النشرة البريدية

“الرقابة المالية” تدرس إجراء تعديلات على قانون التمويل الاستهلاكي.. مصر والإمارات والبحرين والأردن يوقعون 12 اتفاقية بملياري دولار

البورصة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

مؤشر “بلومبرج” للكشري: الأكلة الشعبية لم تعد بمتناول الفقراء في مصر

“أمان” للتكنولوجيا المالية تؤسس شركة مع مستثمر استراتيجي للتوسع بالسعودية

الطرح في البورصة الخيار الأقرب لأسهم “سيناء للمنجنيز”  

“رويال العقارية” بصدد تدشين منطقة تجارية في “مستقبل سيتي” باستثمارات 5 مليارات جنيه

“صناعة الأدوية” تفاوض “هيئة الدواء” لإعادة النظر في تداعيات تحرير سعر الصرف

11 شركة تفاوض “التموين” لتوريد 1070 طن دواجن

“بتروجت” توقع عقد مشروع بقطاع الزيوت السعودي بقيمة 555 مليون ريال

عباس: 100 عميل أجنبي حصلوا على الجنسية المصرية مقابل تملك عقار

القصة الرئيسية

“الرقابة المالية” تدرس إجراء تعديلات على قانون التمويل الاستهلاكي

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية إجراء تعديلات على قانون التمويل الاستهلاكي بهدف إتاحة التمويل النقدي عن طريق الشركات التي تزاول نشاط التمويل الاستهلاكي. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن التعديلات تهدف إلى إيجاد حلول تمويلية جديدة، وجاءت بعد سلسلة لقاءات عقدتها الرقابة المالية مع أطراف السوق على مدار العام الماضي، وخاصة المكاتب القانونية لمناقشة المنتجات التي يحتاجها المستثمر خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر، إن عملاء التمويل الاستهلاكي وفقًا للتعديل المستهدف سيمكنهم سحب تمويلات نقدية من ماكينات الصراف الآلي “ATM” عبر الكروت المصدرة من شركات التمويل الاستهلاكي، وتابعت، أن التعديلات تتطلب موافقة البنك المركزي، كما أن إصدار قانون التمويل الجماعي أيضًا يتوقف على موافقة المركزي.

وارتفع رصيد التمويلات المقدمة عبر شركات نشاط التمويل الاستهلاكي خلال 11 شهرًا الأولى من العام الماضي لتصل إلى 26.8 مليار جنيه، مقابل 15.15 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الأسبق، وبلغت القيمة الإجمالية للتمويلات في شهر نوفمبر الماضي فقط نحو 3.2 مليار جنيه من شركات التقسيط وحدها وبلغ عدد العملاء 292.3 ألف عميل في الشهر ذاته.

وأصدر الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الكتاب الدوري رقم 1 بتاريخ 20 فبراير 2023 بحظر التوكيل أو التفويض في مزاولة المهن المتخصصة في الأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة.

تضمن الكتاب الدوري حظر الأشخاص الحاصلين على ترخيص من الهيئة بمزاولة المهن المتخصصة في الأنشطة المالية غير المصرفية القيام بعمل أي توكيلات او تفويضات لبعضهم البعض أو لأى شخص آخر للتعامل بموجب تلك التوكيلات أو نيابة عنهم في ممارسة الأعمال المهنية المتخصصة المرخص لهم بها من قبل الهيئة وعليهم إلغاء أي توكيلات أو تفويضات قد صدرت في هذا الشأن واتخاذ اللازم نحو إيقاف العمل بها وذلك تجنبا المساءلة القانونية الناتجة عن مخالفة ذلك.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على التعديلات الجديدة على قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي في أغسطس الماضي، التي تضيف ثلاث مواد جديدة إلى القانون في محاولة لتقديم حماية أفضل للمستهلكين والمقترضين من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمقرضين من الاحتيال، وفق ما نشرته الجريدة الرسمية آنذاك.

أهم الأخبار

وقعت مصر مع الإمارات والبحرين والأردن، 12 مذكرة تفاهم في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية. وتضم الاتفاقيات الموقعة 9 مشروعات صناعية تكاملية باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات حيوية وذات أولوية، وفق بيان لوزارة التجارة والصناعة.

تم توقيع الاتفاقيات في ختام فعاليات الاجتماع الثالث لـ”اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة”، التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين. وتساهم المشروعات التي تم الاتفاق عليها في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق نحو 13 ألف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.. التفاصيل

وقعت شركة بتروجت عقدًا مع شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس “لوبريف”، تقوم بمقتضى العقد بدور المقاول العام لأعمال التوسعة الثانية لمرفق إنتاج ينبع بالسعودية بقيمة 555 مليون ريال.

ويهدف العقد إلى الوصول بالطاقة الإنتاجية للمرفق إلى 1.3 مليون طن متري سنويًا من زيوت الأساس بحلول عام 2025، حيث سيتم توسيع الوحدات القائمة في مرفق الإنتاج إلى أقصى طاقة إنتاجية، لزيادة إنتاج زيوت الفئة الثانية أو البدء في إنتاج زيوت الفئة الثالثة، بحسب بيان صحفي.

فيما تخطط شركة أمان القابضة للتكنولوجيا المالية، لتوسيع حجم أعمالها في السوق محليًا ودوليًا خلال الفترة المقبلة، على أكثر من صعيد، ومنها زيادة رأس مال الشركة وتأسيس شركة جديدة لها في السوق السعودية مع مستثمر استراتيجي، دون تسميته، بالإضافة إلى زيادة حجم محفظتها التمويلية بشكل عام، والتوسع في عدد الفروع التابعة لها.

“تعتزم الشركة التوسع في أسواق جديدة منها السعودية، وخلال شهرين مقبلين ستكون الشركة قد أبرمت الاتفاق مع المستثمر السعودي والاتفاق على كافة الإجراءات الرسمية والإعلان عن الشركة الجديدة، في حين ستباشر أول أعمالها قبل نهاية العام الجاري”، بحسب توضيح من الرئيس التنفيذي للأعمال والشؤون التجارية بالشركة، حازم مغازي لـ”إيكونومي بلس”

“مغازي” قال أيضا إن الشركة تدرس إصدار صكوكًا بقيمة 500 مليون جنيه، على أن يتم إصدار الصكوك مرة واحدة أو مرتان على الأقل حسب حاجة الشركة، لافتًا إلى الشركة تستهدف الحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 4 مليارات جنيه.. التفاصيل

أكدت مصادر حكومية أن الاتجاه الأقرب لشركة سيناء للمنجنيز هو الطرح في البورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومي الذي يضم 23 شركة. وفسرت المصادر هذا التوجه بعدم تلقي عروضًا من أى كيانات خليجية أو مستثمرين استراتيجيين لشراء حصص من الشركة حتى الآن، مشيرة إلى أن بيع جانب من حصة بنك الاستثمار القومي في الشركة محل دراسة، وفق صحيفة “المال”. ويتوزع هيكل ملكية “سيناء للمنجنيز بين 59% لبنك الاستثمار القومي و41% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

تخطط شركة رويال للتطوير العقاري لإقامة منطقة تجارية متكاملة في مدينة “مستقبل سيتي” على مساحة 40 فدانًا، وباستثمارات إجمالية تلامس 5 مليارات جنيه، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

تفاوض غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات هيئة الدواء المصرية لبحث إعادة النظر في تداعيات تحرير سعر الصرف على صناعة الدواء. وقال محيي حافظ، عضو مجلس إدارة الغرفة إن المباحثات مع هيئة الدواء تشمل جميع شركات الأدوية بشأن ارتفاع تكاليف الإنتاج بعد زيادة سعر صرف الدولار.

أضاف حافظ لـ”البورصة” أن تحريك أسعار الدواء الذى تم منذ سنوات لم يتساوى مع الزيادة الكبيرة في سعر الصرف لأن متوسط تكلفة الخامات ارتفع ليستحوذ على 45% من قيمة المنتج بدلًا من 25%. وأوضح أن غرفة الأدوية تطالب بإعادة النظر في نتيجة تحرير سعر الصرف وتأثيره على صناعة الأدوية التي تتكبد خسائر بسبب فروق الأسعار وارتفاع التكاليف. وقال على عوف رئيس شعبة الأدوية في الغرف التجارية إن نحو 70 شركة أدوية تقدمت بطلبات إلى هيئة الدواء المصرية لزيادة أسعار بعض مستحضراتها.

تتفاوض 11 شركة مع وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوريد الدواجن بداية من شهر مارس المقبل وعلى مدار شهرين بسعر بيع للمستهلك 80 جنيهًا للكيلو، بينما شهدت أسعار الدواجن تراجعًا جديدًا يوم الأحد بنحو 5 جنيهات في الكيلو ليسجل 70 جنيهًا مقابل 75 جنيهًا أمس الأول.

قال محمود عناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن لـ”البورصة” إن نحو 11 شركة تقدمت للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوريد 1070 طن، والسعر المقترح 100 جنيها للكيلو بدعم يصل إلى 20 جنيها من وزارة الزراعة للاتحاد بينما يتراوح السعر للمستهلك بين 77 و80 جنيهًا. أضاف العناني أن الاتحاد ينتظر موافقة وزارة الزراعة على دعم الشركات لبدء التوريد الكمية على مدار شهرين بواقع  500 طن في كل شهر.  

وقال أبو الفتوح عبد المعز، نائب رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة إن الأسواق المحلية شهدت انخفاضا جديدا في أسعار الدواجن خلال تعاملات أمس الأحد بنحو 5 جنيهات في الكيلو ليهبط إلى 70 جنيهًا للكيلو في التجزئة مقابل 75 جنيهًا يوم السبت.

لعقود، كان طبق الكشري، الغني بالكربوهيدرات والخالي من اللحوم، وجبة رئيسية للمصريين ممن يختبرون ضائقة مالية خلال الأزمات، لكن التضخم وموجة الغلاء لم يجعلا ذلك متاحا كما كان في الماضي، وفقًا لتقرير أعدته وكالة “بلومبرج”.

وأظهر مؤشر “بلومبرج” الجديد للكشري أن متوسط أسعار المكونات لطبق واحد ارتفع 58.9% على أساس سنوي في ديسمبر – أي نحو 3 أضعاف معدل التضخم في المدن المصرية، البالغ 21.3%.

حسبت “بلومبرج” تكلفة طبق واحد من الكشري المُعد في المنزل عبر مطابقة المقادير في الوصفة المعتادة مع متوسط أسعار مواد الطعام الرئيسية التي ينشرها معهد الإحصاء الوطني في مصر بشكل شبه دوري. ولا يحسب المؤشر الجديد أسعار بعض التوابل والمقادير غير الرئيسية التي لم تُذكر في التقارير، كما يحتسب تكلفة صلصة الطماطم الطازجة بدلًا من الصلصة المعبأة شائعة الاستخدام.

فيديو اليوم

تسعى شركة سويسرية ناشئة لإطلاق أول قارب طائر في دبي خلال عام ونصف، وجمعت تمويلات تقدر بـ11 مليون دولار حتى الآن، فإلي أي مدى يمكن لهذا القارب التحليق؟

نتابع

قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، إن 100 عميل أجنبى حصلوا على الجنسية المصرية مقابل تملك عقار في مصر. وأقر مجلس النواب في عام 2019 تشريعا لتنظيم منح الإقامة والجنسية للأجانب وتضمن تعديلات لبعض أحكام قانون دخول وإقامة الأجانب.

وأضاف عباس، خلال مؤتمر إطلاق معرض العقارات الجاهزة “RTM”، أن هناك طلبًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب على الفرص الاستثمارية في مصر منذ طرح آلية تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بشكل مباشر دون التقيد بالمشاركة في المزايدات التى تطرحها الهيئة شريطة سداد كامل قيمة الأرض بالدولار وتحويلها من خارج مصر.

يزور وفد من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مصر حاليًا لمتابعة المشروعات التي يمولها البنك وخطط الحكومة لتوسيع دور القطاع الخاص. والتقى الوفد برئاسة نائب رئيس البنك آلان بيلو وزراء التعاون الدولي والنقل وقطاع الأعمال العام، ويعقد عددًا من جلسات المباحثات مع الأطراف ذات الصلة من القطاع الخاص والجهات الوطنية، بحضور هايكي هارمجارت، المدير الإقليمي للبنك في منطقة جنوب وشرق المتوسط، وخالد حمزة، مدير مكتب البنك في مصر، والوفد المرافق له. وقال بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستعد لإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الدعم الفني والتحول الرقمي بالتعاون مع البنك.

فيما تعكف مصلحة الضرائب على دراسة سن قانون لحل مشكلة الملفات الضريبية القديمة التي تزيد عن 10 ملايين جنيه، وأوضح مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، أن المصلحة أصدرت تعليمات بالمأموريات للتعامل مع هذه الملفات لحين صدور التشريعات، طبقًا لبيان صحفي.

يعتزم المصرف المتحد المشاركة في القرض الذي تم تدبيره من جانب 3 بنوك محلية، هي البنك الأهلي المصري ومصر وقطر الوطني الأهلي، بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية التابعة لشركة الديار القطرية، وأوضحت مصادر لصحيفة “المال” أن الشريحة التي يدرس المصرف المتحد الحصول عليها ستكون في حدود 300 مليون جنيه.

توجه الشركة القرض لتمويل جانب من التكلفة الاستثمارية من المرحلة الأولى من مشروع سيتي جيت القاهرة الجديدة، والتي ستصل تكلفته الفعلية إلى 12 مليار دولار وقت الانتهاء منه.

تدرس شركة أوبر مصر لطلب خدمات النقل الذكي عبر المحمول التعاون مع الحكومة لدمج منصتها الإلكترونية مع مشروع المونوريل بعد تشغيله رسميًا، وفق مفهوم التخطيط المسبق للرحلات، بحسب يوسف أبو سيف مدير الشركة في السوق المحلية، والذي كشف في حديث مع صحيفة “المال” عن الشراكة مع شركة النصر للسيارات لاختبار مركباتها.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة ابن سينا فارما تخطط لضخ استثمارات مبدئية خلال العام الحالي بقيمة 200 مليون جنيه، بغرض التوسع في أنشطتها المختلفة، وعلى رأسها اللوجستيات، وذلك بعد أن وجهت استثمارات في الأنشطة بنحو 533 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022.

وافقت شركة الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية، على إبرام عقد قرض مع البنك الأهلي المصري، ضمن مبادرة البنك المركزي للسياحة، مقابل رهن عقاري وتجاري لفندق مريديان بيراميدز سبا، وذلك بهدف تمويل مشروع تطوير الفندق، تبعًا لبيان إفصاح الشركة.

سجلت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير نموًا في صافي الأرباح بمعدل 160.4% خلال عام 2022، مسجلة 736.73 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 282.83 مليون جنيه في 2021، في ضوء نمو الإيرادات إلى 5.33 مليار  من 2.23 مليار جنيه في فترة المقارنة.

ووفق بيانات الشركة، فإنها حققت مبيعات تعاقدية قياسية تقدر بقيمة 11.2 مليار جنيه العام الماضي، بنمو سنوي بلغ 224.4%، مدفوعًا بإطلاق مشروعات جديدة في تاج سيتي وسراي خلال العام، كما ارتفع معدل تسليم الوحدات بنسبة سنوية 101% ليبلغ 2.07 وحدة.

كما قفزت أرباح بي إنفستمنتس القابضة بواقع 597.4% خلال العام المالي، لتصل إلى 860.9 مليون جنيه، مقابل 123.43 مليون جنيه، خلال 2021، بفضل نمو الإيرادات من 174.83 مليون إلى 999.3 مليون جنيه.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيعات نقدية وعينية تناهز مليار جنيه على المساهمين، تمويلًا من أرباح تخارجها العام الماضي من شركتي توتال إنرجيز مصر وجيزة سيستمز، حيث من المقترح توزيع 4 جنيهات للسهم عن أرباح 2022 بقيمة إجمالية تبلغ 640 مليون جنيه، إلى جانب توزيعها جنيهًا للسهم وربع سهم مجاني عن أرباح الربع الأول من 2023، وهو ما يعادل مبلغ 360 مليون جنيه.

في حين تحولت شركة مصر بني سويف للأسمنت من الربحية إلى الخسائر خلال العام الماضي، إثر تكبد صافي خسائر بنحو 145.94 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 169.05 مليون جنيه خلال 2021، على الرغم من قفزة المبيعات من 1.12 مليار إلى 1.84 مليار جنيه في فترة المناظرة.

دشن السفير البريطاني بالقاهرة، أمس، مدرسة “Uppingham Cairo” بنيو جيزة التي يتم تنفيذها بشراكة استراتيجية مع نيو إيرا وشركة بلووم للخدمات التعليمية- إحدى شركات بلووم القابضة بالإمارات. وتعد مدرسة Uppingham أحد أعرق المدارس البريطانية، التي تقدم خدماتها التعليمية المتطورة لجميع الصفوف الدراسية، وتحتوي على أحدث المرافق التعليمية والرياضية، لتلبية طموح الأسر المصرية في مجال التعليم. ومن المخطط إنشاء المدرسة على مساحة 10 أفدنة داخل “نيو جيزة” غرب القاهرة، على أن يتم افتتاحها خلال العام الدراسي.. التفاصيل

تنطلق قمة “تكني” Techne Summit في النسخة الثانية لها في القاهرة، وستستمر الفعاليات على مدار يومي 11 و12 مارس في المتحف المصري القومي للحضارة حيث تنعقد القمة برعاية عددًا من الوزارات والأجهزة والهيئات.

سيتم طرح 9 مسارات مُختلفة خلال القمة، تتضمن التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة، بالإضافة إلى مسابقتين لمشروعات ريادة الأعمال، وعشر ورش عمل وخمس جلسات نقاشية يقدمها متخصصون في المجال.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تلقّت أوكرانيا دعمًا قيمته 400 مليون دولار من المملكة العربية السعودية خلال زيارة قام بها وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، وهي الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى كييف في ثلاثة عقود. ووقع البلدان اتفاقية تنفيذ برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من الرياض لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار، إضافة إلى مذكرة تفاهم لتمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من الرياض لكييف عبر الصندوق السعودي للتنمية، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

عربي ودولي

انخفضت العملة الإيرانية إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار يوم الأحد، مع دخول الاحتجاجات المناهضة للحكومة على مستوى البلاد شهرها الخامس. كما أضر انهيار المفاوضات لاستعادة اتفاق طهران النووي بقيمة الريال الإيراني، وتبادل المتعاملون في طهران الريال عند حوالي 600 ألف ريال للدولار، بعد أن تراجعت العملة إلى أكثر من 500 ألف ريال مقابل الدولار الواحد يوم الأربعاء، تم تداول العملة الإيرانية عند مستوى 32 ألف ريال للدولار في وقت الاتفاق النووي لعام 2015 الذي أسفر عن رفع العقوبات الدولية عن طهران مقابل فرض قيود شديدة على البرنامج النووي الإيراني، وفق ما نقلته وكالة “أسوشييتد برس”.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية