أخبار

مصر توقع 12 مذكرة تفاهم مع الإمارات والبحرين والأردن باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار

مصر توقع 12 مذكرة تفاهم مع الإمارات والبحرين والأردن باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار

وقعت مصر مع الإمارات والبحرين والأردن، 12 مذكرة تفاهم في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية.

تضم الاتفاقيات الموقعة 9 مشروعات صناعية تكاملية باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات حيوية وذات أولوية، وفق بيان لوزارة التجارة والصناعة.

تم توقيع الاتفاقيات فى ختام فعاليات الاجتماع الثالث لـ”اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة”، التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين.

تساهم المشروعات التى تم الاتفاق عليها في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق نحو 13 الاف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وجاءت أبرز الاتفاقيات على النحو التالي:

– أعلنت شركة “صودا للصناعات الكيماوية ” المصرية عن استثمار 500 مليون دولار، لإنتاج مادة كربونات الصوديوم “رماد الصودا” والتي تمثل المادة الخام الرئيسية في العديد من الصناعات ومن أهمها؛ صناعة الزجاج والمنظفات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً. وتم توقيع مذكر ة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة من “دبي للاستثمار” لشراء المنتج النهائي.

– كما تم الإعلان عن مشروع لشركة “إم جلوري القابضة” الإماراتية لصناعة السيارات بقيمة استثمار 550 مليون دولار لإنشاء 3 مصانع متكاملة للسيارات الكهربائية بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الامارات والأردن ومصر وبسعة إنتاجية 40 ألف سيارة من طراز “كروس أوفر كومباكت” في السنوات الثلاثة الأولى، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع” المركز الأردني للتصميم والتطوير” جودبى ” والهيئة العربية للتصنيع في مصر كشركاء للتصنيع ومذكرة تفاهم مع شركة جارمكو البحرينية لتوريد صفائح الألمنيوم اللازمة للتصنيع.

– الإعلان عن مشروع شركة “سي اف سي” للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين، لإنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات في مصر، باستثمارات 400 مليون دولار، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم لتوريد البوتاس مع شركة البوتاس العربية في الأردن، وتوريد الفوسفات من شركة مصر للفوسفات، وتم تخصيص الأرض والحصول على “الرخصة الذهبية”، ومن المخطط البدء بأعمال المقاولات لإنشاء المصنع في يوليو 2023 بهدف الوصول لسعة إجمالية تصل إلى نصف طن سنوياً لمكملات أعلاف الحيوانات وأسمدة البوتاس، و 1.1 طن سنوياً للكيماويات. ومن الجدير بالذكر إنه تم تأسيس مدرسة “سي اف سي” للعلوم التطبيقية بجوار أرض المصنع، والتي ستبدأ في سبتمبر من هذا العام باستقبال طلاب المدارس الإعدادية بغرض إعداد كوادر فنية تستفيد منها الشركة .

– كما أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم EGA عن استثمار بقيمة 200 مليون دولار لإنشاء مصنع للسيليكون المعدني في دولة الإمارات بسعة إنتاجية قدرها 55 ألف طن سنوياً، وتم توقيع اتفاقية تفاهم وتعاون لتوريد السيليكا الخام مع مجموعة المناصير من الأردن.

– كما عقدت شركة “جلوبال فارما” الإماراتية شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركة “نرهادو ” المصرية للعمل على تطوير تكنولوجيا تصنيع متقدمة لإنتاج الأدوية والمكملات الغذائية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى إبرام شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركتين أردنيتين هما؛ شركة “سافي فارما للصناعات الدوائية” ، في مجال البحث و التطوير للأدوية ذات القيمة المضافة ولتوسيع التصنيع والإنتاج، بقيمة استثمار إجمالية للمشروعين قدرها 60 مليون دولار، وسعة إنتاجية تصل إلى 5 مليون عبوة سنوياً لجميع المنتجات، ومن المقرر الانتهاء من المشروع وإطلاق المنتجات مع نهاية عام 2023.

– أيضا أعلنت شركة “إتقان” الأردنية عن عقد شراكة لنقل التكنولوجيا والتصنيع التعاقدي مع شركتي “جلوبال فارما” و”أدكان فارما” الإماراتيتين لتصنيع الحقن والأيروسولات، وأجهزة الاستنشاق، واتفاقية تفاهم مع شركة “ماركيرل” المصرية لنقل التكنولوجيا في مجال تصنيع البدائل الحيوية في الأردن بقيمة استثمار إجمالية تبلغ 10 ملايين دولار، ومن المخطط الانتهاء من المشروع وإطلاق المنتجات في الربع الرابع من العام المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية