النشرة البريدية

الحكومة تحرر أسعار الأرز وتحسم عروض ممارسة الاستيراد اليوم.. “فيسبوك” يطرح خدمة توثيق الحسابات مقابل 12 دولارًا شهريًا

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

الإفراج عن 3.7 مليار دولار بضائع منذ بداية فبراير

مؤسسات عالمية تبدي رغبتها في الاستثمار ببرنامج الطروحات الحكومية

“الصندوق السيادي” يبحث الاستحواذ على حصة من “صيدليات العزبي”

هل توشك “إيني” على اكتشاف حقل غاز طبيعي ضخم جديد في مصر؟

“الديار” القطرية تقترب من الحصول على قرض بقيمة ملياري جنيه

44% من الموظفين يخشون فقدان وظائفهم في مصر لصالح الروبوت

“الوطنية للملاحة” تسعى لإعادة إدراج أسهمها في البورصة مجددًا

إلى أين تتجه أزمة مصر الاقتصادية الراهنة؟

ماجد شريف يغادر “سوديك”

القصة الرئيسية

الحكومة تحرر أسعار الأرز وتحسم عروض ممارسة الاستيراد اليوم

قررت الحكومة إلغاء قرار مجلس الوزراء رقم 94 لسنة 2022 الخاص بفرض تسعيرة جبرية للأرز، اعتبارًا من يوم 25 فبراير 2023 فيما تبت هيئة السلع التموينية اليوم في العروض المقدمة من 3 شركات لتوريد أرز هندي.

وتوقع تجار استقرار سوق الأرز خلال الفترة المقبلة وزيادة المعروض منه بعد قرار الحكومة إلغاء التسعير الجبري للأرز الصادر في سبتمبر الماضي. وشهدت أسعار الأرز ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الأخيرة لتصل أسعار الأرز الأبيض في الجملة إلى 24 ألف جنيه للطن، بعد تجاوز سعر الشعير 15 ألف جنيه للطن.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض ارتفعت إلى 24 ألف جنيه للطن في الجملة في ظل زيادة الطلب على المنتج.

وأشار إلى أن تحرير السعر سيسهم في توافر المنتج في السوق، وتوقع زيادة الأسعار إلى مستويات قياسية جديدة مع زيادة الطلب وتحرير السعر خلال الفترة الأولى من تنفيذ القرار.

وأضاف أن السوق يحتاج إلى فترة تتراوح بين شهر وشهر ونصف الشهر ليستعيد توازنه مرة أخرى ولكي تنخفض الأسعار مجددًا مع وفرة المعروض وانكماش الطلب. وذكر أن دخول الأرز الهندي إلى الأسواق خلال الفترة المقبلة، بسعر يبلغ نحو 500 دولار للطن، سوف يؤثر على السوق نظرًا لأن السعر المرجح للمستهلك يصل 20 جنيهًا للكيلو.

وكان مجلس الوزراء قد حدد سعر الأرز الأبيض المعبأ بحيث لا يزيد سعره على 15 جنيهًا، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ بـ 12 جنيها، كما تم تحديد سعر 18 جنيهًا للأرز كسر بنسبة 3% وفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية عدد 35 مكرر بتاريخ 6 سبتمبر 2022 وكانت مدة العمل بهذا القرار 3 أشهر وتم تمديد العمل بالقرار لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

وقال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن القرار تأخر كثيرًا ويعد تصحيحًا لخطأ التسعير، مشيرًا إلى أهمية ترك السوق لآليات العرض والطلب. وأشار إلى ضرورة استيراد القطاع الخاص للأرز حاليًا، ما يدعم استقرار أسعار الأرز بعد دخول الكميات المستوردة خاصة مع تراجع القوى الشرائية بشكل كبير، نظرًا لارتفاع معظم أسعار السلع.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية GLC رعاية

أهم الأخبار

أعلنت شركة “ميتا بلاتفورمز” المالكة لمنصة “فيسبوك” إطلاق خدمة توثيق الحسابات مقابل مبلغ مالي كل شهر، لتصبح ثاني موقع للتواصل الاجتماعي يعلن عن تلك الخدمة بعد قيام شركة “تويتر” بإعلانها قبل أكثر من شهرين.

وفقًا لمنشور كتبه أمس مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي ومؤسس “ميتا” على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”؛ فإنَّ الشركة طرحت خدمة اشتراك تتيح للمستخدمين التحقق من حساباتهم، والحصول على “العلامة الزرقاء” في مقابل 11.99 دولار كل شهر لمستخدمي الويب، ترتفع إلى 14.99 دولار لمستخدمي نظام التشغيل “آي أو إس” التابع لشركة “أبل”.

الخدمة الجديدة ستتيح الحصول على حماية انتحال شخصية إضافية ضد الحسابات المزيفة، كما تمنح إمكانية الحصول على وصول مباشر إلى خدمة دعم العملاء. وكشف “زوكربيرج” أيضًا أنَّ الخدمة لن تكون متاحة حاليًا أمام جميع المستخدمين في العالم، إذ سيتم طرحها في أستراليا ونيوزيلندا الأسبوع الجاري، بينما سيتم إتاحتها أمام المزيد من البلدان قريبًا.

شهدت الفترة من أول فبراير حتى يوم 18 من نفس الشهر الإفراج عن بضائع بقيمة 3.7 مليار دولار بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء أمس.

تلقت الحكومة طلبات من عدد من المؤسسات والشركات العالمية بشأن برنامج طرح 32 شركة في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، سعيًا للحصول على تفاصيل أكثر، أو الإعلان عن الاهتمام والرغبة في الاستثمار في السوق المصرية والاستفادة من الفرص الواعدة، جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع محافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء.

يدرس صندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية التابع لصندوق مصر السيادي بالشراكة مع أحد الكيانات المحلية العاملة في الاستثمار المباشر الاستحواذ على حصة بسلسلة صيدليات العزبي، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”.

كان رجل الأعمال أحمد العزبي، مالك مجموعة الصيدليات الشهيرة أعلن عن وجود مديونية بحوالي 300 مليون جنيه نتيجة اشتعال المنافسة في السوق أدت إلى حرق أسعار البضائع.

قال المهندس رامي صلاح، المدير التنفيذي لشركة ألستوم الفرنسية بمصر، إنه من المقرر فض مظاريف مناقصة مشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية منتصف الشهر المقبل. وأشار إلى أن المناقصة تشهد منافسة بين 3 تحالفات عالمية ومحلية، وهي تحالف بقيادة ألستوم الفرنسية ومعها المقاولون العرب وشركة حسن علام للإنشاءات، بالإضافة إلى تحالفين تقودهما أوراسكوم للإنشاءات وشركة صينية.

وأضاف لـ”البورصة”، أنه من المخطط بدء تنفيذ المشروع أبريل المقبل لمدة 24 شهرًا، وفقًا للدراسات التي تمت على أرض الواقع ضمن الاتفاق المعلن بين وزارة النقل والتحالفات المتأهلة للمناقصة النهائية. وطرحت هيئة الأنفاق التابعة لوزارة النقل مناقصة لتطوير ترام الرمل بإشراف وتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، وتقدر تكلفة المشروع بـ 450 مليون يورو.

كلفت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، مكتب سيسترا الفرنسي للاستشارات الهندسية، بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع مد الخط الأول لمترو الأنفاق، والذي يمتد من منطقة المرج شمال القاهرة وحتى شبين القناطر بطول 19 كيلومترًا، على أن يقدم تقريره المبدئي منتصف العام الجاري، وفق تأكيد مصادر مطلعة لـ”المال”.

توصلت شركة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري التابعة لشركة الديار القطرية إلى اتفاق مع بنوك الأهلي المصري ومصر وقطر الوطني الأهلي، للحصول على قرض بقيمة 2 مليار جنيه، وفق حديث مصادر مع “المال”.

ومن المقرر أن تستخدم الشركة التمويل في تنفيذ المرحلة الثانية لمشروعها سيتي جيت على مساحة 8.5 مليون متر مربع بمنطقة التجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة، بإجمالي استثمارات تصل إلى 8 مليارات دولار، تم إنفاق 1.7 مليار دولار شاملة قيمة الأرض التي تم سدادها بالكامل بالعملة الصعبة.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن بنك قناة السويس سيمول كامل القيمة التعاقدية البالغة 382 مليون جنيه لتنفيذ البنية التحتية لمشروع “بلو فيرت” التابع للشركة المصرية السعودية للتعمير. ويقام المشروع في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 70 فدانًا باستثمارات تصل إلى 10 مليارات جنيه، ويضم ألفي وحدة سكنية.

أفادت صحيفة “المال” بأن عملاق الطاقة الإيطالي شركة إيني تسابق الزمن حاليًا، لتحقيق اكتشاف حقل غاز طبيعي ضخم جديد في مصر خلال الفترة القادمة، وذلك بمناطق عمل الشركة في البلاد، مع رصد مبلغ 90 مليون دولار قيمة برنامج الحفر والاستكشاف الأولي، حسبما كشفت مصادر لـ”المال”.

وأعلنت “إيني” منتصف يناير الماضي عن كشف جديد للغاز الطبيعي في حقل “نرجس-1″، في منطقة امتياز “نرجس” البحرية، شرقي البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل المصرية.

وفي نفس السياق، أكد نيف كلاي، رئيس شركة شيفرون العالمية – الشريك في امتياز نرجس – أن الاكتشافات الأخيرة في حقل نرجس للغاز عززت الآمال الاستثمارية للشركة في سوق مصر، التي تحظى بأهمية قصوى في نظر عملاق النفط الأمريكي، قائلًا: “إن الاحتياطيات المكتشفة أثارت حماستنا الكبيرة، حيث ننوي تطوير هذا الحقل في المستقبل القريب”، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وتتوقع وزارة البترول أن تبلغ احتياطيات الغاز في حقل نرجس ما بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب، وتمتلك “شيفرون هولدينجز”، و”آي إي أو سي بروداكشن” التابعة لشركة إيني حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول المصرية حصة 10%. وأوضح رئيس شيفرون الأمريكية أن شركته بصدد إنهاء أبحاثها بما سيعطي صورة أوضح عن حجم الاحتياطيات.

كشف محمود طلعت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة لناشئة كرتونة للتجارة الإلكترونية بين الشركات، عن أن شركته تخطط دخول السوق السعودية مطلع 2024، على أن يسبق ذلك قيامها بجولة تمويلية جديدة لن تقل عن قيمة الجولة السابقة والبالغة 12 مليون دولار، بل يمكن أن تزيد.

وأضاف أن شركته نجحت خلال عام 2022 في التوسع بأعمالها داخل مصر لتصل إلى 15 محافظة حاليًا، ومن المستهدف تغطية 20 محافظة نهاية هذا العام، لافتًا إلى ارتفع عمليات البيع على منصة “كرتونة” إلى 2.7 مليار جنيه من 600 مليون فقط في 2021، مع استهداف الوصول بحجم العمليات إلى 6 مليارات جنيه بنهاية هذا العام، تبعًا لـ”الشرق مع بلومبرج”.

أطلقت شبكة “كور إنجلز التي تضم شبكة من صناديق الاستثمار الملائكي ومجموعة من المستثمرين الملائكة صندوق “كورإنجلز أم إي أية” خلال يناير 2023، والذي يستثمر في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، في مرحلة ما قبل تأسيسها ومرحلتها التأسيسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبحسب بيان صحفي، فإن الصندوق عبارة عن شبكة للاستثمار الملائكي تربط بين المستثمرين الملائكة والمستثمرين في المراحل المبكرة، ورواد الأعمال والشركات الذين يسعون للحصول على فرص استثمار وتُقدم الدعم لهم، لا سيما في الابتكارات التكنولوجية الثورية. وقد تم إطلاق الصندوق بالتعاون مع شركة أورو بارتنرز التابعة لشركة بي تي إس القابضة.

قرر مجلس إدارة شركة الملاحة الوطنية، إحدى شركات القابضة للنقل البحري والبري، عرض مقترح إعادة إدراج الشركة في البورصة المصرية، على الجمعية العمومية خلال جلستها في مارس المقبل، وفقا لتصريح مصدر مطلع لـ”المال”.

يذكر أن “الملاحة الوطنية” كانت مقيدة بالبورصة وتم شطبها إجباريًا ضمن موجة الشطب التي أطاحت بالعديد من الشركات المقيدة عام 2009، نتيجة عدم توفيق أوضاعها مع قواعد القيد، والتي نصت على ألا يقل الحد الأدنى لأسهم التداول الحر عن 5% من إجمالي أسهم الشركة.

أظهرت دراسة استطلاعية أجرتها شركة كاسبرسكي عن وجود مخاوف بين 44% من الموظفين في مصر من فقدان وظائفهم لصالح الروبوتات، وأفاد 25% منهم بأنهم على دراية بشأن حوادث أمن رقمي ارتبطت بالروبوتات والأنظمة المؤتمتة في مؤسساتهم.

وفي المقابل، يرى العديد من الموظفين المشاركين في الدراسة جوانب إيجابية تجلبها لهم الروبوتات، إذ قال 66% إن الروبوتات تحرر الموظفين من القيام بأعمال تتطلب مجهودًا بدنيًا صعبًا، وزادت من كفاءة عمليات الإنتاج وجلبت منافع اقتصادية للمؤسسات.

وبحلول عام 2027 سيزيد حجم سوق الروبوتات الصناعية عالميا بنسبة 100% بحسب التوقعات، فما تكلفة صنع روبوت ومن أكبر المنتجين؟

نتابع

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، أمس الأحد، على مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها، بشكل نهائي. ويهدف مشروع القانون إلى تصويب أوضاع المنشآت الصناعية ودمجها في المنظومة الصناعية بما يتناسب مع المعايير المطلوبة، وسد الفجوة التي حدثت بانتهاء صلاحية إصدار التصاريح المؤقتة والتي انقضت في مايو 2019.

وأجاز مشروع القانون لهيئة التنمية الصناعية خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون منح تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة سنة للمنشآت الصناعية غير المرخص لها القائمة وقت العمل بالقانون، بشرط تقديم إقرار بالتزام المنشأة الصناعية بالاشتراطات البيئية وإجراءات الحماية المدنية وكافة الضوابط المقررة في هذا الشأن.

في سياق متصل، قال محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنها تراجع حاليًا جدية المستثمرين المخصصة لهم أراضى خلال السنوات الماضية للتأكد من تنفيذ المشروعات، وفي حالة عدم إجراء أي عمليات على الأراضي سيتم سحبها، وإذا كان هناك متعثر ستتم مساعدته، لافتًا إلى أن الأشهر الستة الماضية شهدت تخصيص 529 قطعة أرض.

كشفت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن تنفيذ 3 برامج ضخمة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، هي تمويل المرحلة الثانية من منظومة المخلفات بقيمة 145 مليون دولار، ومشروع لتحويل 10 جيجاوات للعمل بالطاقة المتجددة، بمشاركة وزارة الكهرباء، وفق “المال”.

قدر محمد معيط، وزير المالية، عدد الشركات التي انضمت إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية بنحو 295 ألف شركة، تصدر في المتوسط 1.25 مليون وثيقة يوميًا، ارتفاعًا من 134 شركة انضمت في المرحلة الأولى عام 2020، بحسب بيان صحفي.

تنتهى المهلة الممنوحة للكيانات الفردية للانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في المرحلة الثامنة والأخيرة لاكتمال منظومة الفاتورة الإلكترونية بنهاية أبريل المقبل، وفقًا لرئيس مصلحة الضرائب مختار توفيق، مشيرًا إلى تشكيل لجان مشتركة بين مصلحة الضرائب ومختلف الفئات المستهدفة، بمن فيهم أعضاء النقابات المهنية؛ لدراسة وتذليل كل التحديات التي تواجه تسجيل الشرائح المستهدفة.

عرض مسئولو شركة كونشار الكرواتية إقامة مصنع لشواحن السيارات الكهربائية في مصر خلال لقاء مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء. وخلال الاجتماع قال سعود بن عمر، رئيس مجموعة المساع – وكيل الشركة الكرواتية – إن الشركة درست السوق المصرية جيدًا، وإنها على استعداد للبدء في تصنيع مكونات المشروعات، سواء فيما يتعلق بمكونات المحطات أو مكونات البنية التحتية اللازمة لتوزيع الكهرباء، وفق بيان صادر عن الوزارة أمس.

وقعت شركة راية إلكتريك عقد شراكة مع مجموعة العربي المتخصصة في تصنيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية، للتعاون المشترك لإنتاج أكثر من مليون وحدة من المبادلات الحرارية التي تدخل في صناعة مكيفات الهواء في غضون ثلاثة سنوات. وقال أسامة زكي، الرئيس التنفيذي لشركة راية إلكتريك، إن هذا التعاون سيثمر عن ضخ استثمارات مشتركة بقيمة تتجاوز 50 مليون جنيه خلال 3 سنوات.

تشهد مصر أزمة اقتصادية تتجلى أبرز ملامحها في انخفاض قيمة العملة المحلية مع تراجع نقص المعروض من العملات الأجنبية، وكذلك ارتفاع معدلات التضخم وهو أمر لا يتكرر مرة كل 10 سنوات. وتباشر الحكومة حاليًا مجموعة من الإصلاحات التي تعول عليها في إحداث تحول في الاقتصاد المصري، ومع ذلك فمن الصعب التنبؤ بموعد انتهاء الأزمة الحالية.

لكن هناك 5 عوامل يجب النظر إليها ومراقبتها بدقة يمكن من خلالها معرفة إلى أين تتجه الأمور، بحسب تقرير حديث لوكالة “بلومبرج”… التفاصيل

اتفقت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، المتخصصة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات، مع البنك الأهلي المصري علي زيادة تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون جنيه إضافية، ليصل إجمالي التمويل إلي 460 مليون جنيه، وذلك بغرض التوسع في تمويل عملياتها خلال الفترة المقبلة، وفق بيان صحفي.

وحققت المؤسسة نموًا بلغ نحو 29% في قيمة محفظة التمويلات النشطة لتصل إلى نحو 1.08 مليار جنيه بنهاية عام 2022، مقارنة مع 836.6 مليون جنيه بنهاية 2021.

أطلقت شركة أوربت للتطوير العقاري مشروعين بعائدات استثمارية تبلغ 4.5 مليار جنيه، أحدهما يقع في مدينة الغردقة والآخر في مدينة العين السخنة، وقال محمد خطاب، الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر صحفي، إن المشروع الأول سكني تجاري هو “بلاتينوم الغردقة” بمساحة تبلغ 30 ألف متر، موضحًا أن المشروع الثاني هو “مول السخنة” ويقع على مساحة 35 ألف متر مربع.

اتفقت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير مع شركة كونستركشن آند ديزاين “كونستك” على تنفيذ أعمال إنشائية داخل مشروع سراي بمنطقة القاهرة الجديدة، وبحسب بيان صحفي فإن هذه الأعمال الإنشائية تتخطى قيمتها 500 مليون جنيه وتتعلق بمشروع “ارينا مول” على مساحة بنائية 8 آلاف متر مربع، ومشروع “كافانا” الذي يضم 215 فيلا بمساحة بنائية 75.5 ألف متر مربع.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية على بيع فندق ستيلا شرم الشيخ إلى الشركة الوطنية للفنادق والخدمات السياحية ( توليب)، مقابل 700 مليون جنيه، بحسب إفصاح للشركة البائعة.

حقق بنك البركة مصر صافي أرباح بقيمة 1.75 مليار جنيه في 2022، مقابل 1.13 مليار جنيه في العام السابق عليه، بزيادة 55%، بالتوازي مع ارتفاع أصول البنك إلى 87.22 مليار من 82.37 مليار جنيه.

ارتفع صافي أرباح الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” بنسبة 26.7% خلال العام الماضي، لتسجل 38.96 مليون دولار، مقارنةً بأرباح قدرها 30.75 مليون دولار في 2021، رغم انخفاض الإيرادات من 111.76 مليون إلى 99.85 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية تولي سامح أنس منصب العضو المنتدب لشركة أكسا للتأمين، ويتمتع “أنس” بخبرة تمتد إلى عقدين في عمليات التأمين تشمل عمليات الاكتتاب، وخدمات العملاء، وإدارة المطالبات، والإنتاج والتحصيل، والشبكات التأمينية، والموافقات الطبية، بحسب بيان للشركة.

رغم مرور 8 أيام على بداية النصف الثاني من العام الدراسي إلا أن هناك مدارس لم تسلم الكتاب المدرسي لطلابها حتى الآن. الأزمة كانت موجودة بالفعل خلال الترم الأول من العام الجاري، حتى أن بعض المدراس لم تسلم الكتب إلا قبل امتحان منتصف العام بأيام قليلة.

نقص الخامات لدى المطابع هو السبب الرئيسي في عدم الانتهاء من تسليم الكتاب المدرسي للفصل الدراسي الثاني حتى الوقت الراهن، بحسب ما قاله نديم إلياس رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات. ويصل سعر طن الورق المستورد حاليًا إلى 1400 دولار ما يجعل استيراد 100 طن يتطلب تدبير 1.4 مليون دولار.. التفاصيل

تناقش فعاليات قمة الصناعات الغذائية Cairo Food Summit فرص وتحديات قطاعي الزراعة والأغذية، والصناعات المكملة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية.

من المقرر أن تنطلق النسخة الأولى من قمة الصناعات الغذائية بالقاهرة في 27 فبراير الجاري تحت عنوان “نحو طريق النمو المستدام”، برعاية وزراء التموين، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة.. التفاصيل

ترك المهندس ماجد شريف منصبه كعضو منتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، مع استمراره كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي. “شهدت الشركة نموا تحت قيادة ماجد شريف حيث زادت مبيعاتها بواقع 4 أضعاف كما زادت محفظة الأراضي”، بحسب بيان من شركة سوديك منشور على موقع البورصة المصرية أمس. وقرر مجلس إدارة “سوديك” تعيين المهندس أيمن عامر مديرًا عامًا للشركة مسئولًا عن الجهاز التنفيذي اعتبارًا من 15 فبراير ومنحه جميع الصلاحيات الإدارية والتنفيذية.. التفاصيل

استضافت شركة أوراسكوم للتنمية النسخة الأولى من بطولة أوراسكوم الدولية لصيد الاسماك، برعاية مدينتي الجونة ومكادي هايتس، تحت إشراف الاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك، وبتنظيم من شركة “ريد سي أنجلرس”.

أقيمت فعاليات البطولة على مدار 4 أيام في الفترة من 15 إلى 18 فبراير الجاري، في مدينة الجونة بمشاركة أكثر 60 متنافسًا، يمثلون 10 فرق دولية من بريطانيا، وإيطاليا، وجنوب إفريقيا، والسعودية، وتونس، ولبنان، و4 فرق من مصر.

اقتصاد الحليج

تم اختيار “بنك أوف أميركا” ليكون أحد مستشاري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني لشراء “مانشستر يونايتد”، ولينضمّ بذلك إلى عدد من البنوك الاستثمارية والمستثمرين المشاركين في سباق الاستحواذ على نادي كرة القدم الشهير. ويرأس نجل رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، ما يعتبره بعضهم العرض الرئيسي لشراء “مانشستر يونايتد”. وقد أكد متحدث باسم الشيخ جاسم بن حمد، تعيين “بنك أوف أميركا” كمستشار، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لفرض ضوابط تصدير جديدة، وجولة أخرى جديدة من العقوبات على روسيا، تستهدف هذه المرة الصناعات الرئيسية بعد عام من بدء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزوه لأوكرانيا. الإجراءات الجديدة ستستهدف قطاعي الدفاع والطاقة في روسيا، وكذلك المؤسسات المالية والعديد من الأفراد، وفقاً لما قاله أشخاص مطّلعون على الأمر لوكالة بلومبرج. كما كان التوقُّع أيضاً أن يتحوّل تركيز الولايات المتحدة وحلفائها، إلى منع التهرب والالتفاف على العقوبات، وتعطيل الدعم الذي تتلقاه روسيا من دول ثالثة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية