النشرة البريدية

الأنظار تتجه إلى أول طرح للصكوك.. هل يقتحم “السيادي العماني” السوق المصرية؟

الجزار

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

اعلان سوديك

العناوين الرئيسية

شركات خليجية وأوروبية تسعى للاستحواذ على حصص بمحطات طاقة الرياح بمصر

3 تحالفات تتنافس على تنفيذ “مترو أبوقير” بتكلفة 1.6 مليار يورو

7 مطورين صناعيين يتقدمون بطلبات الحصول على 13 مليون متر مربع

“النواب” يدرس مقترحًا بخفض 50% من وديعة سيارات المصريين العاملين بالخليج

“ترانسكوم السويدية” تستهدف ضخ 40 مليون يورو في مصر

“رؤية القابضة” تتفاوض مع البنوك لجدولة جديدة لمديونيات بـ 3.7 مليار جنيه

3 بنوك تؤجل منح “أميسال” قرض بـ1.5 مليار جنيه

“مطوري القاهرة الجديدة” تطالب بحل أزمة أقساط أراضي “بيت الوطن”

القصة الرئيسية

مصر تبدأ تسويق الصكوك وتجهز لضمانها بأصول عقارية

تتجه أنظار المستثمرين والأسواق نحو أول طرح مصري للصكوك الدولية، والتي تنتهي مصر من الترويج لها غدًا الإثنين، وبدأت الحكومة محادثات مع مستثمرين، الجمعة الماضية، لتسويق طرح الصكوك الدولارية، وبناءً عليها ستتخذ مصر قرار الطرح وفقًا لظروف السوق، وفق حديث أشخاص مطلعين مع “بلومبرج”.

وأضافت المصادر أن الطرح سيكون بالحجم القياسي لأجل ثلاث سنوات. وسبق أن ذكرت وكالة “بلومبرج” الأسبوع الماضي فإن القيمة المتوقعة للطرح تدور حول 1.5 مليار دولار.

في الوقت ذاته، ستكون الصكوك السيادية التي تعتزم مصر طرحها الأسبوع المقبل لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار، مضمونة بأصول عقارية، وفقًا لما نقلته قناة “العربية” عن مصادر لم تسمها، دون أن تحدد تلك الأصول.

كانت وكالة “بلومبرج” نشرت تقريرًا حول مساعي مصر لطرح صكوك سيادية كأول إصدار لها، والذي يأتي بعد نحو عام من آخر طرح لسندات مصرية في الأسواق الدولية منذ مارس 2021.

وتستهدف مصر جمع 5 مليارات دولارات من إصدارات الصكوك خلال 6 أشهر، وفقًا لقناة “العربية”. وقالت المصادر “إن العائد على السندات كان وفقًا لحسابات وزارة المالية قبل خفض تصنيف مصر بين 5.75% و6.5%، إلا أنه تم تعديله بعد التخفيض ليكون بين 6.5% و7.5%… التفاصيل

وتعتزم الحكومة توجيه حصيلة الصكوك السيادية المقومة بالدولار لتمويل الاستثمارات ومشاريع التنمية في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، بحسب نشرة طرح الصكوك التي أصدرتها مصر في بورصة لندن، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وتستهدف خطة العام المالي الحالي استثمارات بقيمة 1.4 تريليون جنيه بينها 1.1 تريليون جنيه استثمارات عامة، تمثل 78.6% من جملة الاستثمارات. ومن المستهدف إنهاء الطرح خلال الأسبوع الحالي بقيمة قد تصل إلى 1.5 مليار دولار، ويتزامن ذلك مع حلول موعد استحقاق سندات اليورو بعد غدٍ الثلاثاء في 21 فبراير المقبل بقيمة 1.25 مليار دولار، كانت قد طرحتها الحكومة في 2018.

وركزت نشرة الصكوك على قواعد اعتراف البنوك المركزية الخليجية بشراء الأوراق المالية مع استهداف الحكومة توسيع قاعدة الممولين لتمتد إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وحصلت الشركة المصرية المالية للتصكيك السيادي، على حقوق انتفاع لمدة 50 عامًا لعدد من الأصول العقارية المملوكة للدولة، وستصدر بموجبها صكوك، على أن تدفع الدولة إيجارات للشركة تعادل العائد الذي سيتم دفعه لحاملي الصكوك، بحسب وثيقة التصنيف الائتماني التي أصدرتها ستاندرد أند بورز، لبرنامج التصكيك البالغ قيمته 5 مليارات دولار.

أهم الأخبار

تقدم عدد من الشركات والتحالفات المحلية والخليجية والأوروبية بعروض للاستحواذ على حصص في أكبر محطات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في العالم بمنطقتي جبل الزيت والزعفرانة.

وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن العروض تستهدف السيطرة على حصة تصل إلى 50% من هذه المحطات، والتي يتجاوز إجمالي قدراتها 1100 ميجاوات.

تلقت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، أمس السبت، العروض المالية والفنية النهائية من ثلاثة تحالفات محلية وعالمية تأهلت للمنافسة على تنفيذ مشروع مترو أبوقير بمحافظة الإسكندرية باستثمارات تقارب 1.6 مليار يورو لمدة عامين، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ”الشروق”.

أضافت المصادر أن التحالفات الثلاثة تضم تحالف شركات “سي آر بي سي” و”سي آر أس سي” الصينيتين وكونكريت بلس والسعداء وأدلر للأعمال الكهروميكانيكية، وتحالف شركات أوراسكوم للإنشاءات وتاليس الفرنسية، أما التحالف الثالث فيضم شركات المقاولين العرب وحسن علام القابضة وألستوم الفرنسية وكونكورد، مشيرة إلى أن الاختيار سيكون وفق السعر الأقل والأفضل في العرض الفني.

ويهدف المشروع إلى تحويل قطار أبوقير بالإسكندرية إلى مترو يمتد بطول 21.7 كم من محطة أبوقير شرق الإسكندرية حتى محطة مصر بالمحافظة.

يبحث جهاز الاستثمار العماني “الصندوق السيادي” فرصًا استثمارية داخل السوق المصرية، تمهيدًا لإتمام صفقات هي الأولى من نوعها خلال العام الحالي، حسبما كشفت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، مشيرة إلى أن وفدًا من الصندوق زار مصر الشهر الحالي، والتقى عددًا من المسئولين وبنوك الاستثمار في البلاد، حيث أبدى الوفد العماني اهتماما باقتناص حصص في شركات بقطاعات مختلفة، في مقدمتها الطاقة، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا، والأغذية والمشروبات، والخدمات اللوجستية.

وأشارت المصادر إلى أنه جرى عرض الفرص الاستثمارية المختلفة على الجانب العماني، وعلى رأسها قائمة الطروحات الحكومية التي تضم 32 شركة، فضلًا عن مشروعات وشركات أخرى مقيدة بسوق المال وخارجه، مرجحة أن يمضي الصندوق في باكورة صفقاته في مصر حال نجاح المباحثات الجارية خلال النصف الأول من العام الحالي.

وكان وفد حكومي بقيادة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قد قام في وقت سابق من الشهر الحالي بزيارة سلطنة عمان، ضمن جولة خليجية للترويج للفرص الاستثمارية في مصر. كما سبق أن وقع جهاز الاستثمار العماني في الربع الأخير من عام 2022 مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور السعودية، لدراسة إمكانية الاستثمار بنسبة تصل إلى 10% في مشروع محطة رياح السويس في مصر.

تقدم 7 مطورين صناعيين لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بطلبات للحصول على أراضٍ لتطويرها، بمساحات مقترحة تصل إلى نحو 13 مليون متر مربع، حسبما أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأضاف أن ضوابط تخصيص الأرض تتم على مرحلتين، على أن تكون مدة التنفيذ 5 سنوات للمرحلتين كحد أقصى، وأن يتم إنهاء الأعمال الأساسية والوصول إلى نسبة إنجاز 35% على الأقل للمباني وكامل مرافق المرحلة الأولى لإمكانية استلام المرحلة الثانية.

ولفت إلى أنه من الضوابط الأخرى أن يسدد المطور كامل المرحلتين طبقًا للسعر المعتمد من بداية المشروع، وفي حالة عدم إثبات الجدية يتم إلغاء المرحلة الثانية وتطبيق القواعد، موضحًا أن الدفعة المقدمة تبلغ 10% من إجمالي قيمة الأرض المخصصة (المرحلة الأولى والثانية) فور صدور قرار مجلس إدارة الهيئة بالموافقة على تخصيص قطعة الأرض، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك مقترحًا بمنح خصم قدره 50% من قيمة الوديعة المقررة على واردات سيارات المصريين العاملين في الخليج، ضمن قانون التيسيرات للمصريين في الخارج الخاصة بمبادرة إعفاء استيراد السيارات من الرسوم الجمركية والضرائب، بهدف تحفيز العاملين بتلك الدول للاستفادة من الامتيازات التي تضمنها القانون.

وأشار في مداخلة ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “أون” إلى أن المقترح جاء نتيجة كون غالبية المصريين العاملين في الخارج متواجدين في الدولة الخليجية مثل الإمارات والسعودية، فضلًا عن الرغبة في منحهم امتيازات على غرار السيارات الأوروبية التي تتمتع بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية.

ويسمح قانون صدر مؤخرًا للمصريين بالخارج باستيراد سيارة شخصية معفاة من الرسوم الجمركية، مقابل وديعة دولارية يتم استردادها بعد مرور 5 سنوات بالجنيه المصري بناءً على سعر الدولار الرسمي.

تستهدف شركة ترانسكوم السويدية لخدمات التعهيد ضخ استثمارات بقيمة تتجاوز 40 مليون يورو في مصر، خلال السنوات الأربع المقبلة، وذلك بعد أن افتتحت مقرها بالقرية الذكية خلال فبراير الحالي، حسبما كشف أحمد جمال الدين، المدير الإقليمي ورئيس مجلس إدارة ترانسكوم مصر، لصحيفة “المال”.

وأوضح أن شركته تتطلع لأن تصل بعدد الموظفين إلى ألفي موظف بحلول عام 2027. وتعد “ترانسكوم” إحدى الشركات المتخصصة عالميًا في مجالات خدمة العملاء والاستشارات والمبيعات والدعم الفني وخدمات الأعمال التجارية، ويقع مقرها في مصر على مساحة 8 آلاف متر مربع مصر ويعمل به نحو 650 موظفًا.

خاطبت شركة رؤية القابضة للاستثمار العقاري عددًا من البنوك الدائنة، لإجراء جدولة جديدة لمديونيات مستحقة عليها بقيمة تقارب 3.7 مليار جنيه، تبعا لتصريحات مصادر لصحيفة “الشروق”، والتي أوضحت أن الشركة سبق أن وقعت في مايو 2022 عقود هيكلة لمديونياتها.

وأضافت أن “رؤية” تواصلت مع البنوك لعمل جدولة جديدة بسبب المتغيرات الاقتصادية وانعكاساتها على الموقف المالي للشركة الناتج عن ضعف السيولة مقابل ارتفاع تكلفة الإنشاءات، وما ترتب عليه من زيادة فجوة التمويل.

وكانت الشركة قد اقتراضت 3 مليارات جنيه عام 2018، بغرض المساهمة في التكاليف الاستثمارية للمشروعات التي تطورها في التجمع الخامس والسخنة وأكتوبر، واستخدمت 2.5 مليار جنيه من القرض. يضم التحالف المصرفي الممول للشركة بنوك الأهلي المصري، والعربي الأفريقي، والمصري الخليجي، والشركة المصرفية، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس.

أرجأت ثلاثة بنوك محلية منح قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية للأملاح والمعادن “أميسال”، بناءً على مخاطبة الشركة للبنوك لإعادة دراسات الجدوى المتعلقة بتوسعاتها، في ضوء المتغيرات الاقتصادية الجارية، بالإضافة إلى الانتظار لحين الانتهاء من تحديث التقرير البيئي المتعلق بالمشروع الذى يعتمد على بحيرة قارون، حسبما قالت مصادر لـ”الشروق”.

فيديو اليوم

ظهر اسم البارونة من أصول مصرية نعمت شفيق أو “مينوش” كما يطلق عليها في بريطانيا بين المرشحين بقوة لخلافة ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي الذي ينوي الاستقالة في يونيو المقبل. فماذا نعرف عنها؟

تأمين

أكد علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والفيضانات وخاصة في أمريكا الشمالية وشرق آسيا كبدت معيدي التأمين على مستوى العالم خسائر متوقعة تصل إلى 130 مليار دولار تعويضات. وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة “إكسترا نيوز” أن التضخم له تأثير كبير على شركات التأمين وشركات إعادة التأمين، فقد زادت تعويضات التأمين الطبي والسيارات بنشاط الممتلكات.

كشف الدكتور عادل موسى، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للتأمين، عن تحقيق الشركة إجمالي أقساط بقيمة 571.43 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023/2022، مقابل 459.4 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام المالي الماضي 2022/2021، بمعدل نمو 24.3%.

وأوضح موسى، في تصريحات خاصة لموقع “أموال الغد”، أن صافي الأقساط بالشركة ارتفع إلى 372.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023/2022، مقابل 309.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

نتابع

طلبت جمعية مطوري القاهرة الجديدة من هيئة المجتمعات العمرانية، حل أزمة أقساط أراضي مشروع “بيت الوطن” للمصريين في الخارج بعد زيادة سعر صرف الدولار أمام الجنيه وتضاعف قيمة الأقساط.

وعقدت جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، جمعية عمومية طارئة لمناقشة عدد من القضايا التي تمس القطاع العقاري والشركات الأعضاء، للتوصل لحلول جذرية لتلك المشكلات، والتنسيق مع متخذي القرار لإزالة جميع العقبات التي تواجه الاستثمار العقاري.

وقال المهندس محمد البستاني، رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة، إنه سيتم التواصل مع المسئولين بهيئة المجتمعات العمرانية، لعرض مطالب الجمعية، للتوصل لحل لمشكلة الأقساط، مع ضرورة الإبقاء على سداد قيمة الأرض المحددة بالدولار مع الأخذ في الاعتبار الفارق الذي حدث بعد تحرير سعر الصرف الأخير.

أطلقت شركة ريدكون للتعمير بالشراكة مع شركة الريادة القابضة السعودية، شركة ريدكون الدولية المحدودة في السوق السعودية، ضمن خطتها التوسعية في مشروعات التشييد والبناء، وفق بيان صحفي، غير أنه لم يلقي الضوء على تفاصيل الشراكة وخطة الشركة الوليدة.

تعتزم الشركة القابضة للكهرباء إتمام سداد كامل قيمة مسحوبات الوقود عن العام المالي الماضي 2021-2022 قبل نهاية النصف الأول من 2023. وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء لـ”البورصة”، إنه تم سداد أكثر من 90% من قيمة مسحوبات الوقود عن العام المالي 2021-2022 والنسبة المتبقية تسدد على دفعات شهرية، ولن تكون قيمة الدفعات ثابتة بل متغيرة.

وأوضحت المصادر، أن الشركة القابضة للكهرباء ستبدأ في برنامج لسداد مستحقات البترول نظير مسحوبات الوقود عن عام 2022-2023 في الربع الثالث من العام الحالي وفقًا لجدول زمنى يتم الاتفاق بشأنه مع مسئولي وزارة البترول.

يفاضل البنك العقاري المصري بين 5 عروض مقدمة من بنوك استثمار، لتعيين مستشار مالي لعملية تحويل فروع البنك في فلسطين إلى شركة مساهمة، والوصول برأسمالها إلى 75 مليون دولار بدلًا من 50 مليون دولار للتوافق مع متطلبات الجهات الرقابية بدولة فلسطين.

وذكرت مصادر أن البنك يرغب في تخفيف الأعباء المالية على المساهم الرئيسي وذلك عبر دخول مستثمر استراتيجي في الشركة المساهمة المزمع تأسيسها، والاستفادة من الأصول الملوكة للبنك، مؤكدة لـ”الشروق” أن الأمر يتعلق بفروع البنك العقاري في فلسطين فقط دون أن يشمل ذلك فروعه بالمملكة الأردنية.

وأضافت أن البنك يفضل أن يكون الشريك الاستراتيجي محلي من فلسطين للاستفادة بخبراته ومعرفته بالسوق، أو مستثمر أجنبي قوى ذي ملاءة مالية، مشيرة إلى أن البنك حصل على موافقة البنك المركزي للمضي قدمًا في القرار.

تتفاوض وزارتا الطيران المدني والبيئة مع الأمم المتحدة، للحصول على تمويل إنمائي لإنشاء محطة طاقة شمسية جديدة بمطار القاهرة الدولي بتكلفة استثمارية تصل إلى 15 مليون دولار بحلول عام 2027، حسبما كشف مجدى إسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي، لـ”الشروق”.

من جهة أخرى، بدأت وزارة السياحة والآثار في تنفيذ خطة استراتيجية لاستعادة الحركة السياحية الوافدة من السوق الصينية لطبيعتها كما كانت قبل جائحة كورونا، إذ يعول القطاع السياحي على أسواق أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.

ووفق “الشروق” أصدر عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة، توجيهات إلى محمد سلامة، رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية بضرورة التواصل مع الشركات العاملة في السوق الصينية، وإمدادهم بأي معلومات أو إحصائيات.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على قيام شركة تدبير للتأجير التمويلي والتخصيم التابعة لشركة إيدج القابضة للاستثمارات، بتأسيس شركة تدبير كمؤسسة مالية غير مصرفية برأسمال مدفوع تبلغ قيمته 100 مليون جنيه. ووفق بيان للشركة فإن الكيان الجديد يستهدف تقديم خدمات التخصيم والتأجير التمويلي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال أحمد كمال سليم، المؤسس والرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة تدبير للتأجير التمويلي والتخصيم، إن شركته نجحت في تقديم قروض بقيمة 110 ملايين جنيه منذ انطلاق خدماتها بالربع الأخير من عام 2022، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. كما نقلت “المال” عن “سليم” أن شركته تستهدف تأسيس الكيان الجديد خلال الربع الثاني من 2023 بمحفظة تمويلية بقيمة مليار جنيه.

كما نقلت الصحيفة عن عادل رشدي، رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أنه جارٍ دراسة إقامة مصنع لتعبئة السكر التمويني والحر، وآخر لتصنيع الخل وتعبئته، بهدف طرحه في الفروع التابعة للشركة، وجار حاليًّا المفاضلة بين أكثر من موقع لتدشينهما.

قدر وزير المالية، محمد معيط، المبالغ التي تتحملها الخزانة العامة للدولة نتيجة فارق سعر الفائدة في مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية بنحو 10 مليارات جنيه سنويًا، من خلال إتاحة 150 مليار جنيه تمويلات ميسرة بفائدة 11% لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي، بحيث يتم تخصيص 140 مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل و10 مليارات لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج على مدار 5 سنوات.

وأضاف “معيط” في بيان أمس أن الدولة ضخت منذ أكتوبر 2019 حتى الآن 48 مليار جنيه ضمن مبادرات لرد الأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، استفاد منها 2500 شركة؛ مع اعتزام الحكومة اعتبارًا من العام المالي المقبل، صرف دعم المصدرين في نفس عام التصدير.

حصلت شركة جينكيس القابضة للقاحات والأدوية البيولوجية على مساحة 50 ألف متر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقيمة 3.5 مليون دولار، لإنشاء المصنع الذي أعلنت عنه مؤخرًا لإنتاج مختلف أنواع اللقاحات بدورة تصنيعية كاملة، إضافة إلى تدشين أول مركز بحث علمي لبحوث اللقاحات بحجم استثمارات يصل إلي 150 مليون دولار، وفق تصريح الدكتورة نيبال دهبة، المدير التنفيذي للشركة.

وأضافت أنه جارٍ الانتهاء من رسومات المصنع، ومن المقرر بدء إنتاج قوارير جاهزة للتعبئة بحلول عام 2026، على أن يبدأ إنتاج اللقاحات بحلول عام 2029 بعد حصوله على اعتماد من منظمة الصحة العالمية، كما أن الشركة ستنتج اللقاحات المدرجة في برنامج التطعيم بالبلاد، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية، وشلل الأطفال، والالتهاب الكبدي.

حصلت شركة بي إنفستمنتس القابضة على 2.2 مليون دولار كمبلغ إضافي في صفقة بيع كامل حصتها في شركة توتال مصر لصالح شركة أدنوك للتوزيع، لترتفع القيمة الإجمالية للصفقة من 27.6 مليون إلى 29.8 مليون دولار، وذلك في ضوء وجود شرط بالحصول على هذا المبلغ في حال تحقق بعض الشروط الخاصة بالصفقة دون ذكرها، وفق بيان صحفي.

أصدر مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية، قرًارًا بتحمل الصندوق نسبة 95% من تكلفة البرامج وغيرها المتعلقة بالحماية من مخاطر تكنولوجيا المعلومات واختراق قواعد البيانات لشركات السمسرة في الأوراق المالية من أعضاء الصندوق، وبحد أقصى 200 ألف جنيه لكل شركة، إضافة إلى تحمل جزء من تكلفة تدريب الكوادر البشرية لدى الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب لدى المجموعة المالية هيرميس إصدار سندات توريق بقيمة 638 مليون جنيه لصالح شركة بالم هيلز للتعمير. وتم طرح السندات على 3 شرائح تبلغ قيمة الشريحة الأولى 105.27 مليون جنيه ومدتها 13 شهرًا وتصنيفها الائتماني +AA من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني. وتبلغ قيمة الشريحة الثانية 232.87 مليون جنيه ومدتها 36 شهرًا وتصنيفها الائتماني AA… التفاصيل

قفز صافي أرباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 25% خلال العام الماضي، ليسجل 2.23 مليار جنيه، وفق بيان الشركة المرسل إلى البورصة المصرية. وكان صافي ربح المجموعة خلال عام 2021 نحو 1.78 مليار جنيه. وحققت المجموعة نموًا سنويًا في الإيرادات بنسبة 29% العام الماضي، لتصل إلى 19.87 مليار جنيه، بزيادة قيمتها 4.5 مليار جنيه.. التفاصيل

طلعت مصطفى

اقتصاد الخليج

قدّم أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر عرضًا للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد، لينضم رسميًا إلى المنافسة على عملاق كرة القدم الإنجليزي. وأكد جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي ونجل رئيس الوزراء الأسبق، في بيان عبر البريد الإلكتروني يوم الجمعة، محاولته الاستحواذ على نادي الدوري الإنجليزي الممتاز. وكانت وكالة “بلومبرج” أفادت في وقت سابق أن العرض المبدئي من قطر قد يقيم مانشستر يونايتد، المملوك حاليًا لعائلة جليزر الأمريكية، عند 5 مليارات جنيه إسترليني تقريبًا (6 مليارات دولار).

عربي ودولي

فقدت الولايات المتحدة مكانتها كملاذ جاذب للمليونيرات، حيث انخفض صافي تدفق أصحاب الثروات بأكثر من 80% العام الماضي، مقارنةً بمستويات ما قبل الوباء، وفقًا لتقرير صادر عن “هينلي آند بارتنرز” لاستشارات الهجرة، التي تتخذ من لندن مقرًا لها. وأرجع التقرير ذلك الانخفاض إلى أن الأميركيين الأثرياء “يبحثون بمعدل غير مسبوق عن ملاذ في الخارج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“كندا” ترفع حظر الاستيراد عن الفراولة الطازجة المصرية ولكن بشروط

رفعت كندا الحظر عن صادرات الفراولة المصرية الطازجة، شريطة قيام...

منطقة إعلانية