النشرة البريدية

توقعات بانخفاض عجز الموازنة لـ8.1% عن العام المالي الماضي.. الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الشهر الحالي.. هشام عرفات رئيسًا لعامر جروب

أهم العناوين

السيسي يدعو لتطوير المشروعات الاقتصادية الإفريقية ومواجهة التحديات الإقليمية

مسرّعة “Changelabs” تحتضن 10 شركات ناشئة جديدة في مصر (فيديو) 

محسن عادل: المرحلة الثانية من الإصلاح أقوى وستشهد إجراءات وحوافز متنوعة

1.26 مليار دولار صادرات المنسوجات والملابس والمفروشات خلال 5 أشهر

15% من مساهمي “جلوبال تليكوم” يستجيبون لعرض “فيون” في 5 جلسات

خام الحديد وانهيار سد “فالي” يكبدان “عز” خسارة مليارية

افتتاح أول مصنع في “العلمين الجديدة” الربع الأول من العام المقبل

فنادق مصر تواصل النمو خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2019

الملا: نستهدف جذب 700 مليون دولار استثمارات لقطاع التعدين

لجنة برلمانية تقر آليات استثمار وإدارة أموال التأمينات والمعاشات

نجيب ساويرس يعلن إعادة الاستثمار في اليونان

 القصة الرئيسية

مسئول حكومي: مؤشرات العام المالي الماضي ستكون أفضل من التوقعات

قال مسئول حكومي رفيع المستوى إن عجز الموازنة المتوقع خلال العام المالي الماضي والذي انتهى قبل أيام سيكون أفضل من المتوقع.

وتوقع خفض العجز إلى 8.1% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2019-2018، وهو ما يقل عن التقديرات التي وضعتها الحكومة في بداية العام المالي البالغة 2.6% من الناتج المحلي.

وتنفذ الحكومة عملية ترشيد مالي بهدف السيطرة على العجز وخفضه لأقل من 5% حتى 2022.

وكشفت وزارة المالية أن العجز الكلي بلغ 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي في الشهور الـ11 شهرًا الأولى من العام المالي الماضي، مقابل 7.6% في نفس الفترة من العام المالي قبل الماضي.

وارتفع الفائض اﻷولي المحقق خلال نفس الفترة ليبلغ 60.4 مليار جنيه يمثل 1.1% من الناتج المحلي اﻹجمالي مقابل 0.4% عن نفس الفترة من العام المالي 2018-2017.

وتستهدف الحكومة تحقيق فائض أولي يبلغ 2% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي.

وعلى جانب المصروفات بلغ إجمالي مخصصات الأجور المنصرفة خلال الفترة من يوليو وحتى مايو الماضي بالعام المالي السابق نحو 243.3 مليار جنيه مقابل 211.8 مليار جنيه لنفس الفترة من العام المالي الأسبق بنمو 14.9%.

وشكل نمو مخصصات الفوائد خلال الفترة من يوليو وحتى مايو الماضي بالعام المالي السابق نحو 14% لتصل إلى 385.8 مليار جنيه مقابل 339.4 مليار جنيه عن نفس الفترة بالعام المالي الأسبق.

وتراجعت مخصصات الإنفاق على الدعم والمزايا اﻻجتماعية لتبلغ 231.6 مليار جنيه خلال فترة الـ11 شهرًا اﻷولى من 2018-2019 مقابل 248.7 مليار جنيه بمعدل انخفاض 7%.

كما بلغ إجمالي مخصصات المصروفات اﻷخرى المنصرفة خلال الفترة من يوليو وحتى مايو الماضي بالعام المالي السابق 65.5 مليار جنية بنمو 11% عن ذات الفترة من العام المالي 2017-2018 البالغة 58.9 مليار جنيه.

ونمت اﻻستثمارات الحكومية خلال أول 11 شهرًا بالعام المالي 2018-2019 بمعدل 48% عن مثيلتها من العام المالي اﻷسبق لتصل 111.2 مليار جنيه.

أما على جانب اﻹيرادات، فبلغ إجمالي اﻹيرادات الضريبية المحققة بالفترة من يوليو وحتى مايو الماضي نحو 613.3 مليار جنيه، مقابل 519.4 مليار جنيه لذات الفترة بالعام المالي 2017-2018، بنمو 18%، كما نمت اﻹيرادات اﻷخرى لتبلغ 150.2 مليار جنيه بارتفاع 26% عن ذات الفترة من العام المالي اﻷسبق.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على ترأس مصر لقمة تنسيقية مُصغرة لدول إفريقيا، وموعد طرح الأتوبيسات الكهربائية محليًا، ومنظومة الدفع الإلكتروني.

بدايةً، نقلت برامج التوك شو أمس، ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي، قمة تنسيقية مصغرة بمشاركة عدد من زعماء دول أفريقيا، في مدينة بنيامي عاصمة “النيجر”، وذلك بشأن اتفاقية التجارة الحرة القارية.

قال بسام راضي، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة الاستثنائية شهدت إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال عدد التصديقات اللازم لدخول الاتفاقية حيز النفاذ، كأحد أولويات مصر، وتُعد علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي بالقارة، وذلك في مُداخلة مع قناة “Extra News”.

وصفت أماني عصفور، نائب رئيس اللجنة الأفريقية للتجارة والاستثمار، أحداث القمة الاستثنائية بـ”تاريخية”، واعتبرت أن القادة الأفارقة لديهم إرادة سياسية لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة.

وشددت خلال مُداخلة مع برنامج “هذا الصباح” على قناة “Extra News”، على ضرورة النهوض بمستوى المُنتج الإفريقي لتستفيد القارة من الاتفاقية عبر زيادة حجم التبادل التجاري، ويجب ربط المراكز البحثية بالقطاع الخاص، ما ينهض بمستوى المنتجات.

توقع يُسري النمر، رئيس مصنع 200 الحربي، طرح الأتوبيسات الكهربائية في مصر خلال شهر سبتمبر المقبل، وذلك بموجب اتفاقية التعاون لتصنيع تلك الفئة من المركبات مع الصين، وُقعت أبريل الماضي.

وأوضح لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أنه من المقرر وصول أتوبيسين في النصف الأول من شهر سبتمبر، وستبدأ كتجربة على مستوى القاهرة الكبرى، وسيصل 48 أتوبيس في ديسمبر، ويجري تجهيز مبنى خاص للتصنيع الخفيف يسمح بزيادة معدلات الإنتاج السنوية، وتعميق هذه الصناعة في مصر.

قال حمدي حسني، مدير وحدة الدفع الإلكتروني بوزارة المالية، إن الوزارة نشرت 15.263 ألف جهاز إلكتروني في مختلف أنحاء الجمهورية، لتطبيق منظومة الدفع الإلكتروني.

وأوضح لبرنامج “مصر النهاردة” على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن من لا يملك كروتًا إلكترونية، سيتم توفير له كارت مدفوع مقدمًا، وهو كارت “ميزة”، ويتم استخراجه من بنوك عدة، أهمها “مصر، والأهلي، والقاهرة”.

نتابع

كشف محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن ملامح المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي والتي يرى أنها ستكون أقوى، ومن المرتقب أن تشهد اتخاذ إجراءات متعددة ومختلفة، وفقًا لرؤية مختلفة لوضع الأداء الاقتصادي وآليات وحوافز تنشيط الاستثمار، وقال عادل في تصريحات لجريدة حابي: “أتصور أن الأمور حاليًا تحتاج أن ننظر إليها من عدة اتجاهات، يتصدرها ضرورة إعادة تطوير النظرة الشاملة الاقتصادية”.

توقع بنك الكويت الوطني، أن يسجل الاقتصاد المصري نموًا قدره 5.2% خلال 2019/2020، على أن يبلغ النمو 5% العام المالي المقبل، مدعومًا بارتفاع الإنفاق الرأسمالي وانتعاش قطاع السياحة والتزايد المستمر في إنتاج الغاز الطبيعي، كما رشح التصخم لتسجيل 12.5% العام المالي الحالي رغم زيادة أسعار الوقود والكهرباء مؤخرًا، متوقعًا أن يواصل التضخم التراجع لـ9% في 2020/2021، ورشح اتخاذ البنك المركزي قرارًا بخفض أسعار الفائدة بواقع 100 إلى 200 نقطة أساس بحلول منتصف 2020.

نقل موقع “اليوم السابع” عن مسئول حكومي، أن مصر ستختتم الشهر الجاري برنامج التمويل المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار،  في ظل توقعات وصول الشريحة الأخيرة من قرض الصندوق وقيمتها ملياري دولار خلال فترة وجيزة، عقب تحديد موعد اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق خلال الأيام القليلة المقبلة، والذي سيتم التصويت خلاله على صرف الشريحة لمصر.

فيديو اليوم

أطلقت مسرعة الأعمال “Changelabs“، أول برنامج تدريبي لدعم الشركات الاجتماعية الناشئة، وتم تصميم برنامج تسريع الأعمال بمصر لمدة 6 أسابيع لدعم الأفكار المتميزة في الأعمال لتحقيق التغيير المطلوب في النظام البيئي ليتوافق مع رؤية “مصر 2030” للتنمية المستدامة، وكشفت المسرعة خلال مؤتمرها الصحفي الذي نظمته أن 10 شركات ناشئة سيكون لديها فرصة الانضمام لمسرعة الأعمال والاستفادة من شبكة عالمية من المدربين والخبراء الدوليين، إلى جانب ممولين ومستثمرين وشركاء وعملاء، فضلًا عن تمويل سنوي يصل إلى 2.5 مليون جنيه مصري.

 تفاصيل الأخبار

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، لبوابة “حابي” إن موافقة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على تثبيت ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة عند 1.5 في الألف ليست نهاية المطاف، بل خطوة أولى يعقبها تقديم مقترح اللجنة الثلاثية التي تعكف حاليًا على دراسة إعادة هيكلة منظومة الضرائب بالبورصة، وأوضح أنه سيتم تقديم مقترح متكامل تقوم بإعداده لجنة ترأسها وزارة المالية وتضم كلًا من مصلحة الضرائب والبورصة المصرية والجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA ، لاسيما في ظل لمس ترحيبًا من أعضاء البرلمان لاستقبال مقترحات جديدة لدعم نشاط وتنافسية البورصة المصرية.

أكد طارق الملا، وزير البترول، خلال مناقشة مجلس النواب أمس الأول تعديلات قانون التعدين، استهداف جذب استثمارات جديدة بقيمة 700 مليون دولار بقطاع التعدين بحلول 2030، إضافة لزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي لـ7 مليارات دولار، وفقًا لبيان الوزارة.

وفي سياق متصل، أفاد بيان آخر لوزارة البترول، أن تعديلات بعض مواد قانون الثروة المعدنية التي يناقشها البرلمان حاليًا، تتضمن وضع حد أقصى للإتاوة التي تحصلها الدولة بنسبة 20%، وبحد أدنى 5%، بحسب بيان من الوزارة اليوم الاثنين.

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، في اجتماعها أمس الإثنين، على بعض مواد مشروع قانون الحكومة الجديد بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذي يشمل إنشاء لجنة خبراء من جانب هيئة التأمينات لإجراء التقويم الاكتواري لنظم التأمين الاجتماعي، وإنشاء صندوق لإدارة واستثمار أموال التأمينات والمعاشات، وصندوق للاستثمار العقاري، كما تحدد المواد  آليات واختصاصات مجلس أمناء إدارة الصندوق، بالإضافة إلى استثمار نسبة لا تقل عن 75% من احتياطيات الأموال في أذون وسندات الخزانة العامة.

أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس، أنه سيعاود الاستثمار في اليونان بعد هزيمة اليسار بزعامة رئيس الوزراء الحالي في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، قائلًا في تغريدة له على تويتر “مبروك لليونان حان الوقت للقفز بالاقتصاد، مع هذه الحكومة​ ستعيد الاستثمار في اليونان، بلد محب وشعب ودود”.

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى، لضرورة مواجهة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية وتطوير المشروعات الاقتصادية، مطالبًا المجتمع الدولي بدعم القارة الإفريقية، وقال السيسي في كلمته خلال رئاسته القمة التنسيقية المصغرة بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في النيجر إن هذه القمة فرصة من أجل تطوير المشروعات الاقتصادية والتجارية في القارة الأفريقية، وقال إن الاتحاد الإفريقي يعد من أكبر المؤسسات السيادية التي تشمل العديد من الملفات المهمة والعديد من المشروعات والخطط المستقبلية.

قررت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب كمال أحمد، لدراسة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار رسوم التوثيق والشهر، وذلك بعد مطالبات الأعضاء بضرورة الدراسة الشاملة من جانب الأعضاء بعد إتاحة الفرصة لهم بالاضطلاع.

يفاوض جهاز تنمية التجارة الداخلية سلسة “اللولو ماركت” العالمية للاستثمار في مجال أسواق الجملة ونصف الجملة، بجانب نشاطها الأساسي في السلاسل التجارية، وتوقع إبراهيم عشماوي، رئيس الجهاز، إنهاء المفاوضات وتوقيع بروتوكولات التعاون مع الشركة العالمية الشهر المقبل، لتطوير وإدراة أسواق الخضراوات والفاكهة الجملة ونصف الجملة باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار، مضيفًا يوجد 28 سوقًا للخضراوات والفاكهة، 8 أسواق منها فقط المنظمة وسيتم عرض باقي اﻷسواق على شركة “اللولو ماركت” لتطويرها.

دشن تطبيق “WASEL” للنقل الذكي 15 خطًا جديدًا لنقل الركاب من القاهرة إلى المحافظات، كما تم تفعيل نظام التعاقد مع الشركات والبنوك والمنظمات والجهات الحكومية للاستفادة من خدمات التطبيق ليضم التطبيق 43 خطًا حتى الآن، وقال أحمد الراوي، المؤسس ومدير العمليات بالشركة، إنَّ المحافظات والمناطق تضم المنيا وبني سويف وأسيوط والفيوم والغردقة والإسكندرية وسوهاج والعين السخنة الساحل الشمالي والجونة ورأس سدر والسويس وطنطا والإسماعيلية وبورسعيد.

سجلت صادرات الصناعات النسيجية نحو 1.261 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى مايو 2019، مقابل نحو 1.264 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، أوضح المجلس التصديري للصناعات النسيجية، أن صادرات (الغزل والمنسوجات) سجلت نحو 369 مليون دولار خلال الفترة، مقابل نحو 379 مليون دولار متراجعًا 3%، وسجلت صادرات الملابس الجاهزة نحو 678 مليون دولار، مقابل 658 مليون دولار خلال العام الماضي مرتفعًا 3%.

شهد اليوم الخامس من عرض شراء “فيون” الهولندية على 42.3% من “جلوبال تليكوم” والمتممة لنسبة 100%، استجابة قوية من المستثمرين، بعد عرض 710.35 مليون سهم على شاشات الـ “OPR”، تمثل 35.7% من الأسهم المطلوبة في العرض والبالغ عددها 1.99 مليار سهم ونحو 15% من رأسمال “جلوبال تليكوم”، وذكرت صحيفة البورصة، أن الأسهم المسجلة تمت لعدد 411 مستثمرًا تضم بعض المستثمرين المالكين لحصص تزيد على 1% من رأسمال الشركة والبالغة حصصهم أكثر من 16.2% من “جلوبال”.

عزت شركة حديد عز، تحولها لخسارة بـ1.275 مليار جنيه بالربع الأول من 2019، مقابل 184 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المقابلة من 2018، لعاملين رئيسيين، الأول يتمثل في ارتفاع أسعار خام الحديد عالميًا، والثاني بانهيار أحد السدود الملحقة بمنجم لخام الحديد تابع لشركة فالي البرازيلية في يناير 2019، وهى أحد أهم موردي الحديد الخام العالميين كما أنها أكبر مورد لمجموعة حديد عز.

تعتزم وزارة الدولة لشئون الآثار طرح مناقصة إدارة وتشغيل الخدمات بالمتحف المصرى الكبير خلال شهر يوليو الجاري على أن تتلقى العروض المقدمة من 5 شركات مؤهلة للتنافس على المناقصة خلال 3 شهور، لتبدأ الوزارة في البت وإعلان الشركة الفائزة نهاية 2019، وقالت مصادر، إن أعضاء التحالف الهندسي والقانوني والمالي “إيهاف، وهيل، ولورد، وبرايس ووتر هاوس كوبرز” المعين من الوزارة لإعداد كراسة شروط المناقصة سينجز مهمته خلال أيام على أن تطرح المناقصة خلال يوليو الجارى.

تستهدف مجموعة التنمية الصناعية “IDG” إتمام إجراءات افتتاح أول مصنع بالعلمين خلال الربع الأول من العام المقبل 2020، وقال سامح عطية، العضو المنتدب لمجموعة التنمية الصناعية، إن المصنع المقرر افتتاحه متخصص في إنتاج مواد البناء، ومملوك لمستثمر مصري.

تلقت وزارة الكهرباء عروضًا جديدة من شركات عربية وعالمية لتدشين محطات طاقة رياح بقدرة 2150 ميجاوات، وقالت مصادر بالوزارة إن شركات بجنسيات أمريكية وصينية وألمانية وسعودية تقدمت بعروض لتنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات تتراوح بين 200 و250 ميجاوات للمحطة الواحدة، وسيتم تشكيل لجنة من “الشركة المصرية لنقل الكهرباء” و”هيئة الطاقة المتجددة” و”الشركة القابضة للكهرباء” لدراسة هذه العروض.

وافق مجلس إدارة عامر جروب القابضة، خلال اجتماعه امس الإثنين، على اختيار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق، رئيسًا لمجلس إدارة الشركة بالتزكية مع الاحتفاظ بتشكيل أعضاء مجلس الإدارة، وتقدم منصور عامر، مؤسس المجموعة باستقالته لمجلس الإدارة، وقال في بيان للشركة إنه يشعر بأن الوقت قد حان لإتاحة الفرصة لقيادة جديدة للمجموعة تنطلق بها نحو تحقيق الاستراتيجية التنموية للمجموعة في قطاعات التطوير العقاري والأسواق التجارية والفنادق وغيرها.

واصلت الفنادق المصرية النمو في مستويات العائد لكل غرفة بمتوسط 24% خلال الشهور الخمس الأولى من العام الجاري 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وقال تقرير صادر عن كوليرز إنترناشيونال إن المقصد السياحي يواصل التحسن الإيجابي خلال العام الجاري مدفوعًا بالنمو القوي في 2018، وتصدرت الإسكندرية معدلات الاشغالات خلال الفترة بـ84% ثم تلتها القاهرة بـ79% والغردقة بـ69% ثم مدينة شرم الشيخ 64%.

إنفوجراف

4.3 مليار دولار تكلفة تلفيات الأطفال في بريطانيا سنويا

أخبار أخرى

كشف المهندس حسام مجاهد، عضو مجلس إدارة جمعية “اتصال” إحدى منظمات المجتمع المدني، إن الجمعية تستهدف صادرات بقيمة مليون دولار خلال عام 2020 وذلك من خلال برنامج دعم الصادرات “eExport” التابع للجمعية.

باعت شركة “أوراسكوم للتنمية مصر” حصتها البالغة 51% في الفندق العائم “أوبروى زهرة” والذي يضم27 كابينة إلى أحد المستثمرين مقابل قيمة إجمالية 4 ملايين دولار.

يستعرض محمد معيط، وزير المالية، خلال مشاركته في منتدى باريس السنوي الدولي المالي بالعاصمة الفرنسية باريس، اليوم الثلاثاء، نتائج برنامج إصلاح الاقتصاد المصري ومؤشرات الاتجاه الهابط للدين العام، وفقًا لبيان الوزارة الذي أشار إلى أن المنتدى يضم 2000 ممثل لشركات الاستثمار الدولية والوسطاء الماليين ورواد الأعمال المؤثرين في أسواق المال بآسيا وأفريقيا وأوروبا.

أفادت وزارة الاستثمار في رسالة للصحفيين أن الوزيرة سحر نصر ستشهد اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية بمقر الوزارة مع مؤسسة التمويل الدولية، دون أن يتم الإعلان عن تفاصيل الاتفاقية.

ذكر بيان لوزارة الري، أمس أنه تم الانتهاء من البنية القومية لمشروع تنمية شمال سيناء باستثمارات 3 مليارات جنيه، وقام الوزير بتفقد مشروع استصلاح 400 ألف فدان على مياه ترعة السلام، ضمن مشروع تنمية المنطقة.

 كشفت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، عن إضافة عقود جديدة بقيمة 935 مليون دولار لقيمة المشروعات تحت التنفيذ خلال الربع الثاني للعام الجاري لتصل إجمالي قيمة المشروعات بنهاية يونيو الماضي إلى 4.6 مليار دولار، علمًا بأن السوق المصرية تستحوذ على 50% من قيمة المشروعات الجديدة.

أعلنت مصلحة الجمارك عن إفراج جمارك الإسكندرية عن رسائل سيارات وقطع غيار بقيمة 3.7 مليار جنيه خلال يونيو الماضي، وتم تحصيل ضرائب بقمية 975 مليون جنيه نظير الإفراج عن 7102 سيارة ملاكي، و205 مليون جنيه عن 1769 سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرار زراعي.

نشر موقع “أموال الغد” تقريرًا بحثيًا لبنك الاستثمار بلتون، يتوقع خلاله حذف 4 شركات من مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 خلال المراجعة نصف السنوية في أغسطس المقبل، وهى شركات جي بي أوتو، القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، ثروة كابيتال وأرابيا انفستمنتس هولدنج، وفي المقابل رجحت انضمام 4 شركات أخرى، هي مستشفى كليوباترا، سيدي كرير للبتروكيماويات، أوراسكوم كونستركشن وسي آي كابيتال القابضة.

اقتصاد الخليج

نقلت صحيفة الخليج عن مصادر، إن دائرة الأراضي والأملاك بدبي انتهت مؤخرًا من العمل على إعداد مسودة قانون خاص يتعلق بحماية المستثمر العقاري، والذي سيوضح حقوقه وواجباته في الحلقة الاستثمارية بالبيئة العقارية المحلية، مضيفة أن القانون تم رفعه للجنة التشريعية المختصة، ويتوقع صدوره قريبًا.

أفادت وكالة “ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس” أن إنتاج “أوبك” النفطي بلغ 30.09 مليون برميل يوميًا في يونيو مستقرًا دون تغيير من مستوى مايو، ولكن امتثال المنظمة لاتفاق خفض الإنتاج انخفض في الشهر الماضي، لنحو 104%، مقابل 117% في مايو.

عربي ودولي

قال المعهد الوطني التونسي للإحصاء إن العجز التجاري لتونس اتسع بنسبة 20% على أساس سنوي بالنصف الأول من 2019 ليسجل مستوى قياسيا عند 9.8 مليار دينار (3.39 مليار دولار)،

أظهرت أرقام رسمية أن إيرادات السياحة التونسية قفزت42.5% بالنصف الأول من 2019 إلى 692 مليون دولار، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

كشف مسؤول بوزارة المالية الهندية إن الحكومة تهدف لجمع 2.18 مليار دولار عن طريق خفض حصصها في 18 شركة عامة إلى 75% بينما تسعى لتعزيز الإيرادات وكبح العجز المالي.

أظهر مسح أن ثقة المستثمرين بمنطقة اليورو شهدت مزيدًا من التراجع في يوليو، وقالت مجموعة سنتكس للأبحاث إن مؤشرها لمعنويات المستثمرين بمنطقة اليورو نزل إلى -5.8 في يوليو من -3.3 في الشهر السابق، ليأتي دون توقعات محللين البالغة 0.1، وهذه أدنى قراءة منذ نوفمبر 2014.

رجح جولدمان ساكس أن يفوق النمو في إنتاج النفط الصخري الأمريكي الزيادة في الطلب العالمي على الأقل خلال 2020 ويحد من مكاسب أسعار النفط رغم تخفيضات الإنتاج التي تقودها “أوبك”، وأبقى البنك على توقعاته للأسعار في 2020 دون تغيير عند حوالي 60 دولارا للبرميل لبرنت و55.50 دولار لخام غرب تكساس الوسيط.

بدأ دويتشه بنك تنفيذ واحدة من أكبر عمليات الإصلاح في بنك استثماري منذ توابع الأزمة المالية العالمية، تتضمن خفض 18 ألف وظيفة عالميا، في إطار خطة إعادة هيكلة ستصل تكلفتها لـ7.4 مليار يورو، وستشهد تراجعا عن عمل استمر لسنوات استهدف جعل بنكه الاستثماري قوة كبيرة في وول ستريت.

أظهرت بيانات للبنك المركزي الصيني أن احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي ارتفعت 18.23 مليار دولار في يونيو إلى 3.119 تريليون دولار.

هبطت الليرة التركية 2% مقابل الدولار أمس الإثنين بعدما عزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي؛ بسبب خلافات بينهما بشأن خفض أسعار الفائدة، وبلغت الليرة 5.7620 للدولار، بعد أن تراجعت إلى 5.8245 للدولار في ظل مخاوف المستثمرين بشأن نتائج ذلك التحرك على استقلالية البنك المركزي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الهجوم على منشآت «أرامكو» يهز أسواق الطاقة العالمية

انخفض إنتاج البترول فى السعودية إلى النصف، بعد سلسلة من...

ياسين منصور يتحدث عن مشروع بادية وأداء بالم هيلز وتوسعاتها

تحدث رجل الأعمال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب...