أخبار

“التموين” تُخفض توقعاتها لواردات الدواجن إلى النصف.. لماذا؟

الدواجن

بعد أيام قليلة من إعلان مجلس الوزراء الاتجاه لاستيراد 50 ألف طن دواجن برازيلية مُجمدة ضمن استعدادات الأسواق لشهر رمضان المقبل، خفض وزير التموين توقعاته للواردات إلى نصف هذه الكمية فقط.

إذ أعلن وزير التموين، علي مصيلحي، عن بدء إجراءات فتح اعتمادات خاصة لاستيراد 25 ألف طن دواجن مجمدة خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال كلمته التي ألقاها بالنسخة الأولى من مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، اليوم الاثنين.

إقرأ أيضًا: متحدث الوزراء: سنستورد 50 ألف طن دواجن برازيلية

المصيلحي، أوضح أن الوزارة تعمل على زيادة المعروض من الدواجن بمناسبة اقتراب شهر رمضان، الذي تزيد فيه معدلات الاستهلاك تلقائيًا، في ظل الأسعار المرتفعة التي تُعاني منها الأسواق حاليًا.

وقفزت أسعار الدواجن هذا العام إلى مستويات قياسية غير مسبوقة فوق 80 جنيهًا للكيلو من أرض المزرعة، بيعت في بعض الأحيان إلى المستهلكن بسعر يتجاوز 95 جنيهًا، وذلك قبل أن تنخفض مؤخرًا إلى 70 جنيهًا، على خلفية انتشار الدواجن المجمدة البرازيلية في السوق من خلال وزارة التموين، التي تبيعها في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة لها.

إقرأ أيضًا: الدواجن المستوردة تغزو السوق من جديد.. هل تتأثر الصناعة المحلية؟

لكن لماذا تقلصت توقعات الواردات؟

رجحت مصادر لـ”ايكونومي بلس”، أن يكون تقليص الواردت جاء على أساس الاتفاق المزمع تنفيذه بين وزارة التموين والمجازر المحلية على توريد دواجن مصرية، الذي يتم مناقشته حاليًا بين جميع الأطراف المعنية.

وفق الاتفاق تحت المناقشة بين الطرفين، ستلتزم 11 شركة إنتاج داجني محلية بتوريد 1070 طن دواجن مجمدة خلال شهري مارس وأبريل المقبلين، بواقع 500 طن شهريًا.

وخلال كلمته بقمة مصر الغذائية، قال “المصيلحي” إن الوزارة تسعى للتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن على توفير الدواجن المحلية للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن يتم طرحها بأسعار تتراوح بين 65 و75 جنيها للكيلو.

المصادر، أوضحت أن الاعتماد على الاستيراد لن يكون حلًا لأزمة شح المعروض الداجني محليًا، فالحكومة لن تستطيع توفير كافة احتياجات المستهلكين من المنتجات المستوردة في ظل الظروف الحالية لأزمة العملة الصعبة، وأن الأولى هو توفير الدولار لاستيراد خامات الأعلاف وتشغيل الصناعة من جديد بدلًا من تعطيل القطاع الذي تتجاوز استثماراته 100 مليار جنيه، ويُشغل أكثر من مليوني ونصل المليون عامل.

تراجع إنتاج الدواجن

أرجع وزير التموين ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار الأعلاف عالميًا، مع دخول فصل الشتاء الذي يتزامن معه خروج كثير من صغار المربين لارتفاع التكلفة، ما تسبب في تراجع مُعدلات الإنتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب مما أدى لزيادة الأسعار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية