النشرة البريدية

“موديز” تخفض التصنيف الائتماني لمصر إلى B3.. هل تزاحم الإمارات قطر في صفقة “فودافون مصر”؟

خالد عباس

العناوين الرئيسية

“بي إنفستمنتس” تتخارج من “توتال مصر” مقابل 27.6 مليون دولار

“النقل” تتعاقد مع تحالف مصري لإنشاء وإدارة المنطقة اللوجستية بالسلوم

مفاوضات مع 3 شركات روسية لتوريد زيوت طعام إلى مصر

تمويلات بـ 250 مليون يورو للمرحلة الرابعة للتحكم في التلوث الصناعي

“بدر الدين” تخطط لاستثمارات بترولية بـ 439 مليون دولار

“العاصمة الإدارية” تخطط لإقامة منطقة صناعية

“ميرسك” تخطط لتحويل الحاويات من ميناء “إسكندرون” التركي إلى بورسعيد

تراجع الواردات يخفض العجز التجاري 38.5% في نوفمبر 

97 مليار جنيه مبيعات أكبر 3 مطورين عقاريين في مصر خلال 2022

القصة الرئيسية 

“موديز” تخفض التصنيف الائتماني لمصر إلى B3

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفات الحكومة المصرية طويلة الأجل للعملات الأجنبية والمحلية إلى B3 من B2 وغيرت النظرة المستقبلية إلى مستقرة من سلبية.

وقالت الوكالة فى بيان لها إن خفض التصنيف إلى B3 يعكس انخفاض الهوامش الوقائية الخارجية وقدرة امتصاص الصدمات في مصر، وبينما يخضع الاقتصاد لتغيير هيكلي نحو نموذج نمو يقوده القطاع الخاص في ظل نظام سعر صرف مرن انخفضت احتياطيات العملات الأجنبية السائلة منذ تغيير النظرة المستقبلية إلى سلبية في مايو 2022. وتضاءلت السيولة الوقائية للعملات الأجنبية في النظام النقدي (كما تم قياسها من خلال تراكم مراكز المسؤولية الأجنبية الصافية الكبيرة في البنك المركزي والبنوك التجارية)، وزيادة الضعف الخارجي في وقت تتصف فيه الظروف العالمية بالهشاشة.

أضافت أنه في حين أن استراتيجية بيع الأصول المملوكة للدولة التي أعلنت عنها الحكومة والتي تبدأ هذا الشهر كجزء من برنامج صندوق النقد الدولي الجديد ستدعم هذا التعديل الهيكلي وتساعد في توليد تدفقات رأسمالية مستدامة لمواجهة مدفوعات خدمة الدين الخارجية المتزايدة، إلا أن هذه العملية ستستغرق وقتًا لتقليل مخاطر الضعف الخارجية لمصر بشكل ملموس. علاوة على ذلك، على الرغم من الالتزام الواضح بسعر صرف مرن تمامًا، فإن قدرة الحكومة على إدارة الآثار المترتبة على التضخم والاستقرار الاجتماعي لم تتحقق بعد.

وقالت “موديز” إن النظرة المستقبلية المستقرة توازن بين مخاطر الصعود والهبوط. وتتعلق مخاطر الجانب السلبي بمخاطر السيولة التي تنعكس في ظروف سوق رأس المال الدولية المشددة، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الاقتراض المحلي وضغوط الإنفاق الاجتماعي في بيئة تضخمية. لكن يتم تخفيف هذه المخاطر من خلال قاعدة التمويل المحلي المخصصة للحكومة وسجل الحكومة الحافل بتوليد فوائض أولية باستمرار والتي تتوقع موديز أنها ستساعد في تقليل عبء الديون بعد نكسة مؤقتة.

وفي الوقت نفسه، تتعلق المخاطر الصعودية بتنفيذ إصلاحات القدرة التنافسية المعلنة التي قد تعزز قاعدة صادرات الاقتصاد وتدعم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي بدورها ستعزز القدرة على تحمل الدين الخارجي للاقتصاد وتقلل بشكل مستدام من مخاطر الضعف الخارجية للاقتصاد.

وانخفضت احتياطيات العملات الأجنبية السائلة إلى 26.7 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2022 من 29.3 مليار دولار في نهاية أبريل 2022، بينما ارتفع صافي مركز المسؤولية الأجنبية في النظام النقدي إلى 20 مليار دولار في نهاية ديسمبر من 13 مليار دولار في أبريل. أدى التراجع في سيولة العملات الأجنبية إلى انخفاض كبير في تغطية مدفوعات خدمة الدين الخارجي المتوسطة والطويلة الأجل (رأس المال + الفائدة) التي تصل إلى 20.4 مليار دولار في السنة المالية 2024 (المنتهية في يونيو) و 23.2 مليار دولار في السنة المالية 2025، بالإضافة إلى 26 مليار دولار في الدين قصير الأجل، وسط شروط تمويل خارجية مشددة.

وقالت الوكالة إن التصنيف يأخذ في الحسبان التقلص التدريجي لعجز الحساب الجاري إلى 3% من الناتج المحلي المتوقعة في السنة المالية 2024 من 3.5% في السنة المالية 2022 وتدابير الدعم المالي المتمثلة فى برنامج صندوق النقد الدولي.

أهم الأخبار

دخلت القابضة الإماراتية (أية دي كيو) في مباحثات مع الحكومة المصرية لشراء حصة من أسهم شركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر، لتنفيذ بذلك جهاز قطر للاستثمار على الصفقة، حسبما أفصح مصدران مطلعان على العملية لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وأكدت مصادر “الشرق” أن جهاز قطر للاستثمار لم يتوصل إلى اتفاق بعد بسبب الخلاف مع الحكومة المصرية على النسبة المطروحة للاستحواذ، إذ يرغب الصندوق السيادي القطري في الحصول على كامل حصة “المصرية للاتصالات”، فيما لا تريد الحكومة التنازل عن حصة تتجاوز 25% من الشركة.

تمتلك “المصرية للاتصالات” حصة 45% من أسهم “فودافون مصر”، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم “المصرية للاتصالات”، وتحوز شركة فوداكوم  التابعة لشركة فودافون العالمية 55% من “فودافون مصر”.

أرجأت وزارة الكهرباء البت في 3 عروض من شركات يابانية وفرنسية وأمريكية للاستثمار في مشروعات طاقة متجددة بمصر باستثمارات إجمالية 1.5 مليار دولار؛ بسبب القيمة المرتفعة للتعريفة المقترحة لبيع الكيلووات ساعة المنتج من تلك المحطات، وفقًا لمصادر تحدثت لـ”البورصة”.

ورفضت المصادر، الإفصاح عن التعريفة المقترحة لبيع الكهرباء من المحطات التي عرضت الشركات تنفيذها، لكنها أكدت أنها بعيدة جدًا عن المشروعات التي تم التعاقد عليها مؤخرًا أو التي تطمح الوزارة في الاتفاق بشأنها مجددًا، خاصة أن الوزارة ترحب بالاستثمار الأجنبي في مصر، ولكن وفقًا لضوابط ومعايير يجب مراعاتها على حد قول المصادر.

وأوضحت أن الوزارة ستخطر ممثلي الشركات بإرجاء البت في العروض المقدمة والسبب الأساسي القيمة المرتفعة لبيع الكيلووات ساعة من المحطات المستهدف تنفيذها، خاصة أن احتياطي القدرات الكهربائية يتجاوز 20 ألف ميجاوات يوميًا، ويوجد العديد من المشروعات قيد التطوير والتنفيذ في الوقت الحالي.

وذكرت المصادر، أن الوزارة تفضل التركيز في الوقت الحالي على استكمال المشروعات قيد التنفيذ ومتابعة الجدول الزمني للمشروعات التي تم الاتفاق بشأنها مع شركات عربية وأجنبية، واستكمال عملية تطوير وتوسعة الشبكات على مستوى الجمهورية.

نفذت شركة بي إنفستمنتس القابضة عملية البيع النهائي لكامل حصتها في شركة توتال إنرجي- مصر، والبالغة 6.38% لصالح شركة توتال إنرجي – أفريقيا، في صفقة بلغت قيمتها 27.6 مليون دولار. وقالت “بي إنفستمنتس” في بيان إفصاح إن الصفقة تشمل 2.2 مليون دولار مبلغ إضافي في حال تحقق بعض الشروط الخاصة بصفقة توتال- أفريقيا مع شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية.

وقعت وزارة النقل ممثلة في هيئة الموانئ البرية والجافة مذكرة تفاهم مع تحالف مصري يضم شركات مصر أوروبا للتنمية الصناعية والشرق الأوسط للتطوير (ميراد) ولينزا إيجيب للمشروعات والمعدات الهندسية، لإنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم، في إطار التوسع في إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، ومن المقرر أن يمول التحالف المشروع عن طريق بنك الاستثمار الأوروبي.

وقال وزير النقل، الفريق كامل الوزير، في بيان صحفي، إن مذكرة التفاهم تنص على قيام التحالف بإنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم التي ستقام علي مساحة 700 فدان بالإضافة إلي إدارة وتشغيل منطقة المخازن والثلاجات داخل ميناء السلوم البرى والتي تبلغ مساحتها حوالي 21 فدانًا، وتتكون من 10 مخازن و24 ثلاجة، مضيفًا أن المشروع سيشجع تصدير المنتجات المصرية إلى ليبيا وشمال افريقيا وتنفيذ أعمال قيمة مضافة مثل أعمال التعبئة والتغليف والتخزين وإعادة التوزيع ومعارض المنتجات المصرية والصناعات الخفيفة والمتوسطة.

في الوقت نفسه، تجري وزارة النقل حاليًا مفاوضات مع الحكومة الإسبانية، لإتاحة قروض ميسرة من أجل تغطية أعمال الشق الأجنبي لثلاثة مشروعات لتابعتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بأطوال إجمالية تصل إلى 216 كيلو مترًا.

وبحسب “المال” فإن الوزارة في انتظار تلقيها شروط إتاحة التمويلات التي من المتوقع أن تتجاوز 300 مليون دولار.

وفي سياق متصل، يستهدف تحالف شركتي الغرابلي وثري إيه إنترناشيونال – الفائز بتشغيل قطاع البضائع بالسكك الحديدية – إنشاء 10 محطات تبادلية بجانب خطوط السكك الحديدية خلال عامين، باستثمارات 500 مليون جنيه، بهدف تفريغ البضائع من قطارات الهيئة على عربات نقل بري ليتم نقلها إلى العملاء. وبحسب عبدالمنعم عبداللطيف، رئيس شركة ثري إيه إنترناشيونال، فإن التحالف انتهى من بناء  محطات تبادلية جديدة وجارٍ إنشاء 6 محطات أخرى.

وأضاف أن التحالف قام بتأجير أسطول نقل بري لنقل البضائع من القطارات حتى العملاء، مشيرًا إلى استهداف نقل 30 مليون طن بضائع خلال السنوات  العشر المقبلة، مقابل 5 ملايين طن حاليًا، وفق موقع “أموال الغد”.

يتفاوض المعرض الدائم للأغذية الروسية في مصر مع 3 من كبرى الشركات الروسية المنتجة للزيوت لتوريد إنتاجها للسوق المصري خلال الفترة المقبلة. وقال عمرو البلتاجي مدير المعرض إن شركة “أفكو” الروسية شاركت في المعرض وطرحت إنتاجها من الزيوت منذ عدة أيام باسم زيت “التيرو”.

وطرحت الشركة عبوة زيت دوار الشمس الروسي “اليترو” بسعر 58 جنيهًا للعبوة 800 ملي،  بينما يتراوح سعر عبوة الزيت المصري سعة 800 ملي بين 60 جنيهًا لزيت دوار الشمس و72 جنيهًا لزيت الذرة. وأوضح البلتاجي أن الشركة على استعداد للتوريد لوزارة التموين حال موافقة الوزارة على ذلك لتوفير الزيت على البطاقات التموينية.

تستعد وزارة البيئة لإطلاق المرحلة الرابعة من مشروع التحكم في التلوث الصناعي، بحجم تمويلات يصل إلى 250 مليون يورو مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي وبعض مؤسسات التمويل الدولية، وفق صحيفة “المال”.

هذا المشروع يهدف إلى مساعدة الشركات الصناعية على التحول للتوافق البيئي المستدام، وتحسين طرق معالجة المياه وكفاءة الطاقة والوقود البديل.

تخطط شركة بدر الدين للبترول لضخ استثمارات بقيمة 439 مليون دولار خلال العام المالي المقبل 2023-2024، بهدف تنفيذ مشروع ضواغط الضغط المنخفض بمنطقة بدر -3، والبدء في مشروع توفير مصادر دائمة للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل آبار منطقتي بدر -3 وعلم الشاويش، وفق رئيس الشركة خالد منصور.

وأضاف في بيان لوزارة البترول أمس، أنه من المخطط حفر 6 آبار جديدة لإضافة مخزون قدره 8.8 مليون برميل مكافئ خلال النصف الثاني من العام الحالي، فضلًا عن بدء الشركة التابعة كابريكورن في حفر البئر الاستكشافية (صقر1) في منطقة الامتياز الجديدة التابعة لها جنوب أبوسنان بالصحراء الغربية منتصف فبراير الجاري، لاختبار وجود المواد الهيدروكربونية.

فيما قال محمد سمير، رئيس شركة رشيد والبرلس، إن الشركة تجهز حاليًا لحفر وإكمال ثلاثة آبار، تستهدف إنتاج مابين 150 و200 مليون قدم مكعبة يوميًا وحوالى ألفين برميل متكثفات يوميًا.

كشف خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن التخطيط لإقامة منطقة صناعية في العاصمة الإدارية، على أن تبدأ الشركة في طرح أراضي تلك المنطقة أمام القطاع الخاص فور الانتهاء من تخطيطها.

وأضاف “عباس” خلال اجتماع عقدته جمعية رجال الأعمال أمس الثلاثاء، أن الشركة طرحت الأعمال التصميمية للمراحل الجديدة للعاصمة على مكاتب عالمية لتتلقى 4 عروض حتى الآن من جانب تلك الشركات. وأشار إلى تنفيذ اتفاقات مبدئية مع مستثمرين صناديق أجنبية وخليجية لإنشاء مشروعات بنظام الشراكة، موضحًا أن حجم الاستثمارات الحالية في العاصمة الإدارية تخطي تريليون جنيه.

كما أشار إلى أن الشركة خصصت 3 مليارات جنيه لتأسيس ما يصل إلى 4 أو 5 شركات جديدة العام الجاري، متخصصة في مجال إدارة المرافق بالشراكة مع شركات عالمية في القطاعات المتخصصة، على أن يتم إطلاق تطبيق متخصص لإدارة مرافق العاصمة الإدارية خلال الفترة المقبلة، إلى جانب شركات استثمار بالشراكة مع جهات وأطراف أخرى.

وأكد رئيس العاصمة الإدارية أن شركته تعتزم طرح الشركات التابعة لها في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، إلا أنه من الصعب طرح شركة العاصمة نفسها لارتفاع حجم أعمال الشركة. وتابع أن الحي الحكومي استقبل نحو 9 وزارات و4 هيئات حتى الآن، ومن المقرر الانتهاء من عمليات انتقال الوزارات والهيئات بالكامل بنهاية الشهر المقبل، بحسب موقع “حابي”.

تخطط شركة “إيه.بي مولر ميرسك” لتحويل الحاويات من ميناء إسكندرون التركي الذي تعرض لأضرار هيكلية شديدة بسبب الزلزال إلى ميناء بورسعيد. وقال عملاق الشحن الدنماريكي في بيانٍ أمس، إن عمليات الميناء التركي متوقفة حتى إشعار آخر، ولم يتضح بعد متى سيعود العمل إلى طبيعته.

وأضافت أنه نظرًا للوضع في إسكندرون، سنحتاج إلى تغيير وجهة جميع الحجوزات المتجهة للميناء أو الموجودة بالفعل في المياه، ونخطط حاليُا لتحويل الحاويات إلى مراكز قريبة وفقًا للجدوى التشغيلية أو إبقائها في موانئ شحن مؤقتة ومن بينها ميناء بورسعيد وميناء مرسين التركي.

فيديو اليوم

كيف أعاد مصدرو مصر إلى لبنان حساباتهم بعد الانهيار القياسي في سعر الليرة؟

نتابع

استقرت الحكومة على تسويق المنتج السياحيّ في القطاع الغربي من الشريط الساحلي بمدينة العلمين الجديدة كله بالدولار من الخارج، والذي سيشهد تنفيذ وحدات فندقية سياحية، وأخرى سكنية، جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لاستعراض مخططات تطوير هذه المنطقة، وفق بيان صحفي.

كما اجتمع “مدبولي” مع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، في إطار العمل على صياغة برنامج واضح لدعم وتحفيز الصادرات. وقال رئيس الوزراء إنه بالتنسيق مع وزير المالية سيتم صرف دعم الصادرات اعتبارًا من العام المقبل في نفس عام التصدير، وذلك في ضوء جهود غلق ملف المتأخرات المستحقة لصالح المصدرين، وسعيًا لقياس مدى قدرة تأثير هذا الدعم في زيادة حجم الصادرات من القطاعات المستهدفة.

وأشار السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إلى أن الاجتماع استعرض المقترحات الخاصة بدعم الشركات العاملة في مجال الصناعات الإلكترونية في مصر، وسبل جذب المزيد من الاستثمارات.

تراجع العجز في الميزان التجاري لمصر خلال نوفمبر 2022 بنسبة 38.5%، ليسجل 2.15 مليار دولار مقابل 3.5 مليار دولار في نوفمبر 2021 ، بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. جاء التراجع في قيمة عجز الميزان التجاري مدفوعا بتراجع قيمة الواردات بنسبة 26.8%… التفاصيل

يتطلع قطاع الأسمدة في مصر إلى الوصول بصادرات هذا العام إلى 4 مليارات دولار، بارتفاع يفوق 17% عن 2022 الذي شهد صادرات قيمتها 3.39 مليار دولار ونمو سنوي 42%، بحسب شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية.

وأرجع “الجبلي” في حديث مع “الشرق مع بلومبرج” هذا النمو إلى الاستفادة من الأزمة الروسية الأوكرانية، في ظل حاجة الأسواق إلى بدائل عن الأسمدة التي كانت تستوردها من موسكو، ما فتح الباب أمام الأسمدة المصرية لدخول أسواق أوروبية وأفريقية جديدة.

تستهدف شركة زالدي كابيتال مضاعفة محفظة الأصول المُدارة بواسطة شركتها التابعة زالدي للاستثمارات المالية من 750 مليون جنيه إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، عبر تنفيذ خطة ترويجية تصبو من خلالها لاقتناص محافظ مالية جديدة سواء لمستثمرين أو مؤسسات محلية، وفق الدكتور حاتم البنا رئيس الشركة.

وكشف “البنا” لـ “أموال الغد” عن خطة لزيادة رأسمال الشركة إلى 50 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، على أن تشهد الفترة المقبلة ترتيب هيكل المساهمين في زيادة رأس المال، ليضم الهيكل الجديد إحدى المؤسسات وأفراد من ذوي الملاءة المالية، مؤكدًا دراسة فرص التوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية، سواء من خلال الاستحواذ على كيانات قائمة، أو تأسيس كيانات جديدة عقب الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الرقابية.‎

تستهدف شركة “جي فور تو – G42” للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، ومقرها أبوظبي، ضخ استثمارات في مصر ضمن عدة دول تستهدف التوسع فيها عبر صندوقها البالغ حجمه 10 مليارات دولار، وبحسب “الشرق مع بلومبرج” فإن الشركة عينت عشرات الأشخاص في آسيا لاستطلاع فرص الاستثمار في عدة دول بالقارة.

من المتوقع أن تبدأ الشركة القابضة للغزل والنسيج، التشغيل الكامل لأكبر مصنع للغزل والنسيج على مستوى العالم “غزل 1” على مساحة 62.5 ألف متر بشركة غزل المحلة بنهاية العام الجاري، على مساحة 62.5 ألف متر، حسبما ذكر  عبد الفتاح إبراهيم، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة، لصحيفة “المال”.

ويعد ذلك تأجيلًا لموعد تشغيل المصنع، حيث كان من المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي في مارس القادم، على أن يبدأ الإنتاج في الربع الثاني من 2023 ، بطاقة استيعابية تبلغ 182 ألف مردن غزل.

وقعت الشركة الدولية للصناعات الطبية “إيكمي” عقد شراء حصة حاكمة في شركة بانف للأقمشة غير المنسوجة تبلغ 72%، مقابل 23.4 مليون جنيه تسدد على مراحل خلال العام الحالي. ووفق إفصاح للشركة، فإنها سددت 9.6 مليون جنيه نقدًا تمثل 41% من إجمالي الحصة المزمع الاستحواذ عليها.

أكد علاء السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع أوتوموتيف، الموزع المعتمد للعديد من الماركات، تلقى شركته عروضًا من كيانات أجنبية للاستحواذ على وكالتها محليًا خلال الفترة الماضية، وذلك في ظل بحث الشركات العالمية عن بدائل لتسويق حصص أكبر للسوق المصرية، حسبما أفادت “المال“.

ارتفعت مبيعات أكبر 3 شركات عقارية في مصر متجاوزة 97 مليار جنيه خلال عام 2022، رغم التحديات التي واجهت القطاع العقاري العام الماضي، وارتفاع أسعار مواد البناء، وضمت قائمة أكبر 3 شركات عقارية من حيث المبيعات، مجموعة طلعت مصطفى، وشركة إعمار مصر للتنمية، وشركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، وفقًا لتقرير شركة ذا بورد كونسالتنج للاستشارات.. التفاصيل

عرضت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، مخططات تنمية الاقتصاد المصري الذي تعمل من خلاله الدولة منذ العام 2016 على المسئولين في سلطنة عمان، ضمن جولتها على عدد من الدول الخليجية للترويج للفرص الاستثمارية الواعدة في مصر.

خلال زيارة عُمان، أشارت “السعيد” إلى تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في نوفمبر 2016، حيث تم تنفيذ إصلاحات تشريعية ومؤسسية بإصدار حزمة القوانين وتشريعات تُبسط إجراءات إقامة المشروعات، وتُشجع القطاع الخاص والاستثمار المحلي والأجنبي.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تدرس المملكة العربية السعودية إصدار المزيد من أدوات الدين هذا العام بعملات أخرى إلى جانب الدولار، في إطار تركيزها على عمليات إعادة التمويل لخفض حصة الديون القائمة ذات الفائدة المتغيرة. وقال هاني المديني، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين في مقابلة  مع بلومبرج: “لسنا بمنأى بعد عن مخاطر أسعار الفائدة.. لهذا السبب كنا سريعين في التحرك لإصدار ديون، للاستفادة من الزخم الإيجابي في السوق الذي شهدناه في بداية 2023”. وجمعت السعودية 10 مليارات دولار من بيع سندات في أوائل يناير، في أكبر طرح سيادي في الأسواق الناشئة منذ ما يقرب من 3 سنوات.

عربي ودولي

أكد جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أن هناك حاجة لزيادات إضافية في أسعار الفائدة، لتهدئة التضخم في ظل سوق العمل التي أظهرت البيانات الأخيرة أنها لا تزال ضيقة للغاية. وقال “باول” خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع ديفيد روبنشتاين في النادي الاقتصادي في واشنطن أمس: “نعتقد أننا سنحتاج إلى زيادة أسعار الفائدة.. سوق العمل قوية بشكل غير اعتيادي”.

دفع كل من مخاوف نقص الإمداد المحتملة إثر إغلاق تركيا لمحطة التصدير الرئيسية إثر الزلزال، وتعافي الطلب الصيني على النفط الأسعار، أمس، إلى الصعود للجلسة الثانية على التوالي بحسب تقرير لوكالة “رويترز”. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بقيمة 1.74 دولار بما يعادل 2.15% ليسجل 82.73 دولار للبرميل، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 75.81 دولار بزيادة 1.70 دولار بما يعادل 2.29%… التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية