النشرة البريدية

“المركزي” يحذر من استخدام “الإنتربنك” لتغطية الحسابات المكشوفة بالعملات الأجنبية.. “تنظيم الاتصالات” يناقش مع شركات المحمول خدمة “مكالمات الواي فاي”

حسن عبدالله

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

إعلان سوديك 1 أخير

العناوين الرئيسية

الملا: قطاع الطاقة يستحوذ على 50% من برنامج الطروحات الحكومية

“النصر للتعدين” و”المعادي للتعمير” و “مصر لتأمينات الحياة” جاهزة للطرح

650 مليون دولار الحد الأدنى لاستثمارات 13 اتفاقية بترولية جديدة

تدخل فرنسي لتذليل عقبات نفاذ الغاز المصري إلى لبنان

تراجع عجز الحساب الجاري 20% بالربع الأول 2023/2022

“الأهلي المصري” يقود عدة بنوك لإعادة العمل بمبادرتي التمويل العقاري 3 و8%

“إيثيدكو” تخوض مفاوضات جدولة مديونيات بقيمة 1.25 مليار دولار

نجيب ساويرس يعود إلى قائمة أغنى 500 ملياردير في العالم

القصة الرئيسية

“المركزي” يحذر من استخدام “الإنتربنك” لتغطية الحسابات المكشوفة بالعملات الأجنبية

حذر البنك المركزي المصري، البنوك المحلية من استخدام حصيلة الإنتربنك في تغطية الحسابات المكشوفة للبنوك، مؤكدًا ضرورة توظيفها في تمويل عمليات الاستيراد وتدبير العملة للإفراج عن البضائع.

ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة أن عددًا من البنوك تعانى عجزًا في الحسابات المكشوفة بالعملة الأجنبية، ولذلك حرص البنك المركزي مع تزايد حركة العملة بسوق الإنتربنك على توجيه البنوك بعدم استخدام هذه الحصيلة إلا لتدبير العملة للإفراج عن البضائع وتمويل عمليات الاستيراد للعملاء.

يعد الإنتربنك سوقًا داخلية بين البنوك المصرية يشرف عليها البنك المركزي، وتوفر للقطاع المصرفي القدرة على تداول سعر الصرف وفقًا لآليات العرض والطلب.

وقالت المصادر إن تعليمات البنك المركزي تقتصر فقط على حصيلة البنوك من سوق الإنتربنك، بينما يمكن للبنوك استخدام مواردها من العملات الأجنبية المرتبطة بالتنازلات العادية في تغطية العجز بالحسابات المكشوفة بالعملة الأجنبية.

وأضافت أن أغلبية البنوك لديها رصيد مكشوف من العملة الأجنبية مع المراسلين، ويؤدى هذا العجز لخسائر لدى البنك نتيجة ضعف السيولة الدولارية، لافتة إلى انحسار نشاط الإنتربنك في الأيام القليلة الماضية.

أهم الأخبار

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن ما يصل إلى نصف الشركات الـ20 المقرر طرحها في البورصة المصرية أو لمستثمرين استراتيجيين تنتمي إلى قطاع البترول والطاقة.

وأضاف أن شركة إنبي ما زالت ضمن شركات قطاع النفط المؤهلة للطرح، كما يُفترض أن تشمل اللائحة شركتي إيلاب للبنزين والوطنية للوقود، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وفي سياق متصل، قال منصور عبد الغني، المتحدث الإعلامي لوزارة قطاع الأعمال العام، إنه تم إعداد قائمة بالشركات التابعة الجاهزة للطرح في البورصة خلال الفترة المقبلة، أبرزها شركات النصر للتعدين والمعادي للتنمية والتعمير ومصر لتأمينات الحياة، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

وفي هذا الصدد، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا أمس السبت، لمتابعة خطة الطروحات قبل الإعلان عنها، وذلك بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، وزكية ابراهيم، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، وعدد من المسئولين.

وشهد الاجتماع استعراض موقف الشركات المقرر أن يشملها برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة في عدة قطاعات، حيث تم عرض الإجراءات التنفيذية والجدول الزمني لعمليات الطرح. وأكد رئيس الوزراء أن الاجتماع جاء للاتفاق على الخطوط النهائية لخطة الدولة التفصيلية فيما يتعلق بالطروحات خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن خطة الطرح لمدة عام كامل، والتي ستشمل طرح أسهم في عدد سيزيد على الأرجح عن 20 شركة.

في حين، قالت صحيفة “الشروق” إن المجموعة المالية هيرميس قررت تأجيل خطة طرح شركتها التابعة ڤاليو المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا في البورصة المصرية إلى العام المقبل بحد أدنى، بدلًا من طرحها هذا العام، بسبب أوضاع السوق سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

وأكد مصدر مسئول أن تحديد توقيت الطرح متوقف على تحسن أوضاع السوق، إلا أنه يتم العمل في الوقت نفسه على تجهيز الشركة للطرح عبر إجراء عملية هيكلة داخلية.

من جهة أخرى، قدّر وزير البترول طارق الملا، الحد الأدنى لاستثمارات 13 اتفاقية جديدة وافق عليها مجلس الوزراء، الأربعاء الماضي، بقيمة 650 مليون دولار، والتي بمقتضاها سيتم البحث عن البترول والغاز في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، ومن المقرر تقديم هذه الاتفاقيات لمجلس النواب لاعتمادها، بحسب بيان صحفي.

أكد المبعوث الفرنسي لشئون الدعم الدولي، بيير دوكين، في تصريح لـ”المال”، أن بلاده تبذل مجهودات مكثفة لتذليل العقبات أمام مشروع تصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان.

وأشار إلى ترتيب لقاءات مع عدة جهات مصرية منها وزارة البترول ووزارة الخارجية ومسئولي الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لبحث الجوانب الفنية والسياسية والقانونية الخاصة بنفاذ إمدادات الغاز المصري إلى الأراضي اللبنانية.

في يونيو الماضي، وقعت مصر ولبنان وسوريا اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان عبر سوريا. وبموجب الاتفاقية، ستضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف نحو 450 ميجاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل نحو أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميًا.

وسيكون تصدير الغاز عبر خط أنابيب موجودًا بالفعل لتصدير الغاز الطبيعي للبنان، وهو خط الغاز العربي وكان يتم استخدامه في الماضي لتوريد الغاز المصري إليها ولكن توقفت هذه العملية منذ عدة سنوات. وتسعى مصر ولبنان وسوريا خلال الفترة الحالية للحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة الغاز المصدر، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على سوريا من جانب الولايات المتحدة.

بالرغم من تراجع تحويلات المصريين بالخارج، شهد عجز المعاملات الجارية “الحساب الجاري” في الربع الأول من السنة المالية الحالية تحسنًا، بحسب ما أعلنه البنك المركزي الخميس الماضي.

وانخفض عجز المعاملات الجارية بنسبة 20.2% على أساس سنوي بالربع الأول من 2022-2023 إلى نحو 3.2 مليار دولار مقابل 4 مليارات دولار بنفس الفترة من العام المالي السابق. وبذلك سجل ميزان المدفوعات فائضًا كليًا بلغ 523.5 مليون دولار في الربع الأول من السنة المالية الحالية مقابل 311.4 مليون دولار عن نفس الفترة من العام المالي السابق.

يرجع التحسن إلى زيادة الإيرادات السياحية وحصيلة الصادرات السلعية إلى جانب ارتفاع حصيلة رسوم المرور من قناة السويس، بحسب المركزي. فقد تحسن عجز الميزان التجاري غير البترولي بنحو 2 مليار دولار ليقتصر على نحو 9 مليارات دولار مقابل 11 مليار دولار عن نفس فترة القياس، وذلك لارتفاع حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية مقابل انخفاض وارداتها.. التفاصيل

قالت صحيفة “البورصة” إن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يناقش حاليًا مع مشغلي المحمول إتاحة خدمة “مكالمات الواي فاي”، والمتوقع تطبيقها خلال العام الجاري. ووفقًا لمصادر مطلعة فإن شركات تشغيل شبكات الهاتف المحمول الأربع تقدم لجهاز تنظيم الاتصالات تصوراتها ومقترحاتها عن الخدمة الجديد في إطار المناقشات التى تجريها حاليًا مع الجهاز، تمهيدًا لإقرار القواعد التنظيمية والتشغيلية لهذه الخدمة.

والمقصود بتقنية الـ “مكالمات واي فاي” هي إجراء مكالمات المحمول باستخدام الاتصال بشبكة “الواي فاي” بدلًا من الاتصال بشبكة المحمول التقليدية.

وتوفر مكالمات “الواي فاي” مقارنةً بالمكالمات التقليدية، خدمة صوت عالي النقاء تجعل جودة المكالمة أكثر وضوحًا اعتمادًا على سرعة الإنترنت المتوفرة. وبحسب المصادر فإن التقنية تستهدف في الأساس مواجهة سوء التغطية في المناطق التي تضعف فيها الشبكة خاصة في الأماكن السكانية المزدحمة والمباني المرتفعة سميكة الخرسانة.

في شأن ذي صلة، كشف تقرير جودة خدمات الاتصالات الصادر عن جهاز تنظيم الاتصالات عن تغريم مقدمي خدمات المحمول الأربعة في مصر بنحو 118.7 مليون جنيه خلال عام 2022، لتجاوز معايير جودة مؤشرات خدمات الاتصالات.
واعتمد الجهاز 2930 محطة محمول جديدة خلال العام الماضي بنسبة زيادة 33% مقارنة بعام 2021، بهدف تحسين معايير جودة خدمات الاتصالات والقدرة على استيعاب حجم الحركة المتزايد بالسوق المصري.

أعاد عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية العمل بمبادرتي التمويل العقارى ذات العائد المنخفض 3%، و8%، بعد نقل المبادرة إلى وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بدلًا من البنك المركزي.

وبحسب الدكتور طارق الغمراوي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بيت مصر لخدمات التمويل العقاري، فإن بنوك الأهلي المصري وكريدي أجريكول، والمصري لتنمية الصادرات أعادت العمل بالمبادرتين، وجارٍ دراسة عدد من الحالات بين الشركة والبنوك لمنح تمويلات للوحدات السكنية للشرائح المتوسطة والأقل.

بالتوازي، تدرس البنوك المحلية جدولة مديونيات مستحقة على شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة والتي تعاني أزمة سيولة تجبرها على التخلف عن سداد التزاماتها المالية، تبعا لتصريحات مصادر لـ”الشروق”، مؤكدة أن البنوك رصدت تخلف عدد كبير من هذه الشركات عن سداد الأقساط المستحقة عليها، في ضوء تأخر جهات الاسناد في صرف قيمة المستخلصات للمقاولين.

وتبعًا للمصادر، فإن البنوك تتجه لتكوين مخصصات احترازية لهذه الديون تحسبًا لحالات تعثر مرتقبة خاصة مع المتغيرات الاقتصادية التى أدت إلى تفاقم أزمة هذه الشركات الصغيرة.

فيما أفادت الصحيفة بأن الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته ــ إيثيدكو، تتفاوض الآن على تعديل جدول السداد لمديونيات مستحقة عليها لصالح البنوك بقيمة 1.25 مليار دولار، بغرض تعديل برنامج السداد إلى أربع سنوات بدلًا من عامين.

ووفق المصادر” فإن استحقاق سداد القرض يبدأ في العام المقبل 2024، غير إن ضعف السيولة المتاحة وزيادة التكلفة المرتبطة بالعملة الأجنبية بسبب تكلفة شراء مدخلات الصناعة دفع الشركة إلى مطالبة البنوك بإرجاء عملية السداد.

كما خاطبت مجموعة شركات “فرج الله” المملوكة لرجل الأعمال فرج عامر، البنوك الدائنة لتأجيل فترة السماح بشأن قرض قيمته 2.05 مليار جنيه لمدة عامين آخرين، والتي كان مقرر أن تنتهى العام الحالي، وفق حديث مصادر مع “الشروق”.

كان تحالف من 8 بنوك قد شارك في سبتمبر 2020 في توفير القرض لصالح “فرج الله”، وتصل مدة التمويل إلى 10 سنوات، وذلك بغرض هيكلة مديونيات مستحقة على المجموعة وتمويل جزء من رأس المال العامل، وشارك في التمويل بنوك الأهلي المصري، والتجاري الدولي مصر، والعربي، والعربي الأفريقي الدولي، والتجاري وفا بنك إيجيبت، والمصرف المتحد، والإمارات دبى الوطني، وقطر الوطني الأهلي.

وأكدت المصادر أن المجموعة تسعى حاليًا للحصول على قرض بقيمة 500 مليون جنيه من البنوك، لتمويل الأعمال التشغيلية ورأس المال العامل، بسبب ضعف السيولة الناتج عن المتغيرات الاقتصادية وأبرزها تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار الخامات.

عاد الملياردير نجيب ساويرس إلى قائمة أغنى 500 ملياردير في العالم وفقًا لمؤشر بلومبرج للأثرياء، وذلك بعد زيادة ثروته 26% من أدنى مستوى لها في عام 2022، وتحديدًا في 26 أكتوبر الماضي حين بلغت 4.22 مليار دولار، غير أنها بحلول فبراير الحالي وصلت إلى 5.43 مليار دولار.

فيديو اليوم

هيئة محلفين محاكمة إيلون ماسك تقضي بعدم مسؤوليته عن خسائر مساهمي تسلا بسبب تغريدة له في 2018 ألمح فيها بتحويل الشركة لملكية خاصة كبدتهم 12 مليار دولار.

تأمين

جددت شركة الدلتا للتأمين وثيقة التأمين على أصول وممتلكات شركة الإسكندرية للأسمدة ضد جميع الأخطار بإجمالي 10 مليارات جنيه لمدة عام قابل للتجديد، بحسب الدكتور عادل موسى، العضو المنتدب للشركة، والذي أشار لموقع “أموال الغد” إلى أن الوثيقة تغطي مخاطر الحريق والسطو والأخطار الإضافية، بجانب تغطية الآلات والمعدات ضد عطل الماكينات.

سلط الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، أمس السبت، الضوء على دور شركات التأمين في توفير الحماية من مخاطر السمعة، موضحًا أن خصوصية مخاطر السمعة تكمن في أنها مخاطر ثانوية وسلوكية ونسبية ونوعية، ما يجعل من الصعب تحديد جميع المخاطر وإدراجها في الوثيقة، بالإضافة إلى صعوبة تحديد وتقييم الخسائر المحتملة، وخاصة الخسائر المالية.

وحدد اتحاد التأمين أنواع المخاطر التي يمكن أن تهدد سمعة الشركة، وهي الإجراءات المباشرة وممارسات الشركة، وتصرفات الموظفين أو القادة أو المستثمرين أو أي شخص يمثل المؤسسة بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم رضا العملاء، بالإضافة إلى الفشل في التكيف.

اعتمد مجلس إدارة شركة إسكان للتأمين تعيين كمال محمد علي رئيسًا لمجلس الإدارة كعضو من ذوي الخبرة، وشغل “كمال” مؤخرًا منصب المدير العام التنفيذي للجمعية المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار البناء، بحسب بيان للشركة.

نتابع

قرر البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، في اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي عقد الخميس الماضي، إذ أبقت اللجنة على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند مستويات 16.25%، و17.25%، و16.75% على التوالي، كما ثبتت سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.75%.

جاء القرار على عكس ما توقعه معظم المحللين الذين أشاروا إلى زيادة تتراوح بين 100 و200 نقطة أساس، في ظل الزيادة المحتملة في أسعار الوقود، فضلًا عن التضخم الذي ما يزال يتخذ مسارًا صاعدًا، بجانب سعر الصرف المرن للجنيه، وهو جزء من اتفاق الحكومة المصرية الأخير مع صندوق النقد الدولي.

وقال “المركزي” في بيانِ له إن النشاط الاقتصادي في مصر تعافى خلال الربع الثالث من عام 2022، ليسجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 4.4% مقارنة بمعدل 3.3% خلال الربع السابق، حيث جاء التعافي مدفوعًا بتحسن النشاط الاقتصادي في قطاعات السياحة والزراعة وتجارة الجملة والتجزئة

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على حساب مقابل استخدام شبكة نقل الكهرباء وفقًا لموازنة الشركة المصرية لنقل الكهرباء للعام المالى 2022- 2023. وحصلت “البورصة” على نسخة من القرار والذي تضمن الموافقة على إقرار مقابل استخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء طبقًا لجهد توصيل المشترك بالشبكة، الجهد الفائق يحاسب بـ4.96 قرش لكل كيلووات ساعة، والجهد العالى يحاسب بـ14.53 قرش لكل كيلووات ساعة، والجهد المتوسط يحاسب بـ15.52 قرش لكل كيلووات ساعة.

ومن المقرر تطبيق مقابل استخدام الشبكة فقط على المشروعات المتعاقد عليها حاليًا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وسيتم العمل بهذه الأسعار حتى نهاية شهر يونيو المقبل.

سجل إنتاج مصر من الطاقة الكهرومائية والرياح لعام 2022 حوالي 25.5 ألف جيجاوات ساعة، ينقسم إلى 15 ألف جيجاوات ساعة للطاقة المائية، و6.1 ألف جيجاوات ساعة من مشروعات طاقة الرياح. ووصلت الطاقة المُنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة لأكثر من 4400 جيجاوات ساعة، فضلًا عن حوالي 90 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي، وفق تقرير الحصاد الصادر عن هيئة الطاقة المتجددة.

وشهد العام الماضي تدشين محطة خلايا شمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، وبيع 528 ألف شهادة كربون.

فيما فازت شركة حسن علام بمناقصة توريد وتركيب 125 ألف عداد كهربائي ذكي لصالح شركة مصر العليا للتوزيع، بعد منافسة مع كيانات محلية وأجنبية، في عملية بلغت قيمتها 250 مليون جنيه، حسبما أكدت مصادر لـ”المال”.

شهدت مبيعات المطورين العقاريين في مصر تباطؤًا ملحوظًا خلال الربع الأخير من 2022 متأثرة بالوضع الاقتصادي الذي شهد تخفيضًا لقيمة العملة المحلية مقابل الدولار.

“في ظل انخفاض في قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار العام الماضي وتوقعات بمزيد من الانخفاض علق العديد من المطورين العقاريين أنشطة البيع أو إطلاق المشاريع الجديدة”، بحسب تقرير من من “جونز لانج لاسال” المتخصصة في أبحاث السوق العقاري.

وأفاد التقرير بأن المشروعات التي تم إطلاقها سابقًا ولم تشهد أعمال بناء في الموقع تم إيقافها مؤقتًا، للسماح للمطورين بالتخطيط بشكل مناسب للميزانيات والتسعير للتحوط من الاضطرابات الاقتصادية.. التفاصيل

تتفاوض شركة الحاذق للتطوير العقارى للحصول على تمويل يقارب المليار جنيه من خلال شركة تأجير تمويلي، بهدف تغطية جانب من التكاليف الاستثمارية لمشروع كمبوند ليك فيو بالتجمع الخامس المملوك للشركة على مساحة 300 فدان، وفق “الشروق”.

نفت هيئة قناة السويس، في بيان رسمي، التعاقد مع إحدى الشركات لإدارة خدماتها من خلال عقد امتياز مدته 99 سنة، وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، السيادة المصرية المطلقة بشقيها السياسي والاقتصادي في إدارة وتشغيل وصيانة المرفق الملاحي.

وسجلت قناة السويس أعلى إيراد شهري لها خلال يناير 2023، بقيمة 802 مليون دولار، مقابل 546 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بفارق 256 مليون دولار وبنسبة زيادة 47%. شهدت القناة عبور 2155 سفينة من الاتجاهين خلال يناير المنصرم بمعدل نمو سنوي 21.5%، بإجمالي حمولات 123.5 مليون طن، مسجلة ارتفاع سنوي قدره 16.3%.. التفاصيل

فازت 3 شركات بتوريد 535 ألف طن قمح روسي في المناقصة التي أجرتها هيئة السلع التموينية الأسبوع الماضي بتمويل من البنك الدولي، وتبدأ فترة الشحن من 26 فبراير وحتى العاشر من شهر مارس المقبل. وقال مصدر بوزارة التموين لـ”البورصة” إن الشركات الفائزة في المناقصة هى “جرين فلور” و”آستون أجرو” و”سيرنتز”.

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 535 ألف طن قمح روسي، بتمويل من البنك الدولي، ومن المقرر أن تصل الكمية المتعاقد عليها خلال النصف الثاني من فبراير والنصف الأول من مارس 2023.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك العين السخنة خلال يناير الماضي نحو 3.9 مليار جنيه من الضرائب والرسوم الجمركية، بحسب بيانات وزارة المالية.

وافق البنك المركزي المصري على تعيين عمرو الشافعي، لمنصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني مصر خلفا للرئيس السابق محمد برو وفقًا لمصادر تحدثت لموقع “مصراوي”. سبق أن عمل “الشافعي” نائبًا لرئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبنك القاهرة، ورئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري.

توج الإنجليزي بن جونز بمنافسات الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للجولف “مينا تور”، التي جرت خلال الأيام الثلاثة الماضية بملعب جولف مدينتي، بمشاركة 120 لاعبًا من 35 دولة مختلفة، تحت رعاية الاتحادين العربي والمصري للجولف.. التفاصيل

إنفوجراف

الذهب

اقتصاد الخليج

فسر جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”، أسباب خفض الصندوق لتوقعاته بشأن نمو اقتصاد السعودية إلى تخفيض مستويات إنتاج النفط بموجب تمديد اتفاق “أوبك+”، بموازاة تقديراته بتراجع أسعار النفط، فضلًا عن الضبابية التي تسود مدى سرعة انتعاش الاقتصاد الصيني.

صندوق النقد خفض مؤخرًا توقعاته لنمو اقتصاد السعودية هذ العام بـ1.1% إلى 2.6% عن تقديراته السابقة في أكتوبر. كما رأى أن أسعار النفط ستنخفض بمقدار 16% العام الحالي. لكن “أزعور” قدّر أن يظل نمو القطاعات غير النفطية قويًا في المملكة التي حققت نموًا استثنائيًا العام الماضي بلغ 8.7%، وكان الأعلى ضمن مجموعة العشرين. ورفع الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد المملكة العام المقبل بـ 0.5% إلى 3.4%.

عربي ودولي

أضاف أرباب العمل في الولايات المتحدة وظائف في يناير بأكثر من ضعف المتوقع، كما انخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى منذ 53 عامًا، مما يؤكد تماسك سوق العمل على الرغم من أجرأ حملة تشديد نقدي يشنها الاحتياطي الفيدرالي.

وكشف تقرير لوزارة العمل، أمس الأول الجمعة، عن ارتفاع الوظائف غير الزراعية بمقدار 517 ألف وظيفة الشهر الماضي، مقارنة بالزيادة المعدّلة البالغة 260 ألف وظيفة في ديسمبر. فيما انخفض معدل البطالة إلى 3.4%، وهو أدنى مستوى منذ مايو 1969، ونما متوسط ​​الدخل في الساعة بمعدل ثابت.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية