أخبار

“المصرية اللبنانية لرجال الأعمال” تبحث أهمية الرقمنة الضريبية للاستثمار مع “الضرائب”

"المصرية اللبنانية لرجال الأعمال" تبحث أهمية الرقمنة الضريبية للاستثمار مع "الضرائب"

قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، مختار توفيق، إن وزارة المالية تحرص على توفير مناخ استثماري في مصر عبر تذليل العقبات المختلفة ما يزيد من تدفق روؤس الأموال داخليا وخارجيا.

أضاف خلال ندوة نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن الحكومة مستمرة في سعيها لرقمنة جميع القطاعات الحكومية وعلى رأسها مصلحة الضرائب التى تعد من أهم الروافد المالية للخزانة العامة للدولة.

تبدأ رقمنة الإجراءات الضريبية من منظومة الإقرارات الضريبية مرورا بمنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، حسبما أوضح توفيق.

تعد الفاتورة الإلكترونية من المشروعات القومية التى قامت بها مصلحة الضرائب في الآونة الأخيرة لتحويل جميع الفواتير الناتجة عن تعاملات أطراف المجتمع الضريبى من ورقية إلى إلكترونية موحدة البيانات والشكل وكذلك من حيث قواعد التحقق من صحتها وذلك لحوكمة عملية البيع والشراء.

وقال رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب، إن الفاتورة الإلكترونية تعد مستند قياسى له مكونات وشكل وتصميم موحد ومحتوى تنظمه القوانين واللوائح الخاصة بعمل الفاتورة الإلكترونية ، و تتطلب وجود توقيع إلكترونى سار وفعال لمصدر الفاتورة ، وتتيح المنظومة تأمين كامل لبيانات الفواتير المتبادلة بين الشركات.

“بمجرد اكتمال تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية على جميع الشركات سيساهم بشكل كبير فى الإسراع بعملية الفحص الضريبى الإلكتروني لأن جميع بيانات الشركات وفواتير البيع موجودة لحظيًا لدى المصلحة وبشكل إلكترونى”.. وفق قول معاون رئيس المصلحة محمد كشك.
كما أن الفاتورة ستسهم فى تيسير إعداد الإقرار الضريبى ، وعلى المدى الطويل ستساهم فى القضاء على الشركات الوهمية.

يؤكد معاون رئيس المصلحة محمد كشك بأنه: “بمجرد اكتمال تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية على جميع الشركات سيساهم بشكل كبير فى الإسراع بعملية الفحص الضريبى الإلكتروني لأن جميع بيانات الشركات وفواتير البيع موجودة لحظيًا لدى المصلحة وبشكل إلكترونى”.

شاركت قرابة 30 شركة بالندوة، من بينها الشركة الألمانية اللبنانية للصناعة – دهانات GLC، وشركة بيلا دونا للتريكو والملابس الجاهزة، والشركة الإيطالية اللبنانية لصناعة الأيس كريم ،و شركة cst للتأمين، وشركة أليكس فارم للتصدير، وشركة مينا لاستشارات التطوير العقارى، و شركة مصر انتركومرس.

“نحن كمجتمع أعمال والجمعية المصرية اللبنانية لرجال الاعمال داعمون لكل الخطوات والإجراءات المتطورة التي تقوم بها وزارة المالية وبالأخص في ملف الضرائب من حيث تسهيل الإجراءات وميكنتها من خلال مشروعات التحول الرقمي” هذا ما بدأ به رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، فتح الله فوزي، حديثه خلال الندوة.

أضاف: “نأمل في استمرار مشروع التحول الرقمي؛ للوصول إلى العدالة الضريبية التي تتحقق بضم القطاع الغير رسمي إلى المنظومة الرسمية، وتخفيف الأعباء علي القطاع الخاص الذي يعاني من أزمات متلاحقة بدءا من أزمة كورونا، ومرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية، وتداعياتها الاقتصادية التي يعاني منها معظم اقتصاديات دول العالم”.

من جانبه طالب نائب رئيس الجمعية، فؤاد حدرج، بضرورة توسيع القاعدة الضريبية لتحقيق العدالة والشفافية وزيادة التنافسية بين الممولين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية