أخبار

مصر تجدد مباحثاتها مع إيطاليا لتشغيل خط “رورو” لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف

مصر تجدد مباحثاتها مع إيطاليا لتشغيل خط "رورو" لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف

ناقش وزير النقل الفريق كامل الوزير، مع سفير إيطاليا لدى القاهرة، ميكيلي كواروني، تسيير خط “رورو” لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين الموانىء المصرية والإيطالية، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة النقل اليوم الأربعاء.

“رورو” هي اختصار لجملة “roll-on” “roll-off”، وهي نمط من أنماط نقل البضائع، عبارة عن خط ملاحي لتصدير المنتجات من بلد إلى بلد آخر، على شاحنات تنقلها عبّارات بين أقرب الموانئ على البحر المتوسط، ثم تكمل طريقها برًا لميناء آخر على البحر الأحمر، ثم تنقل الشاحنات بعبارات مرة أخرى لموانئ السعودية ومنها برًا لباقي دول الخليج، والعكس.

يُعتبر نظام “رورو” اختصارا لـ “roll-on” و”roll-off”، وهو أسلوب يستخدم في نقل البضائع بين الدول، عبر خط بحري تُصدَّر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى “سفن الدحرجة”.

يتيح الشحن عبر “رورو” تقليل تكاليف الإهلاك وخفض تكاليف الوقود.

كانت مصر قد ناقشت مع إيطاليا تشغيل خط “رورو” في نوفمبر 2021.

أكد وزير النقل أهمية تسيير خط “رورو” لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين الموانىء المصرية (دمياط – الإسكندرية) وميناء (تريستا) الإيطالي.

“هناك اهتمام كبير من الحكومة المصرية بتسيير هذا الخط وسرعة الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بإنشائه لتوقيع العقد النهائي للخط”.. قال وزير النقل.

أضاف: “عقدت الحكومة عدد من الاجتماعات لإنشاء خط سريع وآمن بين الجانبين كما تم صدور قرار مجلس الوزراء رقم 3846 لسنة 2022 بتشكيل لجنة برئاسة قطاع النقل البحري لتسيير خط سريع للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا وتذليل أي معوقات ذات الصلة”.

“أهمية هذا الخط تكمن في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا واحدة من أهم الدول التي تستقبل الصادارات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، كما تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا”.. بحسب وزير النقل كامل الوزير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية