النشرة البريدية

طرح 32 شركة حكومية في 18 قطاعًا خلال سنة.. مقترح بتحديد أسعار الكهرباء دوريًا كل 3 أو 6 أشهر

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر تبحث استيراد مليون طن قمح من صربيا

هل تتراجع شهية مستثمري الأسواق الناشئة تجاه مصر بعد تثبيت الفائدة؟

“شاومي” تخطط لإنشاء مصنع في 6 أكتوبر بمليار جنيه

“التموين” تسعى لتمويل إنشاء 6 صوامع من “الاستثمار الأوروبي”

“بتروبل” تستهدف ضخ 1.2 مليار دولار استثمارات جديدة في حقل “ظهر”

“جلوبال أوتو” و”كونتكت” تؤسسان شركة تمويل استهلاكي لعملاء “بي إم دبليو” و”ميني”

“سي آي كابيتال” تصدر سندات توريق بـ403.4 مليون جنيه لصالح “أمان”

موانئ بورسعيد تدرس طلب “ميرسيك” استقبال الحاويات بدلًا من “إسكندرون التركي”

القصة الرئيسية 

طرح 32 شركة حكومية في 18 قطاعًا خلال سنة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقب اجتماع مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، عن أن برنامج الطروحات الحكومية يتضمن 32 شركة تعمل في 18 قطاعًا، سيتم طرحها من خلال البورصة أو عبر مستثمر استراتيجي خلال الفترة من أبريل 2023 حتى مارس 2024، وفقًا للدراسات التي تقوم بها بنوك الاستثمار المتخصصة.

وتشمل القائمة الكاملة، بنوك القاهرة، والمصرف المتحد، والعربي الإفريقي الدولي، وشركات مصر لتكنولوجيا التجارة، والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، والمستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح، وحلوان للأسمدة، ووطنية للمنتجات البترولية، والمصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، والنصر للتعدين، وإيثيديكو والحفر للبترول.

كذلك تضم القائمة شركات إيلاب، وسيناء للمنجنيز، والمصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن وبورسعيد لتداول الحاويات ودمياط لتداول الحاويات، والصالحية للاستثمار والتنمية والفنادق المملوكة لقطاع الأعمال العام، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، ومحطة رياح جبل الزيت، ومحطة رياح الزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، وصافي لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد، والبويات والصناعات الكيماوية – باكين، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

كما قال رئيس الوزراء إن الحكومة تعكف حاليًا على وضع سيناريوهات للتعامل مع آثار الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكشف “مدبولي” عن أن الأسبوع المقبل سيشهد الإعلان عن سعر ضمان لعدد من المحاصيل الاستراتيجية، في إطار إجراءات وخطوات تأمين احتياجات البلاد من تلك المحاصيل الزراعية المهمة، مشيرًا إلى أنه من ضمن تلك الإجراءات، ما يتعلق بالتوسع في تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية، تشجيعًا للمزارعين على زيادة حجم الأراضي المنزرعة تحقيقًا للمستهدفات في هذا الصدد.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وبمقتضى التعديل سيتم إعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة الهاتف المحمول وإكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع محليًا والمنتج النهائي لهذه الأجهزة، وأجزائها، وإكسسواراتها المُصنعة محليًا من رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

كما أقرت الحكومة مد فترة تقديم طلبات توفيق أوضاع مشروعات الاقتصاد غير الرسمي لمدة عام، اعتبارًا من 6 أبريل المقبل، بهدف إتاحة الفرصة لعدد أكبر من تلك الكيانات لهذه الخطوة. 

أهم الأخبار

تدرس الحكومة مقترحًا بتحديد أسعار الكهرباء بشكل دوري كل 3 أو 6 أشهر على غرار لجنة تسعير أسعار الوقود في مصر، بحسب مصادر حكومية تحدثت مع “الشرق مع بلومبرج”.

وأرجع أحد المصادر هذه الدراسة الجديدة إلى التراجع الكبير في سعر العملة المحلية مقابل الدولار، بخلاف زيادة أسعار الغاز والمازوت، لافتًا إلى أن تعريفة الكهرباء الحالية وُضعت على أساس سعر صرف 18 جنيهًا للدولار، وستظل هكذا لحين رفع الدعم نهائيًا عن أسعار الكهرباء في 2025.

من ناحية أخرى وافقت وزارة الكهرباء والطاقة على تعديل قيمة العقد المالي للتحالف العالمي المنفذ للخطوط الهوائية بمشروع الربط الكهربائي “المصري – السعودي”، ليكون بقيمة مالية تقارب 540 مليون جنيه، على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والتداعيات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية، بحسب حديث مصادر حكومية مع “المال”.

ووقعت مصر والسعودية في عام 2021 عقود مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وتصل قيمة المشروع إلى 1.8 مليار دولار، بطاقة تبلغ 3000 ميجاواط.

تعتزم شركة شاومي الصينية للهواتف الذكية إنشاء مصنع لها، بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، بتكلفة مبدئية تصل إلى مليار جنيه قابلة للزيادة، حسبما قال مصدر حكومي لصحيفة “المال”.

فيما تدرس 3 شركات تركية وصينية افتتاح ثلاثة مصانع في مصر بقطاع الأجهزة المنزلية، بحسب ما كشف المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، الذي أشار لصحيفة “الشروق” إلى أن حجم الاستثمارات المقدرة لهذه المصانع يبلغ 300 مليون دولار.

كما يدرس تحالف استثماري سنغالي إنشاء مصنع للمعدات والآلات في مصر، بغرض تغطية الطلب المحلي وتصدير الفائض إلى الدول الخارجية بحسب تصريحات محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية لـ”البورصة”، دون الإفصاح عن حجم الاستثمارات المستهدف ضخها، مشيرًا الى أن المشروع سيساهم في توفير حصيلة دولارية كبيرة تستنزف في استيراد تلك السلع والمنتجات.

تجري وزارة التموين محادثات لشراء مليون طن قمح من صربيا، في إطار العمل على توسيع قائمة الموردين لتشمل صغار التجار عالميًا، وقال وزير التموين علي المصيلحي، في بيان أمس عقب زيارة رسمية قام بها مسؤولون من صربيا إلى مصر، إن هذه الخطوة تهدف إلى تنويع مصادر واردات القمح، مضيفًا أن صربيا ستزود مصر بالذرة لتغذية الدواجن.

كما كشف شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، عن أن صربيا ستقوم بتزويد القمح والذرة من رومانيا وبلغاريا عبر ميناء كونستانتا الروماني، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.

من جهة أخرى، ناقش وزير التموين مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة لوينل رافايل مسئول عمليات التمويل في دول الجوار، إنشاء صومعة كبرى بميناء دمياط بسعة تخزينية 200 ألف طن و5 صوامع حقلية جديدة بالشرقية وكفر الشيخ والدقهلية والمنيا والوادي الجديد بسعة 5 آلاف طن لكل صومعة.

وقال “المصيلحي” في بيان صحفي إنه حال انتهاء الإجراءات اللازمة للتمويل، ستساهم تلك الصوامع في زيادة الطاقة التخزينية للقمح في صوامع الموانئ والصوامع الداخلية.

تعتزم شركة بتروبل من خلال شركة بتروشروق القائمة بالعمليات في حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط، لضخ استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار خلال العام المالي المقبل 2023/ 2024، بهدف تكثيف أنشطة تنمية الحقل، من خلال التوسع في حفر آبار جديدة وإصلاح وإعادة إكمال بعض الآبار، ووفق خالد موافي، رئيس بتروبل، فإنه سيجري تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة التسهيلات في محطة الإنتاج البرية، والاستثمار في إنشاء محطة الضواغط بمحطة معالجة “ظهر” وربطها بضواغط محطة “الجميل”، بالإضافة إلى ما سيتم تنفيذه من أنشطة للبحث والاستكشاف.

وأضاف أن العمل الجاري سيشهد تكثيف العمل في تنمية المنطقة الجنوبية من حقل ظهر، وإكمال البئر “ظهر 18” ووضعه على خريطة الإنتاج في ديسمبر 2022، تبعًا لبيان صادر عن وزارة البترول.

أعلنت مجموعة “جلوبال أوتو للسيارات”، وكيل سيارات “بي إم دبليو” و”ميني” في مصر، وشركة “كونتكت المالية القابضة” المتخصصة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، عن تأسيس شركة تمويل استهلاكي جديدة.

وتستهدف الشركة توفير خدمات التمويل والتأمين على السيارات ليستفيد مِنها عملاء (بي إم دبليو وميني) في مصر، ضمن استراتيجية المجموعة لتلبية احتياجات عملائها. وقالت الشركتان في بيان مشترك، إنه يمكن لعملاء “جلوبال أوتو” الاستفادةُ مِن برامج وخدمات التأمين الشاملة التي توفِّرها شركة “كونتكت للوساطة التأمينية”.

قد تتراجع حماسة مستثمري الأسواق الناشئة، التي ظهرت بعد هبوط قيمة الجنيه الشهر الماضي، بسبب مفاجأة البنك المركزي بعدم تغيير أسعار الفائدة الخميس الماضي، وقالت وكالة “بلومبرج” إن القرار أحبط مستثمرين محتملين كثرًا يبحثون عن أسعار فائدة أعلى، وفق إدوين جوتيريز، رئيس قسم الديون السيادية للأسواق الناشئة بمؤسسة “أبردن” للاستثمار في لندن.

وقال “جوتيريز”: “نعتقد أنه قرار خاطئ من ناحية السياسة النقدية وسيسفر قطعًا عن إعادة نظر بعض المستثمرين في اختياراتهم”. وبحسب جوردون باورز، المحلل الاقتصادي بشركة “كولومبيا ثريد نيدل إنفستمنتس” فإن مفاجأة تيسير السياسية النقدية لن تساعد البلاد، لكنها ستثير الشكوك حيال التزام البنك تجاه التضخم، ما يجعلها فقط سببًا إضافيًا لانتظار المستثمرين لوضوح أكثر في الرؤية قبيل العودة مجددًا إلى السوق المحلية.

نفذت شركة سي آي كابيتال عملية إصدار سندات توريق لصالح شركة أمان للخدمات المالية بقيمة 403.4 مليون جنيه، ضمن البرنامج الأول والذي يستمر 3 سنوات بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه.

ووفق بيان صحفي يأتي الإصدار على ثلاث شرائح، الأولى بقيمة 70.1 مليون جنيه بفترة استحقاق 13 شهرًا، والثانية بقيمة 231.3 مليون ويحل موعد استحقاقها خلال 37 شهرًا، والثالثة بقيمة 102 مليون جنيه تستحق خلال 56 شهرًا.

قال رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إنه سيتم إطلاق منصة التداول على شهادات الكربون خلال 6 أشهر على أقصى تقدير. وأضاف خلال كلمته باجتماع لجنة أسواق المال والبورصة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الأسواق الجديدة ستؤدي لظهور استراتيجيات مبتكرة للاستثمار مما يعظم العوائد للمتداولين والمساهمين.

وأوضح أنها ستسمح للمستثمرين بتثبيت الأسعار التى سيتم التنفيذ عليها مستقبلًا، ومساعدة المشاركين على الحد من المخاطر، بالإضافة إلى التحوط ضد التقلبات غير المواتية لأسعار الأصول.

فيديو اليوم

من جديد عادت أموال الإمارات لتبحث عن صفقات بسوق العقارات المصري، هذه المرة تتطلع شركة العين الإماراتية لشراء حصة البنك العربي الأفريقي بشركة بالم هيلز.. التفاصيل في هذا الفيديو

نتابع

قدرت مصادر مطلعة حجم التمويلات التي من المنتظر أن يجمعها تحالف “مصر أوروبا للتنمية الصناعية، والشرق الأوسط للتطوير -ميراد، ولينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية”، الفائز بمشروع تشييد منطقة لوجستية في السلوم على مساحة 700 فدان بنحو 100 مليون يورو، من جهات أوروبية أبرزها بنك الاستثمار الأوروبي.

وأضافت أن المدة المنتظرة لانتهاء التحالف من إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروع تتراوح بين 6 و8 شهور، وفق “المال”.

قال مصدر وثيق الصلة، بالخط الملاحي ميرسيك بمصر، إنه جارٍ حصر جميع الحاويات بميناء الإسكندرون التركي المتضرر من زالزل السادس من فبراير، ودراسة إمكانية تحويل وجهة الأعمال لميناء بورسعيد. وأوضح المصدر، أنَّ الخط الملاحي خاطب وحدة “بورسعيد” بالفعل، وطالبها بالرد على إمكانية استقباله السفن والحاويات المتضررة، وهو الأمر الجاري دراسته حاليًا، بحسب صحيفة البورصة.

وتملك شركة أيه بي مولر ميرسيك، حصة الأغلبية في شركة قناة السويس لتداول الحاويات العاملة في نشاط تداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد، كما تملك هيئة موانئ بورسعيد محطة حكومية أخرى تابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، وتديرها شركة بورسعيد لتداول الحاويات تعمل بالميناء الغربي.

تستهدف شركة كايرو سولار الوصول بحجم التسهيلات البنكية لصالح عملائها إلى 150 مليون جنيه بنهاية 2023، بهدف التوسع في مجال بيع وحدات الطاقة الشمسية لعملائها، بالتعاون مع مجموعة من البنوك التي توفر تسهيلات لعملائها، وفق حديث حاتم توفيق، العضو المنتدب للشركة مع “المال”.

تبدأ شركة جلوبال تكنيكس للطاقة التشغيل التجريبي لمصنع الألواح الشمسية بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس خلال الشهر المقبل، وأوضح الدكتور محمد رفاعي الرئيس التنفيذي، لـ”أموال الغد”، أن الشركة أوشكت على الانتهاء من المراحل الأخيرة من المصنع وتم تركيب الماكينات، وتعمل حاليًا بالتنسيق مع الشريك الأجنبي على توفير احتياجات التشغيل المبدئي من مكونات ومدخلات الإنتاج المستوردة سواء للتشغيل التجريبي أو النهائي، خاصةً مع عودة الاستيراد بنظام مستندات التحصيل.

استحوذت شركة “نوفينتيك” لحلول وخدمات التحول الرقمي والأمن السيبراني على كامل أسهم شركة “ديجيتك Digitech” التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وتتخذ من مصر مقرًا لها. ووفق بيان صحفي وقع الطرفان في سبتمبر 2021 اتفاقية شراكه لتعزيز تواجد الأولى في شمال أفريقيا،  غير أن البيان لم يكشف عن قيمة الصفقة.

أفادت صحيفة “المال” بأن البنك العقاري المصري العربي تمكن من تخفيض إجمالي حجم محفظة الديون المتعثرة لديه إلى 2.8 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي، من مستوى 4 مليارات أواخر 2020، نقلًا عن وليد ناجى نائب رئيس البنك، والذي أكد أن مصرفه لم يعد يجري تسويات للديون المتعثرة مقابل أصول كما كان في السابق.

قال الدكتور محمد عبد الملك، رئيس القطاع المركزي للمكاتب الإقليمية لجهاز تنمية المشروعات، إن الأخير يُخطط لضخ 6 مليارات جنيه للتمويلات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال العام الجاري على أن يتم تدبير تلك التمويلات من القروض التي يتم الحصول عليها من البنوك.

وأتاح خلال عام 2022 تمويلات بقيمة إلى 6.8 مليار جنيه، أسهمت في إقامة والتوسع فى نحو 222 ألف مشروع، وتوفير أكثر من 367 ألف فرصة عمل، حسبما أعلن باسل رحمي، الرئيس التنفيذي للجهاز، في بيان الشهر الماضي.

نفت مصلحة الجمارك في بيان رسمي فرض أي أعباء ضريبية جديدة على السلع بالأسواق الحرة بالمطارات، باستثناء سداد 1% من الضريبة الجمركية المستحقة بحد أدنى 13 دولارًا أو ما يعادله بالجنيه عن كل لتر من المشروبات الروحية بحد أقصى لترين.

وأوضحت أنه تم تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، لإقرار بعض التيسيرات الجمركية الجديدة للسياح والركاب القادمين لمصر والعابرين بمطاراتها، تتضمن زيادة حد الإعفاء الشخصي من الضريبة الجمركية للأشياء التي تكون بصحبتهم من 10 آلاف إلى 15 ألف جنيه.

قفزت أسعار البصل بنحو 17 مرة في الأسابيع الأخيرة مقارنة بسعر البيع من قِبل المزارعين في بداية موسم الحصاد خلال شهر مايو من العام الماضي، مدفوعة بتراجع كبير في المعروض.

وقفزت أسعار البصل الأصفر “الفتيل” إلى 12 ألف جنيه للطن في أسواق الجملة، مقارنة بنحو 700 جنيه في بداية موسم الحصاد العام الماضي، ويصل للمستهلكين بسعر 15 جنيهًا للكيلو.. التفاصيل

إنفوجراف

العجز التجاري لمصر‎‎

اقتصاد الخليج

جمع الصندوق السيادي السعودي 5.5 مليار دولار عبر بيع سندات خضراء على ثلاث شرائح، فيما يُعدّ ثاني طرح للديون من قبل صندوق الاستثمارات العامة في غضون أربعة أشهر. واستقبل صندوق الاستثمارات العامة طلبات بأكثر من 32 مليار دولار على السندات ذات آجال استحقاق 7 أعوام و12 عامًا و30 عامًا، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وتم تسعير السندات بحيث تمنح عائدًا بواقع 115 نقطة أساس و145 نقطة أساس و185 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

عربي ودولي

تعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة بناء المناطق التي ضربها الزلزالان المدمّران، في غضون عام، وذلك خلال جولة قام بها في واحدة من أكثر المناطق تضررًا أمس. وقال أردوغان خلال زيارته مخيّم النازحين في مدينة كهرمان مرعش، إنَّ حكومته استنفرت كل الوسائل المتاحة للتعامل مع تداعيات الزلزالين اللذين ضربا البلاد يوم الإثنين، وقد أوديا بحياة أكثر من 11 ألف شخص في أنحاء تركيا وسوريا، بحسب آخر الإحصاءات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية