أخبار

بعد حرث المحصول .. أسعار البصل تقفز 17 مرة مقارنة ببداية موسم الحصاد

البصل

كتب: سليم حسن

قفزت أسعار البصل بنحو 17 مرة في الأسابيع الأخيرة مقارنة بسعر البيع من قِبل الفلاحين في بداية موسم الحصاد خلال شهر مايو من العام الماضي، مدفوعة بتراجع كبير في المعروض.

 

كم سعر البصل؟

قفزت أسعار البصل الأصفر “الفتيل” إلى 12 ألف جنيه للطن في أسواق الجملة، مقارنة بنحو 700 جنيه في بداية موسم الحصاد العام الماضي، ويصل للمستهلكن بسعر 15 جنيهًا للكيلو.

كما قفزت أسعار البصل الأحمر 14 مرة لتصعد فوق 7000 جنيه للطن بأسواق الجملة مقارنة بنحو 500 جنيهًا في بداية موسم الحصاد الأخير نهاية أبريل الماضي، ويصل للمستهلكين بسعر حتى 10 جنيهات للكيلو.

 

لماذا يرتفع؟

يرتفع سعر البصل بصورة رئيسة لانخفاض المعروض المتاح بالأسواق في الفترة الأخيرة، وذلك بعد أن لجأ الفلاحين في بداية موسم الحصاد الأخير للتخلص من المحصول بـ”الحرث” بدلًأ من جمعه، قال مصدر لـ”ايكونومي بلس”.

المصدر الذي رفض ذكر اسمه، قال إن عدد كبير من الفلاحين تركوا المحصول في الأرض من أبريل إلى يونيو تقريبًا، آملين في تحسن أسعار البيع، وهو ما لم يحدث، فاضطروا لحرثه في النهاية.

“الفلاح هيعمل ايه في زرعه سعرها مش هيجيب حتى تكلفة جمعها من الأرض، منطقي إنه يوفر على نفسه خسارة أكبر ويتخلص من الإنتاج”، قال نقيب الفلاحين والمنتجيين الزراعيين، فريد واصل.

التصدير مؤثر إضافي

في بداية الموسم، لم يكن الطلب التصدير قوي على خلفية اندلاع الغز الروسي على أوكرانيا، لذا قدم المُصدرون أسعارًا متندية في ظل معروض قوي، ما دفع الفلاحين للتخلص من المحصول، أضاف واصل.

رغم ذلك، قفزت صادرات المحصول في الشهور التالية بعد الغزو، تحديدًا في النصف الثاني من العام، وقفزت في نهايته بنحو 100% لتسجل 578 ألف طن، والعام الماضي كان واحدًأ من أبرز الأعوام التصديرية للمحصول وفق البيانات التاريجية للصادرات، والتي اطلع عليها “ايكونومي بلس”.

ارتفع الطلب على البصل المصري في الشهور الأخيرة من أسواق مثل الفلبين وباكستان وماليزيا، وبعض الدول العربية فى مقدمتهم الكويت وقطر والتى يتم التصدير إليهما من خلال دول أخرى عن طريق سلطنة عمان، ما ضغط على المعروض الذي يتناقص بعد أن تخلص منه الفلاحين سابقًا، وبالتالي زادت الأسعار، قالت مصادر لـ”ايكونومي بلس”.

 

مؤشرات سلبية عن الموسم الجديد

تنتظر الأسواق دخول موسم حصاد البصل الجديد خاصة “البصل الأحمر” الذي يُفضله المصريون، وذلك فى نهاية أبريل ومطلع مايو المقبلين، لكن لن تكون إنتاجية الموسم كبيرة نظرًأ لعزوف الفلاحين عن الزراعة، أوضح واصل.

“الفلاح لما بيخسر في زرعة بيسيبها، والبصل خسايره كانت كتير قوي الموسم اللي فات، لذلك المساحات الموسم دا ضعيفة جدًا، وتكاد لا تمثل 50% من مساحات الموسم السابق”، قال رئيس شركة الأندلسية للحاصلات الزراعية، أحمد قورة.

في الطبيعي، ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة، تزرع مصر بين 180 و200 ألف فدان بصل سنويًا، تنتج بين 2.5 و3 ملايين طن.

 

تحذيرات من الأسعار في رمضان

حذر “قورة” من استمرار ارتفاع أسعار البصل قائلًا: “لم نكن نتوقع أن ترتفع الأسعار إلى هذه المستويات مقارنة بالأسعار التي بدأ بها الموسم منتصف العام الماضي، لكن مع قدوم رمضان قد نشهد زيادات أخرى كبيرة في الأسعار مع ارتفاع الطلب من جديد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية