النشرة البريدية

الحكومة لا تستبعد طرح صكوك سيادية جديدة خلال 2023.. صناديق سيادية مهتمة بالاستحواذ على بنك القاهرة

الدفع والتحصيل الإلكتروني

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“سوسيتيه جنرال” يتوقع انخفاض قيمة الجنيه 10% نهاية مارس

بنك مصر ينوي التخارج من 6 شركات ضمن برنامج الطروحات

“أوراسكوم” تبحث مع “الكهرباء” إنشاء محطات رياح باستثمارات 3 مليارات دولار

مشروع قانون جديد لضريبة الدخل

“المصرية الكويتية” تستهدف استثمار 170 مليون دولار في مصر

“التجاري الدولي” يوقع اتفاقية مع “أف أم أو” الهولندي لضمان المخاطر بـ50 مليون دولار

دعم الوقود يقفز 290% في النصف الأول من العام المالي إلى 66 مليار جنيه

“حماية المنافسة” يكشف مخالفات في سوق الكتاب المدرسي

القصة الرئيسية

الحكومة لا تستبعد طرح صكوك سيادية جديدة خلال 2023

قال محمد معيط وزير المالية، إنه من غير المستبعد طرح صكوك سيادية أخرى هذا العام، بعد طرح صكوك في بورصة لندن الأسبوع الماضي ضمن برنامج قيمته 5 مليارات دولار. وأضاف في تصريحات لـ”البورصة”، أن طرح بقية البرنامج والبالغة 3.5 مليار دولار قد يستغرق من 3 إلى 4 سنوات.

وطرحت مصر أول صكوك إسلامية لها في الأسواق الدولية الأسبوع الماضي وحصلت على سعر فائدة استرشادي مرتفع عند 11.6% قبل أن يتراجع السعر الفعلي إلى 10.875%، وسط إقبال غطى القيمة المطلوبة بأكثر من 4 مرات، وعرض 250 مستثمرًا شراء الصكوك، رغم ارتفاع تكلفة مبادلة المخاطر الائتمانية لنحو 9.35%.

وأشار إلى أنه لم يتحدد بعد موعد طرح السندات المرتبط بالاستدامة أو السندات المقومة باليوان الصيني. وكان وزير المالية قد كشف في مؤتمر بلومبرج خلال أكتوبر الماضي، أن مصر تعتزم طرح سندات مرتبطة بالاستدامة بقيمة 500 مليون دولار، وسندات مقومة باليوان بالقيمة نفسها.

وكشف أحمد كجوك، نائب وزير المالية، أن طرح الصكوك كان ضمن خطة تغطية الفجوة التمويلية للعام المالي الحالي البالغة 5 مليارات دولار، بخلاف قروض بمليار دولار من البنك الدولي و400 مليون دولار من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ونحو 200 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية.

وتسعى مصر للتخلص من اختلالات الوضع الخارجي والتي تركت أثرها على قيمة الجنيه الذي فقد نحو 50% من قيمته خلال آخر 12 شهرًا، ما تسبب في ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 2017 نتيجة نقص السلع وتراجع سعر العملة.

أهم الأخبار

توقع بنك “سوسيتيه جنرال” أن تنخفص قيمة الجنيه مرة أخرى في المستقبل القريب، مرجحًا أن يُنهي الربع الحالي دون مستوياته الحالية بنحو 10%، وقال خبراء استراتيجيون بالبنك إن مصر ستحتاج إلى عملة أرخص نظرًا لكبر حجم عجز الحساب الجاري ونقص الدولار.

وأضاف البنك الفرنسي في تقريرٍ له أنه على الرغم من فقدان الجنيه 50% خلال عام، بعد خفض قيمته ثلاث مرات، إلا أن العملة لم تصل بعد إلى سعر صرف متوازن قصير الأجل، مؤكدًا أن الافتقار إلى إجراءات تشديد السياسة النقدية الحاسمة من قبل البنك المركزي المصري يثير تساؤلات حول مصداقية التزامه بتنفيذ تعهده باستهداف التضخم.

وتابع “تظل أسعار الفائدة الحقيقية سالبة بناءً على القرارات التي جرى اتخاذها أو تلك التي تخطط لتنفيذها، وأنه مع عودة تدفقات المحافظ، سيحتاج البنك المركزي إلى إعطاء الأولوية لإعادة بناء احتياطياته من العملات الأجنبية، وهو ما سيضع ضغوطًا إضافية على الجنيه.

في سياق متصل، قالت “بلومبرج” إن دول الخليج تترقب وضوح الرؤية على نحو أكبر بشأن الجنيه، وإثبات أن مصر تجري إصلاحات اقتصادية عميقة قبل ضخ استثمارات بمليارات الدولارات.

ونقلت “بلومبرج” عن أشخاص – لم تسمهم – أن دول الخليج تريد أيضًا اتخاذ البلاد خطوات جادة بشأن الإصلاحات التي وعدت بها صندوق النقد الدولي، لتأمين الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار. هذه التغييرات الرئيسية تشمل الحد من مشاركة الدولة والجيش في الاقتصاد، وضمان المزيد من الشفافية حول الأوضاع المالية للشركات المملوكة للدولة والشركات غير المدرجة في البورصة.

من جهة أخرى، ذكرت المصادر أنه بشأن محادثات قطر لاستثمار نحو 2.5 مليار دولار لشراء حصص مملوكة للدولة في شركات من بينها “فودافون مصر”، فإن المناقشات مع جهاز قطر للاستثمار مستمرة، كما أن الدوحة تستكشف فرصًا متعددة، مشيرة إلى حجم صفقة “فودافون” سيختلف بعد تغيّر تقييم الأصول إثر تراجع قيمة الجنيه في يناير الماضي.

سجل دعم المواد البترولية في مصر 66 مليار جنيه خلال النصف الأول من السنة المالية 2022-2023، بسبب تحرير سعر الصرف الجنيه، بموازاة ارتفاع أسعار النفط العالمية”، أي بمعدل زيادة بلغت 290%، مقارنةً بالفترة عينها من السنة الماضية، حيث لم يتجاوز الدعم آنذاك 17 مليار جنيه، حسبما كشف مسؤول حكومي لـ”الشرق مع بلومبرج”، والذي أكد أن البيانات النهائية غير مُعلنة بعد.

كانت الحكومة تستهدف ألا يتجاوز دعم المواد البترولية في ميزانية السنة المالية الحالية مبلغ 28 مليار جنيه، في حين أن فاتورة دعم الوقود في الحساب الختامي لميزانية 2021-2022 بلغت 59 مليار جنيه. كما أنه حتى الآن لم تعلن لجنة تسعير المواد البترولية التي تُعقد كل 3 أشهر قرارها، والتي كان يُفترض انعقادها مطلع يناير الماضي.

أبدى عدد من بنوك الاستثمار والصناديق السيادية، الاهتمام للاستحواذ على حصة حاكمة من بنك القاهرة الذي يأتي ضمن برنامج الطروحات الحكومية التي أعلنت عنها الدولة، وقالت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، إن اللجنة المشكلة للترويج للطروحات الحكومية تلقت اتصالات من مؤسسات مالية وصناديق من أفريقيا وآسيا أبدت رغبتها للاستحواذ على حصة تصل إلى 100%.

وبحسب المصادر، فإنه حتى الآن لم يتحدد خطة بيع البنك اما لمستثمر استراتيجي أو الطرح في البورصة، إذ أن الأمر مازال قيد الدراسة، وإن كانت الحكومة تتجه للاحتفاظ بحصة من البنك.

في سياق قريب، كشفت مصادر مطلعة لـ”المال” أن بنك مصر يعتزم التخارج كليًا أو جزئيًا من 5 إلى 6 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية في عام 2023، مشيرة إلى أن آخر تخارجات البنك من شركاته كانت في أغسطس الماضي، حين أتم صفقة بيع كامل حصته برأسمال الشركة المالية والصناعية المصرية البالغة 9.98%، إلى شركة ميدفيرت مصر للاستثمار مقابل 145 مليون جنيه.

في شأن آخر، أفادت صحيفة “الشروق” بأن شركة الكواري القطرية تستعد لسداد رسوم دفعة التعاقد لشراء فندق هيلتون رمسيس مقابل ما بين 320 و350 مليون دولار، وستحول ما بين 10 و15 مليون دولار في أحد حساباتها بالقاهرة، تستخدم للتعاقد مع مستشار قانوني ومالي وفني، تمهيدًا لبدء الفحص النافي للجهالة لشراء فندق رمسيس هيلتون بالقاهرة والذي تمتلكه الشركة العربية الدولية للفنادق والسياحة.

وقالت المصادر إنه جارٍ التفاوض على قيمة الصفقة المتوقع أن تزيد على 350 مليون دولار وهو المبلغ الذي تقدمت به الشركة القطرية، بينما تستهدف الشركة المالكة للفندق زيادة العرض إلى 400 مليون دولار. تستحوذ مجموعة الصافي على نحو 53% من رأسمال الشركة العربية الدولية للفنادق وتتوزع باقي المساهمات ما بين المصرف العربي الدولي وبنك مصر والنادي الأهلي للألعاب الرياضية.

خاطبت شركة الديار القطرية كلا من هيئة التنمية السياحية وشركة المنتزه للسياحة والاستثمار، للحصول على مهل زمنية إضافية لتطوير مشروعين في كل من شرم الشيخ والغردقة، وأوضحت مصادر لـ “الشروق” أن الشركة تسعى لإعادة العمل على قطعة أرض مساحة 33 مليون متر مربع بالغردقة خلال مهلة جديدة لمدة 25 عامًا، بالإضافة إلى الحصول على تخصيص نهائى لقطعة الأرض.

حصلت الشركة على قطعة الأرض عام 2006 بعقد تخصيص ابتدائي ولمدة 15 عامًا، وجارٍ حاليًا التفاوض حول الرسوم المستحقة لصالح هيئة التنمية السياحية نظير التعديلات الجديدة.

وبالنسبة لأرض “الديار” القطرية في مدينة شرم الشيخ، قالت المصادر إن الشركة تتفاوض للحصول على مهلة إضافية تصل إلى 10 سنوات، للانتهاء من تطوير مشروع سياحي على مساحة 300 ألف متر مربع بمركز نبق السياحى بمدينة شرم الشيخ، مع تعديل الرسومات المتعلقة بالمشروع والبرنامج الزمنى للتنفيذ. تشمل المفاوضات تقديم الشركة خطاب ضمان من أحد البنوك لإعادة التعامل على الأرض وفقًا للاشتراطات الجديدة.

قال رامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، إن وزارة المالية، تعمل حاليًا على قانون جديد بالكامل للضريبة على الدخل، ولن يكون هناك أي مساس بأسعار الضريبة، ولكن القانون سيأخذ منهج جديد في الأسلوب وليس في السياسات.

وأضاف، خلال جلسات المؤتمر الضريبي السنوي لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز-الشرق الأوسط، أنه بمجرد الانتهاء من المسودة الأولي ستخضع للحوار المجتمعى حتى يكون القانون متوافقًا مع كل الرؤى ويخدم القطاع الخاص. وأشار إلى أن القانون الحالي يعانى بالفعل من مشكلات، مما استوجب ضرورة العمل على قانون جديد يعالج هذه المشكلات.

وتعتزم وزارة المالية عقد مؤتمر بمشاركة رموز مجتمع الأعمال، لإعلان وثيقة السياسات الضريبية للدولة خلال السنوات الخمس المقبلة، والتي ستكون بمثابة استراتيجية داعمة لاستقرار النظم الضريبية خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها الساحة العالمية، وانعكاسها على اقتصادات وموازنات مختلف الدول بما فيها مصر، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال مشاركته في المؤتمر الضريبي السنوي لشركة برايس هاوس بعنوان: “الرقمنة والتحديثات في المجال الضريبي في ضوء رؤية مصر 2030”.

وأضاف أنه جارٍ الآن  إعداد مشروع قانون لإنهاء كل الملفات الضريبية القديمة المتراكمة، يرتكز في جوهره على فلسفة قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي تغطي 60% من الحالات القديمة، وهناك تصور آخر للمعالجة الضريبية لـ 40% المتبقية، بحسب بيان صحفي.

وأكد أنه لا مجال للحديث عن التقديرات الضريبية الجزافية التي كانت محل شكوى عقب اكتمال الميكنة في المنظومة، إذ ساهمت الميكنة في زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 20% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي.. التفاصيل

تتفاوض وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع شركة أوراسكوم للإنشاءات لتدشين مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار، على أن يتم تشغيلها بالكامل خلال 2028، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”.

خفض الجهاز القومي لتنظيم سوق الغاز، بعض رسوم إصدار الرخص الخاصة بنشاط نقل وشحن الغاز وتوزيعها في السوق المحلية للعام الحالي، حيث قلص رسم إصدار رخصة نشاط النقل بنسبة 36.72%، مسجلة 0.0367 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 0.058 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية للعام الماضي، وفق بيانات الجهاز.

وقلل الجهاز رسوم إصدار رخصة نشاط الشحن بنسبة 39.30%، لتتراجع إلى 0.0291 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 0.043 سنت خلال العام الماضي، كما هبطت رسوم إصدار رخصة نشاط التوزيع بنسبة 33.33%، لتصبح 0.0220 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 0.033 سنت للعام الماضي.

كما قلص الجهاز رسوم استخدام الشبكة القومية للغازات بنحو 3.47 سنت أمريكية، لتكون 37.6 سنت لكل مليون وحدة حرارية خلال العام الحالي، بدلا من 41.07 سنت في 2022.

تستهدف الشركة القابضة المصرية الكويتية استثمار 170 مليون دولار في مصر العام الجاري، منها مبلغ 50 مليون دولار لحفر بئري غاز جديدتين في سيناء عبر الشركة التابعة “أوف شور نورث سيناء”، ونحو 30 مليون دولار إضافية لمصنع الأخشاب “إم دي إف” (MDF) المقرر البدء بتشغيله مطلع النصف الثاني من 2023، ليبلغ بذلك إجمالي الاستثمارات الموجهة لهذا المصنع 120 مليون دولار، حسبما كشف شريف الزيات، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وتابع: الشركة تخطط لاستثمار 11 مليون دولار لإضافة 20 ميجاواط لطاقة توليد الكهرباء لديها؛ فضلًا عن 70 مليون دولار لزيادة حصص القابضة في شركات شقيقة، على أن يتم تمويل 60% إلى 70% من هذه الاستثمارات ذاتيًا، والنسبة الباقية قد تكون عبر تمويل مصرفي.

وارتفعت أرباح المصرية الكويتية بواقع 48.74% خلال عام 2022، مسجلة 209.4 مليون دولار، مقابل أرباح بـ 140.74 مليون دولار خلال 2021، بفضل نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 37.23% خلال فترة المقارنة.

تتفاوض الشركة السعودية المصرية للتعمير للحصول على حزمة تمويلات بحوالي 4 مليارات جنيه، توجه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعاتها العقارية، تبعًا لتصريحات المهندس محمد الطاهر الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “الشروق”، مشيرًا إلى أن الشركة في مرحلة الدراسات مع البنك الأهلي المصري لتوفير قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه لصالح مشروع “بلو فير” في العاصمة الإدارية.

وأضاف أن التمويل الثاني يتراوح بين 2.5 و3 مليارات جنيه، وسيوجه لمشروع الشركة التجاري الإداري بالقاهرة الجديدة “سنترال”، بمساحة بنائية 160 ألف متر مربع.

يدرس البنك الأهلي المصري ترتيب قرض مشترك بقيمة 2.9 مليار جنيه لصالح الشركة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، لتغطية جانب من تكاليف أعمال البنية التحتية لمشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية. وذكر مصادر لصحيفة “الشروق” أنه من المتوقع أن يستحوذ البنك الحكومي على نحو 500 مليون جنيه من القرض المرتقب، وسيتم توزيع المبلغ المتبقي على تحالف عدة بنوك محلية.

كان مجلس الوزراء وافق في أبريل 2022 على إنشاء منطقة حرة خاصة بميناء الإسكندرية تابعة للمجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض المملوكة للدولة، ويهدف المشروع إلى إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض مساحتها 539 ألف متر مربع لتداول الحاويات والبضائع العامة، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 500 مليون دولار.

في الوقت نفسه، تتفاوض مجموعة شركات المدينة للصلب ومواد البناء مع البنك الأهلي المصري، للحصول على تسهيلات بقيمة تقارب المليار جنيه، تضم شريحة توجه لإحدى شركاتها المتخصصة في مواد البناء بقيمة تقارب 350 مليون جنيه لتمويل رأس المال العامل، بينما توجه الشريحة الأخرى إلى شركة المدينة للصلب بقيمة 650 مليون جنيه، بغرض فتح اعتمادات مستندية لصالح مصانع المجموعة بالعاشر من رمضان، بحسب “الشروق”.

فيديو اليوم

هل نجحت خطة ستاربكس في مغازلة الإيطاليين منذ دخولها روما في 2017؟

تأمين

أعلنت شركة نايس دير العاملة في مجال تكنولوجيا التأمين الصحي والمتخصصة في تقديم حلول تأمينية، عن إبرام اتفاقية تعاون مع شركة مصر فاينانس للتأجير التمويلي والتخصيم، لتوفير حلول التمويل قصير الأجل لمقدمي الخدمات الطبية. ويهدف التعاون إلى التغلب على التأخير في سداد النفقات الطبية، بما يشجع التعاون مع شركات التأمين ودفع عجلة نمو صناعة التأمين الصحي في مصر.

كشف الدكتور عادل موسى، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للتأمين، عن ارتفاع المخصصات الفنية للشركة إلى 473 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022. وأوضح موسى في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن إجمالي الالتزامات بالشركة بلغت نحو 458.9 مليون جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل 285.9 مليون جنيه بنهاية يونيو 2022، بمعدل نمو يصل إلى 60.5%.

نتابع

وقع البنك التجاري الدولي مصر اتفاقية ضمان مخاطر ائتمان بقيمة 50 مليون دولار، مع بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي “أف أم أوه” لضمان القروض الممنوحة من البنك للمشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة، مع مزيد من التركيز على بعض القطاعات مثل رواد الأعمال من السيدات والشباب والمهاجرين.

وتضم هذه الاتفاقية محورين لدعم القروض المقدمة وهما، برنامج “NASIRA”، الخاص بمشاركة المخاطر التمويلية مع المؤسسات المالية، والتابع للاتحاد الأوروبي والحكومة الهولندية، حيث يتم إداراته من قبل الهولندي. تتضمن الاتفاقية برنامجًا مصمم خصيصًا لدعم المنتجات والخدمات الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، والمقدم من قبل جامعة فرانكفورت للتمويل والإدارة.

أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، عن قيامه منذ بدء العام الدراسي الحالي، بفحص سوق الكتب المدرسية وبيان مدى توافق الشركات العاملة بهذا السوق مع أحكام القانون.

وأشار الجهاز، أمس السبت، إلى أنه تبين من الفحص وجود عدد من المخالفات متمثلة في قيام المكتب التمثيلي لاثنين من دور النشر الأجنبية بالاشتراك مع الموزعين المعتمدين لديهم بعقد عدة اتفاقات أفقية “كارتل” والتى تعتبر من أخطر أنواع مخالفات المنافسة.

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على 240 ألف طن قمح روسي بتمويل من البنك الدولي تسليم شهر أبريل المقبل. وأعلنت وزارة التموين الأسبوع الماضي أنها تتجه لتنويع مصادر استيراد القمح لتشمل صربيا وبلغاريا ورومانيا والتوريد من خلال ميناء كونستانتا.. التفاصيل 

نفى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إلغاء الحكومة الدعم على جميع الوحدات السكنية بمبادرة “سكن كل المصريين” لمنخفضي الدخل، على خلفية موافقة مجلس الوزراء على بيع عدد من الوحدات السكنية بالسعر الحر، موضحًا في بيان رسمي أن القرار يخص عدد من وحدات الإعلانات السابقة التي تم طرحها سابقًا للمواطنين فقط.

من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة انفراجة في أزمة الفنادق والمشروعات السياحية المغلقة والمتعثرة، عبر عقد اجتماعات بين وزارة السياحة والآثار واتحاد الغرف السياحية وجمعيات الاستثمار السياحي بالمحافظات، للاتفاق على ورقة عمل سيتم تقديمها إلى مجلس الوزراء، تشمل أولويات وإجراءات المساندة وعدد من المشروعات السياحية المغلقة في كل المدن السياحية وتصنيف المشروعات حسب درجة نجوميتها ونسبة التنفيذ والمبالغ التي تحتاجها لاستكمال المشروع ومواعيد افتتاح هذه المشروعات عقب اعتماد خطة المساندة والتمويل، وفق حديث مصادر مع صحيفة “الشروق”

وأكدت المصادر أن وزارة السياحة تجري مسحًا شاملًا للمشروعات السياحية بجميع المراكز والمدن السياحية وبحث حالات الفنادق المتعثرة وتصنيفها وفقا لموقفها الحالي.

وقعت شركة الإنشاءات الفرنسية “إن جي إيه NGE” عقدًا لبناء 330 كيلومترا من خط سكك حديدية لقطارات فائقة السرعة، يربط بين ميناء السخنة المطل على البحر الأحمر، وبرج العرب قرب الإسكندرية، وفق ما أعلنت الشركة.

وأوضحت الشركة الفرنسية أن القطاع الذي وقعت عقدا بشأنه هو جزء من خط مزدوج بطول 600 كيلومتر، سيمتد إلى مرسى مطروح على الساحل الشمالي الغربي لمصر، مشيرة إلى أنها حصلت على العقد من تحالف أوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب.

كشف طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، عن اعتزام عقد اجتماع قريب مع محافظ البنك المركزي، لمناقشة آليات تبسيط إجراءات التمويل العقاري، والعمل بمفهوم فلسفة التمويل العقاري بحيث تكون الوحدة هي الضمانة للجهة الممولة، كما سيناقش الاجتماع آليات انضمام القطاع العقاري لمبادرة الـ11% الخاصة بدعم قطاعي الزراعة والصناعة، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

عادت الدواجن المستوردة من جديد للأسواق المحلية، بعد ارتفاع أسعار الدواجن المحلية إلى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة. وأعلنت وزارة التموين في الأيام الأخيرة عن طرح كميات من الدواجن البرازيلية المجمدة في المنافذ التابعة لها ومنها المجمعات الاستهلاكية بسعر 65 جنيهًا للكيلو، وبمقارنتها مع أسعار المجمد المحلي سنجد فارق يتجاوز 40 جنيهًا في الكيلو، فكيف تتأثر الصناعة المحلية بذلك؟.. التفاصيل

وانخفضت أسعار الدواجن البيضاء خلال تعاملات أمس بنحو 10 جنيهات في الكيلو ليهبط إلى 75 جنيهًا في التجزئة مقابل 85 جنيهًا خلال ليلة واحدة، على إثر طرح كميات من الدواجن البرازيلية المجمدة المستوردة. وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن هبوط الأسعار بهذا الشكل جاء نتيجة لتوفر البديل المستورد في السوق مما ساهم في تراجع الأسعار

تلقت وزارة الإسكان 142 مليون دولار جدية حجز المرحلة الثامنة التكميلية بمشروع أراضي بيت الوطن للعاملين بالخارج. تراجع وزارة الإسكان أوراق تخصيص أراضي المرحلة الثامنة التكميلية بمشروع بيت الوطن لأراضي المصريين في الخارج. وتبدأ اللجنة المختصة في تسجيل التحويلات وتخصيص الأراضي للحاجزين طبقًا للقواعد المعمول بها في المشروع، وفى ضوء تيسيرات السداد الجديدة التي وافق عليها مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.. التفاصيل

ألقت القفزة الكبيرة في سعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري بظلالها على القيم السوقية للاعبي بطولة الدوري المحلي، في ظل أن هذا التقييم يتم باليورو، فرغم أن القيمة السوقية مع انطلاق المسابقة في أكتوبر الماضي كانت 157 مليون يورو، وانخفضت بنحو 2.22 مليون يورو، لكن انخفاض سعر صرف الجنيه جعل القيمة السوقية للاعبي بطولة الدوري المصري تقفز بنحو 2.075 مليار جنيه عما كانت عليه أكتوبر الماضي عند افتتاح بطولة الدوري.

وبلغت القيمة السوقية للاعبي الدوري المصري الممتاز 154.78 مليون يورو (5.76 مليار جنيه)، بحسب تقييم موقع ترانسفير ماركت المتخصص في تحديد القيم السوقية للاعبين.. التفاصيل

دعا رئيس القطاع التجاري لأندية مجموعة طلعت مصطفى، يوسف قدري، لتقنين أوضاع المؤسسات الرياضية الخاصة لتعزيز مستقبل الرياضة المصرية دوليا. جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر سبورتس إكسبو بجلسة الاستثمار الرياضي والتي ناقشت سبل تعزيز الاستثمار الرياضي في مصر ودور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الرياضية.. التفاصيل

إنفوجراف

الديون

اقتصاد الخليج 

وقّعت شركة أبراج لخدمات الطاقة العُمانية شراكة استراتيجية مع شركة شيفرون العربية السعودية والشركة الكويتية لنفط الخليج في مجال الحفر واستخراج النفط لمدة خمس سنوات، وفقاً لبيان صادر عن الشركة. ستقوم الشركة ببناء ثلاث منصات للحفر والخدمات ذات الصلة في مشروع حقل الوفرة في دولة الكويت، ضمن تحركاتها لتوسيع عملياتها التشغيلية في سوق خدمات الحفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عربي ودولي

ألمح صندوق النقد الدولي إلى وجود بعض العقبات فيما يتعلق بإعادة هيكلة ديون الاقتصادات المتعثرة، وقالت مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا، أمس السبت، على هامش اجتماع لمجموعة العشرين في مدينة بنجالور الهندية، إن هناك بعض الخلافات بشأن إعادة هيكلة الديون.

وقالت “جورجيفا” للصحفيين بعد الاجتماع الذي شاركت في رئاسته مع وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيتارامان “فيما يتعلق بإعادة هيكلة الديون.. لا تزال هناك بعض الخلافات. نجري الآن محادثات حول مائدة مستديرة لبحث مسألة الديون السيادية العالمية مع مراعاة جميع الدائنين من القطاعين العام والخاص”.

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط البولندية “بي كي إن أورلين” في تغريدة على تويتر، إن أكبر شركة نفط في بولندا توقفت عن استقبال النفط من روسيا عبر خط أنابيب دروجبا. ويمثل النفط الروسي حوالي 10% من الإمدادات البولندية بعد أن خفضت البلاد وارداتها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي. وقالت “أورلين” إن المستهلكين لن يتأثروا بالتوقف الذي قالت إنها استعدت له. ولم تذكر الشركة سبب تلك الخطوة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية