النشرة البريدية

شركات عالمية تعتزم ضخ 1.5 مليار دولار استثمارات بقطاع الغاز المصري.. “موديز” تخفض تصنيف 5 بنوك مصرية درجة واحدة

خالد حمزة، نائب رئيس مكتب البنك الأوروبى لإعادة الإعمار

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

إعلان سوديك ٣

العناوين الرئيسية

“بيبسيكو” تستثمر 20 مليون دولار جديدة في مصر

شركة إيطالية تعرض استثمار 200 مليون يورو في محطة طاقة رياح

“الاستثمار القومي” ينتهي من تسوية مديونيات “السكك الحديدية” بـ47 مليار جنيه

“أويلكس للزيوت” تسعى لتأجيل سداد ديون بملياري جنيه

“شيفت إي في” لبطاريات الليثيوم في طريقها لجمع 20 مليون دولار من صناديق عالمية

“الأوروبي لإعادة الإعمار” سيشارك في برنامج الطروحات الحكومية

“إي فاينانس” تستهدف دخول السوق السعودي العام الجاري

القصة الرئيسية

شركات عالمية تعتزم ضخ 1.5 مليار دولار استثمارات بقطاع الغاز المصري

قال طارق الملا، وزير البترول، إن شركاء مصر من الشركات العالمية يعتزمون ضخ 1.5 مليار دولار استثمارات في مجالات إنتاج وتنمية حقول الغاز الطبيعي خلال العام المالي 2024/2023، جاء ذلك خلال الجمعية العمومية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.

ومن جانبه، أكد الدكتور مجدي جلال، العضو المنتدب التنفيذي لشركة إيجاس، أنه خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2022 تم إسناد 9 قطاعات جديدة بالبحر المتوسط لعدد من كبرى شركات البحث والاستكشاف، وإضافة 14 بئرًا تنموية جديدة على الإنتاج، وحفر 13 بئرًا استكشافية بالبحر المتوسط ودلتا النيل، لافتًا إلى أن خطة العام المالي القادم تستهدف حفر 16 بئرًا استكشافية وتوقيع 10 اتفاقيات جديدة لصالح الشركة، وتنفيذ 8 مشروعات تنمية وإضافة 31 بئرًا تنمويًا واستكمال أعمال التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي بالسوق المحلي، بحسب بيان لوزارة البترول.

فيما تدرس بنوك محلية منح قرض مشترك بقيمة 1.5 إلى 2 مليار جنيه لصالح الشركة العامة للبترول، بغرض تمويل رأس المال العامل والعمليات التشغيلية في نشاط التنقيب والحفر، وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أن القرض بالعملة المحلية، وجارٍ دراسة مذكرة الشروط والأحكام للتمويل المرتقب بين الشركة والبنوك.

وفي سياق متصل، يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس 2023″، بحضور عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات الطاقة والبترول والغاز في العالم، بحسب بيان من وزارة البترول أمس.

وتقام فعاليات الدورة الحالية خلال الفترة من 12 إلى 15 فبراير تحت شعار “شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط: دعم العرض والطلب العالمي على الطاقة المستدامة” بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

أهم الأخبار

افتتحت شركة “بيبسيكو مصر” خط إنتاج جديد لشركة “شيبسي” للصناعات الغذائية التابعة لها بمصنعها في مدينة 6 أكتوبر، بتكلفة استثمارية 20 مليون دولار. وتفقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصنع أمس السبت، وأكد أن الحكومة تدعم أي جهود تسهم في عملية التوسع للأعمال بالمصنع، وأنها مهتمة بزيادة الإنتاج، وزيادة فرص العمل والتصدير.

من جانبه، قال محمد شلباية، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بيبسيكو مصر” إن افتتاح خط الإنتاج الجديد يأتي في إطار الاستراتيجية التوسعية لشركة “بيبسيكو” في مصر، والتي تقوم على ضخ المزيد من الاستثمارات.. التفاصيل

في سياق موازٍ تمضي شركة شيفت إي في المصرية لتصنيع البطاريات الليثيوم أيون في طريق الحصول على استثمارات إضافية بقيمة 20 مليون دولار، من صناديق استثمار عالمية بغرض رفع الطاقة الإنتاجية إلى 10 آلاف مركبة سنويًا.

قال الدكتور علي الطيب، المدير التنفيذي، إن شركته نجحت في جذب استثمارات بقيمة 9 ملايين دولار من صناديق عالمية لم تستثمر في مصر من قبل؛ لبناء قدرة إنتاجية لأكثر من ألفي مركبة سنويًا. جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها رئيس مجلس الوزراء أمس، ووزير التجارة والصناعة، ومحافظ الجيزة، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

وخلال الجولة التي شملت عدة مصانع بمدينة السادس من أكتوبر، كشف باسل سعد، رئيس مجلس إدارة مصنع كورونا للصناعات الغذائية، عن ضخ الشركة استثمارات تقدر حاليًا بنحو 1,5 مليار جنيه، لإنشاء مُجمع صناعي جديد، تبلغ مساحته البنائية 24 ألف متر مربع، موضحًا أن المصنع يحتوي على خمسة خطوط بطاقة إنتاجية تتجاوز 3 مليارات جنيه سنويًا.

خفضت وكالة التصنيف الائتماني موديز تصنيف الودائع البنكية طويلة الأجل لخمسة بنوك مصرية بدرجة واحدة، إذ خفضت تقييم “البنك الأهلي المصري”، و”بنك مصر” و”بنك القاهرة” و”البنك التجاري الدولي” إلى “B3” بدلًا من “B2″، ونزلت بتقييم “بنك الإسكندرية” إلى “B2” بدلًا من “B1”. ويرتبط تقييم هذه الودائع بقدرة البنك على سداد التزاماته نحو الودائع البنكية بالعملة المحلية والأجنبية، كما يعكس الخسائر المالية المتوقعة من التعثر في سداد الالتزامات.

كما خفضًت “موديز” أيضًا التقييم الائتماني الأساسي للبنوك الخمسة إلى “b3” بدلًا من “b2″، مع تغيير نظرتها المستقبلية لتقييم ودائع البنوك من سلبية إلى مستقرة. يأتي ذلك في أعقاب تخفيض وكالة التصنيف الائتماني تقييم إصدارات الحكومة المصرية إلى “B3” بدلًا من “B2” مع نظرة مستقبلية مستقرة بدلًا من سلبية.

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية السماح بالترخيص لشركات الاتصالات والمتاجر الإلكترونية – المرخص لها بمزاولة النشاط من الجهات المختصة – بتسويق وثائق التأمين متناهي الصغر النمطية إلكترونيًا من خلال شبكة نظم المعلومات، بغرض تمكين المتعاملين معها على المنتجات التي يتم شراؤها، وشركات الاتصالات لتسويق وتوزيع وثائق التأمين متناهية الصغر.

أغلق بنك الاستثمار القومي ملف مديونياته المستحقة على هيئة السكك الحديدية مقابل سداد 47 مليار جنيه، بمقتضى التسوية المبرمة بين البنك والهيئة، والتي تشمل التنازل عن أصول تقدر بنحو 15 قطعة، بالإضافة إلى سندات من وزارة المالية تستحق لصالح بنك الاستثمار القومي.

وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “الشروق” فإن التسوية تتضمن إسقاط جميع الديون المستحقة على السكك الحديدية وفض التشابك المالي بين الطرفين الذي تعود لأكثر من 20 عامًا. وتأتي هذه التسوية ضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير وهيكلة بنك الاستثمار القومي، والتخلص من المديونيات المستحقة له على الجهات الحكومية والتي قدرها تقرير صادر عن البنك في أغسطس عام 2020 بنحو 650 مليار جنيه.

وكشفت المصادر عن انتهاء البنك من تسوية مديونيات مستحقة على 12 شركة تابعة لوزارة الإنتاج الحربى، بالإضافة إلى مديونيات هيئة المصل واللقاح.

تتفاوض شركة أويلكس لاستخلاص الزيوت المتعددة مع البنوك لجدولة مديونيات مستحقة عليها بقيمة ملياري جنيه، إذ خاطبت البنوك مطلع العام الحالي لدراسة ترحيل مواعيد برنامج السداد وهيكلة الديون المستحقة عليها، بما يتناسب مع التدفقات النقدية للشركة التي تأثرت بالمتغيرات الاقتصادية الأخيرة.

وبحسب صحيفة “الشروق” فإن هناك خيارًا مطروحًا بمنح تمويل إضافي لدعم النشاط الجاري للشركة. ويصل إجمالي التمويلات الممنوحة من البنوك للشركة حوالي 4.5 مليار جنيه منها مليار جنيه حصلت عليه العام الماضي، لتمويل رأس المال العامل وفقًا لمبادرة البنك المركزي لدعم قطاع الصناعة بفائدة 8% قبل وقف العمل بها في نوفمبر الماضي.

انتهت أربعة بنوك هي الأهلي المصري ومصر وقناة السويس والعقاري المصري العربي من بيع قرية “ريميفيرا” السياحة بالغردقة على مساحة 200 ألف متر مربع، مقابل 850 مليون جنيه، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة، لـ”الشروق”.

وأضافت المصادر أن شركة مملوكة لرجل الأعمال كامل أبو علي ومساهمين آخرين استحوذت على القرية السياحية بعد تقديم أفضل عرض مالي في المزايدة التي أجرتها البنوك. علمًا بأن هذه القريبة آلت إلى البنوك الأربعة بموجب حكم قضائي حصلت عليه في 2013، يمكنها من الاستحواذ على القرية السياحية مقابل تسوية مديونيات مستحقة عليها والتي كانت تمتلكها شركة الإنشاءات العقارية والسياحية توريسكون.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري خاطبت البنوك الدائنة لإعادة جدولة مديونيات مستحقة عليها بقيمة 570 مليون جنيه، على خلفية المتغيرات الاقتصادية الأخيرة التي أدت إلى ارتفاع في تكلفة الإنشاءات، تزامنًا مع ضعف التدفقات النقدية.

كانت “أرضك” قد توصلت إلى اتفاق مع البنوك الدائنة للشركة منتصف العام الماضي لهيكلة المديونيات، التي سبق أن تعثرت في سدادها للبنوك والمتعلقة بمشروعها السكنى “زيزينيا المستقبل”، وشملت الاتفاقية حصول الشركة على قرض معبري بحوالي 300 مليون جنيه من البنك الأهلي المصري.

قال خالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، إنَّ البنك مهتم بالشركات التى تعتزم الحكومة طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية. وأضاف لـ”البورصة”، أن البنك يستهدف المشاركة فيها لتنفيذ الهدف الثالث لاستراتيجية ملكية الدولة عبر تحقيق نمو شمولي يعزز دور القطاع الخاص.

كشف إبراهيم “سرحان”، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، عن خطة الشركة لدخول السوق السعودي خلال العام الجاري. وأضاف “سرحان” لـ”البورصة”، أن دخول السوق السعودي سيتم بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ حيث ستتم مناقشة الفرص الاستثمارية مع ممثلي مجلس إدارة الصندوق خلال الشهر الجاري. واستحوذ الصندوق على 25% من أسهم “إي فاينانس” العام الماضي، ليصبح بذلك من أكبر المساهمين في المجموعة.

فيديو اليوم

ارتفعت أسعار البصل 17 ضعفا في 7 أشهر، فما الذي يحدث وهل يرتفع مرة أخرى مع إقبال شهر رمضان؟

تأمين

يدرس الاتحاد المصري للتأمين توفير حزمة من التغطيات التأمينية الفردية بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية. وقال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد إنه يجرى حاليا دراسة بعض الأفكار الخاصة بالمنتجات الفردية بالتنسيق مع الهيئة ضمن استراتيجية الاتحاد لزيادة معدل الاختراق التأميني والوصول بالتأمين للفئات والشرائح التي لا تصل لها المنتجات التي تطرحها الشركات حاليًا.

وقال الزهيري، في تصريحات لـ”البورصة”، إن الاتحاد بصدد الترتيب لزيارات عمل للسوق الهندي تضم خبراء من شركات التأمين والمسئولين الحكوميين لدراسة التجربة الهندية في التأمينات الزراعية لافتًا إلى أن إجمالي أقساط التأمينات الزراعية في الهند تتجاوز نحو 8 مليارات دولار للاستفادة منها في السوق المصرية.

أسندت شركة فرج الله للصناعات الغذائية وثيقة التأمين على أصولها وممتلكاتها لصالح شركة مصر للتأمين – التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين – لمدة عام، وفقًا لما نقله موقع “أموال الغد” عن مصادر مطلعة. وأوضحت المصادر أن الوثيقة الصادرة لشركة فرج الله للصناعات الغذائية تضمنت تغطية كافة أصول وممتلكات الشركة ضد جميع الأخطار بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى 5.2 مليار جنيه.

نتابع

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، مع ديميتروس كوبولوزيس، رئيس مجموعة شركات كوبولوزيس اليونانية للكهرباء، التعاون في تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في مصر، ونقلها إلى أوروبا عبر اليونان من خلال الربط الكهربائي بين البلدين، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية توافق الجانبان على مواصلة الدراسات الجارية لبلورة التعاون المشترك في هذا الصدد.

وعرضت شركة إيطالية إنشاء محطة طاقة رياح باستثمارات تصل إلى 200 مليون يورو، وتسعى لتقديم عرض متكامل خلال الأيام المقبلة بعد مناقشات أجرتها خلال الشهرين الماضيين مع مسئولي وزارة الكهرباء. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن العرض المزمع تقديمه من قبل الشركة الإيطالية يتضمن تدبير التمويل الخاص بالمشروع من قبل بنوك إيطالية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على أن يتم بيع القدرات الكهربائية المنتجة من المحطة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء وفقًا لتعريفة يتم الاتفاق بشأنها.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقدًا مع شركة الخرافي ناشيونال لإنشاء محطة محولات برج العرب الترفيهية بنظام تسليم مفتاح، بتكلفة تبلغ 2 مليار جنيه ومدة تنفيذ 18 شهرًا من تاريخ توقيع العقد. وبحسب بيان صحفي يهدف المشروع إلى تدعيم التغذية الكهربية لمشروع الدلتا الجديدة لاستصلاح 2.2 مليون فدان، وتدعيم منطقة الساحل الشمالي، ويواكب المشروع مخطط تفريغ المحطة النووية بالضبعة وجزء من مخطط تدعيم الربط المصري الليبي.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على استمرار سريان العمل بتوحيد المصاريف الإدارية لأراضي المدن العمرانية الجديدة لمدة عام اعتبارًا من 13 ديسمبر الماضي، لتكون 1% و0.5% نسبة مجلس الأمناء، فضلًا عن اعتماد سريان العمل بنسبة 0.5% مصاريف إدارية للقرار الوزاري عند البيع أو الترخيص بنظام حق الانتفاع لكافة الأراضي والعقارات الخاضعة لولاية الهيئة بأنواعها.

وذكرت الهيئة في بيان صحفي أنها ستبحث المصاريف الإدارية الخاصة بالنشاط الصناعي وذلك تحفيزًا للصناعة.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الإسكان منح خصم يصل إلى 15% من قيمة قطعة الأرض لحاجزي بيت الوطن حال السداد الفوري لكامل ثمن القطعة بالدولار تحويلًا من الخارج. ويجرى حاليًا استقبال استكمال التحويلات والتحويلات الجديدة للحجز بالمرحلة الثامنة التكميلية بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين في الخارج، حسب بيان من وزارة الإسكان.. التفاصيل

كشفت المراجعة الدورية لمؤسسة مورجان ستانلي للأسواق الناشئة عن انضمام سهمي حديد عز ومصر الجديدة للإسكان والتعمير إلى مؤشر “أم أس سي آي – MSCI” للشركات الصغيرة، بعد أن ارتفعت قيمتهما السوقية إلى 14 مليارًا و13 مليار جنيه على الترتيب، على أن تنفذ المؤسسة هذه المراجعة مع إغلاق الأسواق في جلسة 28 فبراير الجاري.

تدرس وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمن السيبراني، تقديم مشروع قانون لمجلس الوزراء بشأن الأمن السيبراني، تمهيدًا لاعتماده وعرضه على مجلس النواب لإقراره، وفقًا لما كشف عنه مصدر مطلع لـ”الشروق”.

وذكر المصدر أن الوزارة تولى اهتمامًا بإصدار تشريع قانوني خاص بالأمن السيبراني في مصر، لاسيما في ظل توسع الاستثمارات في مراقبة الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث والتنبؤ بالمخاطر، وهو ما يتطلب صياغة الأطر التنظيمية لحماية البيانات والأصول الرقمية، مرجحًا تقديم مشروع القانون لمجلس الوزراء خلال العام الحالي.

أكد أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”، استئناف العمل بمبادرة التمويل العقاري ذات العائد المنخفض 3% و8%، بعد إعادة توقيع بروتوكولات بين وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والشركة المصرية لإعادة التمويل والبنوك على أن تتحمل وزارة الإسكان صرف فروق سعر الفائدة.

كما أشار “عبدالحميد” إلى استهداف شركته تحقيق تمويلات خلال العام الحالي بنحو 1.6 مليار جنيه، مقارنةً بتمويلات 2.25 مليار جنيه منحتها الشركة العام الماضي، طبقًا لـ”الشروق”.

ارتفع صافي أرباح البنك العربي الأفريقي الدولي بواقع 38% خلال الربع الثالث من 2022، مسجلًا 149 مليون دولار، مقابل 108.6 مليون دولار لنفس الفترة عام 2021، ويتزامن هذا النمو مع إعلان رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، عن أن البنك العربي الإفريقي من بين 32 شركة وبنك مملوكة للدولة من المقرر طرحها للبيع في البورصة ومستثمرين استراتيجيين خلال عام.

سجلت مبيعات شركة سوديك للتطوير العقاري مستوى قياسي في 2022 إذ بلغت 21 مليار جنيه، مقابل نحو 11.36 مليار جنيه في 2021 وبمعدل نمو 87% على أساس سنوي، بحسب نتائج أعمال الشركة. وساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 37% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال العام بدعم من الطلب القوي لمشروع 464 فدانًا والذي أعيد إطلاقه في الربع الأخير من 2022.. التفاصيل

تواصلت “إيكونومي بلس” مع شركة فورسيزونز للتطوير العقاري للوقوف على ملابسات الأزمة التي فجرها الفنان محمد فؤاد بشأن التعرض للنصب من قبل شركائه بالشركة.

قال مايكل الأسيوطي، الرئيس التنفيذي لشركة فورسيزونز للتطوير العقاري، إن الشركة قائمة وتمتلك قطعة أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة لتنفيذ مشروع سكني، ولم توجه اتهامات رسمية للشركة حتى الآن. وأضاف: “سددنا أول قسط مستحق علينا لشركة العاصمة الإدارية العام الماضي بقيمة 108 ملايين جنيه والقسط القادم موعده في مايو المقبل بقيمة 100 مليون جنيه، ولدينا جميع المستندات التي تثبت صحة الأمر”.

كانت وسائل إعلام نقلت أنباء عن تحرير محضر بمعرفة الفنان محمد فؤاد يفيد بتعرضه للنصب من قبل شركاؤه بمبلغ 12 مليون جنيه.. التفاصيل

قفزت إيرادات الاتحاد المصري لكرة القدم في نهاية العام المالي المنتهي 30 يونيو 2022 بنحو 134 مليون جنيه تقريبًا، عما كانت عليه في 2021، إذ بلغت 315 مليون جنيه مقابل 181.3 مليون جنيه في 2021، مقابل مصروفات بلغت 296.4 مليون جنيه، لتخرج ميزانية الاتحاد بفائض يصل إلى 18.8 مليون جنيه.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تستهدف “شركة النفط العمانية” (OQ) جمع أموال تصل إلى 244 مليون دولار من طرح أولي عام لوحدة التنقيب التابعة لها وقد جذبت الصندوق السيادي السعودي مستثمرًا رئيسيًا إليها. وستبيع ثلاث شركات تابعة لشركة الطاقة المملوكة للدولة (OQ) %49 من شركة “أبراج لخدمات الطاقة” – أو ما يزيد قليلًا عن 377 مليون سهم – بسعر يتراوح بين 242 بيسة و249 بيسة للسهم، وفقًا لبيان. ويستطيع المستثمرون الأفراد الحصول على سعر مخفض قدره 224 بيسة للسهم.

عربي ودولي

قال شركاء روسيا في تحالف “أوبك+” أنهم لن يزيدوا إنتاج النفط لتعويض الخفض المرتقب الذي أعلنت عنه موسكو. وسيحافظ تحالف “أوبك+” الذي تقوده المملكة العربية السعودية على الإمدادات على الرغم من خطط الكرملين لخفض إنتاجها 500 ألف برميل يوميًا ردًا على العقوبات الدولية، وفق ما نقلته “بلومبرج” عن مندوبين في التحالف رفضوا الكشف عن هوياتهم. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين يوم الجمعة إن بلاده تشاورت مع العديد من أعضاء “أوبك+” قبل أن تقرر طوعًا خفض إنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يوميا في مارس، وفق وكالة “تاس” الروسية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية