النشرة البريدية

تمويل أوروبي لمصر بقيمة 175 مليون دولار لبرنامج الاقتصاد الأخضر.. “فيتش” تتوقع استقبال مصر 11.6 مليون سائح هذا العام

برنامج

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

التسعير والحصة النهائية تحددان مصير الاستحواذ القطري على “فودافون مصر”

فشل صفقة استحواذ “التشخيص المتكاملة” على 50% من “إسلام آباد” للأشعة

“عجيبة” تخطط لضخ 618 مليون دولار استثمارات لتنمية حقول للبترول والغاز

“هيرميس” تتوقع رفع أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة

تحسن عجز صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي بقيمة ملياري دولار خلال ديسمبر

“اتصالات” تقترض 4 مليارات جنيه من “التجاري الدولي” لتمويل خطتها التوسعية

مدبولي: الطروحات الحكومية تضم مستثمرين استراتيجيين وطرحًا عامًا في البورصة

“ترانسماش” تنشئ ورشة لصيانة عربات القطارات الروسية بـ430 مليون يورو

القصة الرئيسية

تمويل أوروبي لمصر بقيمة 175 مليون دولار لبرنامج الاقتصاد الأخضر

أطلقت مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار المرحلة الثانية من برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر وتخضير سلاسل القيمة للقطاع الخاص في مصر، بقيمة 175 مليون دولار، في ضوء الشراكات الفعالة بين الجانبين لتحفيز مشاركة القطاع الخاص وزيادة دوره في جهود التنمية.

ومن خلال المرحلة الثانية من البرنامج سيتم توجيه تمويلات تقدر بنحو 175 مليون دولار للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بهدف دعم مشاركتها في التنمية، وخلق المزيد من فرص العمل، وتعزيز استدامة سلاسل القيمة ومرونتها، وخلال المرحلة الأولى من البرنامج تم توفير تمويلات ميسرة بقيمة 157 مليون دولار لعدد من المؤسسات المالية أسهمت في تمويل 101 مشروع لدفع التحول الأخضر، والحد من الانبعاثات الكربونية الضارة.

وأكدت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، محافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن الشراكات مع البنك تهدف لدعم جهود التنمية على المستويين الحكومي والخاص من خلال التمويلات الإنمائية الميسرة والدعم الفني والاستشارات الفنية، لافتة إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شريك رئيسي في العديد من المشروعات التي حفزت نمو القطاع الخاص، وأسهمت في دعم قدرته على المشاركة بفاعلية في تحقيق التنمية المستدامة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وأشارت إلى أنه من خلال المرحلة الثانية من البرنامج ستتم إتاحة التمويلات الميسرة للقطاع الخاص لتعزيز قدرته التنافسية وزيادة الاستثمارات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتوفير الدعم الفني لدعم النمو الشامل والمستدام لهذه المشروعات، لافتة إلى أن البرنامج نتاج تعاون متعدد الأطراف بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي لدعم النمو والتحول الأخضر في مصر ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية وآثارها السلبية على البيئة.

أهم الأخبار

أبدت شركة فيتش سوليوشنز التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني نظرة إيجابية لمستقبل السياحة المصرية على الأجل القصير والمتوسط حتى عام 2026، حيث توقعت أن تصل أعداد السائحين الوافدين لمصر نحو 11.6 مليون سائح خلال العام الجاري 2023، بزيادة قدرها 46% عن العام الماضي والذي سجل توافد نحو 7.9 مليون سائح.

ورجحت “فيتش سوليوشنز” أن يشهد عام 2024 توافد 13.1 مليون سائح، بينما يصل عددهم في 2025 لنحو 13.5 مليون ثم 14 مليون وافد في 2026، منوهة بأنه رغم ذلك لن تصل الحركة السياحية إلى معدلات عام الذروة في 2010 والذي سجل قدوم نحو 14.7 مليون.

رهنت مصادر مطلعة تقدم جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) بعرض شراء رسمي لجزء أو كامل حصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر والبالغة 45% بالتوصل إلى مرحلة متقدمة في مفاوضات التسعير.

وأضافت المصادر أن الحصة النهائية محل الاستحواذ تلعب دورًا أيضًا في تحديد مصير المفاوضات، وما إذا كانت هناك توقعات بحسم المباحثات قريبًا وتقدم “السيادي القطري” بعرض رسمي للجهات الرقابية، وفق صحيفة “المال”.

وسبق أن نقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر في ديسمبر الماضي أن الحصة المستهدفة بنحو 25% تتراوح قيمتها بين مليار و1.25 مليار دولار، والسعر النهائي سيتوقف على سعر الجنيه أمام الدولار عند التنفيذ.

وتابع مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في اجتماع عقده أمس، خطوات تنفيذ برنامج طروحات الشركات الحكومية. وأكد رئيس الوزراء، أن الاجتماع يأتي في إطار متابعة خطة الطرح في البورصة.

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان قريبًا عن خطة الحكومة للطرح، لافتًا إلى أن هناك جزءًا سيكون الطرح فيه عامًا بالبورصة المصرية، وجزء آخر لمستثمرين استراتيجيين. كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي بحضور الوزراء المعنيين لإعلان القائمة الكاملة للشركات التي سيتم طرحها.

واستعرضت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، موقف شركات برنامج الطروحات في القطاعات المستهدفة، من حيث الإجراءات التنفيذية للطرح، والجدول الزمني التقريبي لعمليات الطروحات الحكومية، وتناولت عددًا من الإجراءات التي تتم في إطار الترويج للفرص الاستثمارية من أجل جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

توقفت صفقة استحواذ شركة التشخيص المتكاملة على 50% من مركز إسلام آباد التشخيصي للأشعة بباكستان، وتم إخطار الطرف البائع مجموعة “إيفركار آي جي أية هولدينج Evercar IGA Holding” بقرار إنهاء اتفاقية الاستحواذ بعد مفاوضات استمرت عام ونصف العام، منذ تم توقيع الصفقة في 20 ديسمبر 2021، وانتهاء المهلة المحددة لاتمامها في 29 أغسطس الماضي، ثم مواصلة التفاوض على تعديل شروط الصفقة.

وأرجعت “التشخيص المتكاملة” في بيان إفصاح أمس فشل الصفقة إلى تأخر عمليات المراجعة من جانب الجهات التنظيمية، والتحديات الاقتصادية العالمية، إلى جانب عدم استيفاء الشرط المتعلق بإعادة ترحيل توزيعات الأرباح إلى مقر الشركة الأم.

وقالت الشركة إنها ستواصل دراسة وتقييم فرص الاستحواذ الجذابة في مختلف الأسواق الجديد بأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

توقعت إدارة البحوث بالمجموعة المالية هيرميس رفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماعها، غدًا الخميس، أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 150 نقطة، في سبيل احتواء الضغوط التضخمية الناشئة عن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار بنحو أكبر مؤخرًا بنسبة بلغت 17% تقريبًا خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة من شهر يناير الجاري.

ورجحت “هيرميس” في تقرير لها ارتفاع التضخم لنحو 23% خلال شهر يناير الجاري مقابل 21.3% في ديسمبر 2022، على أن يستمر بالقرب من تلك المستويات خلال الربع الأول من عام 2023.

وكان “المركزي” قد رفع في ديسمبر 2022 سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 300 نقطة أساس، ليصل إلى 16.25% و17.25% و16.75%، على الترتيب، ووصول سعر الائتمان والخصم إلى 16.75%.

فيما توقع بنك “إتش إس بي سي” أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية، ويتوقع البنك أن يصل سعر الفائدة على الكوريدور بذلك إلى 18.75% للإيداع و19.75% للاقتراض، ليكون البنك المركزي قد رفع الفائدة 7% آخر 3 أشهر ونحو 10% خلال آخر عام. وأرجع البنك سبب رؤيته المتشددة إلى توقعات التضخم الذي وصل لأعلى مستوى في 4 سنوات عند 21.3% في ديسمبر، مع وجود ضغوط ضمنية مرتفعة يعكسها التضخم الأساسي.

وتوقع أن يرتفع التضخم لنحو 25% في الربع الأول العام الحالي، وهو أكثر بنحو 15% عن الحد الأقصى لمستهدفات البنك المركزي.

انخفض عجز صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي بنحو 47.2 مليار جنيه تعادل ملياري دولار في شهر ديسمبر وفق متوسط سعر الصرف بنهاية ذلك الشهر. وبحسب بيانات البنك المركزي، فإن صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي، بما في ذلك البنوك والبنك المركزي، سجل عجزًا بقيمة 494.3 مليار جنيه تعادل 20 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقابل 541.5 مليار جنيه تعادل 22.03 مليار دولار بنهاية نوفمبر، وفق متوسط سعر صرف الدولار الرسمي بنهاية ديسمبر عند 24.7 جنيه، وبنهاية نوفمبر عند نحو 24.6 جنيه.

وتراجع العجز لدى البنك المركزي إلى 8.3 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقابل 8.4 مليار دولار بنهاية نوفمبر، فيما انخفض لدى البنوك التجارية إلى 11.7 مليار دولار مقابل 13.6 مليار دولار في نوفمبر.

من ناحية أخرى كشف البنك المركزي عن ارتفاع أرصدة الائتمان المحلي إلى 7.617 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 7.443 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2022، مع تسجيل الودائع بالعملة الأجنبية 1.160 تريليون جنيه، مقابل 1.161 تريليون جنيه في فترة المقارنة.

حصلت الشركة المصرية للاتصالات، على حزمة من الترددات الجديدة، في نطاق ترددي جديد بعرض 5 ميجاهرتز، في الحيز الترددي 1800 ميجا هرتز، بتقنية “اف دي دي FDD”، وفق بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس. جاء حصول الشركة على الترددات الجديدة بعد اعتماد وموافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وسيكون بنظام حق انتفاع لمدة 10 سنوات، بقيمة 125 مليون دولار.. التفاصيل

وقعت شركة اتصالات مصر اتفاقية تمويل مع البنك التجاري الدولي بقيمة 4 مليارات جنيه. وتستهدف الشركة من خلال التمويل تعزيز وتنفيذ خططها التوسعية وتسريع التحول لخدمات التكنولوجيا المتكاملة تحت مظلة الهوية المؤسسية الجديدة للشركة الأم.

وقالت الشركة إنها حريصة على ضخ استثمارات كبيرة في بنيتها التحتية لمواكبة الزيادة المستمرة والضخمة في معدلات استخدام البيانات في مصر، وفقًا لحازم متولي، الرئيس التنفيذي لاتصالات مصر.. التفاصيل

قال مصدر بوزارة الكهرباء، إنَّ إحدى الشركات الهندية الكبرى أبدت رغبتها في تنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات تصل إلى مليار دولار، ومن المقرر عقد اجتماع مع ممثلي الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري لبحث سبل تنفيذ المشروعات.

وأوضح لصحيفة “البورصة”، أن الشركة الهندية تتعاون مع مؤسسات تمويل عالمية وتعتمد على تمويل جزء من مشروعاتها عبر مواردها الذاتية، وتستثمر في قطاعات أخرى بخلاف قطاع الطاقة في الهند وعدد من الدول الأوروبية، وقد تتعاون في مشروعاتها المزمع تنفيذها في مصر مع أحد الكيانات العربية التي لها سابقة أعمال في قطاع الطاقة المتجددة بمصر.

فيديو اليوم

هذا عصر الاقتصاد لا العجائب.. هكذا وصف خبراء بصناعة الطيران، خطوة شركة بوينج بوقف إنتاج طائرة 747 التي لقبت بملكة السماء واستبدالها بطائرة من طراز 777X.. نتابع المزيد من التفاصيل في هذه التقرير

نتابع

تدرس الحكومة برنامج حوافز مالية لتحقيق أهداف المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وفي مقدمته الوصول إلى معدل إنجاب يبلغ أقل مما هو طفل لكل أسرة مقارنةً بـ 2,8 طفل لكل أسرة بناء على بيانات عام 2022، وذلك عبر الالتزام بعدة ضوابط مثل إلتزام الأسرة بإنجاب طفلين على الأكثر، والمباعدة بين الولادات، مع التزام السيدات بالفحص الدوري لسرطان الثدي والأمراض غير السارية، بجانب مراعاة الزيارات الدورية لعيادات تنمية الأسرة، جاء ذلك خلال اجتماع لرئيس الوزراء مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومدير المركز الديموجرافي بوزارة التخطيط، وفق بيان حكومي.

تخطط شركة عجيبة للبترول لضخ استثمارات بقيمة 618.4 مليون دولار بموازنة العام المالي 2023-2024، والتي تهدف إلى إنتاج نحو 32 ألف برميل زيت خام و80 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بحسب ثروت الجندي، رئيس الشركة، مؤكدًا في بيان صادر عن وزارة البترول استهداف الشركة زيادة إنتاجها من الغاز من 64 إلى 100 مليون قدم مكعب يوميًا، عبر استغلال الطاقات المتاحة بتسهيلات حقل الأبيض بالصحراء الغربية.

وأضاف أن الشركة تنفذ الآن المرحلة الثانية من مشروع محطة غاز مليحة بالتعاون مع شركة بتروجت، لإنشاء شبكة تجميع ومحطة معالجة للغاز سعة 100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا ومد خط أنابيب بطول 130 كم للربط مع تسهيلات شركة خالدة للبترول، لافتًا إلى أن النصف الأول من العام المالي الجاري شهد حفر 20 بئرًا جديدة للمساهمة في دعم معدلات الإنتاج.

في الوقت نفسه، كشف حسام زكي، رئيس الشركة الفرعونية للبترول، عن مخطط حفر بئر استكشافي يحمل اسم “أوزيروس” في منطقة امتياز رأس البر، لتقييم إجمالي الاحتياطيات، علاوةً على الحصول على تنفيذ “مشروع هارمتان” من شركة البرج البحرية، ومن المخطط الانتهاء منه في الربع الثالث من عام 2024، وذلك بحفر 3 آبار لإنتاج 150 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، و3.3 ألف برميل متكثفات يوميًا، بإجمالي تكلفة تقدر بـ 266 مليون دولار، بحسب بيان حكومي.

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف موقف مصر من الأزمة الدائرة بين بلاده وأوكرانيا بـ”المتوازن”، خلال مؤتمر صحفي مشترك أمس عُقد في موسكو مع وزير الخارجية سامح شكري.

وعلق “شكري” على إمكانية استخدام العملة الروسية في التبادلات التجارية بين البلدين، بأن استخدام الروبل، وغيره من العملات، سيكون محل بحث وتفعيل بين مصر وروسيا “ضمن العديد من الآليات التي نلجأ إليها لتعزيز علاقاتنا الخارجية التجارية”، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.

وسبق أن أعلن مجلس الوزراء في ديسمبر الماضي دراسة البنك المركزي المصري بالتنسيق مع وزارة المالية عددًا من البدائل لتيسير التعاملات الاقتصادية مع الجانب الروسي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، بما يساعد على التقليل من حدة الأزمة على الاقتصاد المصري.

تعتزم وزارة النقل اختيار التحالف الفائز بتنفيذ مشروع كهربة إشارات القاهرة بني سويف خلال مارس المقبل، والذي يبلغ طوله 125 كم بتكلفة مبدئية 221 مليون دولار. وقال مصدر بالوزارة لموقع “أموال الغد” إن هناك 3 تحالفات تتنافس على الفوز بالمناقصة أولها شركات ألستوم الفرنسية وسالشيف الإيطالية وحسن علام للمقاولات، والثاني شركات تاليس الإسبانية وأوراسكوم للإنشاءات، بينما يضم العرض الثالث شركة سيمنز الألمانية بجانب شركة مصرية.

وأضاف أن الوزارة اتفقت مع البنك الدولي على تدبير قرض لتمويل مشروع كهربة الإشارات بين القاهرة وبني سويف، مع تجديد خطوط السكك الحديدية. وعلى صعيد متصل، توقع المصدر الانتهاء من مشروع كهربة الإشارات بين بني سويف وأسيوط بطول 250 كم خلال الشهر المقبل، والذي تعكف على تنفيذه شركة ألستوم الفرنسية.

وافق مجلس النواب على اتفاق وزارة النقل على اقتراض مبلغ 52 مليون يورو من بنك التصدير والاستيراد الكوري، للمساهمة في تمويل مشروع تجديد وتطوير شامل للبنية التحتية والإشارات لخط السكة الحديد الأقصر- السد العالي بطول 224 كيلومترًا، وتصل فترة سداد القرض إلى 40 عامًا، بخلاف فترة سماح 5 سنوات، بنسبة فائدة 1.7%، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، وقَّعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مع شركة ترانسماش هولدينج إنترناشيونال أيه جي، عقد إنشاء ورشة لصيانة عربات القطارات الروسية بجميع أنواعها بورش أبوزعبل.

ونقلت صحيفة “البورصة”، عن مصادر مطلعة، أنَّ قيمة العقد تقدر بـ430 مليون يورو بتمويل من بنك أكزيم الروسي، وتعكف وزارة النقل حاليًا على دراسة التصميمات الخاصة بالإنشاءات والأعمال الهندسية للورشة، والتي ستقام على جزء من المساحة الإجمالية لورش أبوزعبل والمقدرة بنحو 50 فدانًا.

تستهدف شركة كلورايد إيجيبت افتتاح مصنع جديد لإنتاج البلاستيك والذي يعد أحد مدخلات صناعة البطاريات خلال أشهر قليلة من العام الجاري، باستثمارات تبلغ 20 مليون دولار، وعلى مساحة 3 آلاف متر مربع في المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر.

وبحسب بلال شعبي، الرئيس التنفيذي للشركة، فإن المصنع سيضم بشكل مبدئي 3 خطوط إنتاج بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف علبة وغطاء بلاستيكي للبطاريات وخاصة الليثيوم، موضحًا لـ”أموال الغد” أن هناك مخططًا وفرص للتوسع بعدد الخطوط لتصل إلى 10 خطوط إنتاج وذلك وفقا لحالة السوق وحجم الطلب.

ارتفعت تكلفة خطة تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين بواقع 2 مليار جنيه، لتصل إلى 10 مليارات، بحسب حديث صلاح عمر العضو المنتدب الفني بالشركة مع “المال”. وتتضمن خطة التطوير تحديث خطوط المراجل البخارية، وتدشين مصنعًا لإنتاج الكحول من الباجاس، وإقامة 3 مصانع للسماد.

كما أفادت الصحيفة أن شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” تفاوض عدة بنوك منها الأهلي المصري ومصر والبركة، للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 2 مليار جنيه، بهدف تعزيز الملاءة المالية، وتوفير قاعدة مناسبة لتمويل عمليات الشركة.

وارتفع حجم التمويلات المقدمة من الشركة في 2022 إلى 2.5 مليار جنيه، مقارنة بنحو 1.1 مليار جنيه خلال 2021، ولكنها اتجهت خلال خطة العام الجديد 2023 إلى خفضها لنحو 1.6 مليار جنيه، في ظل التطورات الاقتصادية، ونقل تبعية مبادرات التمويل العقارى ذات العائد المنخفض من البنك المركزي المصري إلى وزارة الإسكان.

وقعت شركتا إيت للتطوير العقاري وجاب الله جروب عقد تعاون مشتركًا لتطوير مشروع “ريفولف مول – Revolve Mall” بمنطقة المستثمرين الشمالية في مدينة القاهرة الجديدة، باستثمارات تتخطى 2.5 مليار جنيه. ووفق بيان صحفي فإن المشروع عبارة عن إداري تجاري فندقي، يقام على مساحة 15 ألف متر مربع، ويضم 250 وحدة متنوعة.

عينت مجموعة أوراسكوم للتنمية القابضة المهندس وائل اللواتي في منصب الرئيس التنفيذي لشركة موريا، والتي تضم مشروعي جبل سيفا وهوانا صلالة في سلطنة عمان، حيث سيتولى وضع خطة الأعمال لوجهات المجموعة في السلطنة، فضلًا عن تعيينه عضوًا أساسيًا في اللجنة التنفيذية في أوراسكوم للتنمية، تحت قيادة الرئيس التنفيذي للمجموعة، عمر الحمامصي.

وشغل “اللواتي” خلال مسيرته المهنية العديد من المناصب القيادية، منها الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران)، ومؤسس شركة الموج، حيث قاد أول شركة تطوير سياحي وعقاري متكامل في سلطنة عُمان.

ارتفع صافي أرباح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بواقع 131.4% خلال 2022، ليصل إلى 1.23 مليار جنيه، مقابل 535 مليون جنيه في 2021، بدعم من قفزة الإيرادات إلى 8.65 مليار جنبه مقابل 5.13 مليار جنيه.

وقفز صافي ربح شركة مصر للألومنيوم بنسبة 110% خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2022، لتسجل 1.7 مليار جنيه مقابل 814.15 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، في ضوء انخفاض التكاليف، والتغير في أسعار صرف العملات الأجنبية، ونمو الإيرادات إلى 8.35 مليار من 6.69 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وافقت الجمعية العمومية لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات على منح قرض مساهم لشركة جلف كستومر إكسبيرينس بقيمة لا تتجاوز 3.5 مليون دولار بدلًا من 500 ألف دولار، على أن يتم سداد المبلغ بالكامل على مدة أقصاها سنتين من تاريخ المنح القرض، تبعًا لبيان إفصاح.

تقدم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أحدث فرص الاستثمار في العقار تحت مفهوم “SAFE أصول آمنة ذات عائد ثابت”. ويعتمد النظام على طريقة جديدة لاقتناء العقار من خلال الملكية الجزئية بأسعار تنافسية لتشجيع الاستثمار في العقار كأحد أبرز فرص الاستثمار فاعلية وأمانا. وتقدم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير مفهوم الملكية الجزئية في العقار لأول مرة في السوق المصري حيث قامت الشركة بتقديم هذا المفهوم من خلال شركة “مِنّكْ” للتطوير العقاري والتي تم الاستحواذ عليها من قبل الشركة عن طريق مشروع The Hoft.. التفاصيل

ارتفع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية “بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية” خلال شهر نوفمبر الماضي بنحو 2.24%، ليبلغ 112.43 نقطة، مقابل 109.97 خلال شهر أكتوبر السابق له، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

نما الاقتصاد السعودي بنسبة 5.4% خلال الربع الأخير من العام الماضي على أساس سنوي، وفق بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة أمس. وجاء النمو بدعم من الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 6.2%، والأنشطة النفطية بنسبة 6.1%، إضافة إلى نمو أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 1.8%.. وعلى مدار عام 2022، حقق الاقتصاد السعودي نمو بنسبة 8.7% مقارنة بعام 2021، ليكون بذلك هو الأعلى منذ 11 عامًا.. التفاصيل

عربي ودولي

اتسع عجز الميزان التجاري في تركيا خلال العام الماضي بنسبة 137% على أساس سنوي، وفق بيانات معهد الإحصاء التركي الصادرة أمس. ونمت الصادرات التركية بنسبة 12.9% خلال العام الماضي، لتصل إلى نحو 254.2 مليار دولار. وكان النمو أكبر في الواردات خلال العام الماضي بنسبة 34%، لتسجل 363.7 مليار دولار. وخلال شهر ديسمبر الماضي، نمت الصادرات التركية بنسبة 3% على أساس سنوي، مسجلة 22.9 مليار دولار.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية