنيه للطن.

انخفضت أسعار خامات تصنيع الأعلاف خلال الأيام الأخيرة بأكثر من 1500 جنيه فى الطن من الذرة الصفراء لتهبط إلى 13 ألف جنيه، وأكثر من 2000 جنيه فى الفول الصويا لتهبط إلى 27 ألف جنيه للطن فى المتوسط.

وتمثل الذرة الصفراء والفول الصويا نحو 90% من تكلفة إنتاج طن العلف للثروة الحيوانية، والأعلاف تمثل نحو 70% من تكلفة تربية الثروة الحيوانية بالكامل.

قال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن أسعار الأعلاف لا تزال فى مستويات أعلى من الطبيعية بسبب استمرار ارتفاع أسعار خامات التصنيع، والتى إن كانت قد انخفضت خلال الأيام الأخيرة فهى لا تزال أعلى من المستويات العادلة لها، ما يؤرق صناعة الدواجن.

هذه الانخفاضات الأخيرة لا تُعبر عن موقف السوق الحقيقى، خاصة بعد التراجعات الأخيرة في أسعار المواد الخام من الذرة والصويا، لذا يجب أن تتراجع الأسعار حاليًا إلى ما دون 19 ألف جنيه للطن، قالت مصادر لـ”ايكونومي بلس”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية