أخبار

أسعار النفط تتراجع وسط انخفاض الطلب ومخاوف من بيانات التضخم الأمريكية

جي بي مورجان

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين بنسبة 1% بعد ارتفاعها بـ2% في الجلسة السابقة، حيث ركز المستثمرون على مخاوف الطلب قصيرة الأجل والناشئة عن بيانات التضخم الأمريكية المرتقبة وصيانة المصافي في آسيا والولايات المتحدة، بحسب رويترز.

اقرأ أيضا:
التضخم في أمريكا سيتراجع لكن بوتيرة أقل.. كيف تتأثر أسعار الفائدة؟
انخفضت قيمة العقود الآجلة لخام برنت 74 سنتا أو 0.9% لتصل إلى 85.65 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها بـ 2.2% يوم الجمعة، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78.99 دولارًا للبرميل منخفضًا 73 سنتًا أو 0.9٪ بعد ارتفاعه 2.1٪ في الجلسة السابقة.
“توقع تجار الطاقة انخفاض أسعار النفط الخام بسبب احتمالية ضعف الطلب نتيجةً لمخاوف من رد فعل الفيدرالي الامريكي على تقرير التضخم الذي قد يدفعه لاتخاذ قرارات نقدية أكثر تشددًا”، وفقًا لإدوارد مويا كبير محللي شركة تداول العملات “أواندا”.
رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم ، مما أدى إلى مخاوف من أن تؤدي هذه الخطوة إلى إبطاء النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.
من ناحية أخرى، فإن استئناف صادرات النفط الأذربيجانية يوم الأحد في محطة جيهان التركية ـ نقطة تخزين وتحميل خطوط الأنابيب التي تنقل النفط من أذربيجان والعراق والتي تم إغلاقها مؤقتا بعد الزلزال المدمر في تركياـ قد خفف أيضًا من مخاوف الإمداد.
يذكر أن ارتفاع أسعار النفط يوم الجمعة قد جاء بعد تصريحات روسيا التي تعد ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بإنها ستخفض إنتاج الخام في مارس بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، أي ما يعادل 5٪ من إنتاجها، ردًا على القيود الغربية المفروضة على صادراتها.
كما ارتفع كل من عقدي برنت وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 8٪ الأسبوع الماضي، مدعومًا بالتفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام ووثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعد إلغاء قيود سياسة صفر كوفيد في ديسمبر.
أدى تعافي الطلب على النفط في الصين في فبراير إلى وقف صادراتها من البنزين رغم احتواء مصافيها على ما يزيد عن مليوني طن من الديزل.
يذكر أن منظمة أوبك+ قد قررت في أكتوبر الماضي خفض إنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل أي ما يعادل 2% من الطلب العالمي.
“وفي وقت لاحق من هذا العام قد تستأنف أسعار النفط صعودها لتصل الى 100 دولار للبرميل بفعل تعافي الطلب الصيني والزيادة المحدودة للمعروض من النفط في السوق العالمي نتيجةً لقلة الاسستثمارات” وفقًا لتصريحات بعض مسؤولي منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك لرويترز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسهم “آكت فاينانشيال” تنهي اكتتاب الطرح الخاص بمعدل تغطية 20.2 مرة

بلغ معدل تغطية الطرح الخاص لسهم شركة "آكت فاينانشيال" نحو...

منطقة إعلانية