أخبار

المركزي اللبناني يسمح بهبوط السعر الرسمي لليرة 90%

تبنى لبنان سعر صرف رسمي جديد عند 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي اليوم، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 90% عن سعره الرسمي السابق الذي ظل دون تغيير لمدة 25 عامًا.
لا يزال الفارق في التحول من السعر القديم البالغ 1507 إلى السعر الحالي البالغ 15000 بعيدًا عن السوق الموازية، حيث تم تداول الليرة بقيمة 57000 لكل دولار أمس الثلاثاء.
هوت الليرة منذ الانهيار المالي في 2019 بعد عقود من الفساد والإسراف بالإنفاق وسوء الإدارة من قبل النخبة الحاكمة في لبنان، التي تأمل في إبرام صفقة مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.
وصف مسؤولون لبنانيون اعتماد سعر الصرف الرسمي الجديد بأنه خطوة نحو توحيد مجموعة من الأسعار التي ظهرت خلال الأزمة.
يعتبر توحيد الأسعار هو إحدى الخطوات العديدة التي سعى لتنفيذها صندوق النقد الدولي في لبنان مقابل حزمة مساعدات من شأنها أن تساعده على الخروج من الأزمة.
لكن صندوق النقد الدولي قال العام الماضي إن التقدم في تنفيذ الإصلاحات ما زال “بطيئا للغاية” ولم يتم تنفيذ الجزء الأكبر منها بعد.
سيتم تطبيق السعر الجديد على عمليات السحب بالعملة المحلية من حسابات الدولار الأمريكي والتي لم يتمكن المودعون -في الغالب- من سحب أموالهم بالعملة الصعبة منذ عام 2019.
ستؤدي الخطوة لتقليص حقوق ملكية البنوك، لكن يتوقع المحللون أن يكون لها تأثير أقل على باقي قطاعات الاقتصاد والذي يزداد فيه التعامل بالدولار بشكل متزايد وتتم معظم تداولاته وفقًا لسعر السوق الموازي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية