أخبار

بعد تأسيس “تدبير”.. “إيدج” القابضة للاستثمارات تستهدف إنشاء 3 شركات تمويل جديدة

تدبير

كتب: سليم حسن

بعد أن انتهت شركة إيدج القابضة للاستثمارات مؤخرًا، من تأسيس شركة “تدبير” كذراع لنشاطي التأجير التمويلي والتخصيم، تسعى “إيدج” لإنشاء 3 شركات جديدة للتمويل خلال الفترة المقبلة، وفق المؤسس والرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة تدبير للتأجير التمويلي والتخصيم، أحمد سليم.
“الأنشطة الجديدة ستهتم بمجالات الوساطة التأمينية، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، ونستهدف تأسيس كل نشاط في شركة منفصلة تكون تابعة لـ”إيدج القابضة” أوضح سليم، في تصريحات له مع “ايكونومي بلس”.
تبدأ “إيدج” اتخاذ الخطوات اللازمة لتأسيس شركة التمويل الاستهلاكي خلال الربع الثاني من العام الجاري، ونتوقع أن نحصل على الرخصة اللازمة لبدء النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية قبل نهاية نصف العام، أضاف سليم.


بالنسبة لشركة تدبير للتأجير التمويلي والتخصيم، يبلغ رأس مالها حاليًا 100 مليون جنيه، ومن المتوقع زيادته بواقع 100 مليون جنيه إضافية خلال العام الجاري، وسيقتصر الاكتتاب فيها على المساهمين الحاليين، قال سليم، الذي رفض الإفصاح عن هيكل المساهمين الحاليين لـ”تدبير”.
حتى الأن ومنذ بدأت الشركة في أعمالها قبل فترة قليلة، استطعات أن تنفذ قروضًا مع نحو 25 عميل بإجمالي قيمة 110 ملايين جنيه، وتعمل الشركة من خلال متوسط إقراض بعينه لا يتجاوز 5 ملايين جنيه، وفق سليم.
تستهدف “تدبير” ضخ تمويلات بقيمة مليار جنيه قبل نهاية 2023، على أن ترتفع قيم تلك التمويلات إلى ما بين 3 و5 مليارات جنيه خلال 3 سنوات مقبلة، ستُحددها الظروف الاقتصادية.
تستهدف “تدبير” تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تحديدًا العملاء الذين لا يستطيعون الوصول إلى اتفاقات مع البنوك، وهذه الشريحة واسعة جدًا ويوجد بها فرص كبيرة للتمويل، وفق سليم.
“تدبير استطاعت الحصول على 100 مليون جنيه تمويلات من البنوك لخدمة عملائها في الفترة الأخيرة عبر أكبر بنكين في مصر“، على حد وصف نائب رئيس مجلس إدارة شركة تدبير للتأجير التمويلي والتخصيم، أمير كيرلس.
تجري الشركة حاليًا مفاوضات مع 3 بنوك أخرى للحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة، لتصل إجمالي التسهيلات المتوقعة بنهاية العام إلى 500 مليون جنيه، وفق تقديرات كيرلس.
“رغم صعوبة الظروف الاقتصادية الحالية، لكن نرى طلبات تمويل من الشركات التي تستهدف التوسع، وأن الدراسات الائتمانية السليمة للعميل هي أساس هذا النشاط، للحفاظ على العميل، وكذلك حق الشركة، كما أن حجم التعثر في المحفظة يقل عن 1%”، أوضح كيرلس.
أشار إلى أن الشركة قدمت تمويلات في قطاعات مختلفة منها الطاقة، والمقاولات، والنقل، والأغذية، واقتنصت حصة سوقية كبيرة في قطاع الصادرات الزراعية، مع مراعاة نسب التركز التي تطلبها هيئة الرقابة المالية تجنبًا للمخالفات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية