أخبار

معيط: الرقمنة ساهمت في زيادة الإيرادات الضريبية 20% بالنصف الأول من 2023/2022

الدفع والتحصيل الإلكتروني

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، أنه لا مجال للحديث عن التقديرات الضريبية الجزافية التي كانت محل شكوى عقب اكتمال الميكنة في المنظومة، فإن الأنظمة الضربيبة الرقمية تساعدنا في تحصيل حق الدولة بما يرضي الله.

إذ ساهمت الميكنة في زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 20% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي.

تعكف وزارة المالية على إعداد مشروع قانون لإنهاء كل الملفات الضريبية القديمة المتراكمة.

إذ يرتكز القانون فى جوهره على فلسفة قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التى تغطى 60٪ من الحالات القديمة، وهناك تصورا آخر للمعالجة الضريبية لـ 40٪ المتبقية.

نلتزم بعدم تحريك أسعار الضريبة على المستثمرين، رغم قسوة الأزمات الاقتصادية العالمية، وسيتم خلال الفترة المقبلة عقد مؤتمر مع رموز مجتمع الأعمال، لإعلان وثيقة السياسات الضريبية للدولة خلال السنوات الخمس المقبلة.. وفق تأكيدات وزير المالية.
تعد الوثيقة بمثابة استراتيجية داعمة لاستقرار النظم الضريبية خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها الساحة العالمية، وانعكاسها على اقتصادات وموازنات مختلف الدول بما فيها مصر.

قال معيط :”مدركون أن كثرة التطوير أرهقت مجتمع الأعمال، ولكننا لمسنا تقديرًا مشكورًا لما تحقق من نتائج مثمرة تعكس التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة فى تبسيط وميكنة وتوحيد الإجراءات الضريبية، والحد من القطاع غير الرسمي، وتعزيز جهود دمجه؛ لتقدير الحجم الحقيقي لاقتصاد مصر“.

انضمت 295 ألف شركة إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى الأن بمتوسط يتخطى مليون وربع وثيقة يوميا يتم إرسالها إلى المنصة الرقمية المركزية.

التكامل بين منظومتي الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني يتيح إنشاء قاعدة بيانات دقيقة نعتمد عليها في تطبيق أنظمة تحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار، وسرعة رد ضريبة القيمة المضافة، وتحقيق تكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية.

حيث بلغ إجمالي الإيصالات المرسلة على المنظومة الإلكترونية حتى الآن ما يقرب من 64 مليون وثيقة.

قانون الإجراءات الضريبية الموحد، وضع إطارًا تشريعيًا يُقنن الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، التى تم تبسيطها ودمجها ورقمنتها، لتوحيد إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الدخل، والضريبة على الدمغة، والضريبة على القيمة المضافة.. حسبما أشار.

بما يُسهم في إتاحة الخدمات للممولين أو المكلفين إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى المأموريات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية