عقارات أخبار

هل بات العقار في مصر خيارا استثماريا أقل جاذبية؟

الثروة العقارية

شهدت مبيعات المطورين العقاريين في مصر تباطؤا ملحوظا خلال الربع الأخير من 2022 متأثرة بالوضع الاقتصادي الذي شهد تخفيضا لقيمة العملة المحلية مقابل الدولار.

“في ظل انخفاضين في قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار العام الماضي وتوقعات بمزيد من الانخفاض علق العديد من المطورين العقاريين أنشطة البيع أو إطلاق المشاريع الجديدة”، بحسب تقرير من من “جونز لانج لاسال”، المتخصصة في أبحاث السوق العقاري.

“المشاريع التي تم إطلاقها سابقًا ولم تشهد أعمال بناء في الموقع تم إيقافها مؤقتًا، وذلك للسماح للمطورين بالتخطيط بشكل مناسب للميزانيات والتسعير للتحوط من الاضطرابات الاقتصادية”، بحسب جونز لاسال.

تماشيا مع ذلك ساهم تباطؤ المبيعات في السوق الأولي إلى ارتفاع ملحوظ في الأسعار بسوق إعادة البيع “RESALL” بنسبة 16% في مدينة 6 أكتوبر و17% في مدينة القاهرة الجديدة.

“على الرغم من الزيادة في الأسعار إلا أن البائعين كانوا منفتحين على التفاوض، ويرجع ذلك إلى انخفاض العائد الذي تحققه العقارات السكنية مما يجعلها خيارًا استثماريًا أقل جاذبية”، بحسب تقرير “جونز لانج لاسال”.

شهد السوق العقاري في القاهرة تسليم حوالي 18 ألف وحدة سكنية في عام 2022، مما رفع إجمالي المخزون من الوحدات السكنية إلى حوالي 246 ألف وحدة، بحسب التقرير.

من المتوقع أن يتم الإنتهاء من 35 ألف وحدة سكنية خلال 2023 في القاهرة معظمها عبارة عن شقق سكنية نظرا للطلب المرتفع على هذا النوع من الوحدات.

بحسب التقرير ساهم الوضع الاقتصادي الكلي الحالي في مصر في حدوث تحول في طريقة تفكير المشترين المحتملين، حيث أدى ضعف القدرة الشرائية لتفضيل الكثيرين لاستئجار العقار بدلاً من شرائه.

انعكس الأمر على نمو الإيجارات سنويًا في 6 أكتوبر بنسبة 9% وحوالي 3% في القاهرة الجديدة، ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع في معدلات الإيجارات مع استمرار تزايد الطلب.

فيما يتعلق بقطاع المكاتب الإدارية جرى الانتهاء من نحو 193 ألف متر مربع، من إجمالي المساحة القابلة للتأجير للمكاتب.

يصل بذلك إجمالي مخزون المكاتب في القاهرة إلى حوالي 1.9 مليون متر مربع، يوجد نحو 400 ألف متر مربع منها ومن المتوقع الإنتهاء من 400 ألف متر مربع خلال العام الجاري.

تستحوذ منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة على نسبة كبيرة من المساحات المكتبية القابلة للتأجير.

بلغ متوسط إيجارات المكاتب المطلوبة في القاهرة 347 دولارًا أمريكيًا لكل متر مربع خلال الربع الرابع من 2022، بنسبة 5% على أساس سنوي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية