النشرة البريدية

صناديق أجنبية مهتمة بشراء حصة من “النصر للأسمدة”.. الاحتياطي الأجنبي يرتفع 221 مليون دولار في يناير

عاصم الجزار وزير الإسكان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

تراجع أداء القطاع الخاص غير النفطي للشهر الـ26 بفعل التضخم

“العين” الإماراتية تسعى لاقتناص حصة “العربي الأفريقي” في “بالم هيلز”

“المجتمعات العمرانية” تتطلع لجمع 100 مليار جنيه من مبيعات أراضٍ بأكتوبر الجديدة

“كونكورد” تؤسس كيانًا للاستثمار بالرعاية الصحية في مصر برأسمال 40 مليون دولار

“اتحاد المستثمرين” يطالب بإسقاط الفوائد عن مديونيات المصانع للجهات الحكومية

أزمات الليرة اللبنانية تصل إلى المُصدرين المصريين

200 مليون دولار استثمارات ضختها منصة “مصر للتعليم” منذ 2019

القصة الرئيسية

صناديق أجنبية مهتمة بشراء حصة من “النصر للأسمدة”

قالت مصادر حكومية إن صناديق استثمار خليجية وأجنبية مهتمة بشراء حصة من شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية “سيمادكو”، فيما تسعى الحكومة لبيع حصة لمستثمر استراتيجي.

وذكرت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تمتلك كامل أسهم شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية، ويجرى حاليًا تقييم الشركة، وتحديد القيمة العادلة للسهم، وتوقعت الانتهاء من تلك الخطوة خلال شهر.

وأكدت المصادر، أن التوجه لبيع حصة من الشركة يأتي ضمن خطة الحكومة لبيع بعض الأصول من أجل توفير سيولة دولارية، وكذلك لزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري تماشيًا مع توجهات الدولة ووثيقة سياسة الملكية التي أقرتها الحكومة.

وشهدت شاشات البورصة الخميس الماضي تنفيذ صفقة في سوق خارج المقصورة بقيمة 42 مليون دولار ما يعادل 1.3 مليار جنيه على أسهم شركة حلوان للأسمدة.

وقررت الجمعية العامة غير العادية لشركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية المنعقدة في أغسطس الماضي، الموافقة على استمرار الشركة في أداء نشاطها تطبيقًا لحكم المادة رقم 38 من قانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 المعدل بالقانون رقم 185 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية.

ونشرت الوقائع المصرية تعديلات النظام الأساسي للشركة، ‏ومن أبرز التعديلات المادة رقم 3 التى لتشير إلى أن غرض الشركة شراء وبيع وتمويل وصناعة أنواع المواد الكيماوية على الأخص المخصبات الكيميائية والمواد الأخرى المرتبطة بها أو المشتقة منها أو اللازمة لصناعتها وكذلك مباشرة جميع العمليات التي تتصل بالذات او بالواسطة بالغرض المذكور ويجوز للشركة أن تشترك في مصر أو في الخارج أو تندمج فيها أو تشتريها مع تعديل بقية مواد النظام الأساسي.

وتأسست شركة النصر للأسمدة عام 1964 وتعمل الشركة في مجال إنتاج وتسويق الأسمدة النيتروجينية والمنتجات الكيماوية الوسيطة، ويتبعها نحو 5 مصانع تختص في إنتاج النشادر ونترات وسلفات النشادر وحامض الكبريتيك وحامض النيتريك.

أهم الأخبار

كشفت بيانات البنك المركزي أن احتياطي النقد الأجنبي لمصر ارتفع إلى 34.222 مليار دولار خلال يناير مقارنة بنحو 34 مليار دولار خلال ديسمبر، في زيادة للشهر الخامس على التوالي. ورغم تلك الزيادة لا يزال الاحتياطي النقدي لمصر منخفضًا بنسبة 16.5% على أساس سنوي، وسجل الاحتياطي نحو 41 مليار دولار في يناير 2022.

بدأ الاحتياطي النقدي لمصر في الانخفاض بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، ليسجل نحو 37.1 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، ويواصل هبوطه إلى 33.1 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

احتياطي النقد الأجنبي

واصل القطاع الخاص غير النفطي بمصر انكماشه للشهر الـ26 في يناير الماضي مع تأثر الأعمال سلبًا بارتفاع التضخم والنقص المستمر في العملات الأجنبية. وانخفض مؤشر مديري المشتريات لمصر الصادر أمس عن مؤسسة ستاندرد آند بورز جلوبال إلى 45.5 نقطة في يناير من 47.2 نقطة في ديسمبر وهو أقل بكثير من المستوى المحايد عند 50 نقطة الذي يشير إلى نمو النشاط الاقتصادي.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال: “عانى الاقتصاد المصري غير النفطي من انكماش حاد في ظروف التشغيل في يناير إذ أدى انخفاض الجنيه إلى تسارع كبير في ضغوط الأسعار”.. التفاصيل

يخوض البنك العربي الأفريقي الدولي مفاوضات لبيع حصته في شركة بالم هيلز للتعمير إلى مجموعة العين القابضة الإماراتية. وقالت “الشرق مع بلومبرج” إنها تواصلت مع ربيع كرم، الرئيس التنفيذي لمجموعة العين، الذي لم ينفِ الخبر، لكنه امتنع عن التعليق.

تمتلك عائلة منصور أكثر من 46% من أسهم بالم هيلز، بينما يمتلك البنك العربي الأفريقي الدولي 12.7%، والباقي لصغار المستثمرين، وأسهم حرة التداول في بورصة مصر. فيما استبعد أحد أعضاء مجلس إدارة بالم هيلز، إمكانية بيع عائلة منصور جزء من حصتها للمستثمر الإماراتي، قائلًا: “منصور لا يبيع في بالم هيلز بل يشتري فقط”. وارتفع سهم “بالم هيلز” على خلفية الأنباء، بنسبة 10.34% في نهاية تعاملات أمس الأحد ليتصدر الأسهم الأعلى ارتفاعا في البورصة المصرية.. التفاصيل

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تحقيق حصيلة تلامس 100 مليار جنيه من بيع أراضٍ في مدينة 6 أكتوبر الجديدة خلال عام 2023، حسبما أفادت صحيفة المال.

وأقر مجلس إدارة الهيئة حزمة تيسيرات للأراضي الخدمية والاستثمارية والعمرانية بالمدن الجديدة، وحدد وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، هذه التيسيرات في زيادة مدة تنفيذ جميع المشروعات الخدمية والاستثمارية بنسبة 20% من المدة الأصلية الممنوحة للتنفيذ لقطعة الأرض، وذلك للمشروعات التى ما زالت في مدة التنفيذ.

وأضاف أن المشروعات التي تم أو يتم منحها مهلة بمقابل مادي، فستحصل على ذات النسبة من هذه المهلة، إضافة إلى إمكانية جدولة جميع الأقساط المستحقة مـن قيمة قطع الأراضي للعام الحالي طبقا للقواعد المتبعة، مشيرًا إلى السماح بتطبيق قاعدة الحجوم بجميع المشروعات العمرانية طبقًا للكثافة السكانية المعتمدة، أو معامل استغلال الأرض مع خصم 50% من القيمة المقررة لمنح هذه الميزة، مع اعتبار أن المشروع منتهي (بمعنى عدم إلزام المطور العقاري بشراء مدد زمنية للانتهاء من التنفيذ) في حالة وصول نسبة الإنجاز إلى 85% طبقًا لطبيعة ونوع المشروع.

تعتزم مجموعة كونكورد إنترناشونال إنفستمنتس التي تتخذ من مدينة نيويورك مقرًا لها تأسيس شركة للاستثمار بمجال الرعاية الصحية في مصر، برأسمال 40 مليون دولار هذا العام، بحسب تصريح رئيس مجلس الإدارة محمد يونس لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وقال إن الشركة ستقوم بجولات تمويلية على مؤسسات مالية محلية وعالمية، بدءًا من النصف الثاني من 2023، بهدف توفير التمويل اللازم لتأسيس الشركة المزمعة، والمباشرة بضخ استثمارات للاستحواذ على عدد من الشركات العاملة بقطاع الرعاية الصحية في السوق المصرية، موضحًا أن استثمارات الشركة الجديدة ستركز على الصناعات المغذية للقطاع الصحي، كالمعدات والمستلزمات الطبية التي تُستخدم في المستشفيات، وغيرها من المنتجات والخدمات المرتبطة بهذا المجال.

كما كشف “يونس” عن أن مجموعته تستهدف تأسيس صندوق استثمار جديد في الأسهم، وآخر للاستثمار في أدوات الدخل الثابت، خلال العام الحالي؛ للاستفادة من المستويات الجاذبة لأسعار الأسهم في بورصة القاهرة حاليًا، فيما يستفيد صندوق الدخل الثابت من المستويات المرتفعة لأسعار الفائدة لتعزيز عوائده.

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، إجراءات تيسير الحصول على التراخيص الصناعية، بهدف التوافق حول سبل تبسيط وتيسير الإجراءات الخاصة بإصدار التراخيص الصناعية، خاصة ما يتعلق باشتراطات الحماية المدنية، والموافقات البيئية، وذلك بحضور كل من وزيرة البيئة ووزير التجارة والصناعة ورئيس اتحاد الصناعات ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وعدد من المسئولين.

كما عقد “مدبولي” اجتماعًا آخر لمناقشة حوافز توطين الصناعات التكنولوجية والهاتف المحمول، حيث تم التوافق على إجراء تعديل تشريعي لتحفيز الشركات المتخصصة على التصنيع في مصر، وأكد رئيس الوزراء أنه جارٍ التفاوض مع إحدى الشركات العالمية لتصنيع الهاتف المحمول لإنشاء مصنع بالسوق المحلية، مع استهداف الوصول بنسبة المكون المحلى في هذه الصناعة إلى 40%.

وقالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إنه بناءً على مقترح رئيس اتحاد الصناعات، ستسند الوزارة مهمة منح الموافقات البيئية إلى مكاتب استشارية، في سبيل تبسيط إجراءات الحصول عليها، وفق بيان لرئاسة الوزراء.

فيديو اليوم

لماذا ترتفع أسعار العقارات في مصر رغم تعليق الشركات للمبيعات، وتفضيل المصريين للإيجار على التملك تحت ضغط التضخم والوضع الاقتصادي الراهن.

نتابع

نفت وزارة النقل وجود مفاوضات متقدمة مع شركة موانئ أبوظبي الإماراتية، للتوصل لاتفاق حول تطوير وإدارة ميناء السويس (بورتوفيق) المُطل على البحر الأحمر، بنظام حق الانتفاع، مؤكدة في بيان صحفي أنها تتولى الآن تطوير كافة الموانئ المصرية ومنها ميناء السويس.

دفع الانخفاض المتلاحق لسعر الليرة اللبنانية المصدرين المصريين لإعادة حساباتهم لرؤيتهم وخطتهم للتعامل مع هذه السوق خلال الفترة المقبلة، مع الحفاظ على الاستمرار فيه ومع التحفظ في عمليات التصدير إليها.

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، إن مصير التجارة بين مصر ولبنان، سيكون أحد اهتمامات مجتمع الأعمال في البلدين للوصول إلى آليات لاستمرار العلاقات التجارية وتجنب مخاطر الوضع في لبنان.

أوضح، أن المجلس لم يرد له بعد شكاوى من مصدري القطاع إلى لبنان بشأن مستحقات معلقة، وربما لذلك مرجعه لما يتم من عقود تجارية تحكم أسلوب السداد ووقته وطريقته بين المتعاملين التجاريين من الدولتين وطبيعة هذه المعاملات ومدتها الزمنية.

وقال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن العلاقات التجارية بين الدول العربية حتى وإن تعرضت لتقلبات أو أزمات، غالبًا يتم تسويتها بطرق ودية والحلول القضائية غير واردة في أغلب الأحوال. وأوضح أن معظم صادرات مصر للبنان من صنف البطاطس يليها البصل وبعض أصناف الخضراوات، وتوجد شحنة بطاطس تم شحنها بالفعل إلى لبنان منذ أيام.

وقال هشام النجار، العضو المنتدب لشركة دالتكس للحاصلات الزراعية، إن الشركة لها مستحقات متأخرة في السوق اللبناني ولكنها تبحث كل الحلول المناسبة للمستوردين هناك، كما تدرس الشركة استلام جزء من مستحقاتها في صورة محاصيل عنب وتفاح، وآخرون يُسددون المستحقات ولكن طلبوا تسهيلات.

وقال إبراهيم الهلالي، مدير المشتريات بشركة بلوم لتجارة الحاصلات الزراعية، إن شركة مصرية من عملائه كانت تصدر كامل منتجها إلى لبنان من البصل والحاصلات الزراعية، وتعرضت للإغلاق وتوقف نشاطها لخسارتها ونفاد السيولة لديها؛ بسبب عدم تمكنها من استرداد مستحقاتها.

تقدم الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين بمذكرة إلى مجلس الوزراء للمطالبة بإسقاط الفوائد المتراكمة على مديونيات الشركات للجهات الحكومية منذ بداية جائحة كورونا وحتى الأزمة الروسية الأوكرانية، في محاولة لمساندة القطاع الصناعي.

قال المهندس سمير عارف نائب رئيس الاتحاد، إن شريحة كبيرة من المصانع تقدمت بشكاوى مؤخرًا إلى اتحاد المستثمرين بشأن مطالبة الجهات الحكومة، وهى شركات الكهرباء والمياه والغاز بإسقاط الفوائد عن الديون وجدولتها.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الاتحاد يتطلع إلى صياغة مجلس الوزراء آليات محددة بشأن التعامل مع تلك الفوائد والمديونيات خلال فترة قريبة لحماية المصانع العاملة وتشجيعها على التصنيع والتصدير وحل مشكلاتها بشكل سليم.

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 60 ألف طن من الذرة الصفراء المستوردة من أوكرانيا، بحسب بيان رسمي. وعلمت “ايكونومي بلس”، من مصادر لها، أن الهيئة اشترت هذه الكمية بنظام الإسناد المباشر، بدون عطاء، بعد أن ألغت المناقصة التي طرحتها الأسبوع الماضي لعدم مناسبة الأسعار. وحصلت “هيئة السلع التموينية” على عقد الشراء بسعر 323 دولارًا للطن، تسليم متن السفن في الموانئ المصرية. وتكفي هذه الكمية أقل من 3 أيام فقط، إذ تستهلك مصر قرابة 700 ألف طن شهريا. ومن المقرر أن تتولى الشركة المصرية الإفريقية عمليات التوريد على مرتين خلال فبراير الجاري ومارس المقبل، بواقع 30 ألف طن لكل مرة.. التفاصيل

حررت مصلحة الجمارك من خلال الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي 51 محضرًا لمصانع وشركات وهمية، تهربت من ضريبة جمركية مستحقة بقيمة 17.5 مليار جنيه، عبر استيراد مواد خام ومعدات بغرض الإتجار وليس التصنيع للتحايل على قواعد الاستيراد، وحصولهم على الإعفاءات والتيسيرات المقررة لاستيراد مستلزمات الإنتاج، حسبما أعلن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، في بيان صحفي.

ضخت منصة مصر للتعليم “EEP” نحو 200 مليون دولار استثمارات منذ انطلاقها في عام 2019، لاقتناص عدد من صفقات الإدارة والاستحواذ على عدد من المدارس والحضانات والسلاسل التعليمية في السوق المحلية، بحسب ما ذكره أحمد وهبي، المدير التنفيذي للمنصة، لصحيفة “المال”.

استحوذت شركة ركاز القابضة للاستثمارات المالية -بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات سابقًا- على 9.5% من شركة ميدكاب لتداول الأوراق المالية، ووفق بيان صحفي تم تمويل الصفقة عبر حصيلة زيادة رأسمال الأولى من 4 ملايين جنيه إلى 20 مليون جنيه.

حقق البنك المصري الخليجي صافي أرباح بقيمة 856 مليون جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 696 مليون جنيه في 2021، بمعدل زيادة 22.9%، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 8.23 مليار جنيه من 7.61 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وارتفع صافي ربح شركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” خلال 2022 بنسبة 26.7%، مسجلة 39 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 30.75 مليون دولار في 2021، على الرغم من تراجع إيرادات الشركة من 111.76 إلى 99.85 مليون دولار في فترة المقارنة.

تعتزم شركة نستله للصناعات الغذائية رفع أسعار منتجاتها بشكل أكبر خلال العام الجاري لتعويض تكاليف الإنتاج المرتفعة التي لم تنقلها بالكامل للمستهلكين، بحسب “رويترز”. وتخطط شركة نستله – مصر لتنفيذ استثمارات تصل إلى 700 مليون جنيه في خطوط إنتاج جديدة بمصنع السادس من أكتوبر بين عامي 2021 و2025. واستثمرت الشركة بالفعل 100 مليون جنيه في خط إنتاج جديد تم افتتاحه في شهر ديسمبر 2020، بحسب فيتش سوليوشنز.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

يسعى جون لي، رئيس هونج كونج التنفيذي، لإقناع شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” ووحداتها التابعة بالنظر في إدراج ثانوي في المركز المالي الآسيوي حيث بدأ أول زيارة رسمية له إلى الشرق الأوسط، وفقًا لما نقلته “بلومبرج” عن صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”.

عربي ودولي

أسعار النفط سترتفع مجددًا فوق 100 دولار للبرميل هذا العام، وقد يواجه العالم في 2024 أزمة إمدادات خطيرة مع استنفاد الطاقة الإنتاجية الفائضة، وفق ما قالته مجموعة “جولدمان ساكس”.

 أشارت المجموعة إلى أنَّه في ظل العقوبات التي ستتسبّب في خفض صادرات النفط الروسية، وفي ظل التوقُّعات بأن يتعافى الطلب الصيني بعد إنهاء بكين سياسة “صفر كورونا”؛ فإنَّه من المحتمل أن ترتفع أسعار النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل من مستوياتها الحالية البالغة نحو 80 دولارًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية