النشرة البريدية

3 شركات سيارات عالمية تعتزم إنتاج 70 ألف سيارة في مصر سنويًا.. تعثر مفاوضات استحواذ “السيادي السعودي” على “المصرف المتحد”

المنحة السعودية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

إعلان سوديك 1 أخير

العناوين الرئيسية

اليابان توفر تمويلًا بـ 330 مليون دولار لبرنامج التغطية الصحية بمصر

“الديار” القطرية توقع اتفاق قرض بملياري جنيه لصالح مشروع “سيتي جيت”

اتفاق “قويسنا” و”الأهلية” للأسمدة مع البنوك على جدولة 10 مليارات جنيه مديونيات

“كيما” تسعى لتدبير 300 مليون دولار لمشروع حامض النتريك

“النقل” تدرس هيكلة شاملة لـ17 شركة تابعة

“منتجو الدواجن” يفاوض “التموين” لتوريد ألف طن لـ”القابضة الغذائية”

التضخم يهدد الطلب على الغذاء في رمضان (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

3 شركات سيارات عالمية تعتزم إنتاج 70 ألف سيارة في مصر سنويًا

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن 3 شركات سيارات عالمية تعتزم إنتاج نحو 70 ألف سياراة في مصر سنويًا.

واضاف في مؤتمر صحفي أمس أن أول ثلاث اتفاقيات مُلزمة وقعتها مصر مع شركات نيسان وجنرال موتورز ومجموعة ستنالتس الفرنسية خلال الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للسيارات، تتضمن ضخ استثمارات أولية تتراوح بين 140 مليونًا و145 مليون دولار خلال 3 سنوات، بمتوسط 60 إلى 70 ألف سيارة سنويًا.

وقال إن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بنسبة 94% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023/2022، ليصل إلى 3.3 مليار دولار، مقارنة مع الأرقام المتحققة في الربع المناظر له من العام المالي السابق.

أضاف أن الوحدة الدائمة بمجلس الوزراء لدعم المستثمرين أنهت أكثر من 80% مما عرض عليها، من خلال تمثيل جميع الجهات فيها.

وفيما يتعلق بملف الطروحات الحكومية، قال رئيس الوزراء إنه يعقد اجتماعًا أسبوعيًا لمتابعة ملف الطروحات الحكومية، وجارٍ العمل على تكليف بنوك استثمار عالمية أو محلية لتحديد توقيت الطرح لكل شركة، وكل الإجراءات المطلوب تنفيذها من جانب الدولة لضمان الالتزام بهذه التوقيتات.

وتعقيبًا على ما أثير من تساؤلات في تقارير عدد من المؤسسات الدولية بشأن قدرة مصر على الوفاء بكل التزاماتها الدولية، وخاصة بالعملة الصعبة، أكد “مدبولي” أن مصر ملتزمة وستظل ملتزمة بسداد ما عليها من أقساط من قروض أو فوائد وغيرها، من خلال التنسيق الكامل مع البنك المركزي، وأن البلاد تعرف التزاماتها كافة، وكيف سيتم السداد خلال الفترة المقبلة، وفق خطة على المحاور كافة.

من جهة أخرى، شدد “مدبولي” على أن الحكومة حاليًّا تركز على دعم قطاعي الصناعة والزراعة، ومنحت للمشروعات الصناعية مهلة جديدة للانتهاء من المشروعات القائمة وإعفاءات تصل إلى 50% من غرامات التأخير، وتم بالفعل تسليم 13 رخصة ذهبية للمستثمرين، فضلًا عن إعفاء 19 قطاعًا صناعيًا من الضريبة العقارية، والانتهاء من حل 80% من المشاكل القائمة لدى لجنة حل مشاكل المستثمرين بمجلس الوزراء.

أهم الأخبار

تعطلت المحادثات بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي “الصندوق السيادي” والبنك المركزي المصري بشأن الاستحواذ على المصرف المتحد، بسبب خلاف حول كيفية تقييم الصفقة.

وقالت مصادر لـ”الشرق مع بلومبرج” إن أساس الخلاف يتمثل في رغبة الصندوق السعودي في تقييم “المصرف المتحد” بالجنيه، على أن يتم تحديد قيمة الصفقة بالدولار عند نقل الملكية، فيما يفضل البنك المركزي التقييم بالدولار فقط.

وكان الصندوق السيادي السعودي قد بدأ مفاوضات شراء المصرف المتحد في أغسطس الماضي، كجزء من تعهد المملكة باستثمار 10 مليارات دولار في مصر، وقدرت “بلومبرج” الصفقة بنحو 600 مليون دولار، وسط توقعات بإتمام العملية قبل نهاية عام 2023.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أشرف القاضي، لقناة “العربية” فإن حجم أصول البنك يتخطى 75 مليار جنيه، فيما تبلغ المحفظة الائتمانية 25 مليار جنيه بينما تتجاوز الودائع 50 مليار وتتعدى حقوق الملكية 10 مليارات جنيه. ويمتلك البنك المركزي المصري 99.9% من المصرف المتحد، والذي أسسه في عام 2006 من خلال اندماج عدد من البنوك الصغيرة المملوكة للدولة.

وقعت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وأوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، الخطابات المتبادلة لتمويل مشروع تنمية سياسات برنامج التغطية الصحية الشاملة بقيمة 44 مليار ين ياباني ما يعادل 330 مليون دولار.

وقالت “المشاط” في بيان صحفي إن مصر وقعت الفترة الماضية اتفاق تمويل تنموي بقيمة 582 مليون دولار لمشروع التأمين الصحي الشامل، بواقع 400 مليون دولار من مجموعة البنك الدولي، و182 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وقعت شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية التابعة لشركة الديار القطرية على اتفاق قرض قيمته 2 مليار جنيه، مع بنوك الأهلي المصري كوكيل التمويل وبنك مصر بصفته وكيل الضمان بالإضافة إلى بنك قطر الوطني الأهلي بصفته بنك حساب الايرادات.

ومن المقرر توظيف القرض في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية من المرحلة الأولى لمشروع الشركة “سيتي جيت” بالقاهرة الجديدة بمساحة تقريبية قدرها 2020 فدان، والذي من المتوقع أن تصل تكلفته إلى 12 مليار دولار تبعًا لبيان صحفي.

توصلت مجموعة قويسنا والمجموعة الأهلية للتنمية الزراعية المملوكتان لرجل الأعمال مصطفى الشناوي إلى اتفاق مع 28 بنكًا، لجدولة مديونيات مستحقة عليهما بنحو 10 مليارات جنيه، وذلك مقابل أصول عينية بقيمة 4 مليارات جنيه، وفق تصريح مصادر لـ”المال”. وجاءت الجدولة في ظل صعوبة الموقف المالي للشركتين وعدم قدرتها على الوفاء بالالتزامات المالية.

تبحث شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما حاليًا سُبل تدبير 300 مليون دولار، لتمويل مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم، سواء من خلال الاقتراض البنكي أو دخول مستثمر استراتيجي، حسبما كشف المهندس عبد المجيد حجازي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لـ”المال”.

وأضاف أن من المخطط أن يبلغ حجم إنتاج المشروع مع بدء التشغيل الفعلي نحو 600 ألف طن من حامض النيتريك و800 ألف طن من نترات الأمونيوم سنويًا. وكانت “كيما” قد تعاقدت مع شركة فاروس الأهلي كاستشاري مالي، لعمل نموذج مالي متكامل يتضمن تحديث المتغيرات الاقتصادية الخاصة بمصنع الأمونيا ومشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم المزمع تنفيذه عن طريق شركة تكنيمونت الإيطالية.

تعكف وزارة النقل في الفترة الحالية على دراسة تنفيذ هيكلة شاملة في 17 شركة مملوكة لجهاتها التابعة، في إطار خطة لتعزيز أعمال تلك الكيانات في الفترة المقبلة، والتوسع في عملية استغلال الأصول، وذلك عبر عمليات دمج وتوسيع دائرة استغلال الأصول، حسبما أفادت مصادر لـ”المال”.

فيديو اليوم

يخشى العالم أزمة غذاء جديدة في 2023، نحو 48 دولة يرى صندوق النقد تعرضها لأزمة غذاء هذا العام، كل ذلك نتيجة اضطرابات سوق صناعة الأسمدة عالميًا، فكيف تحرك العالم وماذا عن مصر؟

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2023، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

التضخم يهدد الطلب على الغذاء في رمضان

بعد أقل من شهر يحل علينا شهر رمضان المبارك، وسط تحديات كبرى يواجهها المستهلكون على مستويات عدة، أبرزها توافر احتياجاتهم من الغذاء وأسعاره بالطبع، ومدى قدرتهم على شراء متطلباتهم التي ترتفع خلال الشهر تلقائيًا، وفق خبراء تحدثوا مع “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

يأتي رمضان هذا في ظل تضخم أسعار الغذاء في الأسواق المحلية، وحال ارتفاع الطلب خلال الشهر كما يحدث كل عام بين 15 و20% تقريبًا، قد تكون الأمور أصعب بحسب الخبراء.

وقالوا إن الأسعار المرتفعة أصلًا، أثرت على طلبات المستهلكين بالفعل خلال الفترة الأخيرة، وحاليًا تتوقع أغلب شركات الأغذية تراجعًا كبيرًا في نتائج أعمالها وأرباحها بنهاية العام على خلفية توتر السوق وعدم امتلاك المستهلكين القيمة المادية التي تُلبي احتياجاتهم في أغلب الفترات وبالتأكيد خلال شهر رمضان.

وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس” إن الأسعار المحلية في مصر، لم تتجاوب مع تراجعات الأسعار العالمية خلال الأشهر العشرة الأخيرة، بسبب عوامل لها علاقة بأزمة العملة الصعبة وعدم قدرة مصر على إدخال كافة البضائع المستوردة المحتجزة في موانئها.

المصادر أشارت إلى نمو يصل إلى 25% في تكاليف إنتاج الغذاء بأغلب القطاعات منذ بداية العام الجاري فقط، وهذه نسبة كبيرة جدًا لم تستطع الشركات مجاراتها بزيادة أسعارها، وبالتالي تآكل هوامش الأرباح وتراجع المبيعات الإجمالية، وشهدنا اقتراب سعر كيلو الدواجن من 100 جنيه للمستهلكين، وارتفاع أسعار اللحوم بالقرب من 300 جنيه للكيلو، كسلع أساسية خلال الشهر الكريم.

وقال عضو شعبة المطاحن وليد دياب “كثير من السلع الأساسية للمستهلكين لا تجد خامات تصنيع كافية، بسبب أزمة شح الدولار وتأخر الإفراجات الجمركية على البضائع المستوردة، ومنها القمح والذرة والفول الصويا مثلا”.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

بعد الأسماك.. آيس كريم وألبان روسية تدخل مصر قريبًا

السكر ينخفض.. لكن هل للأسعار العالمية رأي آخر؟

لماذا ألغت الحكومة التسعيرة الجبرية للأرز؟

أسعار الغذاء العالمية تتراجع دون مستويات ما قبل الحرب الأوكرانية لكنها ترتفع في مصر

نتابع

قدر أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حجم الاستثمارات الإنشائية لوزارة الشباب والرياضة بنحو 21.5 مليار جنيه تمثل إضافة للبنية التحتية الأساسية، كاشفًا خلال فعاليات افتتاح معرض سبورتس إكسبو، أمس الأربعاء، عن أن نموذج الطرح الاستثماري الذي انتهجته الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص، أثمر عن تحقيق عائد استثماري 8.6 مليار جنيه خلال 4 سنوات ماضية، منها 2.7 مليار جنيه من من تطوير مراكز الشباب، بحسب موقع “حابي”.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس، على طلب من وزارة الإسكان بشأن اعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية لمحدودي الدخل بالسعر الحر. وكانت الدولة تقدم دعما لأسعار وحدات محدودي الدخل عن طريق عدم احتساب قيمة الأراضي المقام عليها المشروع لتناسب القدرة الشرائية للشريحة المستهدفة، بالإضافة إلى دعم نقدي من خلال الجهاز المصرفي. وبلغت قيمة الدعم النقدي المقدم ضمن المنظومة منذ 2014 نحو 7.98 مليار جنيه شارك بها نحو 22 بنكًا، كما بلغت قيمة دعم أسعار الفائدة نحو 3.26 مليار جنيه.. التفاصيل

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن أسعار ضمان لأربعة محاصيل زراعية استراتيجية هي “الذرة البيضاء، والذرة الصفراء، والفول الصويا، ودوار الشمس”، وألزم الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء المحصول من الفلاحين نهاية كل موسم إنتاجي، وذلك في سبيل التحفيز على زراعة تلك المحاصيل المهمة، بهدف زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد، وفق ما أعلنه مجلس الوزراء. فماذا يعني ذلك؟.. التفاصيل

فازت شركتا “الفراعنة” و”سيمبلي فود” عبر وكيلها في مصر “مفضل” بتوريد 50 ألف طن أرز هندي للسلع التموينية في الممارسة رقم واحد التي طرحتها الهيئة بداية الشهر الجاري. وشهدت أسعار الأرز الشعير المحلى تراجعًا طفيفًا مع توقعات بمزيد من الانخفاض بالتزامن مع تعاقدت الهيئة والقطاع الخاص على كميات من الأرز المستورد.

وقال مصدر بوزارة التموين لصحيفة “البورصة”، إن شركة سيمبلى فود وكيلها “مفضل” ستقوم بتوريد 25 ألف طن أرز هندي في الفترة التي تمتد من 17 أبريل وحتى الرابع من شهر مايو المقبل بسعر 534 دولارًا للطن بينما ستقوم شركة الفراعنة بتوريد كمية مماثلة في الفترة التي ستبدأ في الخامس من مايو وتمتد حتى 20 من الشهر ذاته بسعر 545 دولارًا للطن.

يترقب منتجو الدواجن قرار وزارة التموين بشأن العروض التي قدمها لها بتوريد دواجن مجمدة بسعر 100 جنيه للكيلو على أن تتحمل وزارة الزارعة جزءا من المبلغ دعمًا للقطاع. وقال محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن لصحيفة “البورصة”، إن الاتحاد عرض على وزارة التموين توريد ألف طن، ويجرى التفاوض على الأسعار وتحديدها ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق خلال يومين.

وقال مصدر من الشركات الموردة للدواجن المجمدة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الشركات تقدمت بالفعل منذ شهر عبر اتحاد منتجي الدواجن بطلب إلى وزارة الزراعة لكى تتحمل عبر صندوق الدعم جزءا من التكلفة على أن يتم توريد الدواجن بسعر 100 جنيه للكيلو لوزارة التموين.

قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، مختار توفيق، إن وزارة المالية تحرص على توفير مناخ استثماري في مصر عبر تذليل العقبات المختلفة ما يزيد من تدفق روؤس الأموال داخليًا وخارجيًا. وأضاف خلال ندوة نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن الحكومة مستمرة في سعيها لرقمنة جميع القطاعات الحكومية وعلى رأسها مصلحة الضرائب التي تعد من أهم الروافد المالية للخزانة العامة للدولة.. التفاصيل

تستهدف شركة سكاي أبوظبي الذراع العقاري لمجموعة دايموند الإماراتية في مصر، تنفيذ مشروع سكني تجاري إداري في مدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 50 فدانًا مكون من 1300 وحدة سكنية بالإضافة إلى المباني التجارية والإدارية، باستثمارات 8 مليارات جنيه، ومبيعات مستهدفة تبلغ 12 مليار جنيه، حسبما أعلن عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة دايموند خلال مؤتمر أمس، وفقًا لموقع “مباشر”.

سجلت شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير صافي أرباح بقيمة 261.1 مليون جنيه خلال عام 2022، مقابل 259.36 مليون جنيه في 2021، بزيادة طفيفة بلغت 0.7%.

في حين تراجع صافي أرباح شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية بنسبة 11.15% في 2022، إثر تسجيل 55.49 مليون جنيه، مقابل 62.46 مليون جنيه في 2021، على الرغم من ارتفاع الإيرادات إلى 649.55 مليون من 302.9 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

الشعوب الأذكى

اقتصاد الخليج

تدرس هيئة أبوظبي للاستثمار تقديم عرض لشراء 34% من أسهم أكبر مشغل للموانئ في المملكة المتحدة “اسوشيتد بريتش بورتس”، بحسب بلومبرج. ويعد المستثمرون في البنية التحتية مثل “ستونيبيك بارتنرز” و”بريتش كولومبيا لإدارة الاستثمار” من بين آخرين مهتمون بالحصة التي يتم بيعها من قبل مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية، وقد تقدر بنحو ملياري جنيه إسترليني (2.4 مليار دولار) وربما تزيد عن ذلك.

عربي ودولي

ارتفعت ديون الأسواق الناشئة لتصل إلى مستوى قياسي جديد العام الماضي، في الوقت الذي تراجعت فيه الديون بالعالم أجمع بدعم من النمو القوي الذي حفّز معدلات التضخم. ساهم الارتفاع الكبير في تكلفة ومتطلبات الإقراض في زيادة ديون الأسواق الناشئة إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 98 تريليون دولار بنهاية 2022، وهذا يقارن بمستوى ما قبل الجائحة الذي وصل إلى 75 تريليون دولار، وفقا لبيانات معهد التمويل الدولي الصادرة أمس.

يعتزم العراق سداد قيمة واردات القطاع الخاص من الصين بعملة اليوان، وضخ العملة الأجنبية في النظام المالي للمساعدة في تخفيف الضغط على الدينار. وسيقدم البنك المركزي اليوان لجهات الإقراض المحلية للتعامل مع نظرائها في الصين، وفق بيان نشر أمس، وسوف يوفر العملة الصينية إلى المستفيدين النهائيين أيضًا عبر بعض حسابات البنك المركزي الخاصة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وينضم العراق، ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في منظمة “أوبك”، بذلك إلى الاقتصادات البارزة في الشرق الأوسط، مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة، في استكشاف الروابط التجارية غير النفطية، مستخدمًا عملات مختلفة غير الدولار الأمريكي. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية