النشرة البريدية

“سي آي كابيتال” تدرس فرصة استثمارية جديدة في القطاع المالي غير المصرفي.. الدولار يكسر حاجز 30 جنيهًا مجددًا

العناوين الرئيسية

“مها القطرية” تتقدم بعرض استحواذ على حصة حاكمة في “بورسعيد” و”دمياط” للحاويات

بزيادة 45.6%.. إيرادات “قناة السويس” تقفز إلى 717 مليون دولار في يناير

“هايسنس” الصينية تسعى لتصنيع أجهزتها في مصر

“جاكبو” و”جنوب الوادي للبترول” ترصدان 738 مليون دولار لحفر آبار استكشافية 

“بنك القاهرة” يحصل على 100 مليون دولار من “الأوروبي للإنشاء” و”بريتش إنترناشيونال”

“الكويت” تشدد الرقابة على صادرات 6 محاصيل زراعية مصرية

مدبولي: ملتزمون بالتحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن

10 مليارات جنيه تتحملها الدولة لدعم أسعار الفائدة للقطاعات الإنتاجية

القصة الرئيسية 

“سي آي كابيتال” تدرس فرصة استثمارية جديدة في القطاع المالي غير المصرفي

تدرس شركة “سي آي كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية فرصة استثمارية جديدة في قطاع الأنشطة المالية غير المصرفية. وقال محمود عطالله، رئيس مجلس إدارة شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، إن الفرصة التي تدرسها الشركة يمكن أن تكون عن طريق التأسيس أو الاستحواذ.

وأطلقت شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية فعاليات النسخة السابعة من المؤتمر الاستثماري السنوي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار عطالله، على هامش المؤتمر إلى انتهاء خطة الدمج بين أنشطة “سي آي كابيتال” و”مصر كابيتال”، والأخيرة تمثل فرصة واعدة وتدعم نموذج الأعمال. وأضاف أن أغلب الإجراءات القانونية انتهت بالفعل من قبل بنك مصر، ويجرى استكمال التفاصيل النهائية للدمج.

وذكر أن المؤتمر شهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين، والتغير في سعر الصرف أمر وارد في كل البلاد التى يخطط المستثمر الأجنبي لدخولها، ولا ضمان لعدم التغير، والمستثمر الأجنبي يعد دراسات تفصيلية كافية قبل دخول السوق المستهدف. وأضاف، أن مشكلة الاقتصاد المصري في طريقها للحل، مع ضرورة السيطرة على ملف التضخم خلال الفترة المقبلة.

وقال هشام جوهر، الرئيس التنفيذي لشركة سي آى كابيتال القابضة، إن تعافي أسواق المنطقة والإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي تتبناها مصر تعزز من فرص الاستثمار الواعدة في العديد من القطاعات المختلفة سواء في مصر أو دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوقع عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار “سيل سايد sell-side” أن يشهد النصف الثاني من العام الجاري طروحات جديدة من القطاع الخاص بعد استقرار السوق. 

أهم الأخبار

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، في ختام تعاملات أمس، لدى البنك المركزي والبنوك المصرية. ولدى البنك المركزي المصري، سجل 29.92 جنيه للشراء و30.03 جنيه للبيع، مقابل 29.85 جنيه للشراء، و29.94 جنيه للبيع، أمس الأول. وفي بنكي الأهلي المصري ومصر بلغ سعر صرف العملة الأمريكية 29.90 جنيه للشراء و30 جنيه للبيع، وبلغ أعلى سعر صرف للدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي 30.07 جنيه للشراء و30.10 جنيه للبيع.

تقدمت شركة مها كابيتال – الذراع الاستثمارية لجهاز قطر (الصندوق السيادي القطري)، بعرض للشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة النقل، للاستحواذ على حصة حاكمة تزيد على 50% من رأسمال شركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات والبضائع.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن وزارة النقل أبدت اعتراضها على امتلاك الصندوق السيادي القطري حصة حاكمة في أي من الشركتين، كي تظل السيطرة للكيانات الحكومية.

ويتوزع هيكل ملكية شركة دمياط لتداول الحاويات بين الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنحو 42%، و25% لهيئة ميناء دمياط و20% لشركة القناة للتوكيلات الملاحية، و3% لشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع العامة، و10% قطاع خاص وأفراد.

فيما تتوزع قائمة المساهمين في “بورسعيد لتداول الحاويات” بين الشركة القابضة للنقل البحري والبري 40%، و38.5% للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، و20.3% لشركة القناة للتوكيلات الملاحية، والباقي للمساهمين الأفراد.

في سياق متصل، نقلت الصحيفة عن اللواء طارق شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، أنه جارٍ تقييم عطاءات 3 بنوك استثمار من بينهم المجموعة المالية هيرميس القابضة، وسى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، لاختيار مدير لطرح أسهمها في البورصة.

وكانت البورصة المصرية قد وافقت في ديسمبر الماضي على قيد أسهم الشركة قيدًا مؤقتًا برأسمال مصدر قدره 164.1 مليون جنيه، موزع على 32.8 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد.

كشف أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن تحقيق الهيئة 717 مليون دولار إيرادات في يناير 2023، مقابل 492.3 مليون دولار بنفس الشهر العام الماضي، بزيادة قدرها 45.6%.

وأشار “ربيع” خلال كلمته بمجلس النواب أمس إلى زيادة أعداد السفن إلى 1953 سفينة في يناير الحالي، مقابل 1612 سفينة في يناير 2022، بزيادة قدرها 21.25%، فضلًا عن نمو الحمولات إلى 95.6 مليون طن من 110.6 مليون طن في فترة المقارنة، بارتفاع 15.7%.

فيما استعرض كامل الوزير، وزير النقل، مستهدفات الوزارة حتى عام 2024 خلال كلمته أمام مجلس النواب أمس، حيث تتضمن خطة عشرية تنتهي العام المقبل بإجمالي استثمارات 1.096 تريليون جنيه، وإنشاء طرق جديدة بـطول 7 آلاف كيلو متر تم تنفيذ 5800 كيلو متر منها حتى الآن. وأضاف أن خطة الوزارة تستهدف رفع كفاءة 10 آلاف كيلو متر، تم إنجاز 7800 كيلو متر منها، وجار استكمال الأعمال.

تتفاوض شركة هايسنس الصينية لإنتاج الأجهزة المنزلية والإلكترونية مع الحكومة حاليًا لتصنيع منتجاتها في السوق المحلية، على أن تتوزع مدخلات الإنتاج بين 60% مكونات أجنبية مقابل 40% للمكون المحلي، وفق تصريح مصادر لـ”المال”. وتعمل الشركة الصينية في تصنيع التجهيزات المنزلية والأجهزة الإلكترونية من شاشات وثلاجات وأجهزة تكييف إلى جانب الهواتف الذكية.

تخطط شركتا بترول خليج السويس “جابكو” وجنوب الوادي للبترول لضخ استثمارات بإجمالي 738 مليون دولار لتنفيذ أعمال آبار استكشافية وتنموية خلال 2023/2024. قال صلاح عبد الكريم، رئيس شركة جابكو، إن موازنة العام المالي المقبل تتضمن استثمارات بنحو 588 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تحسين معدلات الإنتاج من الزيت الخام لتصل إلى 70 ألف برميل خام يوميًا.

وذكر أنه من المخطط حفر 11 بئرًا استكشافية وتنموية، والانتهاء من محطة الإنتاج الجديدة الخاصة بحقل شمال صفا، تمهيدًا لبدء الإنتاج المخطط من حقل شمال صفا بمعدل إنتاج يومي قدره 8500 برميل، واحتياطي 170 مليون برميل زيت خام، مشيرًا إلى استهداف تنفيذ خطة طموحة بإعادة تأهيل البنية التحتية وتحديث التسهيلات، وذلك ضمانًا لاستمرارية الإنتاج والحفاظ على سلامة البيئة، وفق بيان صادر عن وزارة البترول.

فيما كشف نائل درويش، رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، في بيان صحفي عن رصد 150 مليون دولار استثمارات بالموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل 2024/2023، لحفر آبار استكشافية، بناءً على ما حققته المرحلة الأولى من مشروع تجميع بيانات البحث السيزمي بمنطقة البحر الأحمر، لافتًا إلى أنه جارٍ المعالجة النهائية للبيانات السيزمية التى تم تجميعها.

حصل بنك القاهرة على قرض ثانوي من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) وبريتش إنترناشونال إنفستمنت (BII) بقيمة 100 مليون دولار، بغرض تعزيز رأسمال البنك من الفئة الثانية (Tier 2)، بما يحسن هيكل رأسماله، ويدعم خطط نموه. وبحسب طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، فإن القرض من شأنه أن يسهم في ضخ المزيد من التمويل للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، إلى جانب دعم خطط مواكبة قضايا تغيُّر المناخ”.

وستلعب “بريتش إنترناشونال إنفستمنت” دورًا أساسيًا في تشكيل استراتيجية البنك وبيئته التنظيمية من خلال إرشاده حول إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية، وعلقت شيرين شهدي، مديرة المؤسسة البريطانية في مصر بأن التمويل يهدف لتعزيز قدرة بنك القاهرة على دعم الأعمال التي تدفع النمو الاقتصادي قُدمًا في مصر، وتعزيز مرونة البنك، ومساعدته لجذب المزيد من التمويل”.. التفاصيل

من جانب آخر، قرر بنك القاهرة إيقاف العمل بشهادة العائد المرتفع 25% سنويًا و22.5% شهريًا مع نهاية عمل اليوم الثلاثاء، بعد تحقيق المستهدفات المنشودة على حد بيان للبنك. وسيكون بذلك إيذانًا بانتهاء العمل بالشهادة في البنوك الحكومية الثلاثة بعد أن جمعت كل من بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة 460 مليار جنيه، نصيب “الأهلي” منها 290 مليار جنيه، ويتوزع المبلغ المتبقي بواقع 170 مليار جنيه بين البنكين الآخرين.

من جانب آخر، قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، إن الشهادة الدولارية التي طرحها البنك للمصريين بالخارج بعائد 5.15 % شهريًا، جذبت 2.3 مليار دولار من تاريخ طرحها منذ 3 شهور وحتى الآن.

تخطط مجموعة “جاب الله للاستثمار العقاري” لتأسيس شركة تأجير تمويلي، ضمن خطتها للاستفادة من الطلب المتنامي بالقطاع العقارى. وقالت داليا جاب الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة جاب الله، إن شركة التأجير التمويلي الجديدة “عائلية يمتلكها أبناء الراحل المهندس محمد جاب الله”، ويبلغ رأسمالها المصدر 30 مليون جنيه، ورأس المال المرخص به 300 مليون جنيه.

وأضافت “جاب الله” لصحيفة “البورصة”، أنه يجرى الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة الجديدة، ومخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على ترخيص مزاولة المهنة للبدء في نشاطها. وأوضحت أن شركة التأجير التمويلي الجديدة تستهدف منح تمويلات بقيمة 3 مليارات جنيه خلال أول 3 سنوات من تأسيسها.

شددت دولة الكويت الرقابة على وارداتها من 6 محاصيل زراعية مصرية لمدة 3 أشهر، على أن يتم وقف الشحنات في الموانئ لحين استخراج نتائج التحاليل التي تُفيد بصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وفقًا لمنشور رسمي صادر عن الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، أفاد بتوصيات جديدة بشأن مجموعة من السلع والمنتجات الغذائية المستوردة، ومنها مجموعة من المحاصيل الزراعية المصرية، بحسب صحيفة “البورصة”.

وفقًا لمنشور هيئة الغذاء الكويتية، سيتم تشديد الرقابة على منتجات (الفراولة المجمدة، والمانجو، والجوافة، واليوسفي، والبصل، والفلفل)، لمدة 3 أشهر كاملة، وتم تكليف إدارة الأغذية المستوردة بتحقيق الشروط المطلوبة في الواردات من كل منتج وفقًا للمواصفات المتبعة. وأوضح المنشور، أن التشديدات الجديدة تأتى في إطار منظومة تكويد الحاصلات الزراعية المصرية، والتي أرسلتها الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصرية إلى الكويت في منتصف نوفمبر الماضي.

فيديو اليوم

في وقت جائحة كورونا سيطرت شركة برايم سبيد، التي كانت شركة سبيد ميديكال تساهم فيها بنسبة 30%، على سوق مسحات الـ “بي سي آر PCR” وحققت عوائد جيدة.. كل ذلك انهار الآن تقريبا.. نرصد في هذا الفيديو رحلة الصعود والهبوط.

نتابع

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة ملتزمة بالتحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن؛ لاستعادة التوازن في سوق العملة المحلية. جاء ذلك خلال كلمته في الدورة السابعة لمؤتمر “سي آى كابيتال” للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أضاف أن الحكومة ملتزمة بتحقيق النتائج المرجوة من السياسات المتضمنة في البرنامج الاقتصادي الذى يدعمه صندوق النقد الدولي، والذى يشمل أيضًا ضمان استمرار تراجع وتيرة مستويات الدين العام، والتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية لحماية الفئات الأكثر ضعفا، فضلا عن تنفيذ إصلاحات هيكلية لتقليص دور الدولة في القطاعات المختلفة وتيسير توفير فرص العمل ودعم نمو القطاع الخاص.

تتحمل الخزانة العامة للدولة 10 مليارات جنيه قيمة فارق دعم أسعار الفائدة بمبادرة الحكومة للقطاعات الإنتاجية لإتاحة تمويل بقيمة 150 مليار جنيه بفائدة 11% بحسب ما قاله وزير المالية محمد معيط أمس خلال المؤتمر. وفيما يتعلق برد الأعباء التصديرية للمصدرين قال معيط، إنه تم صرف نحو 42.5 مليار جنيه لنحو 2500 شركة مصرية.. التفاصيل

فيما ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع وفد مؤسسة التمويل الدولية برئاسة شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا، وأليو مايجا، مدير مجموعة المؤسسات المالية بأفريقيا التوسع في جهود الدعم الفني والاستشارات للقطاع الخاص، وتعزيز المحفظة الجارية في هذا الصدد والبالغة 32.4 مليون دولار، والتي تغطي مجالات متنوعة، وبحث الجانبان جهود الدولة لتحفيز التحول الأخضر والتوسع في المباني الخضراء والانتقال للطاقة النظيفة بمشاركة القطاع الخاص.

قال رضا عبد القادر، مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب إن اليوم 31 يناير هو نهاية الأجل المحدد لتقديم إقرار التسوية السنوية للمرتبات. وأوضح في بيان أن شهر يناير 2023 يشهد التزامًا هامًا على أصحاب الأعمال والملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة لضريبة المرتبات وما في حكمها بما في ذلك الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية ضوابط وإجراءات تعديل ترخيص شركات التأمين التكافلي الراغبة في التحول للعمل بالنظام التجاري في السوق، ألزمت بموجبها الشركات الراغبة في تعديل ترخيصها بتقديم طلب بذلك للهيئة، متضمنًا موافقة مجلس إدارة الشركة ولجنة الرقابة الشرعية، على أن يتم اعتماد ذلك من الجمعية العامة للشركة، وكذلك خطة الشركة للتعديل للعمل بنظام التأمين التجاري.

ويشترط أن تتضمن هذه الخطة أسباب ومبررات التعديل للعمل بنظام التأمين التجاري والفترة الانتقالية وطريقة معالجة الوثائق السارية بنظام التكافل في تاريخ التحويل وحقوق والتزامات حملة الوثائق المشتركين ورأس المال وحقوق المساهمين وخطة عمل الشركة المستقبلية وخطة التوسع في العمل وفروع التأمين.

كما قررت الهيئة تعديل ضوابط تعاقد شركات التأمين على إدارة محافظ استثماراتها عبر كيانات إدارة محافظ الأوراق المالية، حيث تم تعديل مدة ممارسة شركة إدارة المحافظ أو صناديق الاستثمار المرخص لها بمزاولة النشاط من 3 إلى 5 سنوات على الأقل، فضلًا عن النص على ألا يقل متوسط قيمة المحافظ التي قامت الشركات بإدارتها في العام السابق عن ملياري جنيه بعد استبعاد قيمة المحفظة أو الأموال المحالة إليها من شركة التأمين أو إعادة التأمين.

كما تشترط الضوابط ألا تزيد قيمة المحفظة المسند إدارتها إلى مدير الاستثمار الواحد على 5% من قيمة المحافظ التي يديرها، وألا يكون قد صدر ضد شركة إدارة محافظ الأوراق المالية المسند إليها المحفظة أية تدابير أو جزاءات من الهيئة خلال الثلاث سنوات السابقة على التعاقد.

تعتزم شركتا ڤاليو وسيمبل لخدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، إتمام عمليات بقيمة 250 مليون جنيه خلال العام الجاري، في ضوء اتفاقية التعاون المبرمة بينهما مؤخرًا، والتي تتيح مزايا الدفع بالأجل بدون فوائد من خلال الحلول التكنولوجية الميسرة التي تقدمها “سيمبل” على فترة ثلاثة أشهر، حسبما قال الرئيس التنفيذي للأخيرة، محمد الفقي، لصحيفة “المال”.

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام الصقر، إن البنك قام بتكوين مخصصات كافية لمواجهة تراجع سعر صرف الجنيه المصري خلال العام الجاري. وأضاف في تصريحات لقناة “العربية” أن “تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه يؤثر سلبا على الأرباح لكن لدينا مخصصات كافية لذلك”. ويمثل حجم أعمال بنك الكويت الوطني – مصر 5% فقط من الميزانية العمومية للبنك الكويتي، بحسب الصقر.. التفاصيل

إنفوجراف

أوبر

اقتصاد الخليج

تتطلع شركة “أدنوك” الإماراتية إلى تقييم لا يقل عن 50 مليار دولار لوحدة الغاز التابعة لها والتي من المقرر طرحها خلال الربع الجاري، بحسب رويترز. أعلنت الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي في نوفمبر أنها جمعت عمليات التشغيل والصيانة والتسويق لشركتي “أدنوك لمعالجة الغاز” و”أدنوك للغاز الطبيعي المسال” في شركة عالمية موحدة.

عربي ودولي

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الحالي إلى 2.9% بزيادة 0.2% عن توقعاته في أكتوبر على أن يرتفع إلى 3.1% في 2024، بحسب تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي”. وذكر التقرير أنه رغم رفع التوقعات، لكن معدل النمو خلال العامين الحالي والمقبل أقل من المتوسط التاريخي البالغ 3.8% خلال الفترة ما بين 2000 و2019. وأشار إلى أن النشاط الاقتصادي لا يزال يعانى من رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة من أجل مكافحة التضخم والحرب الروسية في أوكرانيا، فيما أدى سرعة انتشار مرض كوفيد-19 في الصين إلى إضعاف النمو في عام 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية