النشرة البريدية

تفاصيل طرح 20 شركة حكومية بالبورصة بدءًا من مارس.. الحكومة تدرس وضع بدائل للتعامل مع الحالة الاقتصادية

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

الحكومة تدرس حوافز إضافية على قانون تفضيل المنتج المحلي

“هايد بارك” تسعى لاقتراض 3.5 مليار جنيه من “الأهلي المصري”

تعليم” تقترض 1.5 مليار جنيه لتمويل جامعة “باديا”

“الرقابة” توافق على إصدار سندات توريق بـ400 مليون جنيه لـ”أمان المالية”

“تاجر” تعتمد الرياض مقرًا إقليميًا وتسعى لجولة تمويل ثانية

“التمويل الدولية” تدرس استثمار 40 مليون دولار في أسهم “إم إن تي حالا”

البنوك ضخت تمويلات بـ55 مليار دولار لمبادرة التمويل العقاري حتى نهاية يناير

القصة الرئيسية 

تفاصيل طرح 20 شركة حكومية بالبورصة بدءًا من مارس المقبل

تعتزم الحكومة بدء تنفيذ برنامج طرح نحو 20 شركة في البورصة المصرية أو بيع حصة لمستثمر استراتيجي في مارس المقبل حتى ديسمبر 2023، وذلك بواقع حصص تتراوح بين 5 و20% من أسهم الشركات، حسبما قال مصدر مسئول لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وحدد المصدر قائمة الشركات المرشحة لطرح أسهمها لأول مرة في البورصة أو بيع حصة إضافية لشركات متداولة بالفعل أو البيع لمستثمر استراتيجي، في الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي”، وشركة الحفر المصرية، وشركة الشرق الأوسط لتكرير النفط “ميدور”، وشركة أسيوط لتكرير البترول، وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات، والشركة المصرية لإنتاج الإثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”.

وتضم القائمة شركات أبوقير للأسمدة، والمصرية لإنتاج الميثانول “إيميثانكس”، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين “إيلاب”، و”بورسعيد لتداول الحاويات”، و”دمياط لتداول الحاويات”، و”إي فاينانس”، و”مصر الجديدة للإسكان والتعمير”، و”مدينة نصر للإسكان والتعمير”، و”مصر لتأمينات الحياة”، و”مصر للألومنيوم”، و”الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة -وافكو”، وبنك التعمير والإسكان، وبنك الإسكندرية، وبنك القاهرة.

في سياق متصل، كشف الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أن الحكومة ستتجه لطرح 45% من بنك القاهرة للبيع، قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري 2023، وسط توجه لتوسيع قاعدة الملكية بالكيانات الحكومية.

مؤخرًا، صرح طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، بأن البنك جاهز للطرح في البورصة في التوقيت المناسب من وجهة نظر المالك الرئيسي، حيث تعكس مؤشرات أعمال البنك مستويات نمو مرتفعة. ويعد بنك مصر المالك الرئيسي لبنك القاهرة بنسبة أكثر من 99%.

كما أشار “الفقي” لصحيفة “المال” إلى أن الحكومة بصدد إنهاء صفقة بيع بنك المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي المصري لصالح الصندوق السيادي السعودي.

بالتوازي مع ذلك أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بإدخال عدة تعديلات على قواعد قيد الأوراق المالية بجداول البورصة المصرية. تقضي التعديلات بتنظيم واختصار الفترات الزمنية لعدد من الإجراءات اللازمة لإتمام زيادات رؤوس أموال الشركات المقيد لها أوراق مالية مع توفير المرونة للشركات بزيادة رؤوس أموالها على مراحل، وهو ما يأتي وسط ترقب الإعلان عن برنامج الطروحات الحكومية المكون من 20 شركة.. التفاصيل

أهم الأخبار

كان خبر الزلزال في تركيا وسوريا الأبرز على المستوى الإقليمي أمس، حيث ارتفعت حصيلة ضحاياه، حتى مساء أمس إلى نحو 3671 قتيلًا، و15608 جرحى، توزعوا بواقع 2323 قتيلًا و13293 جريحًا في تركيا، بحسب إدارة الطوارئ والكوارث في البلاد، التي أشارت أيضًا إلى انهيار 6217 مبنى، في حين بلغ عدد القتلى في سوريا 1348 والجرحى 2315، حيث طال الزلزال مدن حلب، وحماة، واللاذقية، وطرطوس، وإدلب، وفقًا لوزارة الصحة السورية وهيئات إغاثة.

كان زلزال قوي قد ضرب تركيا وسوريا، فجر أمس الإثنين، وقدّر المعهد الأمريكي لرصد الزلازل قوته بـ7.8 درجة على مقياس ريختر، فيما أشار المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إلى أن عمقه بلغ 10 كيلومترات.

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بوضع مشروع بحثي متكامل لصياغة السيناريوهات وبدائل السياسات اللازمة لتعامل الاقتصاد المصري مع الوضع الاقتصادي العالمي خلال عامي 2023 و2024.

وقال “مدبولي” إن الهدف من هذا المشروع الاستماع إلى أكبر قدر من الأفكار والآراء لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية وتحقيق أكبر قدر من المشاركة المجتمعية.. التفاصيل

من ناحية أخرى قال رئيس الوزراء إن الحكومة تعكف على خلق كيان يتولى توفير نسبة من الأعلاف للسوق بأسعار مناسبة، بهدف إحداث نوع من التوازن المطلوب في الأسعار.

تسعى شركة هايد بارك للتطوير العقارية لاقتراض 3.5 مليار جنيه من البنك الأهلي المصري، الذي يدير القرض على شريحتين، الأولى بقيمة 1.2 مليار جنيه ستخصص لمشروع الشركة في مدينة 6 أكتوبر، والشريحة الثانية بقيمة 2.3 مليار جنيه ستوجه لصالح مشروع الساحل الشمالي، حسبما تحدث مصدران لـ”الشرق مع بلومبرج”.

يُقام مشروع “هايد بارك” الساحل على مساحة 240 فدانًا ويضم 1850 وحدة سكنية، بالإضافة إلى فندق. فيما يُقام مشروع الشركة في 6 أكتوبر على مساحة 31 فدانًا وأغلبه فيلات سكنية.

توصلت شركة تعليم إلى اتفاق مبدئي مع أحد البنوك لاقتراض 1.5 مليار جنيه، لتمويل جزء من إنشاءات جامعة باديا الجاري تنفيذها بالشراكة مع شركة بالم هيلز، بحسب محمد الرشيدي، الرئيس التنفيذي للأولى، والذي أشار إلى أن الطاقة الاستيعابية الإجمالية للجامعة ستصل إلى 11 ألف طالب.

كما كشف عن خطة “تعليم” لزيادة مساهمتها في شركة “إس بي” للاستثمار إلى 51%، في إطار العمل على إنشاء جامعة جديدة، بالتوازي مع تنفيذ توسعات جامعة النهضة القائمة، واستئناف ترخيص وإنشاء جامعة “باديا”، بما يحقق قفزة في عدد المقاعد المتاحة بجامعاتها بنحو 200% خلال 5 سنوات، بحسب “المال”.

من المقرر أن يصدر البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، أذون خزانة مقومة بالدولار، بقيمة مليار دولار، أجل عام واحد، علمًا بأن أمس الإثنين كان اليوم الأخير لتلقي طلبات الاكتتاب، وفق بيانات المركزي.

وسبق أن طرح “المركزي” في 2 يناير الماضي، أذون خزانة أجل عام واحد، بقيمة 850 مليون دولار، تلقى 27 طلبًا للاكتتاب بمتوسط فائدة 5.1%، ولم يقبل سوى 21 طلبًا بعائد 4.649% في المتوسط.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على إصدار سندات بقيمة 400 مليون جنيه لشركة أمان للخدمات المالية – إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية. وتوقعت مصادر لصحيفة “البورصة” أن يتم الإصدار خلال الشهر الجاري، بهدف إجراء توسعات جديدة للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، وسيتم طرحه على المستثمرين ذوي الملاءة من المؤسسات المالية والبنوك، مع تقسيم الإصدار إلى عدة شرائح بآجال تتراوح بين 6 أشهر و5 سنوات وأخرى طويلة الأجل.

ويقوم البنك التجاري الدولي والبنك الأهلى المصري بإدارة الإصدار والترويج له، فيما يتولى مكتب الدريني وشركاه بدور المستشار القانوني ومكتب يو إتش واى بدور المستشار والمدقق المالي، وفقًا للمصادر.

وتخطط مجموعة أمان للخدمات المالية للتوسع في خدمات التمويل الاستهلاكي في السوق السعودي من خلال كيان تابع لها وبالتعاون مع شريك من السوق السعودية، وتقوم الشركة حاليًا بعقد عدد من الاجتماعات مع شركاء سعوديين للتوصل إلى شكل التواجد في السوق.

اعتمدت منصة تاجر للتجارة الإلكترونية التي تأسست في مصر قبل 4 سنوات العاصمة السعودية الرياض مقرًا إقليميًا لها، في وقت تسعى لاستكمال جولة التمويل الثانية، بعد أن جمعت 6.4 مليون دولار خلال الجولة الأولى في يوليو 2021، بحسب الرئيس التنفيذي محمد الحريشي.

وقال “الحريشي” لـ”الشرق مع بلومبرج” إن المنصة التي تعمل على الربط بين التجار والموردين إلكترونيًا وتزود التجار ببنية تحتية لتسويق منتجاتهم تعتزم استثمار 50 مليون ريال في السعودية، عند إغلاق جولة التمويل قريبًا، بعد أن استثمرت أكثر من 20 مليون ريال في المملكة منذ انطلاقتها.

وأضاف أن “تاجر” تتواجد الآن في أسواق السعودية ومصر والإمارات، ويتمحور تركيزها الأساسي حاليًا على سوق المملكة؛ ومنه سننطلق إلى باقي دول الخليج، حيث إن المنصة بالمراحل التجريبية الأخيرة لدخول أسواق الكويت وعُمان وقطر.

تدرس مؤسسة التمويل الدولية، ذراع البنك الدولي للاستثمار في القطاع الخاص، استثمار 40 مليون دولار في الشركة الناشئة إم إن تي حالًا المتخصصة في التمويل للشركات الصغيرة بحسب ما نشرته المؤسسة على موقعها الإلكتروني. وقالت المؤسسة إن الاستثمار سيكون عبر الأسهم، وهو استثمار مباشر في أحد القطاعات التي تستهدفها كونها تقدم خدمات التكنولوجيا المالية.

ولدى “إم إن تي حالًا” عدد من المستثمرين بينهم مجموعة جي بي أوتو العاملة بشكل أساسي في قطاع السيارات، وشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية التي استحوذت على بنك الاستثمار بلتون مؤخرًا، وأبيس بارتنرس للاستثمار المباشر، وكذلك شركة لوراكس كابيتال للاستثمار، فضلًا عن مؤسسها منير نخلة.

وأغلقت “إم إن تي حالا” جولة تمويلية بقيمة 400 مليون دولار بواقع 200 مليون دولار من “شيميرا كابيتال” و140 مليون دولار من طرح سندات مضمونة و60 مليون دولار استثمارات من مؤسسة دولية للتنمية، بخلاف 120 مليون دولار استثمارات جذبتها في الربع الثالث من 2022.

فيديو اليوم

سيشهد العالم بنهاية 2023 إطلاق أول سيارة بدون بنزين أو غاز أو كهرباء، فكيف تعمل؟

نتابع

تدرس الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، إضافة مزيد من الحوافز والتيسيرات على قانون تفضيل المنتج المحلي في المناقصات الحكومية لتوسيع دائرة الشركات المستفيدة، في محاولة لتنشيط الإنتاج المحلي وتقليص عملية الاستيراد.

قال المهندس معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن عددًا كبيرًا من الصناع اشتكى من عدم تفعيل القانون بالشكل الأمثل، بجانب المغالاة في شروط المناقصات الحكومية، حيث تلقت اللجنة شكاوى منها، اشتراط المستشفيات الحكومية في طروحاتها الأخيرة توريد المواد الخام من أمريكا أو اليابان، بخلاف شكاوى من وزارة التربية والتعليم بشأن مناقصات الكتب التي اشترطت فيها أن يكون الورق كروشيه والذي يشهد نقصًا بالسوق المحلية.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن اللجنة عرضت تلك المشكلات على وزارة التجارة والصناعة قبل أيام، وأفادت الأخيرة أنها تدرس إضافة بعض التيسيرات من شأنها إتاحة الفرصة لمشاركة أكبر من الشركات بالمناقصات الحكومية المطروحة دوريًا.

أوضح أن التعديلات ستلزم الجهات الحكومية بعدم دخول أي خامات مستوردة إلى عملية التصنيع، في حال توفرت بدائل محلية بجودة عالية لأن أغلب المناقصات المطروحة خلال السنوات الماضية تشترط على الموردين وجود مواد خام مستوردة.

تعتزم هيئة الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لمشروع الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري خلال شهر يونيو المقبل، باستثمارات مبدئية ملياري جنيه، بحسب اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة، مشيرًا لـ”أموال الغد” إلى أنه يجرى حاليًا الانتهاء من تنفيذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى من المشروع، والتي ستضم 49 محطة أتوبيس من 57 محطة تمثل إجمالي المشروع.

وذكر رئيس الهيئة أن وزارة النقل تعاقدت على شراء 100 أتوبيس سيتم تشغيلها بالكهرباء للعمل بالمشروع، ضمن مخطط تقليل التكدس على الطريق الدائري، إلى جانب التحول للنقل النظيف، مؤكدًا الاتفاق مع شركتي سوبر جيت ومواصلات مصر على تولي تشغيل الأتوبيس الترددي.

طالب مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، الممولين والمسجلين الذين سددوا أصل دين الضريبة أو الرسم كاملًا حتى 31 أغسطس 2022، التقدم بطلب إجراء تسوية ضريبية إلى المأمورية أو المركز المختص، استكمالًا للإجراءات التي يتطلبها قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، موضحًا في بيان صحفي أنه سيتم تحديد المبلغ غير المتجاوز عنه والمُقدر بنسبة 35% من مقابل التأخير أو الضريبة الإضافية، والواجب سدادها في موعد أقصاه 1 مارس المقبل.

ضخت البنوك والشركات تمويلات بقيمة 55.5 مليار جنيه، ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، استفادة منها نحو 486.65 ألف عميل حتى نهاية يناير الماضي. وكشف تقرير صادر عن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن أن هذه التمويلات توزعت بين 53.18 مليار جنيه للبنوك و2.32 مليار جنيه لشركات التمويل العقاري.

ساهم البنك المصري الخليجي “إي جي بنك” في شركتين جديدتين خلال 2022، وهما شركة شاري القابضة، وشاري للتمويل متناهي الصغر، ووفق بيانات البنك بلغت حصته في الأولى 28.9%، وسجلت 25% في الثانية.

وبلغ إجمالي أصول “شاري القابضة” بنهاية 2022 نحو 185.26 مليون جنيه، وحققت صافي ربح 3 ملايين جنيه، فيما بلغت أصول “شاري للتمويل متناهي الصغر” 29.6 مليون جنيه.

تسلمت الحكومة المسودة النهائية لاستراتيجية إنتاج الهيدروجين الأخضر من الاستشاري المسئول عن إعدادها، وعلى إثره عقد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا أمس، لمتابعة المستجدات المتعلقة بهذه الاستراتيجية. ووفق بيان حكومي فإن رئيس الوزراء وجه بعقد اجتماعات بين وزيري الكهرباء والبترول، لمراجعتها تمهيدًا لإعلانها في غضون شهر من الآن.

تستهدف مصر زراعة أكثر من 750 ألف فدان من النباتات الزيتية خلال العام المقبل، لتقليل واردات الزيوت، والاعتماد على البدائل المحلية، بحسب ما جاء في بيان صادر أمس عن رئاسة مجلس الوزراء. وقال وزير الزراعة السيد القصير إن الحكومة تستهدف الوصول بالمساحة المنزرعة بالقطن إلى 500 ألف فدان العام المقبل، بسبب ما تتمتع به بنسبة زيوت عالية إلى جانب الكُسب، حيث بلغت المساحة المنزرعة بالقطن العام الجاري 320 ألف فدان.. التفاصيل

انتهت شركة جي في للتنمية – المطور لمدينة طربول الصناعية – من إتمام التعاقد مع أكثر من 300  شركة للاستثمار ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة طربول الصناعية، وتخصيص نحو مليون متر لها، وبحسب حديث مجدي غازي، الرئيس التنفيذي للمدينة، مع “أموال الغد” فإن غالبية تلك الشركات تعمل بالقطاعات الهندسية ومواد البناء والغذائية والسيارات،

وتقع مدينة “طربول” على مساحة 109 ملايين متر مربع باستثمارات تصل لنحو 3 مليارات دولار، وتربط محافظات الصعيد بالمراكز الاقتصادية التي تتواجد في الدلتا، وسيتم إنشاؤها على 7 مراحل، حيث تضم  المدينة منطقة صناعية.

تعتزم مجموعة مكسيم “Maxim Hotels” تنفيذ خطة توسعية حتى عام 2025، تتضمن افتتاح 20 فندقًا داخل مصر وخارجها حتى عام 2025. قال محمد سمير، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن الشركة تنوي التوسع في عدة أسواق أوروبية، إذ تمضي في المراحل النهائية من التفاوض على تطوير مشروع بالمجر، وكذلك سيتم التوسع في أمستردام، وباريس، وبورتو، والسعودية، بحسب بيان للمجموعة.

وقعت شركة أورنچ مصر اتفاقية شراكة مع فوري، لتعزيز خدمات الدفع الرقمي عبر محفظة أورنچ كاش، وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول والخدمات المصرفية الرقمية، تبعًا لبيان صحفي.

أبرمت شركة الخير لتمويل المشروعات متناهية الصغر، عقدًا مع البنك الأهلي المصري، أمس للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 30 مليون جنيه، تمثل الدفعة الأولى من إجمالي التسهيلات الائتمانية التي تسعى الشركة للحصول عليها من البنك، وفق تصريح هناء الهلالي، العضو المنتدب للشركة، لموقع أموال الغد.

وأشارت إلى أن الشركة تتفاوض مع 6 بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 300 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة، وهي بنوك الأهلي ومصر والعقاري المصري العربي، والإسكان والتعمير وقطر الوطني الأهلي والإمارات دبي الوطني.

قفز صافي أرباح شركة غاز مصر خلال عام 2022 بنسبة 82%، لتسجل 301.98 مليون جنيه، مقابل 165.82 مليون جنيه بنهاية 2021، بدعم من نمو الإيرادات بواقع  30% إلى 7.02 مليار من 5.4 مليار جنيه في فترة المقارنة.

اقتصاد الخليج

ارتفعت حصة السعودية من عمليات إعادة الشحن البحري في المنطقة إلى 32% هذا العام من 12% منذ 3 سنوات، وفق تصريحات وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر لـ”اقتصاد الشرق”. أضاف أنه تم إطلاق 17 خطاً بحرياً دولياً بالمملكة مما زاد ترابط الموانئ وزاد عملية الصادرات والواردات والانتقال عبر المملكة للدول الأخرى، وتسعى المملكة إلى وصول حصتها من سوق إعادة بالمنطقة إلى 50% بحلول 2030.

عربي ودولي

أعلنت جمعية مصارف لبنان أمس أن البنوك اللبنانية ستبدأ إضرابًا مفتوحًا اعتبارًا من اليوم الثلاثاء لكن مع استمرار عمل ماكينات الصرف الآلي لتقديم الخدمات الأساسية، وطالبت الجمعية السلطات اللبنانية باتخاذ إجراءات طال انتظارها لحل أزمة مالية خانقة في البلاد. وقالت الجمعية في بيان إن قرار الإضراب جاء بعد اجتماع عقدته لمناقشة “الاستدعاءات القضائية الأخيرة وتأثيرها على انتظام العمل المصرفي وحقوق المودعين”. وطلبت الجمعية من السلطات اللبنانية تمرير “قانون الكابيتال كونترول” الذي “يضع الضوابط على السحوبات والتحويلات إلى الخارج”، إلى جانب “قانون إعادة هيكلة المصارف”.

تستعد الولايات المتحدة لفرض رسوم على الألمنيوم الروسي بنسبة 200% خلال الأسبوع الحالي بهدف مواصلة الضغط على موسكو مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لغزو أوكرانيا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الموقف. قال هؤلاء الأشخاص إن هذه الخطوة كانت مطروحة منذ عدة أشهر، وأضافوا أن الولايات المتحدة أيضًا تستهدف المعدن الروسي لأن موسكو تغرق أسواقها بالألومنيوم مما يضر بالشركات الأمريكية، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية