النشرة البريدية

افتتاح حقل ظهر.. غموض عودة السياحة الروسية.. تحرك أسعار السيارات.. استفتاء شعبي لتقييد الإقراض بسويسرا

نشرة “Economy plus ”

أهم الأخبار

“بى إم أى ريسيرش”: الاقتصاد المصري سيكون الأفضل بالمنطقة في 2018

غموض يحيط بموعد استئناف الرحلات بين روسيا ومصر

“الرقابة المالية” تصدر إجراءً تنظيميا لحماية سرية المتعاملين فى البورصة

خبراء: البيع ليس الحل الأمثل لشركات قطاع الأعمال العام المتعثرة

تحالف بولندى يستثمر 600 مليون جنيه في إنتاج لبن الأطفال بمصر

6 وكلاء سيارات يحركون أسعار تسليمات شهر فبراير

استطلاع: الصناديق تنظرون بإيجابية للأسهم السعودية وسلبية للإماراتية

مسح يستعبد ارتفاع أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل في 2018

ألف شركة ورجل أعمال يشاركون في مؤتمر إعادة إعمار العراق

القصة الرئيسية

بعد أن افتتحة السيسي أمس..  الحكومة تعلق آمالًا عريضة على حقل “ظهر”

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الأولى من مشروع حقل ظهر للغاز،  والذي تعلق عليه الحكومة آمالاً عريضة في دعم احتياطيات وإنتاج مصر من الغاز الطبيعى، وتلبية كامل الطلب المحلي، وتشجيع الشركات العالمية لضخ استثمارات جديدة في قطاع البترول المصري، إضافة إلى رفع عبء توفير العملة الصعبة لاستيراد الغاز، الأمر الذي ينعكس ايجابيا على عجز الموازنة.

وقال السيسى، فى كلمة له أثناء حفل الإفتتاح، إن ترسيم الحدود مع قبرص أتـاح للصر أن تعرض على الشركات العاملية مناطق امتياز استكشاف الثروات؛ بسبب وجـود قواعد وقوانين تحكمها؛ لأنها تقع فى المياه العميقة، وتشترك فيها مصر والدول المجاورة.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية إن التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى من المشروع بدأ فى ديسمبر 2017 بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً يصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً قبل منتصف عام 2018 ، يرتفع إلى 1.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية العام وباستكمال مراحل تنمية المشروع يصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً بنهاية عام 2019 ويمثل 50٪ من إنتاج مصر من الغاز .

وأشار إلى أن إجمالى إنتاج حقل ظهر موجه للاستهلاك المحلى للمساهمة فى تغطية احتياجات قطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة ، وستسهم باكورة إنتاج المرحلة الأولى  فى خفض الواردات من الغاز المسال بنسبة 25٪ حيث سيتحقق وفراً حوالى 60 مليون دولار شهرياً تعادل 720 مليون دولار سنوياً.

وأوضح أنه مع نهاية 2018 وتحقيق الاكتفاء الذاتى سيرتفع الوفر إلى 250 مليون دولار شهرياً تعادل 3 مليار دولار سنوياً، مما يؤدى إلى توفير النقد الأجنبى.

من جانبه أكد كاوديو ديسكالزى، الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، أن إنجاز المشروع فى وقت قياسى شكل أكبر تحدٍ لشركة إينى، خاصة وأن المشروع صعب ومعقد ويقع فى المياه العميقة للبحر المتوسط، مشيرا إلى أنه خلال عامين استثمرنا 5 مليارات دولار فى المشروع.

نتابع

ينعقد منتدى الأعمال المصرى السعودى مساء اليوم الخميس، بمشاركة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وبحضور رجال أعمال مصريين وسعوديين وأعضاء بالاتحاد العام للغرف التجارية، لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر على الجانب السعودى.

تعقد وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري اليوم الخميس اجتماعًا برئاسة الوزيرة الدكتورة هالة السعيد مع وفد من الأمم المتحدة، لمناقشة فرص دعم مكاتب الأمم المتحدة لمهام وخطط الوزارة.

 

التوك شو

فيديو اليوم



السعودية تفتح مغارة علي بابا
السعودية تجمع 106 مليار دولار من المتهمين بالفساد, وتتمثل مبالغ التسويات في أصول عقارية وشركات وأسهم الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة وناصر الطيار مؤسس شركة الطيار للسفر القابضة والأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني السابق.
 

تفاصيل الأخبار

قالت مؤسسة بى ام اى ريسيرش، إحدى شركات مجموعة فيتش للتصنيف الائتماني، إن معدلات النمو بمنطقة الشرق الأوسط ستكون أسرع خلال العام الحالى، لكن الاقتصاد المصري سيكون صاحب الأداء الأفضل بدعم من الإصلاحات الهيكلية التى تبنتها الدولة، متوقعة ارتـفـاع عجز  الموازنة إلى 381.7 مليار جنيه العام المالي الحالي على أن تنخفض إلـى 339 مليار جنيه في 2018-2019.

حرك 6 وكلاء لسيارات “شيفرولية – رينو – فورد- تويوتا- شيرى – هيونداى – بى أم دبليو”، أسعار تسليمات فبراير 2018، وتراوحت الزيادات بين 2000 جنيه لسيارة من بينها “الفيرنا” حتى 90 ألفا لـ”BMW x1″، فيما واستقبلت غالبية شركات السيارات عام 2018 بتثبيت أسعار موديلاتها.

ورصدت صحيفة البورصة نسب التغيير فى أسعار السيارات ورحلتها الصعودية، التى بدأتها منتصف 2016، وزادت حدتها بعد تحرير سعر الصرف مطلع نوفمبر من العام نفسه، حيث تراوحت الزيــادات خلال 2017 بين 7% و129 %.

يعتزم تحالف مجموعة بولفا البولندية وشركة ميلكوفيتا إنشاء أول مجمع لإنتاج ألبان الأطفال فى مصر بمدينة العاشر من رمضان باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه فى المرحلة الأولى، يموله بنك التنمية البولندى، فيما تتضمن المرحلة الثانية للمشروع تصنيع منتجات الألبان مثل الأجبان والزبدة ليصل إجمالى استثمارات المرحلتين إلى 1.5 مليار جنيه.

كشف الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، عن صدور قرار لحماية حقوق المتعاملين فى سوق الأوراق المالية والحفاظ على سرية تعاملاتهم لما فى ذلك من أثر إيجابى على ثقة المتعاملين فى هذه الأسواق وزيادة حجم تعاملاتهم فيها، والحيلولة دون استغلال بيانات ومعلومات تعاملات الأشخاص فى سوق الأوراق المالية.

أكد خبراء الاقتصاد وهيكلة الشركات، إن الحل الأمثل للنهوض بشركات قطاع الأعمال، يتطلب وضع خطة تحت إشراف مجلس الوزراء، يتم تقييمها كل 6 أشهر، فضلاً عن ضرورة استثمار الأصول غير المستغلة من خلال صندوق سيادي، مؤكدين في تصريحات لـ”بوابة الأهرام” أن طرح جزء من أسهم هذه الشركات بالبورصة أو الخصخصة هي حلول سهلة، ولكنها غير مجدية.

تحيط حالة من عدم اليقين بشأن الموعد المحدد لاستئناف الرحلات الجوية التجارية المنتظمة بين روسيا ومصر، فرغم أن وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية ذكرت أمس الأربعاء أن الرحلات يمكن أن تُستأنف في السادس من فبراير الجاري، إلا أن مندوبا لشركة مصر للطيران في موسكو استبعد ذلك قبل منتصف فبراير على الأقل. (د ب ا)

إنفو جراف

عناوين سريعة

البورصة تدقق في تعاملات أسهم شركة مستشفى النزهة الدولى خلال الفترة من يناير 2017 وحتى 18 يناير 2018. (صحيفة البورصة)

ارتفاع المعروض النقدي المصري 20.9% على أساس سنوي في ديسمبر مسجلا 3.2 تريليون جنيه

قال جهاز المشروعات الصغيرة إن الصعيد استحوذ على 45% ومشروعات الشباب 60% من تمويلات الجهاز خلال 2017 والتي تجاوزت 5.3 مليار جنيه.

اقتصاد الخليج

تعتزم مؤسسة البترول الكويتية إنفاق 508 مليارات دولار على المشاريع النفطية خلال السنوات المقبلة للوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 4.75 مليون برميل يوميا بحلول 2040، بحسب تصريحات نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية.

أظهرت بيانات رسمية أن الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي ارتفعت في ديسمبر إلى 37.6 مليار دولار، مقابل 36.9 مليار دولار في نوفمبر، مع انحسار خروج رؤوس الأموال من البلاد. (رويترز)

أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز شمل 13 من مديري صناديق كبيرة بالشرق الأوسط أنهم يتوقعون ضخ المزيد من الأموال في الأسهم السعودية لكنهم يبدون معنويات سلبية تجاه عدد آخر من بورصات الخليج الرئيسية.

وتوقع 69% من مديري الصناديق زيادة المخصصات للأسهم ا-لسعودية ضمن محفظة أسهم المنطقة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، فيما بدا هؤلاء أقل إيجابية بكثير تجاه الأسهم الإماراتية، حيث توقع 8% منهم زيادة مخصصاتهم لها بينما توقع 38% تقليصها، وهي النسبة الأكثر سلبية للإمارات منذ يوليو 2014.

استعبد مسح لرويترز أن ترتفع أسعار النفط كثيرا فوق 70 دولارا للبرميل في 2018 نظرا لأن السوق حبيسة بين قوتين متضادتين هما تخفيضات الإنتاج بقيادة أوبك وارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة.

وتوقع المسح الذي شمل 34 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ متوسط سعر مزيج برنت 62.37 دولار للبرميل في 2018 ارتفاعا من 59.88 دولار في توقعات المسح الشهري السابق، فيما يتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 58.11 دولار للبرميل في 2018 ارتفاعا من 55.78 دولار وفق توقعات المسح الذي أجري في ديسمبر.

وقعت شركة إس-أويل كورب، ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية، عقدا لبيع منتجات نفطية من بينها الديزل والنفتا بقيمة 1.82 مليار دولار إلى الذراع التجارية لأرامكو السعودية.

الاقتصاد العربي

قررت الحكومة المغربية رفع رسوم الجمارك على عدد من السلع والمنتجات المستوردة من بعض الدول التي يرتبط معها باتفاقات تبادل تجاري حر.

كشف حسن الياسري رئيس هيئة النزاهة العراقية عن احالة 3095 متهما الى القضاء بينهم 18 وزيرا ومن بدرجته، واسترجاع أكثر من 132 مليار دينار إلى خزينة الدولة خلال عام 2017. (د ب ا)

تعتزم كوبا تغطية احتياجاتها النفطية من الجزائر، بسبب الأزمة الاقتصادية في فنزويلا، حيث أعلنت الحكومة الكوبية أنها ستستورد نفطا من الجزائر حتى عام 2021، وسترسل في المقابل أطباء إلى الجزائر، وصدرت الجزائر لكوبا العام الماضي 2.1 مليون برميل نفط.

أكد نائب وزير خارجية الكويت خالد الجارالله أن ما لا يقل عن ألف شركة ورجل أعمال سوف يشاركون في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الجاري، وقدر رئيس الوفد العراقي مهدي العلاق المبلغ الذي تحتاجه بلاده لإعادة الاعماربأنه  لا يقل عن 100 مليار دولار.

أخبار عالمية

أرباح بوينغ ترتفع 92% في الربع الرابع من 2017 لتصل إلى 3.1 مليار دولار متجاوزة التوقعات، فيما تتوقع بوينغ نسبة اعلى من العائدات وأرباح الاسهم وهامش الارباح خلال 2018. (أ ف ب)

ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب في منطقة اليورو لأعلى مستوى منذ عشر سنوات، وأظهرت بيانات مكتب الاحصاء الأوروبي أن معدل البطالة بين من هم دون 25 عاما بلغ في ديسمبر 17.9% أي أعلى بمرتين من المعدل العام البالغ 8.7%.

مزاد في ابريل المقبل لعرض 10 الاف قطعة من فندق “ريتز” الفخم في باريس الذي افتتح في يونيو 1898.

الحكومة السويسرية تقرر تنظيم استفتاء شعبي لفرض قيود على نشاط الإقراض في البنوك السويسرية يوم 10 يونيو المقبل

الاتحاد الأوروبي يفرض رسوم إغراق جديدة ضد منتجات صلب صينية

من المقرر أن يكشف بنك الاحتياط الاتحادي الأمريكي عن قراره بشأن السياسة النقدية، وذلك بعد انعقاد الاجتماع الأخير لرئيسة البنك جانيت يلين، ويتراوح معدل الفائدة حاليا ما بين 1.25 إلى 1.5%.

“إريكسون” السويدية تتكبد خسائر بـ2.4 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2017 وتشطب 10 آلاف وظيفة خلال نفس الفترة.

ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا في يناير 2018 بواقع 185 ألف عاطل ليصل إجمالي العاطلين إلى 2.57 مليون شخص.

إيرادات تركيا من السياحة تقفز 20% في 2017 لتصل إلى 26.28 مليار دولار مدعومة بتضاعف عدد السياح الروس خمس مرات. (رويترز)

“إياتا”: ارتفاع الطلب العالمي على الشحن الجوي 9% في 2017

“فوجي فيلم” اليابانية تستحوذ على “زيروكس” مقابل 6.1 مليار دولار

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعو الكونجرس لتمرير تشريع يدعم جمع 1.5 تريليون دولار للإنفاق على مشروعات بنية تحتية جديدة.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية