النشرة البريدية

مصر تستعد لاستقبال استثمارات بترولية بـ390 مليون دولار.. الدين الخارجي يتراجع إلى 155 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي

المواد البترولية

العناوين الرئيسية

البنك الدولي: مصر بحاجة للإفصاح عن ديون الشركات الحكومية

“شيميرا” الإماراتية تشتري 2.62% من “هيرميس” بـ590 مليون جنيه

4 مؤسسات مالية خليجية ترغب في الاستحواذ على “المصرف المتحد”

طرح حصة تصل إلى 20% من “حلوان للأسمدة” لمستثمرين استراتيجيين

سيف صفوان ثابت عضوًا منتدبًا لـ “جهينة”

“طاقة عربية” تعتزم طرح أسهمها بالبورصة العام الجاري

الحكومة “لا تمانع” مد العمل بقانون استيراد سيارات المصريين فى الخارج شهرين إضافيين

قناة السويس ترفع رسوم عبور ناقلات النفط

القصة الرئيسية

مصر تستعد لاستقبال استثمارات بترولية بـ390 مليون دولار

تستعد مصر لاستقبال استثمارات جديدة بقطاع البترول بقيمة تصل إلى 390 مليون دولار خلال العام الجاري، ووقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، 5 اتفاقيات مع شركات وطنية وعالمية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في 4 مناطق بالصحراء الغربية ومنطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، باستثمارات حدها الأدنى 40 مليون دولار وحفر 11 بئرًا جديدة.

في الوقت ذاته توقع الوزير أن تتراوح احتياطيات الغاز في حقل “نرجس” المكتشف حديثًا في شرق البحر المتوسط بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب، موضحًا أن شركة شيفرون الأمريكية بصدد إنهاء أبحاثها بما سيعطي صورة أوضح عن حجم الاحتياطيات.

وأضاف “الملا” في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” أنه بالنسبة إلى المزايدات الثلاث الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز المقررة في 2023، سيجرى طرح مزايدتين عبر منصة رقمية خاصة في الصحراء الشرقية والغربية ودلتا النيل وجنوب الوادي، في حين ستكون المزايدة الثالثة من خلال نظام تطوير الحقول المتقادمة. وأشار إلى أن محطتي إسالة الغاز الطبيعي إدكو ودمياط لم تصلا بعد إلى طاقتهما التشغيلية القصوى عند 21 مليار قدم مكعب يوميًا، وأن فكرة إنشاء محطة إسالة ثالثة قيد الدراسة.

في الوقت ذاته، تعتزم شركة إنرجين إنترناشونال اليونانية استثمار مبلغ 350 مليون دولار خلال 2023، في مشروعها بامتياز أبوقير، وهو أقدم منطقة لإنتاج الغاز في البحر المتوسط، بحسب تصريح نيكولاس كاتشاروف، الرئيس التنفيذي للشركة لـ “الشرق مع بلومبرج”، والذي قدًر استثمارات شركته في مصر بملياري دولار.

وأعاد وزير البترول، على هامش معرض ومؤتمر مصر للبترول “إيجبس 2023″، التأكيد على استهداف مصر زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 8 مليارات دولار خلال 2023، وفي سياق متصل، بحث وزير البترول مع ماريا ريتا الرئيس التنفيذي لشركة ديسفا اليونانية، زيادة التعاون المشترك في نقل وتصدير الغاز المسال إلى دول أوروبا.

أهم الأخبار

كشف البنك المركزي المصري عن تراجع الدين الخارجي لمصر إلى 154.98 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام المالي 2023/2022، مقابل 155.708 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالي 2022/2021.

وسجل الدين الخارجي طويل الأجل 127.57 مليار دولار، انخفاضًا من مستوى 129.089 مليار دولار في فترة المقارنة، في حين ارتفع الدين الخارجي قصير الأجل إلى 27.408 مليار من 26.619 مليار دولار في فترة المقارنة.

وبحسب بيانات “المركزي” سجلت قيمة عمليات نظام التسوية اللحظية بين البنوك 10.86 تريليون جنيه، لنحو 236.787 ألف عملية بنهاية يناير 2023. ويستخدم نظام التسوية اللحظية لتسوية أوامر الدفع عالية الأهمية، كبيرة القيمة والتي تتم داخل نطاق الدولة.

فيما صرح حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات إعلامية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات بمدينة دبي، بأن معظم دول العالم تواجه تحديات اقتصادية كبيرة نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتعد معدلات التضخم المرتفعة أكبر تحدي في الوقت الحالي، متوقعًا تحسن أداء الاقتصاد خلال عامين على الأكثر.

في السياق ذاته، قال رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، إن مصر بحاجة إلى أن تكون أكثر شفافية بشأن ديونها، بما في ذلك الديون المستحقة على الشركات المملوكة للدولة. وأضاف في مقابلة مع “بلومبرج” إنهم يمضون قدمًا في هذا الأمر، ولكن لا يزال هناك جهد يتعين القيام به”.. التفاصيل

وخلال قمة الحكومات، قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن وزارته أوشكت على الانتهاء من دراسة تفصيلية للبدء في العمل بتكنولوجيا شبكات الجيل الخامس، على أن يتم الإعلان عن الخطة الزمنية للتنفيذ قريبًا.

وأكد أنه جارٍ الآن الدراسة مع شركات الاتصالات الأربعة في مصر كيفية الاستفادة القصوى من الأطياف الترددية التي تم طرحها خلال العامين الماضيين بقيمة ملياري دولار، عبر التوسع في بناء المزيد من أبراج المحمول، وربط الأبراج بشبكات الألياف الضوئية، بما يؤثر إيجابا على جودة الخدمة، تبعًا لـ”الشرق مع بلومبرج”.

استحوذت شركة شيميرا الإماراتية على نسبة 2.62% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة حسب إفصاح نشرته البورصة المصرية أمس. وبلغ عدد الأسهم التي اشترتها الشركة الإماراتية 30.6 مليون سهم بسعر شراء 19.32 جنيها للسهم الواحد، لتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 590.6 مليون جنيه.. التفاصيل

فيما كشفت مصادر لـ”البورصة”، أن “شيميرا” تستهدف التوسع في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية في مصر؛ نظرًا إلى جاذبية القطاع، موضحة أنها تستهدف رفع حصتها في هيرميس من خلال عمليات السوق المفتوح. وأضافت المصادر، أن الشركة تدرس أكثر من فرصة استثمارية في هذا القطاع، ويقوم بنك استثمار بلتون بدراسة تلك الفرص قبل التقدم بعروض الشراء، مشيرة إلى أن إحدى تلك الفرص مؤسسة مملوكة للدولة.

كما استحوذت شركة جاييز هولدينج ليمتيد على 5.25% من أسهم هيرميس في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 1.18 مليار جنيه، في المقابل خفضت شركة رامينا هولدينجز لاتيد في رأسمال المجموعة من 9.71% إلى 3.17%.

أبدى عدد من المؤسسات المالية الخليجية رغبتها في الاستحواذ على بنك المصرف المتحد والدخول كمستثمر استراتيجي في الصفقة المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن أبرز المؤسسات التي تتطلع للاستثمار في البنك هي صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق الثروة السيادي الإماراتي “القابضة” وبنكي الرياض والراجحي.

وسبق أن نقلت “بلومبرج” عن مصادر أن صفقة الاستحواذ على المصرف المتحد قد تصل إلى نحو 600 مليون دولار، علمًا بأن البنك المركزي المصري يمتلك 99.9% من البنك، والذي أسسه في عام 2006 من خلال اندماج عدد من البنوك الصغير.

كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة تعتزم طرح حصة قد تصل إلى 20% من شركة حلوان للأسمدة لمستثمرين استراتيجيين، في إطار برنامج الطروحات الحكومية الجديد، الذي يضم 32 شركة من المقرر طرحها في البورصة المصرية أو للمستثمرين الاستراتيجيين، تبعًا لـ”المال”. تنتج “حلوان للأسمدة” 600 ألف طن يوريا بالعام، منها 300 ألف بالسوق المصرية ويتم تصدير الباقي، ويبلغ رأس مال الشركة المصدر 150 مليون دولار.

في سياق متصل، أفادت الصحيفة أن مقدمي عروض صفقة الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين متمسكون بالمنافسة على شرائها، رغم إعلان اسمها ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وتتنافس عدة شركات على الاستحواذ على “باكين” تشمل “إيجل كيميكالز” لصناعة وتجارة الكيماويات، و”سايباد للاستثمار الصناعي”، و”الأصباغ الوطنية المحدودة الإماراتية”، مع إعلان شركة كومباس كابيتال مؤخرًا نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم من خلالها أو من خلال إحدى شركاتها التابعة.

تعتزم شركة طاقة عربية قيد أسهمها في البورصة المصرية خلال العام الجاري، بحسب ما قاله رئيس مجلس إدارتها خالد أبوبكر، في تصريحات لـ”الشرق مع بلومبرج”.

يأتي ذلك تزامنا مع إعلان رئيس الوزراء الأسبوع الماضي تفاصيل برنامج الطروحات الحكومية لطرح حصص في 32 شركة في البورصة. رغم أن شركة طاقة عربية مملوكة للقطاع الخاص، إلا أنها تسعى للاستفادة من الزخم الذي قد يشهده السوق مع بدء تنفيذ الطروحات الحكومية. وتمثل شركات الطاقة والبترول والكهرباء جزءا كبيرا من برنامج الطروحات الحكومية إذ تضم شركة وطنية لتوزيع المنتجات البترولية..التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية، على تعيين سيف صفوان ثابت عضو مجلس الإدارة ممثلًا عن شركة فرعون، ونائبًا لرئيس مجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا للشركة. كما وافق مجلس إدارة الشركة على تعيين نيلس توماس مديرًا تنفيذيًا. يأتي تعيين سيف ثابت نجل رجل الأعمال ومؤسس شركة جهينة صفوان ثابت بعد أيام من إطلاق السلطات سراحهما.

تتفاوض شركة ميناء القاهرة مع جهات تمويل دولية، بهدف تدبير تمويلات بقيمة 15 مليون دولار، لإنشاء محطات طاقة شمسية لتغذية الطاقة الكهربائية لمطار القاهرة، وفق تصريح مجدي إسحاق، رئيس الشركة، لموقع “أموال الغد”، مشيرًا إلى أن الشركة تمكنت من انشاء محطة طاقة شمسية أعلى الجراج متعدد الطوابق بمبنى 2 بمطار القاهرة بتكلفة بلغت 3.5 مليون جنيه.

فيديو اليوم

في هذا الفيديو نستعرض بعضا من تاريخ فندق شبرد الذي كان شاهدا على أحداث تاريخية كبرى، من بدايته في الأزبكية وصولا بتولي مجموعة الشريف السعودية تطويره.

نتابع

رفعت هيئة قناة السويس، أمس، الرسوم المفروضة علي ناقلات البترول الخام المحملة، لتصبح 25% بدلًا من 10%، مع زيادة الرسوم المقررة علي الناقلات الفارغة حتى 15% بشكل مؤقت اعتبارًا من أبريل المقبل، وهو ما فسرته الهيئة بأنه يتماشى مع النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي. ومثلت ناقلات البترول الخام نحو 8% من إجمالي إيرادات القناة في 2022.

كشف علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، عن عدم ممانعة الحكومة مد العمل بقانون التيسيرات للمصريين بالخارج لاستيراد سيارة للاستعمال الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم. موضحًا أن الحكومة ليس لديها مشكلة في التعديل المطروح من البرلمان على القانون بهدف إضافة شهرين في المدة المحددة للاستفادة من القانون والتي تنتهي في الأساس 14 مارس المقبل، لتصبح ستة أشهر بدلًا من 4 أشهر، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أمس، وفق “المال”. وتتضمن التعديلات المطروحة مد أجل ربط الوديعة إلى 5 سنوات بدلأً من سنة واحدة، ما يتيح وقت أكبر أمام المغتربين لإيفاد سياراتهم لمصر.

وأعلن الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، خلال الاجتماع عن أن عدد المسجلين للحصول على سيارة من المصريين بالخارج وصل إلى 39 ألفًا، وبلغ عدد المسددين منهم 11404 أشخاص بإجمالي تحويلات 38.5 مليون دولار، موضحًا أنه خرج حتى الآن من الجمارك 126 سيارة معفاة وفقًا للقانون.

تخطط وزارة النقل عبر الهيئة القومية للأنفاق لصرف 5 مليارات جنيه لشركات المقاولات والإنشاءات العاملة في خط القطار السريع “أكتوبر- أسوان- أبو سمبل”، خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ”المال”.

وتنفذ الوزارة الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع والذي يربط بين (أكتوبر/ الأقصر / أسوان/ أبو سمبل) بطول 1100 كم.

تعاقدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، لتقديم خدمات تطوير وتنفيذ وإدارة ودعم وتشغيل المنظومة الإلكترونية، لإحكام الرقابة على عمليات تداول الأسمدة، كجزء من الشبكة الزراعية الرقمية (أجري نت).

وبموجب التعاقد، ستعمل “إي فاينانس” على ميكنة جميع إجراءات إعداد وتنفيذ ومتابعة خطط توزيع الأسمدة على كافة المستويات الإدارية العاملة بها المنظومة في وزارة الزراعة، والجمعيات الزراعية المركزية والعامة والمحلية بإجمالي 5700 جمعية، ومنافذ الشركة الزراعية والمصانع المنتجة للأسمدة، شاملة المتابعة اللحظية لعمليات الشحن والنقل والاستلام من المصانع للجمعيات الزراعية المحلية ومنافذ الشركة الزراعية.

بحث وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وممثلي مجموعة شركات ميتسوي اليابانية العاملة في قطاعات صناعية متنوعة أبرزها قطاع البنية التحتية، والمعادن، دراسة الدخول في مجالات تصنيع سلاسل إمداد القطاعات الصناعية المغذية لقطاع الوقود الأخضر في مصر، ومنها على سبيل المثال تصنيع معدات محطات تحلية مياه البحر، بحسب بيان للهيئة.

يستهدف المجلس التصديري للطباعة والتغليف، مضاعفة صادراته، خلال العام الجاري، بدعم من انخفاض الجنيه أمام العملات الأجنبية، والتداعيات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية. قال أحمد جابر، نائب رئيس المجلس، إنَّ صادرات العام الماضي تخطت حاجز المليار دولار، رغم صعوبة الظروف الاقتصادية التي أثرت بشكل كبير على استيراد الخامات، وتستهدف مضاعفتها، خلال العام، تماشيًا مع خطة الدولة لتحقيق صادرات بقيمة 100 مليار دولار.

تواصل أسعار الأرز ارتفاعها بشكل شبه يومي؛ نتيجة زيادة الطلب قبيل شهر رمضان، وانخفاض المعروض، ما دفع تجار وأصحاب مضارب بإلغاء القيود التي أقرتها وزارة التموين قبل أشهر بتحديد أسعار الأرز، وترك تسعيره للعرض والطلب، والسماح بتداوله بين المحافظات؛ لاستعادة السوق توازنه مرة أخرى.

وعلى جانب آخر، تقدمت 3 شركات إلى الممارسة التي طرحتها هيئة السلع التموينية في الرابع من شهر فبراير الجاري لتوريد أرز هندى. وقال خالد النجار، رئيس مضرب أرز النجار، إنَّ ترك الأرز سلعة حرة التداول دون تدخل من الحكومة سوف يرفع المعروض منها بأسعار عادلة.

حققت مدينة “أوه ويست O West” التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر قفزة في مبيعاتها العقارية خلال 2022 بواقع 44.3%، لصل إجمالي مبيعات المشروع إلى 17.4 مليار جنيه منذ إطلاقه، بحسب تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمدن مكادي هايتس وبيوم الفيوم والرئيس التنفيذي المؤقت لمدينة أو ويست.

وأوضح أن متوسط سعر بيع المتر المربع في المدينة ارتفع خلال 2022 بنسبة 24.8% على أساس سنوي، مع تحقيق مبيعات عقارية تصل إلى 5.7 مليار جنيه العام الماضي، مقابل 4 مليارات جنيه في 2021 بزيادة قدرها 44.3%، لتصبح “أوه ويست” المساهم الأكبر في مبيعات “أوراسكوم”، على الرغم من التحديات الاقتصادية والمخاوف التي سيطرت على القطاع، بحسب بيانات الشركة.

تستعد شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري لضخ 6 مليارات جنيه استثمارات خلال عام 2023؛ بهدف تسريع وتيرة الإنشاءات في مختلف مشروعاتها بشرق وغرب القاهرة ورأس الحكمة، حيث تستهدف أكثر من ألفي وحدة خلال العام الجاري، ووفق بيان للشركة.

استثمرت شركة كايرون لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مصر 10 ملايين دولار لتطوير منشآتها ودمج الجانب البيئي فيها بالمعايير العالمية، تأتي الخطوة بحسب بيان للشركة بهدف حماية الحياة البحرية وضمان أن المياه المنتجة من محطات المعالجة في منطقة “جيسوم” من خلال (بتروجلف مصر PGM)، وفي منطقة “أمل” من خلال (أمابيتكو)، تلتزم بالمعايير البيئية.

قفز صافي أرباح بنك الشركة المصرفية العربية الدولية “سايب SAIB” بمقدار 51% خلال عام 2022، مسجلة 30.15 مليون دولار، مقابل 19.93 مليون دولار خلال 2021، على الرغم من تراجع الإيرادات من 398.58 مليون إلى 379.7 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

كما نما صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري مصر بواقع 50%، إثر الوصول إلى 1.06 مليار جنيه خلال 2022، مقابل 710 ملايين جنيه لعام 2021، في ضوء تسجيل صافي الدخل من العائد 2.88 مليار جنيه بزيادة 1.13 مليار جنيه، وارتفاع صافي الإيرادات من الأتعاب والعمولات إلى 479 مليون جنيه أي بنمو قدره 187.1 مليون جنيه.

أطلقت كبرى شركات القطاع الخاص بالتعاون مع جهات حكومية ودولية مبادرة “التحالف المصري للمساواة”، لتمكين المرأة في مجال العمل والقيادة، بدعوة من شركة فودافون مصر. وتم إطلاق المبادرة في حفل كبير استضافته شركة “فودافون مصر”، وشارك فيه قيادات الجهات الأعضاء في التحالف المشارك في المبادرة.

يضم التحالف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجلس القومي للمرأة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وشركة “بروكتر أند جامبل” و”ميكروسوفت” و”سيسكو” و”سيمون كوتشر”، حسب بيان من “فودافون مصر”… التفاصيل

إنفوجراف

التضخم‎‎

اقتصاد الخليج

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم الثلاثاء عن استثمار ما يصل إلى 5 مليارات ريال في 4 شركات محلية بمجال البناء والتشييد. الصندوق السيادي للمملكة قال إنّ استثماراته ضمت شركات “نسما وشركاهم للمقاولات”، و”السيف مهندسون مقاولون” و”البواني القابضة”، و”المباني مقاولون عامون”. واستحوذ على حصص أقلية بتلك الشركات عن طريق الاكتتاب في أسهم جديدة من خلال زيادة رأس المال، وفق البيان الصادر عن الصندوق يوم الثلاثاء.

عربي ودولي

عدّلت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام الحالي بشكل طفيف بزيادة 100 ألف برميل يوميًا، رغم ترجيحها ارتفاع الطلب على وقود المواصلات إلى مستويات أعلى مما قبل جائحة كورونا.

وفقًا للتقرير الشهري للمنظمة فقد تم تعديل توقعات نمو إنتاج السوائل من خارج دول “أوبك” للعام 2023 بخفضها بمقدار 100 ألف برميل عن تقرير الشهر الماضي، ليبلغ نمو الإنتاج المتوقع 1.4 مليون برميل يوميًا.

تعتزم تركيا تعليق بعض وارداتها من الذهب كجزء من خطتها الطارئة لتخفيف التداعيات الاقتصادية من الزلزالين المزدوجين اللذين ضربا جنوب شرق البلاد الأسبوع الماضي، وفقًا لمسؤول مطلع على الأمر تحدث لوكالة “بلومبرج”.

أكملت وزارة الخزانة والمالية الإجراء الذي سيفرض وقفًا مؤقتًا لعمليات شراء الذهب من الخارج التي تندرج تحت فئة “النقد مقابل البضائع”، وفق تصريحات المسؤول.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية