سبورت بلس أخبار

أكثر من 5 مليارات جنيه القيمة السوقية للاعبي الدوري المصري والأهلي في الصدارة

أكثر من 5 مليارات جنيه القيمة السوقية للاعبي الدوري المصري والأهلي في الصدارة

عبد الرحمن الشويخ

ألقت القفزة الكبيرة في سعر صرف العمبات الأجنبية أمام الجنيه المصري بظلالها على القيم السوقية للاعبي بطولة الدوري المحلي، في ظل أن هذا التقييم يتم باليورو، فرغم أن القيمة السوقية مع انطلاق المسابقة في أكتوبر الماضي كانت 157 مليون يورو، وانخفضت بنحو 2.22 مليون يورو، لكن انخفاض سعر صرف الجنيه جعل القيمة السوقية للاعبي بطولة الدوري المصري تقفز بنحو 2.075 مليار جنيه عما كانت عليه أكتوبر الماضي عند افتتاح بطولة الدوري.

الوصيف أفريقياً والرابع عربياً

بلغت القيمة السوقية للاعبي الدوري المصري الممتاز 154.78 مليون يورو (5.76 مليار جنيه)، بحسب تقييم موقع ترانسفير ماركت المتخصص في تحديد القيم السوقية للاعبين.

ويعد لاعبو الدوري المصري ثاني أعلى قيم سوقية للاعبين في أفريقيا، بعد لاعبي دوري جنوب أفريقيا الذين تصل قيمتهم السوقية 157.88 مليون يورو، متفوقين على لاعبي دوريات أعلى تنافسية مثل الدوري المغربي 126.62 مليون يورو، والدوريين التونسي والجزائري اللذين تقل القيمة السوقية للاعبيهم عن 100 مليون يورو.

عربياً، يتصدر لاعبو الدوري السعودي القيم السوقية عربياً بنحو 332 مليون يورو، يليه لاعبو الدوري الإماراتي بنحو 277.75 مليون يورو، ثم الدوري القطري بنحو 135.6 مليون يورو.

الأهلي يتصدر والزمالك الثاني

الأهلي يمتلك القيم السوقية الأعلى للاعبي الدوري المصري، بنسبة تزيد عن 19.2 % من القيمة الإجمالية للاعبي البطولة، إذ تقدر القيمة السوقية للاعبيه بنحو 29.75 مليون يورو (975.8 مليون جنيه).

الزمالك تمثل القيمة السوقية للاعبيه نحو 12.5% من القيمة الإجمالية للاعبي الدوري المصري، بنحو 19.48 مليون يورو(639 مليون جنيه) بفارق ليس ببعيد

مع انطلاق البطولة في 18 أكتوبر الماضي، بلغ مجموع لاعبي الدوري المصري نحو 157 مليون يورو (3 مليارات جنيه)، يمثل لاعبو الأهلي 22% منهم بقيمة سوقية تصل إلى 545.2 مليون جنيه، متفوقاً على الزمالك الذي يمثل لاعبوه 16% من إجمالي القيمة السوقية لكل لاعبي الدوري المصري، بقيمة 436.3 مليون جنيه، بحسب سعر الصرف حينذاك.

بيراميدز الذي تقدر القيمة السوقية للاعبيه 17.13 مليون يورو (562 مليون جنيه تقريباً) جاء في المركز الثالث، وهو ما يعني أن الأندية الثلاثة (الأهلي والزمالك وبيراميدز) تشكل نحو 43% من إجمالي القيمة السوقية للاعبي بطولة الدوري المصري.

“فيوتشر” أحد الأندية التي فرضت نفسها بقوة في سوق اللاعبين رغم حداثة عهده ببطولة الدوري، يضم تشكيلة من اللاعبين جاءت في المركز الرابع من حيث القيم السوقية بحوالي 12.58 مليون يورو (412.6 مليون جنيه)، متفوقاً على أندية ذات رصيد تاريخي كبير مثل المصري الذي يأتي بعده بقيمة سوقية 8.68 مليون يورو (284.7 مليون جنيه.

البنك الأهلي يعاني في جدول الترتيب بالبطولة، بالرغم من أنه يمتلك سادس أعلى تشكيلة لاعبين من حيث القيمة السوقية بنحو 8.23 مليون يورو (270 مليون جنيه)، بفارق ليس ببعيد عن سيراميكا كليوباترا الذي تقدر القيمة السوقية للاعبيه بنحو 7.08مليون يورو (232.25 مليون جنيه).

الاسماعيلي تبدو أوضاعه من حيث القيم السوقية للاعبين أعلى وأفضل من جدول الترتيب، والذي يعاني فيه كثيراً، وذلك في الوقت الذي يحل فيه في المركز الثامن بين الأندية الأعلى قيمة سوقية بحوالي 6.95 مليون يورو(228 مليون جنيه)، بعكس حال الاتحاد السكندري الذي يسير بشكل مقبول في بطولة الدوري، وهو الذي تقدر القيمة السوقية للاعبيه بنحو 6.35 مليون يورو( 208.3 مليون يورو).

انبي أحد الفرق التي تعاني بشدة من تراجع النتائج على مستوى منافسات بطولة الدوري الممتاز، تمتلك تشكيلة تقدر قيمتها السوقية بحوالي 5.8 مليون يورو ( 190.25 مليون جنيه)، بعكس فاركو الذي يعاني من وقف القيد بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بسبب قضية قيده السوداني سيف تيري، تحسنت نتائجه بشكل جيد في الآونة الأخيرة رغم أن القيمة السوقية لعناصره تقدر بنحو 5.6 مليون يورو (183.7 مليون جنيه).

سموحة الذي يفتقد إلى الثبات في المستوى الفني والتنافسي، القيمة السوقية للاعبيه تقل فقط 20 ألف يورو عن فاركو بما يعادل (183 مليون جنيه)، ويقترب منهما كذلك نادي طلائع الجيش الذي تقدر القيمة السوقية للاعبيه بنحو5.38 مليون يورو ( 176.5 مليون جنيه)

المقاولون العرب الذي يقدم واحد من أفضل مواسمه في السنوات الأخيرة، نجح في فرض نفسه بين أندية النصف الأعلى من جدول ترتيب الدوري، بالرغم من أنه يأتي على رأس الأندية الخمس الأقل قيمة سوقية على مستوى اللاعبين، بنحو 4.75 مليون يورو (155.8 مليون يورو)، كذلك الحال بالنسبة لغزل المحلة الذي يتفوق على منافسين يمتلكون لاعبين أعلى من حيث القيمة السوقية، إذ تبلغ قيمة لاعبيه 3.8 مليون يورو (124.7 مليون جنيه).

أسوان كذلك يعد أحد الأندية التي نجحت في تقديم نتائج طيبة بأقل الامكانيات، فالقيمة السوقية للاعبي الفريق 3.2 مليون يورو ( 105 مليون جنيه) وهي ثالث أقل قيمة سوقية بين أندية الدوري المصري، ويتفوق فقط على الداخلية الذي تقدر قيمة لاعبيه بحوالي 2.55 مليون يورو (83.7 مليون جنيه)، وحرس الحدود أقل أندية الدوري من حيث القيمة السوقية للاعبين بنحو 2.08 مليون يورو ( 68.25 مليون جنيه).

130 مليون جنيه قيمة زيزو

تصدر أحمد مصطفى “زيزو” لاعب الزمالك، وهداف النسخة الماضية من بطولة الدوري المصري، قائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية بالمسابقة، بنحو 4 ملايين يورو، وهي نفس القيمة التي بدأ بها الدوري، لكن التغير في سعر الصرف جعلها تصل إلى (131.2 مليون جنيه) بعدما كانت في منتصف أكتوبر الماضي (76.5 مليون جنيه).

وينافس زيزو في صدارة قائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية، ثنائي الأهلي أليو ديانج ومحمد الشناوي، اللاعب المالي تقدر قيمته السوقية بنحو 3.5 مليون يورو (115 مليون جنيه تقريباً)، فيما تصل قيمة الشناوي قائد وحارس مرمى الأهلي نحو 3 ملايين يورو (98.4 مليون جنيه)، وهي التي كان قبل زيادة سعر الصرف حوالي 67 مليون جنيه لديانج و57.3 مليون بالنسبة للشناوي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية